Covid-19 icon

إحصائيات كورونا في لبنان

622440

591002

8296

WORLD STATISTICS

World Statistics image

بيرم للموظفين في وزارة العمل: لا أؤمن بمسألة الاسقاط في المظلة

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠٢١

بيرم للموظفين في وزارة العمل: لا أؤمن بمسألة الاسقاط في المظلة

تم في وزارة العمل اليوم التسليم والتسلم بين الوزيرة السابقة لميا يمين والوزير الحالي مصطفى بيرم.

وحضر الحفل: المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي ، رئيس مجلس إدارة الضمان بالوكالة الدكتور غازي يحيي ومديرة المكتب الاقليمي في منظمة العمل الدولية الدكتورة ربا جردات وعدد كبير من الموظفين في وزارة العمل والمؤسسة الوطنية للاستخدام.

يمين
بداية تحدثت الوزيرة يمين، فقالت:
“معالي الوزير، نسلمكم اليوم الأمانة تاركين لكم جهدا راكمناه على مدى سنة ونصف السنة.
لن نتحدث عن إنجازات بل عن عمل يومي دؤوب، كانت المنفعة العامة والسعي الجدي للإصلاح واسترجاع ثقة الناس بالإدارة العامة من أهدافه الأساسية. اعتمدنا الشفافية المطلقة وعملنا بكل الإمكانات المتوافرة على الرغم من الصعوبات والتحديات التي واجهتنا وهي كثيرة.

نفذنا خلال هذه الفترة مجموعة من المشاريع الإصلاحية، أولها وضع رؤيا جديدة لوزارة العمل ضمن إستراتيجية متكاملة لإعادة هيكلة الوزارة وتفعيل دورها ومكننتها وتحديث إدارتها، من خلال برنامج الدعم التقني للحكومة اللبنانية الممول من الإتحاد الأوروبي، بالتعاون مع خبراء توصلوا إلى وضع مسودة لمشروع قانون ذات الصلة بات اليوم في عهدة مجلس الخدمة المدنية.
وايمانا منا بأهمية دور المؤسسة الوطنية للإستخدام، خصوصا في مكافحة البطالة، شمل المشروع دراسة مفصلة تؤدي إلى تفعيلها ودمجها مع وزارة العمل.
إن نسبة البطالة المتنامية وإقفال المؤسسات وصرف العمال كان هاجسنا الأول. فتعهدنا باستكمال خطة الطوارئ لمعالجة حالات الصرف الجماعي، وألزمنا المؤسسات بالتشاور مع وزارة العمل قبل أي عملية صرف وشددنا على الإلتزام بالمهن المحصورة باللبنانيين ونسبة توظيف الأجانب وتفعيل التفتيش. كما أقرينا مؤخرا تعديل بدل النقل اليومي في القطاع الخاص.
وفي ظل تقاعس الدولة عن تأمين الحماية الإجتماعية، أطلقنا نظام التأمين ضد البطالة أعده خبراء من منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، راعى القواعد المعمول بها في العديد من الدول التي اعتمدت أنظمة مشابهة، يوفر رواتب شهرية لمدة محدودة للعاطلين عن العمل. وقد تقدمنا به كمشروع قانون بات في عهدة لجنة الصحة والعمل والشؤون الإجتماعية النيابية.
إضافة إلى ذلك أطلقنا بالتعاون مع منظمة الإسكوا دورات “كورسيرا” المجانية للتعلم عن بعد، استفاد منها حوالي 25000 شابا وشابة لبنانية طوروا مهاراتهم لتتلاءم مع متطلبات سوق العمل الجديد. وفي السياق نفسه، أطلقنا مشروع Lebanon Job Monitor وهو عبارة عن موقع إلكتروني يرصد الطلب على الوظائف والمهارات في لبنان وتسمح نتائجه بوضع سياسات جديدة لسوق العمل واتباع المناهج التعليمية الملائمة.

كذلك أنجزت اللجنة التي تألفت من خبراء من منظمة العمل الدولية وممثلين عن الإتحاد العمالي العام والهيئات الإقتصادية وموظفين في وزارة العمل، مسودة لتحديث قانون العمل اللبناني، بما يجعله ا?كثر ا?نسجاما مع ا?حكام ا?تفاقيات العمل الدولية والعربية المبرمة، وأكثر مواكبة للمتغيرات الإقتصادية والإجتماعية التي يشهدها العالم حاليا. بالإضافة إلى تكريس التعاون والتشاور بين أطراف الإنتاج الثلاث وإلغاء التمييز بين الرجل والمرأة، ناهيكم عن إضافة أحكام جديدة على المسودة المذكورة تتعلق بالعمل بدوام جزئي وبرعاية عمل الأحداث. وقد تقدمنا به كمشروع قانون للأمانة العامة لمجلس الوزراء.

أما على صعيد تنظيم العمالة الأجنبية وتكريس حقوق العمال فاتبعنا خارطة طريق لتفكيك نظام الكفالة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والمديرية العامة للأمن العام فوضعنا مشروع قانون لإخضاع الخدمة المنزلية ضمن قانون العمل وأصدرنا العقد الموحد للعمال والعاملات في الخدمة المنزلية.

وفي ما يتعلق بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وفي حدود سلطة الوصاية لوزارة العمل نسلمكم تقييما شاملا لوضع الصندوق ومشاكله الإدارية والمالية والهيكلية حيث دعونا إلى تعيين مجلس إدارة جديد له وإلى مكننته وربطه إلكترونيا مع الصيدليات وإلى استكمال مشروع تعزيز الصندوق الممول من الإتحاد الأوروبي وأخيرا تعيين مدقق مالي لحساباته.

وفي هذا الصدد توصلنا بالتعاون مع مجلس إدارة الصندوق ومديره العام إلى وضع دفتر شروط لإستدراج عروض بهذا الشأن بعد تأخير دام أكثر من عشر سنوات. كما حصلنا حوالي 300 مليار ليرة لصالح الضمان سددتها الدولة بعد تخلفها عن ذلك منذ العام 2016 ، بهمة وزير المالية. علما بأنها غير كافية والمطلوب تسديد ما تبقى من مستحقات في المرحلة المقبلة، ضمانا لحسن سير هذا المرفق الحيوي لحياة اللبنانيين. كذلك نشير إلى متابعتنا الحثيثة لدراسة نظام التقاعد والحماية الإجتماعية الذي وصل إلى خواتيمه والذي نأمل إقراره بأسرع وقت”.

وتابعت يمين:” لقد ركزنا جهودنا على المشاريع الإستراتيجية، وإيمانا منا بأن الحكم إستمرارية، نأمل منكم متابعتها خصوصا لجهة دعوة لجنة المؤشر التي كنا قد شكلناها لإعادة النظر بالأجور والرواتب بما يتناسب مع الأوضاع الإقتصادية الراهنة.

أخيرا أرغب كوزيرة وامرأة تبوأت مركز قرار في الدولة اللبنانية في التعبير عن ثقتي بقدرات المرأة اللبنانية على إحداث تغيير حقيقي وإيجابي في محيطها. لقد سعيت بكل ما أوتيت من إرادة وتصميم لتقديم الدعم الفاعل للمرأة اللبنانية من خلال تعاوني مع فريق عملي الذي يتألف بمعظمه من النساء”.

وختمت :”أترك هذا الجهد في عهدتكم وأتمنى لكم ولحكومتكم كل التوفيق وأشكر كل من تعاون معنا من موظفين في الوزارة ومستشارين ومنظمات دولية خصوصا منظمة العمل الدولية ومنظمة الاسكوا، وهيئات إقتصادية وإتحاد عمالي عام، ومجلس إدارة الضمان ومديره العام، كما أشكر دولة الرئيس الدكتورحسان دياب وزملائي الوزراء، وأخص بالذكر رئيس تيار المرده سليمان بك فرنجيه الذي منحني الثقة، راجية أن أكون قد أسهمت في الحفاظ على الأمانة أمام لبنان واللبنانيين”.

الوزير بيرم
ثم تحدث الوزير بيرم فرحب بداية بالحضور والاعلاميين” وقال : نحن سنبني على المدماك الذي وضعته الوزيرة، ولكن هناك أفكار جديدة سنتعاون لترجمتها وعلينا في هذه المرحلة أن نفكر خارج الأطر الضيقة، خارج الصندوق المقفل، خارج المسائل التي تكرر ذاتها.
أضاف : سأكون للجميع وهذه الوزارة ستكون لكل اللبنانيين وسأعقد في القريب العاجل مؤتمرا صحافيا أشرح فيه استراتيجية العمل التي سنتعاون حولها مع الجميع، فنحن في مرحلة الأفق فيها مسدود وهناك حالة من اليأس لدى الناس ، هذا اليأس الذي يلغي الهدفية والمعنى والمستقبل، لكن أن تحدث كوة في هذا الجدار فهذه مسألة مهمة جدا لأنه لا يمكن الاستمرار في الحياة ما لم نعيد الأمل”.

وقال: اننا سنعمل على قاعدة “ما لا يدرك كله لا يترك جله” لأن المرحلة قصيرة وهناك أولويات بين الهام والعاجل وبين الهام وغير العاجل. ستؤخذ هذه الأمور في الاعتبار. إننا نمد أيدينا مع جميع الهيئات ، مع منظمتي العمل العربية والدولية، مع الاسكوا وغيرها من المؤسسات . وهنا أتوجه بكلمة للإدارة لأقول أنا لا أؤمن بمسألة الاسقاط في المظلة فانا ابن الادارة واحترم من هم في الادارة لجهة تجربتهم والاستفادة من خبراتهم وسأكون واياهم فريق عمل واحدا كل ضمن صلاحياته”.

وتابع :”أنا أعتبر أن على الموظف أن يقوم بواجبه واذا تبين أنه هو من لا يريد ذلك يكون هو من أخرج نفسه من دائرة الثقة. علينا داخل الادارة احترام المواطن ومن يوجد داخل الادارة وفي المقابل ممنوع على أحد أن يتفاخر أمام من هم في الادارة فقطاف العمل لن يكون لي وحدي بل لي ولكم لأنه آن الاوان لهذا الوطن أن تكون فيه العقلية: ناجح.. ناجح، وكفى المعارك الخاسر.. خاسر . فالناس يئست ولا تريد أي تنظير، والناس تريد عملا في الميدان وعلى كل الموظف ان يجد في المواطن الذي يأتي إليه لإنجاز معاملة أباه أو أمه أو أخاه وأن يتصرف على هذا الأساس وان يسهل أمره وأن يكون المواطن عزيزا مكرما والانجيل يقول :”من ثمارهم تعرفونهم” هذه هي النقطة الأساسية التي يجب أن تكون لدى الأنسان”.

وخاطب الحضور :”آمل أن نكون جميعا بهذه الروحية حتى نكون جميعا فريق عمل واحد من كبيرنا حتى صغيرنا، وفي الانسانية لا يوجد أحد كبير. نعم هناك تراتبية في الوظيفة لكن في المسألة الانسانية فالإنسان بأخلاقه.
أضاف: سيكون أيضا من صلب عمل الوزارة التعاون مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمؤسسة الوطنية للاستخدام ومجالس العمل التحكيمية والتفتيش المركزي وذلك لحماية العامل اللبناني وأن نفتح له أفقا في هذا المجال.
أيضا هناك العمال الفلسطينيون الموجودون معنا. فقد آن الأوان أن نساعد في إزالة الغبن عنهم ومن غير المسموح أن يظلموا في أرضهم المحتلة التي طردوا منها وأن نظلمهم نحن هنا. فقد آن الأوان لنظرة إنسانية تجاه هذا الشعب.

وقال: إن الأمل كبير ولكن الاستعداد للخيبة عند الناس كبير أيضا، ولذلك نحن نقول “صبرا إن شاء الله”، خطوة خطوة فالتغيير لا يبدأ بطفرة، التغيير يبدأ خطوة خطوة ، وأي شخص منا من الممكن أن يحدث أثرا، وفي مسألة البطالة التي جاءت على ذكرها الوزيرة يمين من الممكن أن نضيف إليها حتى لا يتعود من يستفيد من المساعدة على هذا ، نريد إشراكه في دورات تدريبية لتأهيله وحمايته اجتماعيا وأن يكون مستعدا للالتحاق بالخدمة حيث يجب، لأن قيمة المرء في عمله وما يتقنه”.

وأكد “أهمية التعاون مع منظمتي العمل العربية والدولية في قضية المسح الاحصائي للبطالة لأنه لا يوجد مسح دقيق. فهذه نقطة مركزية نعول عليهم بها في هذا المجال وكذلك مسألة التدريب والابحاث والمكننة والخبر الاعلامي الدقيق فنحن لا نريد أن نفتح “دكاكين” في هذه الوزارة. فالتوجهات الخاصة ليس لها علاقة بالعمل فهذا العمل توجهه للبنان لعمال لبنان وشعب لبنان. فنحن نستطيع التغيير بكل صدق ولكن بشرط النية فعندما تتوافر النيات الحسنة الكون يتعامل معك ويسخر لك القدرات لتحقيق أهدافك”.

 

شارك الخبر

مباشر مباشر

10:35 am

الجيش يوقف 9 أشخاص لتورطهم في قضية الشاحنة المحملة بنيترات الأمونيوم

10:34 am

إرتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء!

10:18 am

الحلبي كشف عن اتصالات مع جهات دولية لتأمين مساعدات مباشرة للمعلمين

10:09 am

أول تعليق لمدرب سان جيرمان على أزمة مبابي مع نيمار

10:03 am

الطقس غداً غائم جزئياً مع استقرار في الحرارة

09:41 am

أسعار الغاز تقفز!

09:23 am

يوفنتوس يواجه تشيلسي بغياب ديبالا وموراتا

09:14 am

اليكم جدول مواعيد مباريات الليلة في دوري أبطال أوروبا

08:52 am

إنتهاء العمـل بالتوقـيت الصيفـي

08:42 am

إدارة المناقصات: لا علاقة لنا بصفقات النفط من العراق

08:35 am

4 جرحى في 4 حوادث سير خلال 24 ساعة

08:17 am

خام برنت يقفز فوق الـ80 دولاراً للبرميل

08:03 am

هكذا تفتح الطريق الى الرياض.. (جورج شاهين-الجمهورية)

07:55 am

أبو فاعور وسفير لبنان في صنعاء «مخبران» لدى المخابرات السعودية (الاخبار)

07:48 am

فرنسا: سلامة لص تحميه أميركا (حسن عليق-الاخبار)

07:41 am

باريس.. لا أموال بلا إصلاحات

07:33 am

رئيس وزراء الاردن سيزور لبنان لبحث مسألة استجرار الكهرباء والغاز الى لبنان

07:25 am

ملامح الانجازات المنتظرة يفترض ان تظهر في الاجتماع الاول للحكومة

07:17 am

الحكومة ذاهبة الى المفاوضات مع صندوق النقد بروحية النجاح

07:06 am

جدول اعمال مجلس الوزراء المقرر انعقاده غداً يتضمن 11 بنداً

06:51 am

تيمور رفض فكرة استبدال حمادة وشهيب بنجليهما!

06:47 am

اسرار الصحف الصادرة اليوم

06:41 am

عناوين الصحف الصادرة اليوم

11:15 pm

إصابة متحدث الخارجية الأميركية بكورونا.. ماذا عن بلينكن؟

11:10 pm

انهيار رافعة منجم في كندا يؤدي إلى حصار 39 عاملاً

11:05 pm

الجيشان الاميركي والمغربي يختتمان تدريبات عسكرية

11:01 pm

وفد من المتعاقدين في التعليم المهني نقل مطالبه إلى الحلبي

10:55 pm

أسود لميقاتي: كفى مناورات ومواربة..

10:48 pm

روسيا واميركا تحددان موعد الجولة الثانية من المفاوضات الاستراتيجية

10:39 pm

إقفال المسلك الشرقي لأوتوستراد غزير

10:38 pm

إعادة فتح أوتوستراد جونية

10:32 pm

شولتز: تقييد حرية التنقل وراء أزمة الوقود في بريطانيا

10:19 pm

أميركا تختبر صاروخاً أسرع من الصوت 5 مرات

10:12 pm

وول ستريت: اميركا تطلب من روسيا استخدام قواعدها لهذا الغرض!

10:09 pm

دفاعات “حميميم” أسقطت طائرة مسيّرة أطلقها مسلحو إدلب

10:02 pm

إقفال المسلك الغربي لأوتوستراد جونية

09:47 pm

بدء تفريغ شحنة مكثفات نفطية إيرانية في فنزويلا

09:41 pm

“الانتخابات النيابية ستحصل في آذار”.. ميقاتي: لن أسمح أن يكون لبنان منصة ضد العرب

09:37 pm

وزير الخارجية الفرنسي: ندعم جهود العراق من أجل التوحد واستعادة السيادة

09:31 pm

الصين: تصنيع الغواصات النووية من قبل دول غير نووية انتهاك لنظام عدم الانتشار

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!