Covid-19 icon

إحصائيات كورونا في لبنان

564364

537451

7917

WORLD STATISTICS

World Statistics image

الإندبندنت: اللامبالاة.. الرابح الأكبر في الانتخابات الإيرانية

الجمعة ١٨ حزيران ٢٠٢١

الإندبندنت: اللامبالاة.. الرابح الأكبر في الانتخابات الإيرانية

نشرت صحيفة “الإندبندنت” تقريراً لمراسلها كيم سينغوبتا بعنوان: “من المتوقع أن يفوز محافظ في الانتخابات الإيرانية – لكن اللامبالاة ستكون الرابح الأكبر”.

ويقول الكاتب ان الانتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات كانت فترة حيوية ومثيرة. حيث تم التوقيع على الاتفاقية النووية مع القوى الدولية قبل عامين، مما حمل معه “آمالاً كبيرة على انفتاح البلاد على العالم بعد سنوات من شبه العزلة وكان من المتوقع أن يتبعها إصلاحات اجتماعية واقتصادية شاملة”. ويضيف أنه كانت هناك مواكب ومسيرات واجتماعات عامة وخطب حماسية وإحساس بالطاقة وتوقعات بشأن الفترة المقبلة.

وكان هناك تجمع حاشد للرئيس الإصلاحي حسن روحاني في ساحة الخميني بطهران وكان معظم المشاركين من الشباب وكان نصفهم من النساء بحسب المراسل. ويقول: “عزفت أوركسترا بالكمان والتشيللو والسيتار والدفّاف الإيرانية الموسيقى التقليدية والحديثة”. وهتف الحشد “سوف نبني إيران جديدة” وكانوا متحمسين للتحدث إلى الصحفيين الأجانب الحاضرين حول كيف يريدون رؤية بلادهم تتقدم، وفق الصحيفة. إلا أن الوضع كان مختلفاً هذه المرة وبسبب تفشي كوفيد-19، لم تكن هناك مسيرات أو تجمعات أو اجتماعات عامة. وبدلا من ذلك، كانت هناك سلسلة من المناقشات المتلفزة.

ومن المتوقع بحسب “الاندبندنت”، أن يحقق ابراهيم رئيسي “ما فشل في تحقيقه في المرة الماضية – الفوز”. إذ تمنحه استطلاعات الرأي تقدما يتراوح بين 49 في المئة و62 في المئة من أولئك الذين ينوون التصويت، مع ضرورة الفوز بنسبة 50 في المئة في الجولة الأولى.

وتشير الصحيفة إلى أن مسألة النية الفعلية للتصويت عامل قوي. وأنه من المتوقع أن يتراوح الإقبال على التصويت ما بين 37 و41 في المئة، وهو أدنى رقم منذ عام 1979 عندما صوت 42.6 في المئة. ويشكل أيضا انخفاضا كبيرا، مقارنة بنسبة 73.9 في المئة في عام 2017.

وكان التصويت خلال الانتخابات البرلمانية منخفضا العام الماضي. إذ كان ترامب لا يزال في السلطة في ذلك الوقت، مع عدم وجود فرصة لإحياء الصفقة النووية. لكن كان هناك أيضا استياء عميق من الحكومة بحسب الصحيفة. وبقي الناخبون الإصلاحيون بعيدا عن مراكز الاقتراع، وفاز المحافظون بأغلبية ساحقة، حتى أنهم حصلوا على جميع المقاعد في طهران وهي معقل ليبرالي تقليديا.

وتقول “الاندبندنت” إن حالتي عدم الرضا واللامبالاة استمرتا، ولكن يبدو أن هناك الآن أيضا شعورا بالاستياء لدى الأشخاص الذين لا يريدون التصويت. فلا يمكن لروحاني الترشح لولاية ثالثة بموجب الدستور، وحتى لو استطاع، “فقد تراجعت شعبيته”. بينما استبعد مجلس صيانة الدستور الذي يفحص المرشحين الذين يسعون إلى الترشح، سبعة أشخاص يعتبرون إصلاحيين.

وتشير الصحيفة إلى أن استبعاد علي لاريجاني، الذي ارتبطت عائلته بتأسيس الدولة، كان أمرا مثيرا للدهشة بشكل خاص. وذلك لأنه محافظ، لكن كان يُنظر إليه على أنه شخص قد يدعمه الناخبون الإصلاحيون. أما عبدالناصر همتي، رئيس البنك المركزي السابق، الذي ينافس على الانتخابات، وكان تعهد بالتحقيق في البنوك والشركات التي يملكها الحرس الثوري الإيراني وتعيين نساء في مناصب عليا في حكومته، فيصر على أن مصدر قلقه الأكبر ليس خصومه في الانتخابات ولكن عدم رغبة الناس في التصويت.

وتحدثت الصحيفة مع أحد الاشخاص الذين لن يصوتوا، وهو خريج كلية الهندسة ويدعى نافيد كريمي الذي قال: “أعتقد أنه سيكون مضيعة للوقت، لقد قرروا الفائز من خلال استبعاد العديد من المرشحين الآخرين وسيصبح رئيسي رئيساً مهما حدث”.
واضاف: “لقد خسر الانتخابات الأخيرة لكنهم تأكدوا من أنه أصبح رئيسا للقضاء. لن يحصل همتي على الدعم اللازم. كان من السهل على المتشددين إلقاء اللوم عليه اقتصاديا لأنه كان مسؤولاً عن البنك المركزي في مثل هذه الحالة الاقتصادية السيئة. معظمنا لا يريد أن يأمل كثيرا بما يتعلق بالاتفاق النووي. بايدن هو الرئيس الآن منذ أشهر لكنه لم يرفع العقوبات. معظم الشباب لن يصوتوا”.

ويقول بعض الشباب إنهم سيصوتون. وستكون فاريبا، البالغة من العمر 28 عاما والتي تعمل في شركة لتكنولوجيا المعلومات، واحدة منهم بحسب الاندبندنت. وقالت للصحيفة: “الكثير من الناس لم يصوتوا حين فاز أحمدي نجاد وانظروا إلى ما حدث لمدة ثماني سنوات. كنت قد قررت عدم التصويت في البداية، لكنني غيرت رأيي. على المرء أن يبذل الجهد”.

لكن فريبا، التي لم ترغب في ذكر اسم عائلتها للصحيفة، أكدت أنها لن تخبر إلا قلة قليلة من الناس أنها صوتت: “الكثير من أصدقائي يعارضون المشاركة في الانتخابات. قال البعض على وسائل التواصل الاجتماعي إنهم لن يتعاملوا حتى مع الأشخاص الذين سيصوتون. سأذهب وأصوت، لكن لن أتحدث عن الأمر كثيرا”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

12:04 pm

ماكرون: يمكن للبنان أن يستمر في الاعتماد على فرنسا

11:55 am

القومي: العدالة في المرفأ بداية تأسيس دولة الإنسان المواطن

11:46 am

عكر: نحن على ثقة وأمل بالوصول إلى الحقيقة الكاملة والمحاسبة الشفافة

11:36 am

جنبلاط عرض مع وفد من العشائر العربية سبل معالجة تداعيات حادثة خلدة

11:35 am

سفارة فلسطين نكست الاعلام في ذكرى 4 آب

11:29 am

المطران عوده: نؤكد مجددا أن لا أحد فوق القانون وأن من يُعيق تحقيق العدالة مجرم ولو كان من كبار الناس

11:23 am

بطيش: البريء لا يخاف العدالة

11:22 am

هاغوب ترزيان للمدى: ماذا سيحدث اكثر من هذا الانفجار النووي حتى نعي ان هذا الوطن هو لنا وفي هذا اليوم اذا ليس لدينا الانتماء الوطني فالاكيد ان لبنان ليس بخير

11:17 am

قوى الامن: وضع 214 وردةً على النصب التذكاري لشهداء المرفأ تكريماً لأرواحهم على وقع موسيقى

11:15 am

يمين: ما زلنا بانتظار إجلاء الحقيقة كاملة

11:07 am

بذكرى انفجار المرفأ.. إطلاق صفارات إنذار سيارات الإسعاف والاطفاء لمدة 30 ثانية

10:57 am

كيف بدت سفارة لبنان في باريس صباح اليوم؟

10:55 am

رجل يهدد بتفجير قنبلة يدوية في مقر الحكومة الأوكرانية (سكاي نيوز)

10:45 am

وديع عقل للمدى: نحن على المسار الصحيح وحتماً يجب اسقاط الحصانات وهناك يد خفية ابقت النيترات في المرفأ وبعد سنة التعزية الوحيدة هي ان يتقدم ملف التحقيقات

10:40 am

جورج عطالله: لا حصانات أكبر وأغلى من حياة اللبنانيين

10:38 am

مسيرة راجلة لقوى الأمن الداخلي تكريماً لشهداء إنفجار مرفأ بيروت

10:37 am

ارسلان: لبنان ينتظر

10:35 am

الصليب الاحمر: 10817 أسرة تلقت مساعدات مالية مباشرة منذ انفجار المرفأ

10:29 am

روسيا اليوم: قتيلان على الأقل وعشرات الجرحى جراء تصادم قطارين في التشيك

10:25 am

كيف علق محمد رمضان على تغريم عمرو أديب 10 آلاف جنيه؟

10:21 am

اختفاء سوري في عكار

10:16 am

خَلَف: القضاء أمام امتحان استعادة الثقة

10:13 am

نجم: نصرّ على تحقيق العدالة

10:10 am

أبي رميا يدعو اهالي قضاء جبيل الى دقيقة صمت وصلاة

10:05 am

الذهب يرتفع بفعل ضعف الدولار

10:04 am

ميقاتي بذكرى انفجار المرفأ: الوطن في خطر

09:59 am

كيف فتح الدولار في السوق السوداء اليوم؟

09:58 am

الديمقراطي اللبناني: وحدها الحقيقة الكاملة تشفي غليل الشهداء والأحياء

09:55 am

الاتحاد الأوروبي: لإجراء تحقيق فعال وشفاف بشأن انفجار مرفأ بيروت

09:53 am

زهران: كالعادة الإستثمار في كل شيء.. حتى في الموت!

09:51 am

في ذكرى انفجار المرفأ.. بيان عن مكتب الإدعاء في نقابة المحامين

09:49 am

شريم: الفعل الأول هو مثول الجميع أمام المحقق العدلي

09:46 am

بانو: 4 آب نكبة وطنية مأساوية لا تُنتسى

09:43 am

ويل سميث ينافس على جائزة الأوسكار في “King Richard”

09:35 am

خوري: إرفعوا الحصانات الآن ليأخذ التحقيق مجراه

09:33 am

16 دولة تسيطر على ذهب العالم..

09:30 am

قتيل و3 جرحى إثر انفجار حافلة للجيش السوري في دمشق

09:24 am

الصين تعود إلى تسجيل إصابات مرتفعة بكورونا

09:22 am

غريو للبنانيين: فرنسا والفرنسيون يقفون إلى جانبكم

09:13 am

سرقة سيارة في صيدا

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!