بايدن يشيد بدولة غير موجودة لدعمها أوكرانيا!

الثلاثاء ١٦ نيسان ٢٠٢٤

بايدن يشيد بدولة غير موجودة لدعمها أوكرانيا!

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بدولة تشيكوسلوفاكيا التي تفككت إلى دولتي التشيك وسلوفاكيا نهاية عام 1992 على “دعمها لأوكرانيا ضد روسيا”.

وخلال استضافة بايدن، 81 عاما، رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا في المكتب البيضاوي، أمس الاثنين، أخطأ في ذكر اسم بلاده، وسرعان ما صحح ذلك ليقول “الجمهورية التشيكية”، وهو خطأ آخر ينطبق عليه المثل الشهير “إجا يكحلها عماها”، حيث طلبت براغ تسمية الدولة باسم “التشيك” منذ تأسيسها الحديث.

وقال بايدن: “لا أستطيع أن أخبرك بمدى تقديرنا لصراحتك ودعم شعب تشيكوسلوفاكيا، جمهورية التشيك، في الدفاع عن شعب أوكرانيا”.

وتشمل تعثرات بايدن الأخيرة الأخرى إخبار الجمهور في حديقة الورود الأسبوع الماضي بأنه يجب على الناخبين اختياره لولاية ثانية مدتها 4 سنوات لأنه يعيش في “القرن العشرين”.

وتأتي مثل هذه الأخطاء في الوقت الذي تظهر فيه استطلاعات الرأي بانتظام قلقا واسع النطاق بشأن اللياقة العقلية لبايدن، حيث أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الشهر الماضي، أن 73% من الناخبين المسجلين يعتقدون أن بايدن أكبر من أن يصبح رئيسا، بينما قال 42% فقط ذلك عن الرئيس السابق دونالد ترامب، 77 عاما، الذي يسعى لخوض لولاية رئاسة ثانية في تشرين الثاني.

ويعد بايدن بالفعل أكبر رئيس للولايات المتحدة على الإطلاق، وسيبلغ من العمر 86 عاما إذا أكمل فترة رئاسته الثانية الكاملة في عام 2029.

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:15 pm

هيئة البث الإسرائيلية: مجلس الحرب أقر تسوية بشأن عدد الأسرى الذين سيطلق سراحهم لكن هناك نقاط محل خلاف مع حماس

11:12 pm

تركيا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى أداء دوره تجاه إسرائيل 

11:10 pm

تحذير من انزلاقات وصدامات مرورية جراء تساقط أمطار خفيفة

10:52 pm

الخارجية الأميركية تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

10:30 pm

ابن سلمان يؤكد لمخبر مواصلة مسيرة الرئيس رئيسي في إحياء وتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين

10:27 pm

الحوثيون: سنفرج غداً السبت عن 100 أسير من قوات الحكومة

10:24 pm

الإمارات ترحب بقرار العدل الدولية فرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل تطالبها بالوقف الفوري للهجوم على رفح

10:22 pm

بصواريخ فلق…استهداف مقر قيادة ‏كتيبة السهل التابعة للواء 769 في قاعدة بيت هلل

10:09 pm

الخارجية القطرية: نأمل أن يمهد قرار محكمة العدل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

09:51 pm

مراسل الميادين في الجنوب: غارة إسرائيلية استهدفت أطراف بلدة يارون

09:34 pm

المقاومة تزف الشهيد حسين نبيل المولى “شمران”

09:15 pm

جيش العدو يعلن مقتل نائب قائد الأمن الوطني في قطاع غزة ضياء الدين الشرفا في غارة وسط القطاع

09:07 pm

بمسيرات انقضاضية…المقاومة تستهدف أماكن استقرار ضباط وجنود العدو بالمقر المستحدث للفرقة 91 في إييليت

09:04 pm

حركة المرور كثيفة على اوتوستراد انطلياس جل الديب بالاتجاهين

09:01 pm

إعلام اسرائيلي: رصد نحو 20 عملية إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مناطق مختلفة منذ الصباح

08:55 pm

بلجيكا دعت الى تطبيق فوري لقرار محكمة العدل الدولية

08:41 pm

الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية إرسال بعثة حدودية إلى رفح

08:31 pm

هجوم جوي للمقاومة على مقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف

08:22 pm

تحذير من نقابة الادلاء السياحيين…هذا ما تضمنه!

08:20 pm

غوتيريش: قرارات محكمة العدل الدولية “ملزمة” وينبغي احترامها

08:13 pm

ولي العهد السعودي يعزي هاتفيا رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في وفاة الرئيس الإيراني

08:02 pm

قذائف فوسفورية على الأحياء السكنية في حولا واشتعال النيران بين المنازل

07:55 pm

المقاومة تستهدف مقر ‏السرية الحدودية في ثكنة دوفيف ومستعمرة المنارة وموقع ‏الرمثا

07:36 pm

شيخ العقل في ذكرى التحرير: مواجهة العدو بالتضامن وتعاون المسؤولين لمعالجة القضايا الوطنية الملحة

07:28 pm

المقاومة تزف الشهيد “جواد علي” من بلدة طيرحرفا

07:20 pm

ردا على نتانياهو…نصرالله: يجب ان تنتظر المفاجآت فلا خداعكم ينطلي علينا ولا ضغوط أسيادكم تنفع وهذه المقاومة سوف تستمر

06:56 pm

سلسلة استهدافات نوعية للمقاومة…صواريخ بركان وموجهة وقذائف مدفعية!

06:51 pm

شولتس: ليس لدينا أي سبب للاعتراف بالسلطة الفلسطينية كدولة منفصلة في الوقت الحالي

06:36 pm

بوريل: على الاتحاد الأوروبي الاختيار بين دعم المؤسسات الدولية ودعم إسرائيل

06:10 pm

قوى الامن: توقيف سارقي الأسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة في إقليم الخروب

06:02 pm

نتنياهو يجتمع بوزرائه بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية بوقف العملية العسكرية في رفح

05:54 pm

جميل السيد: ماذا يعني غداً عيد التحرير في ٢٥ أيار عام ٢٠٠٠؟!

05:48 pm

نصرالله في الحفل التأبيني: هذا الاعتراف الذي يكبر بدولة فلسطينية يُعتبر من نتائج طوفان الأقصى وما بعده

05:40 pm

مطلوب للقضاء بجرائم تأليف عصابة سرقة وأسلحة في قبضة مفرزة استقصاء البقاع

05:29 pm

محكمة العدل الدولية: تم تهجير نحو 800 ألف فلسطيني من رفح

05:25 pm

بن غفير: مستقبلنا ليس منوطا بما يقوله الأغيار بل بما نفعله نحن اليهود

05:07 pm

كلية إدارة الأعمال في جامعة الروح القدس تحتفل بتوقيع مذكرة التفاهم مع نقابة أصحاب الفنادق في لبنان(بالصور)

04:39 pm

المقاومة استهدفت التجهيزات التجسسية في موقع بياض بليدا

04:18 pm

كركي يلتقي مع مجلس نقابة أصحاب المستشفيات الخاصّة

04:04 pm

الطيران المعادي الإسرائيلي أغار على وسط بلدة ميس الجبل