تحذير من وزير الاقتصاد: “مشكلة الخبز قد توصلنا الى مشاكل أمنية”

الجمعة ١ تموز ٢٠٢٢

تحذير من وزير الاقتصاد: “مشكلة الخبز قد توصلنا الى مشاكل أمنية”

أشار وزير الاقتصاد أمين سلام، اليوم الجمعة، الى أن “وزارة الإقتصاد اعتمدت نهج أن لا نكون وزارة تعتمد “النق”، لأنها وزارة معنية بالأمور الحياتية اليومية للمواطن بما في الخبز والمولدات الكهربائية والأسعار، والتي اصبح لنا تسعة اشهر نعمل على معالجتها باللحم الحي ونتعاون مع كل المعنييين بما فيهم النواب والبلديات والأجهزة الأمنية والقضاء، لأننا كلنا نعلم ان وضع البلد يتطلب تضافر الجهود، يتطلب عملاً وطنياً”.

وقال سلام في حديث له خلال لقائه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم: “محور زيارتنا الى زحلة هو موضوع الخبز والطحين، كلكم سمعتم بالمشاكل والرأي العام عرف اين مكامن الخلل وعرف كيف نشأت هذه الأزمة”.

وأضاف، “الحلول التي تطرقنا اليها هي اولاً التزام الدولة الكامل بملاحقة أي شخص يستغل لقمة عيش المواطن اللبناني، وتحديداً في المناطق البعيدة عن المدينة أو عن جبل لبنان، مثل مناطق البقاع والشمال التي شهدت غيابًا رقابيًا لأسباب نعرفها جميعًا، من اضراب عام وصعوبة تنقل وغيرها، لذلك أحببت ان اكون موجود شخصيًا اليوم في البقاع وزحلة، لكي نضع الإصبع على الجرح ونوصل رسالة مفادها ان الدولة الى جانبكم”.

وتابع، “وزارة الإقتصاد ومديرية حماية المستهلك ستتابع مع الأفران وسيكون هناك تواصلاً مع كل المعنيين بما فيهم النواب والسلطات الروحية، لأننا نتحدث عن لقمة عيش الناس”، مشيرًا إلى “اننا علينا ان نلجم المخالفات بشكل لأنه تبيّن معنا أن الطحين الذي دخل الى لبنان والذي هو من مال الناس قد سُرق، نحن سنتابع الموضوع حتى النهاية وسنرد للناس حقوقها. اينما وجدنا مخالفات نفوم بملاحقتها”.

وأردف سلام،”مقبلون على فترة أعياد وعلى موسم سياحي والبقاع كما غيره من المناطق ينتظر سياحة داخلية”، معتبرًا أنّ “مناطق البقاع سهلاً وجبلاً وزحلة وغيرها من المناطق، سيكون لها رواداً ووافدين من الإغتراب، من غير المسموح الا يكون لديها خبز. نحن مقبلون على موسم جدّي سنضع جهودنا مع الجميع لتأمين كميات الطحين او القمح”.

وشدد سلام، على “أننا لدينا كميات موجودة في البلد نعمل جاهدين على توزيعها بشكل عادل، وليس على اساس مناطقي او طائفي”، كما رأى أنّ “هناك لقمة عيش يجب ان يأكل منها كل لبناني. نحن نعمل ان يكون هناك توزيع افضل لكل الأفران، واليوم اجتمعنا مع اصحاب الأفران في زحلة والبقاع واستمعنا الى هواجسهم وتعرفنا الى مشاكلهم وسنقوم بمساعدتهم لتجاوزها، وبخاصة الأفران الكبيرة التي تغطي شرائح واسعة من المجتمع والتي تعاني من ظروف صعبة، سنواكب طلباتهم وحاجاتهم لنؤمن لهم كميات القمح المطلوبة”.

وأوضح:”نعرف ان لدينا نقص في السوق، ونحن طلبنا من كل التجار اي من كل المطاحن الذين يطلبون القمح ويغذون السوق أن يتفضلوا بتسليم طلباتهم لأن الإعتمادات ما زالت مفتوحة من قبل الدولة اللبنانية، والدول الخارجية ما زالت تكفل بأن القمح سيصدّر الى لبنان، وهناك طلبيات وضعت تصل خلال عشرة أيام واخرى تصل بعد خمسة عشر يوماً، ان شاء الله هذه العناصر مجتمعة تساهم في ايجاد حل تدريجي لهذا الموضوع وتساهم في غياب الطوابير أمام الأفران حتى لا تتكرر المأساة التي عشناها في الماضي مع المحروقات ومحطات البنزين. ونحن بالتعاون مع الجميع سنحقق هذه النتائج”.

وذكر أنّ “جزءًا كبيرًا من الأفران ما زال يتسلم حصته من الطحين، وأنا عرف ان البقاع لديه مطحنة اساسية كانت مقفلة شكّلت خللاً كبيراً في الأسبوعين الماضيين. وفي اجتماعي بالأمس مع المطاحن طلبت منها ووافقت ان تقوم بالتوزيع على كل المناطق بالتساوي وبخاصة المناطق التي ينقص فيها الطحين، وفي البقاع آمل ان تعود المطاحن المقفلة الى العمل وسيصلها كميات من القمح”.

ولفت سلام، إلى أنه “بالنسبة الى الأفران للأسف تبين معنا ان العديد من الأفران كانت تدعي النقص بالطحين، لكن تبيّن لنا انها تخزّن كميات كبيرة منه. انا من خلال هذا المنبر، ومن حس وطني واجتماعي وانساني اطلب منهم الا يخنوا الطحين ويصلوا الى مرحلة يبيعونه متعفنًا”.

وأشار إلى أنّ “من يملك الطحين عليه انتاج الخبز واطعام الناس. الطحين ليس كله للبيتيفور ولا الكرواسان، اليوم من الضروري اطعام الناس خبزًا، وهناك أناس تعيش على الخبز، ومن تسمح له نفسه باستعمال القمح المدعوم ليربح فيه عشرين ضعفًا، أتمنى ان يكون لديه حس وطني واجتماعي وأن يرحم الناس التي تقف بالطوابير. نحن نقوم بتأمين المادة وندفع ثمنها ونوصلها الى التاجر، نتمنى من التاجر ان يتحلى بالحس الوطني والإجتماعي ويساعدنا لكي لا تبقى الناس واقفة امام الأفران كما نراها اليوم”.

وذكر، في رد على سؤال حول التهريب وتأثير النزوح السوري على وضع الخبز، أنّ “في كل اطلالاتي الإعلامية لم أحب التطرق الى موضوع النازحين، لأنني اعتبرته موضوعًا انسانيًا، في النهاية النازح السوري هو انسان ويريد أن يأكل، واليوم وصلنا الى مرحلة سنضطر فيها الى توصيف الأمور كما هي: اليوم لدينا في لبنان مليون ونصف نازح سوري، وفي اقل حد ممكن هناك 400 الف ربطة خبز يذهبون من الدعم اللبناني الى النازحين السوريين، وهذا يشكل فوق الخمسين في المئة من الدعم للمواطن اللبناني تذهب في هذا الإتجاه”.

وزاد: “هذه مشكلة اكبر من وزارة الإقتصاد وأكبر من الدولة اللبنانية، هذه مشكلة نعالجها اليوم مع المجتمع الدولي لإيجاد حل لموضوع النزوح السوري”.

وكشف سلام، أنّ “في الأسبوعين الأخيرين سمعنا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، رفع السقف في هذا الموضوع (النزوح السوري) وجميع الفرقاء السياسيين يعرفون ان البنية التحتية اللبنانية على وشك الإنفجار، من كهرباء ومياه والصرف الصحي, نأمل الوصول الى حلول اقليمية سريعة، ونحن داخلياً كحكومة وسلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة روحية وكل المعنيين علينا ان نضغط في هذا الإتجاه لإيجاد الحلول”.

وختم بالقول: “مشكلة الخبز اليوم قد توصلنا الى مشاكل امنية ومشاكل أخرى لا نريدها، لذلك نتمنى ايجاد حلول سريعة لهذا الموضوع”، مؤكدًا “أننا اكتشفنا من خلال تقارير أمنية ان هناك قسمًا كبيرًا جدًا من ربطات الخبز يحمّل في سيارات في البقاع والشمال ويباع الى سوريا، حيث تباع الربطة بـ50 أو 60 الف ليرة، وهذا الموضوع يجب معالجته، مسألة الحدود مسؤولة عنها قيادة الجيش والدولة اللبنانية بكافة اجهزتها الأمنية وأنا اتابع معهم الموضوع يوميًا”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

06:10 am

10 إصابات بإطلاق نار على حافلة إسرائيلية في القدس

06:04 am

عناوين الصحف الصادرة اليوم

11:21 pm

اطلاق الرصاص بإتجاه احد المنتجعات في منطقة القلمون(بالصور)

11:10 pm

“التقدمي” ردا على حنكش: هذه مبادؤنا ونترك لك ما تريد من فتات

10:53 pm

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية شاركت بتحركات طلاب الجامعة

10:38 pm

وفد من إتحاد وبلديات الضاحية والعمل البلدي في حزب الله هنأ السفير الإيراني الجديد

10:12 pm

أوجيرو عملت على إصلاح الموزع الرئيسي للخطوط في شارع الأوقاف في صيدا بعد تعرضه للتخريب ليلا

09:55 pm

تتصرف مثل البشر.. قطة تشرب تحصد ملايين المشاهدات(بالفيديو)

09:42 pm

إطلاق الدورة الأولى من مهرجان طرابلس المسرحي بمشاركة عربية وأجنبية

09:31 pm

المبعوث الأميركي الخاص لإيران: طهران على بعد أسابيع من امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية

08:59 pm

هيئة الطوارئ المدنية: على القضاء تحديد مهل لتسريع كل ما يتعلق بالموقوفين لرفع المظلومية وتخفيف الاكتظاظ

08:41 pm

الجيش: استشهاد أحد العسكريَّين اللَّذَين أصيبا في اشتباكات بين الجيش ومهربين عند الحدود الشمالية، فيما حالة الآخَر مستقرة

08:32 pm

نقابة موزعي الغاز: لن يكون هناك اي اضراب او سلبية بالتعاطي

08:30 pm

وزير الخارجية الإيرانية: التاريخ يجب أن يعلم واشنطن أن لغة التهديد ضد إيران والإيرانيين لا تحقق شيئا

08:16 pm

وزارة الصحة تسجل 6 وفيات بكورونا…كم بلغت الاصابات؟

08:03 pm

إصابة عسكريَّين أحدهما بحالة حرجة في اشتباكات بين قوة من الجيش ومهربين عند الحدود الشمالية

07:49 pm

محطة للطاقة الشمسية بقوة 110 كيلووات لتغذية مضخات المياه في الشرحبيل

07:33 pm

ياسين من اسطنبول: أزمة غذاء حادة قد يشهدها العالم العربي خلال سنوات قليلة بسبب الجفاف

07:07 pm

سليم عون: مناقصة كهرباء زحلة فرصة جدّية لتخفيض الفواتير وتخفيف الأعباء عن المواطنين

07:05 pm

الراعي من دير سيدة قنوبين عشية عيد انتقال السيدة العذراء: نسألها ان تسهر علينا من سماها

06:47 pm

وقفة تضامنية لتحالف متحدون وصرخة المودعين مع بسام حسين أمام قصر العدل الثلاثاء

06:30 pm

وزارة المال تصدر اعلاناً حول المنحة المقدمة من الريجي الى الطلاب اللبنانيين في الخارج

06:24 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: فرص التوقيع على اتفاق نووي زادت جداً بعد أن قدّم الأميركيون والأوروبيون تنازلين مهمين

06:08 pm

هذا ما سجله سعر دولار السوق السوداء عصر اليوم!

05:53 pm

الدفاع المدني: انتشال جثة غريق من بحيرة في دير الأحمر

05:40 pm

باسيل من الديمان: نؤيّد انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب والخطوة هذه تمنع شبح الفراغ بالدرجة الأولى

05:37 pm

موسكو تؤكد التفاوض على مبادلة تاجر أسلحة روسي محتجز في الولايات المتحدة

05:33 pm

وفد من حزب الله زار سهل عكار في ذكرى مجزرة الحيصة

04:56 pm

نصار زار الباروك وافتتح معرضا للمنتجات الزراعية

04:33 pm

استنكارا لمقتل ثلاثة من أبنائهم…أهالي ينطا ينظمون وقفة احتجاجية

04:30 pm

الحلبي باحتفال تربوي في الشوف برعاية النائب جنبلاط: لن نستسلم للأزمات

04:13 pm

قوى الامن تعمم أوصاف فتى أُدخِل إلى مستشفى بهمن جرّاء تعرّضه لصعقة كهربائيّة

03:52 pm

المريض سليم عبد الجليل بحاجة ماسة لدم من فئة B+\للتواصل على الرقم: 03104980

03:31 pm

باسيل: “إذا الرئيس ما عندو تمثيل لشو الإنتخابات” وخطر الفراغ يمكن إزالته عبر تحويل الإنتخابات الرئاسية إلى عملية انتخاب مباشرة من الشعب

03:25 pm

هل المعتدي الذي حاول اغتيال سلمان رشدي، من أصل لبناني؟

03:07 pm

وزير الزراعة يشدد على تنفيذ القوانين والحفاظ على سلامة الغذاء

03:01 pm

سريلانكا تسمح لسفينة صينية بالبقاء في أحد موانئها رغم اعتراض الهند

02:56 pm

تشييع الزميل عدنان الحاج في مأتم مهيب

02:34 pm

عطية زار معمل نهر البارد في عكار وبحث في امكان زيادة التغذية

02:29 pm

في الشويفات…حريق في أحد المعامل لتصنيع القماش