باسيل: الفوضى في لبنان التي يُعّد لها البعض في الخارج ستكون نتيجتها حتماً كما الأزمة السورية: خراباً للبلد، ودماراً لمؤسساته، ودماً لأبنائه

الجمعة ٦ كانون الأول ٢٠١٩

باسيل: الفوضى في لبنان التي يُعّد لها البعض في الخارج ستكون نتيجتها حتماً كما الأزمة السورية: خراباً للبلد، ودماراً لمؤسساته، ودماً لأبنائه

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن لبنان في موقعه الجغرافي هو عربي الهويّة، والبعض يريد أخذه شرقًا والبعض الآخر يريد أخذه غربًا، ونحن نريده جسر تواصل بين الشرق والغرب”، لافتًا إلى أنّ “لبنان بتمركزه هو في قلب الصراع العربي- الإسرائيلي وكذلك العربي- الفارسي وخصوصاً السعودي- الإيراني، ونحن نريده مرتكزًا للحلول العادلة”.

وأشار في كلمة ألقاها من مؤتمر يوروميد في روما إلى أن “خطوط التقاطع الخارجية أنتجت احتكاكات عديدة في بلدنا ومحيطه، وأنتجت أزمات وحروباً، وكان للبنانَ دوماً ضرر منها، ولم يستفد يوماً من مصائب غيره بل دفع ثمن الصراعات المزمنة باللجوء الفلسطيني على أرضه ودفع ثمن التسويات المؤقتة نزوحاً سورياً يتغلغل في نسيجه”.

وقال: “أصبحت نسبة النازحين واللاجئين حوالي 40% من شعب لبنان، وقد أضحى لبنان بطل العالم في النزوح واللجوء، فكرمته الدول بإعطائه كأس الضيافة العالمية من دون أن تروي عطشه قطرات الماء المقدمة له”.

وتابع: “وزاد على مصيبة النزوح إنقسام اللبنانيين في ما بينهم، بفعل إمتداد الخارج الى داخلهم، فما أحسنوا إدارة الأزمة، وخسر اللبنانيون أعمالهم في وطنهم التي ذهبت بإتجاه الأجانب وبتشجيع من المجتمع الدولي تحقيقاً لغايته بالإندماج المجتمعي المرفوض من قبلنا”.

وذكر باسيل أننا “كنا نبّهنا أن النزوح الإقتصادي سيؤدي الى تقويض الإقتصاد اللبناني، وبرهاننا هو ما تشهده الحدود من حركة ناشطة للنازحين العائدين الى بلدهم بفعل الإنهيار الإقتصادي في بلدنا”.

وأضاف: “حمل الإنهيار الاقتصادي اللبنانيين من مختلف المناطق والطوائف والتوجهات السياسية على الإنتفاضة، وعن حق، على السلطة السياسية التي أوصلت سياساتها الخاطئة المتمادية منذ ثلاثين عاماً فساداً مستشريا في المؤسسات وهذا الدرك المعيشي الذي بدأ يدفع باللبنانيين وضيوفِهم الى خارج البلاد”.

وقال: “قد يكون بعض اللبنانيين معتادين على هجرة وطنهم في الأزمات الكبيرة، والبعض منكم يفرح بإدماجهم نجاحاً في مجتمعاته، أما ضيوف لبنان، فمنهم من سيطمح تطوراً أو سيطمع تطرفاً بالإنتقال اليكم، ولبنان لن يستطيع منعهم من نقل مشاكلهم معهم لتحلّ عليكم”.

وأكّد أن “الفوضى في لبنان، التي يُعّد لها البعض في الخارج، ستكون نتيجتها حتماً كما الأزمة السورية: خراباً للبلد، ودماراً لمؤسساته، ودماً لأبنائه، وتطرّفاً مُتنقلاً، ونزوحاً بإتجاهكم، وستكون في النهاية إنتصاراً لأهل الأرض وهزيمة لأعدائها”، مشدداً على أن الفوضى في لبنان ستكون نتيجتها إختلالاً في الموازين الداخلية، فيما لبنان بلد التوازنات لا يريد المزيد من الإختلال ولا يريد الإنتصار بخرابه، إن كان إنتصار البعض من أبنائه على البعض الآخر، أو كان إنتصار خارج على خارج من خلاله”.

ورأى باسيل أن “منطق الخاسر والرابح في لبنان مرفوض ولا يدوم ومسار حياتنا الوطنية دليلٌ على ذلك. كما الأحادية في العالم لم تُكتب دوماً لأحد، فإنها في لبنان لا مكان لها أساساً ولبنان لا يمكن أن يكون إحتكاراً لأحد، بل يعيش بالإنفتاح على الجميع”.

وإذ أوضح باسيل أن شركات (eni, total, novatec)  أثبتت أن قطاع النفط والغاز في لبنان يمكنه أن يكون باباً للإستقرار والإزدهار في المنطقة بدل ان يكون باباً للصراع والدمار فيها، والقرار 1701 أمّن الهدوء والإستقرار على الحدود، أكد أن لبنان بإمكانه إنهاء ترسيمها براً والإنتقال الى رسمها بحراً على قواعد القانون الدولي، من دون تنازل عن أيٍ من الحقوق ومن دون تطاول على أحد”، مضيفاً “في ظل التعقيدات التي يعيشها لبنان، انا هنا لاطلب منكم أن تساعدوه بإبعاد من يتدخل في شؤونه، لكي يساعد نفسه على البقاء حياً والخروج من أزمته العميقة، من دون فوضى أو تطرّف أو إقتتال، بل مثالاً للعيش الواحد والتسامح وحاضناً لأبنائه وحافظاً لكرامتهم ونائياً عنهم الفساد والحاجة.  يقولون في بلادنا “إذا كان جارك بخير، فأنت بخير”. إنتبهوا إذ ان شرقنا المتوسطي ليس بخير! وتُعّدُ له فوضى جديدة!. لا تقعوا في أخطاء من يرون حلّ المشاكل عن طريق المزيد من الضغط لتفجير المجتمعات، لأنها وصفة سريعة لإنتشار العنف والكراهية والإرهاب في أرجاء المتوسط”.

واستطرد: “كل مبلغ تُنفقونه في تغيير المجتمعات نزوحاً وإندماجاً هو تفجيرٌ لها تطرفاً، وكل مبلغ تنفقونه في فرص العمل والتنمية هو إستثمار في السلام إعتدالاً.  إن بناء السلام لا يكون إلا بالحوار والتنمية… ووحده الحوار مع الخارج لا التبعية له يؤمن ذلك، وخلافه أسلحة لن تحمي الحدود…” ووحده الحوار في الداخل يؤمن ذلك، وخلافه صراعٌ سيدفع الى المزيد من البؤس واليأس والهجرة”.

وختم باسيل كمته قائلاً: “وحده الحوار هو السبيل للخلاص، وخلافه خاسر خسران ورابح خسران، والخاسر الأكبر لبنان”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

10:05 am

أستراليا.. استمرار عمليات إنقاذ الحيوانات عقب اندلاع الحرائق

10:01 am

فيروس “كورونا” يضرب في الصين.. الإعلان عن إصابات جديدة

09:52 am

ليفربول يواجه مانشستر يونايتد اليوم

09:41 am

خسارة مفاجئة لأتلتيكو مدريد

09:38 am

مئات الجرحى في المواجهات العنيفة بين المتظاهرين والقوى الامنية أمس

09:37 am

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تعلن حال القوة القاهرة

09:36 am

قرقاش يعلق على التصنيف الأميركي للإمارات

09:33 am

أردوغان خلال مؤتمر صحافي قبيل توجه لبرلين: موقف تركيا لعب دورًا كبيرًا في كبح جماح الإنقلابي حفتر

09:31 am

طهران تتحضر لإطلاق قمرين صناعيين

09:24 am

بثمن قياسي.. بيع عملة نادرة بريطانية

09:16 am

العراق: متظاهرون يغلقون ساحة الزهراء وسط مدينة النجف

09:12 am

تخلية موقوفي أحداث وسط بيروت

09:10 am

سليم عون: أين الحراك السلمي المطلبي واللاطائفي؟

09:07 am

نيمار يتخذ قراراً مفاجئاً ينهي الجدل حول مستقبله مع سان جيرمان

09:02 am

أمستردام تشتري ديون الشباب لمنحهم “بداية جديدة”

08:51 am

افتتاح جزئي للمنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد بعد إغلاق دام أكثر من 3 أشهر (الميادين)

08:49 am

أبي رميا: العار سيلاحقكم..

08:47 am

بالفيديو: ميسي يقضي لحظات من المرح مع أطفاله

08:42 am

مادورو يبدي انفتاحه على إجراء محادثات مع أميركا

08:34 am

واشنطن تمدد تراخيص شركات النفط والغاز في فنزويلا

08:34 am

قطر تندد باقتحام ميناء الزويتينة في شرق ليبيا

08:29 am

هل تغادر جينيفر لوبيز الولايات المتحدة نهائياً؟

08:25 am

جريحتان إثر حادث سير على طريق عام غادير

08:22 am

التحكم المروري للسائقين: القيادة بحذر بسبب الامطار

08:19 am

محتجون يشعلون النيران أمام مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا

08:15 am

لاريجاني: إذا اتخذت أوروبا إجراء غير عادل فسنتخذ قرارات جدية حيال الوكالة الذرية

08:14 am

ويل سميث ومارتن لورنس يجتمعان بعد غياب

08:08 am

بيع سيارات الممثل الراحل بول ووكر في مزاد

08:05 am

كل الطرقات في الشمال سالكة باستثناء ساحة النور وحلبا

08:04 am

سلامة: وضعنا خطة أمنية تقضي بخروج كل المقاتلين الأجانب من ليبيا

08:01 am

طريق الجنوب بيروت سالكة

07:57 am

محتجون عراقيون يغلقون ساحة الطيران وسط بغداد

07:55 am

التحكم المروري: كل الطرقات في البقاع سالكة

07:54 am

“بوينغ” تكتشف خللاً جديداً في برنامج طائرات “737 ماكس”

07:51 am

اليمن.. ارتفاع عدد قتلى الهجوم الصاروخي في مأرب

07:47 am

أردوغان: قد نتوغل أكثر داخل سوريا وسنبقى في ليبيا

07:40 am

بالصور: عمل درامي يجمع فنانتين مصريتين كبيرتين

07:38 am

بومبيو يلتقي ممثلي الاتحاد الأوروبي وتركيا وألمانيا ومصر والإمارات على هامش مؤتمر برلين

07:35 am

السراج يدعو إلى نشر قوة عسكرية دولية في ليبيا

07:33 am

فريق ترامب القانوني يرفض مساءلة الرئيس ويصفها بالمعيبة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!