الذكاء الإصطناعي في الجامعة الأنطونية.. مكاري: ما بين “chat gpt” و”الميتافيرس” لا بد للعقل الإعلامي أن يحافظ على دوره وإستقلاليته

الخميس ٢٢ شباط ٢٠٢٤

الذكاء الإصطناعي في الجامعة الأنطونية.. مكاري: ما بين “chat gpt” و”الميتافيرس” لا بد للعقل الإعلامي أن يحافظ على دوره وإستقلاليته

نظّمت كلّيّة الإعلام والتواصل في الجامعة الأنطونية في الحدت – بعبدا، وفي حضور وزير الإعلام زياد مكاري والنائبة الفرنسية أميليا لاكرافي، مؤتمرًا علميًّا حمل عنوان “التواصل، التعليم، والأخلاق في ظل الذكاء الاصطناعيّ.”

هذا المؤتمر الذي يهدف الى إبراز أهميّة العلاقة بين التعليم والتواصل على مستوى المجتمع، والتعمّق في المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعيّ، شارك فيه الى رئيس الجامعة الأنطونية الأب ميشال سغبيني، عميدة الكليّة الدكتورة دلال مكرزل الى جانب اختصاصيين دوليين ومن لبنان في مجالات التعليم والتواصل.

وفي السياق أثنى وزير الإعلام زياد مكاري على خطوة الجامعة الأنطونية التي أتاحت الفرصة لمناقشة موضوع العصر، الذكاء الإصطناعي، وسأل هل تجريد الثقافة الإعلامية من إنسانيتها يؤدي الى تضييق قطاع الإعلام من حيث القوى العاملة البشرية والحد من فرص العمل للعاملين في هذا المجال؟ وماذا عن الإبداع التحريري والأسلوب الفردي والشخصية الإعلامية؟ ورأى “أن التحدي الأخطر يكمن في أخلاقيات المهنة، وهل من ضوابط أخلاقية يراعيها الذكاء الإصطناعي؟ وهل من قيم يقف عندها وهو في طريقه الى التنامي والتطور والتسارع؟” وأضاف وزير الإعلام “لا تعني هذه التساؤلات مطلقًا اننا ضد الذكاء الإصطناعي، ولا إننا نشرّع له كل المهن ونفتح كل الأبواب من ضوابط أو حذر، المسألة كلها تبدأ عن طريق التكيّف معه، من دون أن نتركه يستبيح كل شيئ ويحل محل العقل البشري والإبداع الفكري.”

وتابع وزير الإعلام بالإشارة الى ان إثنين لا يختلفان على ان الإعلام هو أحد المجالات التي غزاها الذكاء الإصطناعي غزوًا وراح ينطلق فيها بلا حدود. والآن وقد أحدثت صحافة الذكاء الإصطناعي ثورة في صناعة الإعلام، نرى ان القيود القانونية والحدود الجغرافية والأصول المهنية بدأت تمّحي وتزول، أو في أحسن الأحوال تختلط حتى الإلتباس والتعمية، حتى بات المتلقي او المتفاعل مع المواد الإعلامية هو الحكم، وهو من يقرر صلاحية أي مادة إعلامية من عدمها.

ورأى مكاري “ان ما بين chat gpt والميتافيرس والصناعة الروبوتيّة الهائلة الذكاء، لا بد للعقل الإعلامي أن يحافظ على دوره وإستقلاليته، فلا يذوب في صناعة آليّة لا تترك له هامش عقل وفكر وابداع”.

وقال “إن الجيد في تقنيات الذكاء الإصطناعي هو التطور الهائل السرعة الذي يقصّر على الإعلامي المسافات ويسهّل العمل ويطوّع كل ما كان صعبا حتى الأمس القريب.اما الأخطر فهو يكمن في جنوح هذه التقنيات الى فبركة اخبار واختلاق ما ليس موجودًا وكل ما يترتّب على ذلك من مساس في الرسالة الإعلامية واخلاقيات المهنة.”

رئيس الجامعة الأنطونية الأب ميشال سغبيني، أشار الى ان الهدف اليوم تسليط الضوء على أهمية العلاقة بين التعليم والتواصل على مستوى المجتمع، وتعميق كل المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي الذي يطرح تساؤلات عدّة، فالذكاء الإصطناعي على أهميّته يطرح مخاطر كثيرة لها تأثير على الإنسان والمجتمع.

وتطرق الأب سغبيني الى تأثيرات التكنولوجيا الرقمية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، على مستوى التعليم والتدريب والتربية، وللمشكلات الأخلاقية التي يطرحها التفاعل مع الذكاء الاصطناعي على مستوى المواطن والوطن والهوية.
وقال الأب سغبيني، “من المهم جدًا أن نتذكر أن القياس الحقيقي للتقدم هو كل ما يتعلق بالإنسان، ويجب فهم الذكاء الإصطناعي لأن استخدامه قد لا يكون بالضرورة مفيد للتنمية البشرية الشاملة.” وأضاف: ” الذكاء بشكل عام، سواء كان اصطناعيًا أو بشريًا، إذا لم يكن يعمل لصالح الإنسان، فإنه ليس ذكاء”.

ودعا الأب سغبيني الى ضرورة استخدام الذكاء الإصطناعي بطريقة مسؤولة واحترام القيم الإنسانية الأساسية، من هنا يأتي دور التعليم والتدريب، لأن التحدّيات التي سيطرحها كثيرة ومتنوّعة.

وختم مؤكدًا أن دور الجامعة الأنطونية سيكون في تعزيز التفكير النقدي، وتطوير قدرة التمييز لدى أساتذتها وطلابها في استخدام البيانات والمحتويات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، ومساعدتهم في استيعاب القيم الأخلاقية لاستخدام التكنولوجيا.
والقيام بالتدريب ليس فقط على الذكاء الاصطناعي، إنما على الذكاء الروحي أيضًا لمواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي.

بدورها أكدت عميدة كلية الإعلام والتواصل الدكتورة دلال مكرزل على انه ستتم مناقشة موضوع ” الذكاء الاصطناعي” خلال هذا المؤتمر من جوانبه كافة، مع خبراء في مجالات الاتصال والأخلاق والتربية مع ChatGPT والذكاء الإبداعي، والمواطنة، وأمان السيبر.

كما تحدّثت عن أهمية دور التعليم في التواصل ليس فقط على المستوى المدرسي ولكن أيضًا على المستوى الجامعي، من خلال مستويات عدّة. وسألت هل مع عصر الذكاء الاصطناعي، نحن قادرون على إعادة النظر في مناهجنا وتكييفها مع تغييرات تحدث بسرعة هائلة. ورأت “أن من الضروري في هذه المراجعة أن نركز دائما على المهارات الشخصية مثل التفكير النقدي وحل المشكلات بواسطة الإنسان ومن أجل الإنسان، ومن هنا تأتي ضرورة تعليم التعاطف والصمود.”

وقالت “إن هذا الأمر يتطلب تعليم المعلمين على المرونة، من دون إلغاء المبادئ الأساسية.” ورأت “انه يجب على الصحفي، والرسام، والمصور، ومنتج الفيلم، والمعلن استخدام معرفته لإنتاج خبر، أو وثائقي، أو إعلان يحترم أخلاقيات مهنته.” وختمت مشيرة الى أن في زمن الذكاء الاصطناعي واستخدامه بأقصى مستوياته وانتشاره بيننا مع ظهور سمات جديدة يوميًا تتراوح بين الصالح العام والشر العالمي، تكثر الشكوك حول ما هو صحيح وحامل للقيم العالمية للاختبار.

شارك الخبر

مباشر مباشر

06:05 pm

وسائل إعلام العدو تكشف فشل منظومة الدفاع الجوي في اعتراض المُسيّرتين اللتين أطلقهما حزب الله

06:00 pm

نجاة الراعي تيسير الأحمد بعد استهدافه بثلاث قنابل “انيرغا” مقابل بلدة الغجر

05:57 pm

الجيش: توقيف 3 مواطنين لتأليفهم عصابة سلب وسرقة والإتجار بالمخدرات

05:48 pm

لابيد يدعو إلى تكثيف المشاركة في تظاهرات الليلة للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس

05:29 pm

قوى الأمن: توقيف سارق أسلاك كهربائية من منازل وورش في بلدات جنوبية

05:11 pm

بذكرى 13 نيسان…عواد: الحرب خلصت والفتنة رجعت نامت لعن الله من أيقظها

05:03 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: المسيّرات الإنتحارية التي استهدفت حانيتا والتي أطلقها حزب الله انفجرت في فرقة طوارئ حانيتا ما أدى لوقوع إصابات خطيرة

04:46 pm

جنبلاط: وتبقى التسوية فوق كل اعتبار

04:16 pm

بمسيرات انقضاضية…المقاومة تستهدف مقرًا لقوات العدو في مستعمرة حانيتا وانتشارا لقواته في حرج حانيتا

04:01 pm

مرابض مدفعية جيش العدو في “ديشون” أطلقت قذائف ثقيلة بإتجاه بلدة مارون الراس

03:45 pm

النائب جنبلاط: لبنان بحاجة إلى تسويتين…وللالتفاف حول الجيش والقوى الأمنية لحماية الاستقرار

03:35 pm

المقاومة تستهدف موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة

03:31 pm

وزير الخارجية الإسرائيلية: على الاتحاد الأوروبي والعالم الحر إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

03:21 pm

هكذ استولت إيران على السفينة “MSC Aries”!(بالفيديو)

03:08 pm

وزير خارجية بريطانيا عن تهديدات إيران: أكدت لبيني غانتس أن التصعيد بالمنطقة ليس بمصلحة أحد

02:57 pm

الدفاع الروسية تعلن حصيلة خسائر القوات الاوكرانية خلال 24 ساعة

02:32 pm

ارتفاع مستمر في عدد القتلى والجرحى جراء الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ 7 تشرين الأول

02:22 pm

هولندا تغلق سفارتها في طهران وقنصليتها في أربيل على خلفية التوتر بالشرق الأوسط

02:06 pm

المفتي دريان عاد من السعودية: مواجهتنا ستكون بوحدتنا مسلمين ومسيحيين من أجل العيش المشترك

01:41 pm

الحرس الثوري استولى على سفينة بريطانية – برتغالية في مضيق هرمز ولا تعليق من إيران

01:27 pm

القومي أعلن تأييد لائحة “لنرجع نقابة” في انتخابات المهندسين

01:04 pm

المهندسون المتقاعدون يواكبون انتخابات النقابة غدا للمطالبة بحقوقهم

12:52 pm

الغارة على بيت ليف استهدفت منزلا دمرته بالكامل

12:41 pm

غارات على قرى في مرجعيون وبنت جبيل

12:35 pm

غارات على قرى في مرجعيون وصور

12:22 pm

رامي نعيم في قبضة مخابرات الجيش

12:18 pm

غارات على عريض الريحان في جزين

11:59 am

وزير الداخلية التركي: إجلاء نحو 100 شخص بعد حادث تحطم تلفريك في أنطاليا

11:41 am

الطقس غدا غائم دون تعديل بالحرارة مع احتمال تساقط امطار محلية

11:20 am

هزة أرضية بقوة 5,2 جنوب الصين

10:46 am

مقتل أربعة في حادث طعن في سيدني

10:27 am

سانا: صوت الانفجار الذي سمع منذ قليل في منطقة المزة ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة في ساحة الهدى

09:59 am

روسيا اليوم: سماع دوي انفجار في سماء العاصمة السورية دمشق

09:38 am

ميقاتي من بكركي: جريمة قتل باسكال سليمان مدانة

09:18 am

الحريري: 13 نيسان محطة دائمة لنتذكر نبذ الاقتتال والكراهية

09:03 am

ميقاتي يزور الراعي في بكركي

08:52 am

غارتان صباحا على جبل الريحان

08:32 am

قائد قيادة عمليات القوات المشتركة الإيطالية يزور لبنان بين 21 و 23 الحالي

08:21 am

السلطات الإيرانية لم تتخذ قرارها النهائي بعد

07:50 am

الإذاعة الإسرائيلية: إسرائيل تنسق مع الولايات المتحدة لمواجهة أي هجوم إيراني محتمل

الأكثر قراءة