Covid-19 icon

إحصائيات كورونا في لبنان

619950

584527

8253

WORLD STATISTICS

World Statistics image

السفيرة الفرنسية: مصممون على مساعدة لبنان ولن نتراجع

الجمعة ٣٠ تموز ٢٠٢١

السفيرة الفرنسية: مصممون على مساعدة لبنان ولن نتراجع

افتتح المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار مركز التدريب على الاطفاء في الأماكن المغلقة الممول من الدولة الفرنسية والذي أطلق عليه تسمية “مركز شهداء 4 آب 2020″، برعاية سفيرة فرنسا آن غريو وحضورها، وذلك قبل أيام معدودة من الذكرى السنوية الاولى للكارثة التي أودت بحياة مئتي قتيل بينهم عشرة من عناصر فوج اطفاء بيروت وتسببت بسقوط ثمانية آلاف جريح نتيجة انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي، وتخليدا لذكرى هولاء الأبطال الذين قدموا حياتهم قربانا على مذبح الوطن في سبيل تلبية نداء الواجب الوطني والانساني.

وكان العميد خطار استقبل في مكتبه عند التاسعة صباحا السفيرة غريو على رأس وفد، حيث تم البحث في المشاريع الإنمائية لتعزيز قدرات عناصرالدفاع المدني وتطوير مستوياتهم في مجالات عديدة من خلال الحاقهم ببرامج تدريبية مستحدثة على يد خبراء فرنسيين، التي ستظهر أولى بشائرها مع انطلاق العمل في مركز شهداء 4 آب 2020 الذي تم تجهيزه بأحدث المعدات لاستقبال المتدربين واخضاعهم لاختبارات تحاكي الصعوبات التي تواجههم عندما يقتحمون أماكن مغلقة لاخماد النيران، وإنقاذ المحتجزين في الداخل، ما يسهم في تذليل الكثير من العقبات التي تعترضهم أثناء تنفيذ المهمات الموكلة إليهم.

ثم توجه المدير العام والسفيرة الفرنسية والوفد المرافق الى مقر العمليات المركزية في تحويطة فرن الشباك حيث أقامت فرقة التشريفات في الدفاع المدني مراسم الاستقبال، واستهل الحفل في تمام العاشرة صباحا بالنشيدين اللبناني والفرنسي، في حضور ممثل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، محافظ بيروت القاضي مروان عبود ، رئيس اتحاد بلديات ساحل المتن الجنوبي – رئيس بلدية فرن الشباك ريمون سمعان بالاضافة الى عدد من عناصر فوج اطفاء بيروت وموظفين ومتطوعين في الدفاع المدني.

خطار
وألقى خطار كلمة بالمناسبة جاء فيها: “انه لمدعاة سرور كبير ان نلتقي اليوم لمناسبة إطلاق العمل بمركز التدريب على اطفاء الحرائق في الأماكن المغلقة، الممول من فرنسا الصديقة عبر سفارتها في لبنان، والذي أشرف على انشائه خبراء فرنسيون مشهود لمهارتهم، ومن شأن هذا المركز بناء قدرات الدفاع المدني وأفواج الاطفاء لتمكينهم من مواجهة الحرائق في الأبنية المغلقة وإنقاذ الأرواح المحاصرة بمخاطر أقل”.

أضاف: “نقدر عاليا مساعدة فرنسا الدائمة للبنان ووقوفها الى جانب الشعب اللبناني، وللتذكير فإن فرنسا بشخص الرئيس إيمانويل ماكرون وصلت الى لبنان بعد أقل من يومين على نكبة بيروت وباشرت على الفور معالجة آثارها داخل المرفأ وخارجه، ونحرص على تكرار شكرنا العميق لعاطفتها ومساندتها على مختلف الأصعدة”.

وختم: بعد أيام قليلة تحل الذكرى الأولى للإنفجار المأسوي في الرابع من آب الذي استشهد فيه 10 من رفاقنا في فوج إطفاء بيروت، واننا تخليدا لذكراهم نطلق على المركز الذي ندشنه اليوم تسمية : “مركز شهداء 4 آب في انفجار مرفأ بيروت”. عاشت الأخوة اللبنانية ـ الفرنسية، عاش لبنان”.

غريو
ثم ألقت السفيرة غريو كلمة استذكرت فيها عناصر الدفاع المدني الذين غابوا وقالت: “نفكر فيكم انتم عناصر الدفاع المدني المتواجدين دائما في الأماكن الأمامية، ونفكر بهذا البلد وباللبنانيين. ان الدفاع المدني وفوج اطفاء بيروت هما دائما في الصفوف الأمامية في الحالات الطارئة للإستجابة ولتقديم الإسعافات لكل الأشخاص مهما كانت المخاطر، ومهما كانت مخاوف عناصرهما بشجاعة واباء، خدمة للصالح العام ولمصالح البلد”.

أضافت: “إن التزامكم وقوتكم وتفانيكم وتصميمكم ومهنيتكم تدفعنا كفرنسيين إلى أن نعمل معكم، فمن دونكم لا معنى لتعاوننا، فالتعاون لا يكون فقط من خلال التجهيزات وتقديم المعدات فقط انما من خلال العامل الإنساني، وهذا التعاون هو من اجلكم ولخدمة جميع اللبنانيين”.

وأوضحت أن التعاون سيتضمن “تبادلا للمعلومات والخبرات والقدرات، والتعاون بين بلدين يكمن في معرفة كيفية تبادل كل شيء في وقت معين واكتساب الوقت، ونحن نقوم بذلك بتصميم والتزام كبيرين على مستوى ما يستحقه لبنان وما تستحقون. ان هذا البرنامج هو في صلب تعاوننا لمساندة القوى الأمنية في البلد، وكانت استجابة فرنسا شاملة وحسية من خلال تقديم المعدات، ونتمنى ان تكون هذه المنصة التقنية المقدمة لكم جد نافعة لأنكم كنتم بحاجة اليها، وسنكملها بمساعدات اخرى، ومن الملح الآن في لبنان، تأمين الصيانة للمعدات من اجل المحافظة عليها وابقائها شغالة، ولذلك، سنقدم لكم وسائل مادية لتأمين اعمال صيانة المعدات والمركبات، وانا سعيدة لتمكننا من تقديم هذه اللفتة الإضافية، فضلا عن تأمين الملابس والبدلات اللازمة لكم لأنكم تعملون في ظروف صعبة ولقد تمكنا من تقديم اكثر من 2000 بدلة لمكافحة الحرائق كل ذلك من اجل استعمال معداتكم وتدخلكم في مختلف الحالات من مكافحة الحرائق الى مكافحة الكورونا والأمراض المعدية”.

أضافت: “نقدم ايضا التدريب من خلال تبادل المعلومات والخبرات والقدرات، ولقد تطرقت حضرة المدير العام الى علاقة الأخوة التي تجمعنا واذا كنا نقوم بذلك فإن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لخص بشكل جيد هذه العلاقة بقوله: “لأنه لبنان ولأنها فرنسا”، نحن لا نتردد ابدا، عندما يطلب بلد شقيق المساعدة نلبي وسنكمل. فرنسا مصممة على مساعدة لبنان ولن تتراجع ابدا، وسنكمل الى جانبكم طالما انتم بحاجة، وسنقدم معدات اخرى لفوج اطفاء بيروت لإطفاء الحرائق في الأماكن المفتوحة”.

وختمت: “اللبنانيون يريدون دولة تحميهم تؤمن لهم الخدمات وتحمي حقوقهم، والعيش بأمان في بلدهم هو حق اساسي واعتقد انه من خلال كفاءاتكم التقنية وطريقة عملكم يمكن ان تضعوا الأساس لدولة تحمي اللبنانيين من دون تمييز لفائدتهم ولفائدة هذا البلد الواحد والمتضامن كما برهنتم عليه في آب الماضي، وكما تبرهنون عليه يوميا بمختلف مؤسساتكم وهذا يحفزنا ويشكل جوهر تعاوننا”.

ثم التأم الجميع للمشاركة في حفل كوكتيل أقيم بالمناسبة وقطع قالب الحلوى وإلتقاط صور تذكارية.

وفي ختام الحفل توجه العميد خطار والسفيرة غريو لمشاركة عناصر من الدفاع المدني في تنفيذ مناورة داخل مركز التدريب تحاكي فرضية نشوب حريق داخل مكان مغلق، واختبروا ما يقدمه المركز الحديث من فرص لتطوير المهارات في مجال الاطفاء.

كما تمت إزاحة الستارة عن لوحة ترمز الى جانب من العمليات الجبارة التي نفذها عناصر الدفاع المدني في موقع الانفجار والتي لا زالت مستمرة حتى اليوم.

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:23 pm

المجلس الأعلى للآثار المصري يعلن عن كشف أثري جديد قريبا

11:16 pm

حركة حماس تنفي توظيفها أي استثمارات في السودان

11:04 pm

إختتام رابطة نادي العهد عدلون أنشطتها الرياضية الصيفية

10:44 pm

البنتاغون: لدينا الصلاحيات اللازمة لتنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب بأفغانستان جوًّا

10:35 pm

توصية من منظمة الصحة العالميّة للوقاية من أعراض كورونا الحادّة

10:15 pm

غادة عون: القضاء عندنا مستقل 100% لأنه أعطى رياض سلامة منحة التخلص من كل الدعاوى

10:03 pm

أوجيرو: عطل في سنترالي البحصاص والتبانة

09:42 pm

محمود عباس: إسرائيل تهربت من الانخراط في جميع مبادرات السلام

09:24 pm

الخزانة الأميركية تصدر ترخيصين لإيصال المساعدات لأفغانستان مع إبقاء العقوبات على طالبان

09:13 pm

الجيش: العماد عون بحث مع وزير الدفاع التركي في وضع المؤسسة العسكرية ودعمها

08:38 pm

الشحنة الثانية من الوقود العراقي تصل في ٢٧ الحالي

07:59 pm

نقيب المهن الحرة: موقفنا من جمعية المصارف تتعلق بموضوع سحب مدخراتها وحساباتها وودائع صناديقها

07:51 pm

جمعية المصارف: لا خلافات او عناد بين الاعضاء بل تضامن وتكاتف لتمرير المرحلة

07:37 pm

أسود: من لا يقبل بإدخال صهاريج لتغطية الازمة يجل ألا يقبل إخراج صهاريج التهريب و افقار الناس

07:17 pm

المشنوق تقدم بدعوى رد البيطار عن تحقيق 4 آب

06:43 pm

القضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها

06:34 pm

قائد الجيش زار تركيا وغولر أكد دعم بلاده للجيش اللبناني(بالصور)

06:02 pm

هذا ما سجله عداد كورونا اليوم في لبنان

05:49 pm

لقاء ميقاتي ماكرون في الايليزيه…تفاصيل الزيارة

05:37 pm

تشكيل لجنة فنية لإيجاد الحلول الناجعة لتداعيات التسرب النفطي في العبدة

05:31 pm

الرئيس عون: أكرر النداء للمجتمع الدولي لمساعدة لبنان على تحمّل اعباء النازحين وعودتهم الآمنة ورفض اي شكل من اشكال دمجهم في المجتمع كما رفض توطين اللاجئين

05:04 pm

الرئيس عون: بداية الإصلاحات كانت مع دخول التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان حيز التنفيذ بعد أن استكملت كل الإجراءات اللازمة وسينسحب على كل الحسابات العامة

04:24 pm

ميقاتي لماكرون: سنقوم بالإصلاحات الضرورية لاستعادة ثقة المجتمع الدولي

04:18 pm

ماكرون: فرنسا ستستمر بوضع يدها مع لبنان ودعم المواطنين وباريس قدمت دعماً للجيش وستواصل ذلك

04:10 pm

كومار بعد لقائه الخليل: مستعدون لمساعدة الحكومة في مواجهة التحديات وشبكة الامان الاجتماعي أولوية

03:56 pm

وزير الصناعة امام وفد نقابة أصحاب مصانع الدواء: صناعة الدواء اللبناني يحصن الأمن الصحي

03:29 pm

رياشي بحثت مع فرونتسكا ومويرو دور الأمم المتحدة في مساعدة لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

03:21 pm

70 ألف ليتر مازوت وزعتها بلدية صيدا على أصحاب المولدات

03:06 pm

هكذا استقبل الرئيس ماكرون ميقاتي في الإيليزيه(بالصور)

03:01 pm

عباس الحاج حسن: لتعزيز التعاون الزراعي القائم بين لبنان وفرنسا

02:51 pm

أبي رميا بحث مع مولوي في انتخابات الانتشار و محافظة جبيل كسروان الفتوح

02:39 pm

وزير الاشغال عرض مع خليفة مشاريع مرفأ صور: يلعب دورا محوريا في تصدير النفط مستقبلا وجذب الاستثمارات

02:27 pm

الرئيس ماكرون يلتقي ميقاتي في هذه الاثناء بالايليزيه

02:11 pm

مقتل شاب مجهول الهوية بطلق ناري في محلة مغر الطحين في بعلبك

02:03 pm

بو حبيب التقى المنسقة الخاصة للامم المتحدة وسفيري روسيا وقبرص وديل كول

01:56 pm

برشلونة يقتنص أصغر لاعب في الدوري التركي

01:52 pm

جنبلاط: اين اصبح النفط العراقي

01:44 pm

السجن لمزور تواقيع كتاب عدل في قضية أسهم عقارية

01:25 pm

تدابير سير اليوم وغدا في شارع الحمراء

01:16 pm

اهماد حريق مفتعل مقابل محطة وقود في صيدا

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!