Covid-19 icon

إحصائيات كورونا في لبنان

543371

529618

7819

WORLD STATISTICS

World Statistics image

المستشفيات تختار مرضاها.. والمختبرات تفضّل الاقفال (إيفا أبي حيدر – الجمهورية)

الجمعة ١١ حزيران ٢٠٢١

المستشفيات تختار مرضاها.. والمختبرات تفضّل الاقفال (إيفا أبي حيدر – الجمهورية)

إكتمل المشهد السوداوي في القطاع الصحي بكل مرتكزاته: الاستشفاء، الدواء، الفحوصات والطبابة. وبات على قاب قوسين او أدنى من الانهيار التام الذي سيؤدّي الى كارثة موجِعة ستصبح فيها صحة المواطن في مهب الريح.

يتهاوى قطاع الاستشفاء في لبنان كالدومينو: المستشفيات تعاني نقصا حادا في الكواشف والمستلزمات الضرورية لإجراء الفحوصات المخبرية وتشخيص الأمراض، ما جعل العديد منها يتوقف عن إجراء تلك الفحوصات للمرضى الذين يقصدونها، وجديدها إعلانها امس انها أصبحت تعاني نقصا حادا في مستلزمات غسل الكلى بما يهدّد بتوقف هذه الخدمة اعتباراً من الأسبوع المقبل في حال عدم تسليم المستلزمات للمستشفيات خلال الأسبوع الحالي.

أزمة الدواء المفقود تراوح مكانها وللغاية تتوقف الصيدليات قسراً عن العمل اليوم وغداً، وفي السياق تنتظر وزارة الصحة ان ينتهي مصرف لبنان من التدقيق في فواتير استيراد الدواء ليُصار الى دعمها وتحريرها من مستودعات الأدوية.

المختبرات الطبية التي أقفل عدد كبير منها تعاني أيضاً نقصا حادا في المستلزمات المخبرية، كالكواشف المخبرية وفقدان بعض الأنواع منها.

وقد دفع هذا الانهيار الاستشفائي الى صدور تعميم من الضمان يقضي بترشيد دخول المضمونين الى المستشفيات من أجل المحافظة على استمرارية عمل القطاع، طالباً في تعميم الى رئيسة الاطباء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إجراء دراسة معمّقة للملفات والمعاملات الاستشفائية المقدمة ووقف إعطاء الموافقات الاستشفائية لكل الحالات غير الطارئة.

هذا الواقع الأليم الذي وصل اليه قطاع الاستشفاء في لبنان بات يضيق كثيراً على الجهات الضامنة والمريض على السواء نتيجة الفروقات في الأسعار، فالتسعيرة التي كانت تصلح لسعر صرف رسمي يبلغ 1500 ليرة باتت تشكل خسارة مفضوحة للجهات الضامنة والمستشفيات بوصول سعر الصرف الى عتبة الـ 15 الف ليرة. فكيف تتعاطى هذه الجهات مع المضمونين وأين أصبح الدولار التأميني؟

يقول نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون لـ»الجمهورية» انه «لا يمكن ان ننكر انّ هناك مشكلة في التعرِفات الموضوعة خصوصاً انّ كل ما نشتريه يسَعّر وفق سعر الصرف في السوق الموازي، من مستلزمات مطبخية لأدوات التنظيف والتعقيم حتى المستلزمات الطبية نشتريها وفق تسعيرة السوق الموازي لأنّ المستوردين ما عادوا يحصلون على الدعم من مصرف لبنان. لذلك أرسلنا كتاباً الى الجهات الضامنة الرسمية مرفقاً بدراسة عن تصوّرنا لكيفية احتساب الدولار والأسعار الجديدة التي يجب اعتمادها، ونحن لا نزال في طور التفاوض».

وشرح انّ تعرفات الجهات الضامنة الرسمية لا تزال وفق سعر الصرف الرسمي أي 1500 ليرة، لذا نتفاوض معهم على تعرفات جديدة. لكن المشكلة انّ هذه الجهات، التي تشمل الطبابة العسكرية ووزارة الصحة وقوى الامن الداخلي وتعاونية الموظفين، تأخذ موازنتها الاستشفائية من الدولة، والدولة لا تملك المال لتتكفل بكلفة رفع التعرفة، ما يسبّب لنا إشكالات يضطرّ المريض في نهايتها الى ان يسدد قسماً من الفاتورة الاستشفائية من حسابه الخاص، موضحاً انّ المستشفيات لم تعتمد بعد تسعيرة السوق الموازي للخدمات التي تقدمها إنما في ما يتعلق بالمستلزمات الطبية فإنّ المريض مُجبَر على تسديد ثمنها وفق سعر الصرف اليومي.

واعلن انّ المفاوضات لرفع التعرفة مع الطبابة العسكرية هي الأكثر تقدماً، ونأمل التوصّل قريباً الى اتفاق يقضي برفع التعرفة. اما بقية الجهات الضامنة فنصطدم معها بمشكلة عدم توفر المال. وكشف انه وفق دراسة أجريت، تقترح المستشفيات ان يكون الدولار الاستشفائي بحدود الـ 6000 ليرة اذا كان الدولار في السوق الموازي 12500 ليرة، أما اليوم مع ارتفاع الدولار فالاسعار أيضا تتغير.

ورأى هارون اننا امام معضلة كبيرة، فلا الدولة اللبنانية قادرة على تحمّل كلفة الطبابة والاستشفاء والمستشفى والمريض غير قادرين على تحمّل قيمة الفروقات، لذا نحن بحاجة الى دعم خارجي، وللغاية أجرينا اتصالات مع عدة مراجع دولية، فتبيّن أنّ الكل يُبدي استعداداً للمساعدة إنما يشترط تأليف الحكومة والشروع بالإصلاحات.

أمّا بالنسبة لشركات التأمين، فقد تفاوضنا معهم على أساس انّ قسماً من الفاتورة يدفع بشيكات دولار والقسم المتبقي يدفع شيكات بالليرة اللبنانية، ولكن للأسف نحن في سباق مع سعر الصرف فعندما بدأنا بالتفاوض كان سعر الصرف في السوق الموازي 7000 ليرة، بينما اليوم تضاعف هذا السعر باقترابه من عتبة الـ 15000، والمشكلة ان هذه الشركات عاجزة عن تقاضي ثمن بوالص التأمين من المواطنين بالدولار، فكيف ستتمكّن من مواجهة هذا الغلاء؟

ورداً على سؤال، أكد هارون ان لا أفضلية لمريض على آخر، تبعاً للجهة الضامنة التي ينتمي اليها المضمون، إنما الأولوية للحالات الطارئة التي تشكل خطراً على حياة المريض، خصوصاً انّ الشركات المستوردة تسلّم المستلزمات الطبية للمستشفيات بالقطّارة، أي بكميات قليلة. وأوضح أنه في الحالات المستعجلة والطارئة لا تفرقة بين المرضى بين مَن يملك الـfresh dollar من عدمه، مثل عملية ميل للقلب… ولكن تُجرى العملية فقط إذا عَرضَ المريض تسديد كلفتها، حتى إذا كان يمكن تأجيلها ولا تشكّل خطراً على حالته ولا تغطيها الجهات الضامنة.

نسناس

من جهته، يقول رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان ايلي نسناس لـ»الجمهورية» انّ القطاع يعيش في حالة فوضى وبلبلة «والطاسة ضايعة»، فنحن لا نعرف اذا ما سيستمر الدعم او سيرفع وإذا رفع لا نعلم عن ماذا ومتى، وهل رفع الدعم فعلياً؟ غياب هذه الأجوبة يؤثر سلباً على الكلفة، لذا لا شيء نهائياً قبل ان تتبلور كل هذه الأمور ويبدأ الحوار بين القطاعات الطبية من جهة، وشركات التأمين من جهة أخرى لوضع إطار للاستمرارية.

ورداً على سؤال عن الدولار التأميني، قال: سبق وطالبنا به لكن اليوم يجب الأخذ في الاعتبار انّ تسعيرته تختلف بين الاستشفائي والطبابة والتأمين على الحياة أو التأمين على السيارات، وذلك بالنظر الى محفظته ومدى تكوينه لليرة لبنانية وللدولار المحلي او fresh money وكل هذه الأرقام ستؤثر في التسعيرة.

كما انه في ظل هذا التقلّب الدائم في سعر الصرف في السوق الموازي يصعب تسعير البوليصة خصوصاً انها تدوم لمدة عام، لذا نأمل التوصّل الى اتفاق على صيغة يستند اليها لتسعير الدولار الاستشفائي والتأمين على السيارات.

وقال نسناس: انّ تسعيرة بوليصة شركات التأمين اليوم تختلف وفق نوعها وهي تتراوح ما بين 1500 ليرة و3900 ليرة، وذلك وفق طريقة التسديد إمّا بالليرة اللبنانية او شيك دولار او دولار، لكنه لفت الى انه حتى عند رفع التسعيرة يجب الأخذ في الاعتبار قدرة المواطن على الدفع، اذا لا يمكن إبلاغ زبائنا المتعاقدين معنا منذ سنوات اننا سنرفع التسعيرة اليوم أضعافاً مضاعفة فنحن نسعى حالياً للاستمرارية قبل كل شيء، لذا سندعو الى حوار شفاف مع كل القطاعات الطبية بحثاً عن صيغة تؤمن استمراريتنا جميعاً.

شارك الخبر

مباشر مباشر

06:08 pm

إسرائيل انشأت لجنة حكومية للتحقيق بانهيار في جبل الجرمق أدى إلى مقتل 44 شخصا

05:54 pm

التحكم المروري: حركة سير كثيفة على اوتوستراد كازينو لبنان باتجاه جونية

05:38 pm

البيت الأبيض: واشنطن تعدّ عقوبات جديدة بحق روسيا

05:14 pm

قتيل بطلق ناري في بعلبك

04:59 pm

القوات ردا على باسيل: أكبر استباحة لحقوق المسيحيين تكمن بجعلهم في ذمة سلاح غير شرعي

04:43 pm

غوتيريس باليوم العالمي للاجئين: هناك قصص نجاح مبهرة بين المهاجرين رغم ترك أوطانهم

04:32 pm

عاجل: مريضة في مستشفى المشرق بحاجة لدم فئة o-

04:24 pm

البابا فرنسيس يضم صوته إلى نداء أساقفة ميانمار لفتح ممرات إنسانية

04:09 pm

الابحاث العلمية الزراعية تحذر من اندلاع الحرائق بسبب ارتفاع بالحرارة

03:48 pm

نقابة العاملات في الخدمة المنزلية: لإقرار الاتفاقية 189 في البرلمان اللبناني

03:36 pm

حريق في أحراج بزبينا والدفاع المدني يتدخل ويهمد النيران

03:24 pm

الولايات المتحدة تحظر استيراد الكلاب من 113 دولة بينها لبنان

03:11 pm

استهداف قاعدة عين الاسد التي تضم أميركيين بواسطة صاروخ

03:01 pm

قاصوف يشيد بجهود ضبط تهريب المخدرات: يطمئن المملكة ودول الخليج ويساعد في رفع الحظر عن صادراتنا

02:46 pm

غسان عطاالله: ليكن نصرالله الوسيط ما دام يعرف أن المطلوب إنهاؤنا

02:42 pm

بستاني: الإجرام مش إعادة حقوق المسيحيين بل هو حواجز السرقة والقتل وطمر النفايات السامة

02:36 pm

اندلاع حريق كبير بفندق في الروشة

02:27 pm

محاكمة علنية للمعتدين على مؤسسة للصيرفة غدا في صور

02:08 pm

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة إعلانية للمطالبة بإقرار قانون يمنع تزويج الأطفال دون سنّ ال 18 سنة

02:00 pm

طقس الاثنين قليل الغيوم مع رياح من دون تعديل بالحرارة

01:51 pm

بدء انتخابات نقابة الممرضات والممرضين

01:49 pm

لا تزال العلاقة الروحيّة بعد رحيله.. فين ديزل يكشف مفاجأة لمحبّي بول ووكر

01:43 pm

أوقفا بالجرم المشهود.. يروّجان المخدرات

01:39 pm

عطاالله: لم نتراجع يوماً ولن نتراجع لأننا نخوض معركة وجود

01:34 pm

عراجي: الجهات الضامنة والقطاع الصحي نحو الانهيار

01:21 pm

باسيل: أزمة تشكيل الحكومة أظهرت أن المشكلة بالنوايا الدفينة.. وطالما أناسنا صامدون، فسنبقى صامدين

12:38 pm

“يورو 2020”: إيطاليا تتحدى ويلز في صراع الصدارة

12:18 pm

جاويش أوغلو: على اليونان التخلي عن “التحرش” بتركيا

12:00 pm

العثور على لوحات أوروبية تعود إلى القرن الـ17 في حاوية قمامة على جانب طريق بألمانيا

11:54 am

براغانتينو يتصدر الدوري البرازيلي

11:47 am

إصابة سوري بطعنات سكين في بعلبك

11:35 am

أبو زيد يستنكر حادث كفرفالوس ويطالب الأجهزة بضبط الأمن

11:23 am

بريطاني وأسرته يبحثان عن “ملاك حارس” أنقذته من الموت بالسكتة الدماغية

11:13 am

المكسيك: 15 قتيلا على الأقل جراء سلسلة هجمات في مدينة حدودية مع أميركا

11:04 am

“أرامكو” تعلن بيع حصة في إحدى شركاتها مقابل 12.4 مليار دولار

10:56 am

الراعي: لتحصر الدولة اعترافها بالجيش مسؤولا شرعيا وحيدا عن سيادة لبنان

10:54 am

أول تعليق أميركي على فوز رئيسي

10:42 am

يقيدان أيديهما معاً لأشهر لإصلاح علاقتهما المتعثرة

10:33 am

إليكم سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم…

10:31 am

وهاب لبري: “هل قررت تعيين الرئيس الحريري قائداً للثامن من آذار. نسأل لأخذ العلم”

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!