المرتضى: للتمسك بالوحدة الوطنية والحوار والتلاقي

السبت ٢٥ آذار ٢٠٢٣

المرتضى: للتمسك بالوحدة الوطنية والحوار والتلاقي

اعتبر وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى “أن التراثَين المادِّيَّ وغيرَ المادي اللذَينِ تكتنزهما ثقافتُنا، في أميون وغيرِها من البلدات والمدن اللبنانية التي وُلِد التاريخُ في جوارِها، لا ينبغي لهما أن يظلّا أبدًا في موقع الحنينِ والتباهي العاطفيّ بما أنجزه من سبقونا إلى سكنى هذا الأديم والتظلُّلِ بهذه السماء”.

وقال المرتضى: “علينا الإقرار بأنَّ للأماكنِ، مثلَن، أرواحًا تحيا بها، وأجسادًا على شبه أجسادِنا تجوع وتعطشُ وتعرى وتنوجع، وتُبْعَثُ حيَّةً من بعدِ موت. يكفيها أن تمرَّ بحجارتِها رنّاتُ أزاميلَ جديدة، لتنفضَ عنها أكفانَ الغبار، لا بل يكفيها أن يحسَّ بها ناسُها كما تحسُّ بهم، فيحتضنوها كما تحتضنهم، ويُسْكنوها في قلوبِهم كما تسكِنُهم في قلبِها.”

وأضاف: “هكذا بفعل الاهتمام اليومي الدائم تبقى المطارحُ على قيد الحياة. ولعلَّ اللغةَ العربيةَ أوجزَتْ هذا بلسانِها الفصيح، عندما استعملت لفظة “الحيِّ” للمكان الجغرافي وللإنسانِ على حدٍّ سواء، حتى بات بوسْعِنا اليوم أن نقول: ما أحبَّ أن تبقى الأحياءُ مكتظَّةً بالأحياء.”

كلام الوزير المرتضى جاء خلال زيارة له لبلدة اميون في الكورة تلبية لدعوة من  المجلس البلدي وتفقد المعالم التراثية والاثرية ، وقبل الجولة كان للوزير  المرتضى استقبال حاشد في بلدية اميون، في حضور  مدير  مكتب المنظمة الدولية الفرنكوفونية في الشرق الاوسط السفير levon amirjayan  ، نواب الكورة  الدكتور فادي كرم ، جورج عطاالله واديب عبد المسيح ، رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية للاونيسكو المحامي  شوقي ساسين ، مسؤولة  الشؤون الفرنكفونية بشرى بغدادي ، نائب رئيس اتحاد بلديات الكورة ربيع الايوبي ، عضو المجلس السياسي لحزب الله الحاج محمد صالح ، القاضي اميل  العازار ، منسق  اللجنة الاسقفية  للحوار المسيحي – الاسلامي في الشمال جوزيف محفوض، منسق شبيبة كاريتاس لبنان بيتر محفوظ مممثلا بمدير عمليات  وحدة الطوارئ جورج فاضل ، رئيس اقليم الكاريتاس  الكورة  المحامي جورج طحان  ممثلا بنائبه الدكتور جورج حداد ، مسؤولي من الصليب الاحمر وجمعيات ثقافية واجتماعية وصحية ، رؤساء بلديات ومخاتير وحشد من المهتمين رئيس واعضاء المجلس البلدي والفاعليات السياسية والثقافية والاجتماعية

وتابع: “لو أُعْطِيَ لأيِّ وزارةٍ أن تختار مقرًّا لها خارج العاصمة، في البقعة التي تشبهُها من أرض لبنان، لما تردَّدَت وزارةُ الثقافة في اختيارِ الكورة مستقرًّا لها. فهذه المنطقة تشكل بتاريخِها وحاضرِها واحدةً من أكثر مناطق الوطن التصاقًا بالثقافة، إبداعًا وعيشًا يوميًّا، حتى ليتعبُ القلمُ إن أراد تَعداد القامات الثقافية الكورانية التي ملأت سماء لبنان والعالم. فيليب بولس أحد واضعي قانون العقوبات الذي لا نزال إلى اليوم نطبق أحكامه؛ فؤاد سليمان / تموز رائد الأدب السياسي الاجتماعي والإرهاصةُ الأولى لقصيدة النثر العربية، شارل مالك واضع شرعة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، خليل جريج مؤسس معهد الدروس القضائية، وعبدالله سعادة سيد المنابر وقائد الثورة في سبيل الوعيِ القومي في مواجهة الاحتلال الصهيوني والشرذمة والمفاسد الاجتماعية، وكثيرون كثيرون من الراحلين الذين سطعوا كالنجوم الزاهرة؛ ومن الأحياء الذين يفتخر بهم لبنان في جميع ميادين المعرفة الإنسانية والذين أحجمُ عن ذكرهم كي لا أقصّرَ في حق أحد أو أجرحَ تواضعَ أحد. هؤلاءِ كلهم، كالزيتون في السهلِ الذي حولنا، أعطَوا الكورةَ معنًى للخضرة، متميزًا، يلون النفوسَ بالسماحةِ والانفتاح، وتصير فيه الآمالُ خضراءَ من شدة الثقة بالغد الأفضل”.

وأضاف: “اليوم جئتُ إلى عاصمة الكورة أميون تلبية لدعوة المجلس البلدي فيها من أجل القيام بجولةٍ في أحيائها الداخلية بقصد زيارة بعض معالمها التراثية والعمرانية العريقة. ولقد كان لي أن أتصفّح منذ أيام أوراقًا، فيها خلاصاتُ تقاريرَ متعلقةٍ بالتنقيبات والدراسات الأركيولوجية التي قامت بها جهات غربية ومحلية، في مواقع محددة من هذه البلدة، فتبين لي أنها بقعةٌ من أرض لبنان، لا تتمتع بتاريخ رحيب فحسب، بل هي قبل كلِّ شيء فرصة واعدةٌ لاحتضان المستقبل. ذلك أن التراثَين المادِّيَّ وغيرَ المادي اللذَينِ تكتنزهما ثقافتُنا، في أميون وغيرِها من البلدات والمدن اللبنانية التي وُلِد التاريخُ في جوارِها، لا ينبغي لهما أن يظلّا أبدًا في موقع الحنينِ والتباهي العاطفيّ بما أنجزه من سبقونا إلى سكنى هذا الأديم والتظلُّلِ بهذه السماء، بل علينا الإقرار بأنَّ للأماكنِ، مثلَن، أرواحًا تحيا بها، وأجسادًا على شبه أجسادِنا تجوع وتعطشُ وتعرى وتنوجع، وتُبْعَثُ حيَّةً من بعدِ موت. يكفيها أن تمرَّ بحجارتِها رنّاتُ أزاميلَ جديدة، لتنفضَ عنها أكفانَ الغبار، لا بل يكفيها أن يحسَّ بها ناسُها كما تحسُّ بهم، فيحتضنوها كما تحتضنهم، ويُسْكنوها في قلوبِهم كما تسكِنُهم في قلبِها، مشيرًا الى  إنه “هكذا بفعل الاهتمام اليومي الدائم تبقى المطارحُ على قيد الحياة. ولعلَّ اللغةَ العربيةَ أوجزَتْ هذا بلسانِها الفصيح، عندما استعملت لفظة “الحيِّ” للمكان الجغرافي وللإنسانِ على حدٍّ سواء، حتى بات بوسْعِنا اليوم أن نقول: ما أحبَّ أن تبقى الأحياءُ مكتظَّةً بالأحياء”.

وقال: “من الواضح أن المجلس البلدي في أميون يقارب مسألة التراث من هذا المنظار، ويتطلَّعُ إلى جعل الثقافة محرِّكًا من محركات الاقتصاد المحلي، كما كان الزيتون، وهو السلعةُ الاقتصادية الأولى ههنا، محرِّكًا أوَّلَ من محركات الثقافة التي بها اشتُهِرَ أبناءُ الكورة. وفي هذا الخصوص يطيب لي أن أشاركَكم ما أردِّدُه دائمًا على مسامع أصدقائي الكورانيين، وهو أن شجرة الزيتون تفيض بالمنافع المتعددة، إذ ليس فيها شيءٌ لا يُستفادُ منه، بدءًا من حطبِها وصولًا إلى زيتِها ومشتقاتِه؛ هذا صحيح، لكنّ لها في الكورة ثمرًا آخر ومنفعةً أجزَل، هي العلم الذي انتشرَ بفضلِها في كلِّ العقول، والثقافةُ التي وهبَت أهل الكورةِ هويَّتَهم الحضارية”.

 وفي سياق كلمته شدد المرتضى على الوحدة بين اللبنانيين، وقال: “يحتفل لبنان اليوم بعيدٍ وطني جامع، هو عيد البشارة. ولكم كنا نودُّ لو أننا نقيمُ احتفال العيد المركزي برعاية رئيس للجمهورية، الذي يكتسبُ وَفق أحكام الدستور صفة الجامع للبنانيين، والحارسِ لنظامهم وعيشِهم الواحد. الآن من ههنا، من الكورة التي تجسِّدُ فعليًّا هذا العيش، أجددُ دعوةً لا أزالُ أقولُها في كل مناسبة، وهي نداءٌ ذو وجهتين: الأولى إلى المواطنين أن تشبثوا بوحدتِكم التي هي ضمانةُ بقائكم أسيادًا على قراركم ومصيركم، والثانيةُ إلى المسؤولين أن بادروا بدون تأجيل إلى الحوار والتلاقي والتفاهم، فهذه أقصر السبل التي توصل إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يقود مع الحكومة العتيدة عملية التعافي الاقتصادي، إنقاذًا لما تبقى، من ناسٍ وآمالٍ ومقدّراتٍ وإمكانات نهوض.  وفي النهاية شكرًا لكم جميعًا على هذا الاستقبال العائلي”.

وكان افتتح النشاط بالنشيد الوطني وترحيب من عريفتي الاحتفال رولى غنطوس والدكتورة كورين الحاج عبيد بالحضور وعرض لاهمية المناسبة ، القى الشاعر طوني خزامي قصيدة شعرية من وحي المناسبة .

وكلمة ترحيب من رئيس بلدية اميون  بالوزير وبالحضور شاكرا للجان في البلدية واهالي البلدة المقيمين والمغتربين دعمهم الدائم للبلدية لانجاح مهامها على كافة الاصعدة والمجالات التي تنعكس ايجابا على البلدة واهاليها ، شاكرا لنواب الكورة تنسيقهم ومساعدتهم الدائمة في تامين حاجات القضاء ، مستذكرا دور اهالي البلدة القدامى”الذين كانوا رمز العطاء والتضحية منذ القدم والذين وصلوا الى مراكز ومناصب مميزة في الحياة منذ اكتر من مئة سنة”، مؤكدا ان “عمل  بلديات الكورة ونجاحها قائم على دور رؤساء البلديات وعملهم الذاتي والشخصي مع اهالي بلداتهم والنواب”.

كما استعرضت العضو في المجلس الاستراتيجي لجامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية اللبنانية الفرنسية الدكتورة ليلى سعاده فرح في كلمتها تاريخ اميون منذ مئة الف سنة والتي تعتبر من اقدم المدن اللبنانية الداخلية ، مشيرة الى أن “اميون بلد العلمنة واالانفتاح والتوسع الحضاري”، وشكرت لكل من يساهم بتحسين والكشف عن التراث التاريخي في المنطقة وخصوصا في الكورة .

ثم زار الحضور مركز المطالعة والتنشيط الثقافي CLAC في البلدية، ومعرض اللوحات عن المسح  الاثري الذي اجرته كل من البعثة الايطاليةNOLEP  والمديرية العامة للاثار والجامعة اللبنانية في قاعة البلدية .

وفي الختام جالوا على الكنائس الاثرية في البلدة  وساحة كنيسة القديس سمعان العامودي  ومعرض “بيت “ستي للتعرف على اثارهم .

شارك الخبر

مباشر مباشر

12:56 pm

المقاومة تستهدف بهجوم ناري مُكثّف موقع جل العلام وانتشارًا لجنود العدو في محيطه

12:54 pm

المتحدث بإسم جيش العدو الإسرائيلي: سنطلق سراح المختطفين الذين احتجزتهم “حماس” في رفح

12:52 pm

عودة أسف للحملة على قمع المخالفات في الشوارع: أطماع المسؤولين والغرباء أضعفت مناعة البلد

12:49 pm

مفوض شكاوى الجنود السابق اللواء “إسحاق بريك”: نحن في حرب لا هدف لها ولن نتمكن من هزيمة حماس

12:46 pm

وزير المالية الإسرائيلي: من الخطأ إرسال الوفد المفاوض مرة أخرى

12:45 pm

قناة 12 الاسرائيلية: إطلاق 15 صاروخًا من لبنان تجاه الجليل الغربي

12:44 pm

برقيات ورسائل تعزية بوالدة السيد نصرالله

12:41 pm

الطقس غدًا غائم بسحب متوسطة وحرارة مرتفعة تتخطى معدلاتها

12:37 pm

بخاش في افتتاح مركز طبي في خيزران: استثمار انساني يهدف الى مساعدة المريض

12:32 pm

رسالة تعزية من الكعبي للسيد نصرالله

12:29 pm

رويترز نقلا مسؤول إسرائيلي: اجتماع متوقع لحكومة الحرب مساء اليوم لمناقشة مقترح اتفاق بشأن الرهائن

12:26 pm

رئيس وزراء جورجيا يتهم رئيسة البلاد بالخيانة

12:13 pm

المقاومة: استهداف المنظومات الفنية في موقع العباد

12:09 pm

الأونروا: الحرب في غزة تستهدف المدنيين والنزوح وتدمير المنازل والبنية التحتية مستمران بلا هوادة

12:07 pm

استطلاع رأي نشرته صحيفة “إسرائيل هيوم”: ما يقارب نصف الإسرائيليين لا يثقون بالشرطة

12:06 pm

مداهمة في برج البراجنة.. وتوقيف مشتبه به بسرقة دراجات آليّة وتعاطي مخدّرات

12:00 pm

وزير الدفاع الإيراني: الجذور القوية لإيران تمنع حدوث أى اضطراب في البلاد

11:57 am

نادي الأسير الفلسطيني: قوات العدو الاسرائيلي اعتقلت 20 فلسطينيا بينهم أطفال وأسرى سابقون في الضفة الغربية

11:55 am

اعلام العدو: للمرة الثالثة.. دوي صفارات الإنذار في شلومي، بتست، حانيتا، ورأس الناقورة بالجليل الغربي

11:50 am

وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط صواريخ على موقع للجيش الإسرائيلي قرب شلومي بالجليل الغربي

11:49 am

رويترز: الصليب الأحمر في اليمن يقول إنه تم إطلاق سراح 113 محتجزا على خلفية النزاع في عملية من جانب واحد

11:45 am

السفير المصري: عمل اللجنة “الخماسية” مستمر دائماً ولو في خطوات غير كبيرة احياناً

11:43 am

برقية تعزية من عائلة الإمام الصدر للسيد نصرالله بوفاة والدته

11:39 am

وزارة الصحة في غزة: ارتفاع عدد شهداء العدوان الاسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 35903 والإصابات إلى 80420 منذ 7 تشرين الاول

11:37 am

صواريخ باتجاه هدف عسكري مقابل الناقورة وعلما الشعب (المنار)

11:36 am

اعلام العدو: تجدد دوي صفارات الإنذار في شلومي، بتست، حانيتا، ورأس الناقورة بالجليل الغربي

11:35 am

اعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في شلومي، بتست، حانيتا، ورأس الناقورة بالجليل الغربي

11:23 am

قصف اسرائيلي يستهدف أطراف شيحين ومجدل زون وواديي حامول وحسن

11:21 am

مسيرة اسرائيلية استهدفت دراجة نارية في الناقورة ووقوع اصابات

11:19 am

مسؤول في الأمم المتحدة: حصيلة انهيار التربة في بابوا غينيا الجديدة قد تتجاوز 670 قتيلاً

11:17 am

باسيل قدم تعازيه للسيد نصرالله بوفاة والدته

11:14 am

قصف مدفعي اسرائيلي يستهدف اطراف الناقورة وزبقين (المنار)

11:07 am

وزير الخارجية الإسباني: الاعتراف بدولة فلسطين هو من أجل السلام والعدالة والكرامة الإنسانية الخالصة

11:06 am

صفارات الإنذار تدوي في مستوطنتي “أفيفيم” و”يرؤون” شمال فلسطين المحتلة عند الحدود مع لبنان

11:04 am

زيلينكسي يدعو إلى قمة سلام عالمية تعقد في 15 حزيران المقبل بالتعاون مع سويسرا بمشاركة أكثر من 80 دولة ويدعو الرئيسين الأميركي والصيني

10:56 am

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لـ”التايمز”: لا أحد لديه ترخيص لارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية

10:54 am

جيش السودان: انسحاب “الدعم السريع” خارج الحدود الشرقية للفاشر

10:45 am

الحلبي نعى المربي بلال مراد: نتمسك برسالة التربية سبيلاً للصمود وبناء الأجيال

10:42 am

باسيل اعتذر عن عدم قدرته على استقبال لودريان.. والسبب؟

10:33 am

خسائر بشرية ومادية جراء فيضانات عارمة تجتاح شمالي أرمينيا