تحدي Birdbox... بدايته مزحة ونهايته الموت!

الاثنين 14 كانون الثاني 2019

انتشر في الآونة الأخيرة تحدي جديد تصدّر مواقع التواصل الإجتماعي في العالم، حيث يقوم الفرد من خلاله بممارسة نشاطه اليومي المعتاد وهو معصوب العينين. 

 

اسم التحدي "#BirdboxChallenge"، وهو مستوحى من أحدث أفلام النجمة "ساندرا بولوك" Bird Box، الذي طرحته شبكة Netflix يوم 21 كانون الأول الماضي، وحقق مشاهدات عالمية خلال الأسبوع الأول من طرحه، حتى وصلت إلى حوالي الـ 45 مليون مشاهدة. 

 

تدور قصة فيلم Bird Box حول رحلة الأم مالوري، التي تقوم بدورها ساندرا بولوك وطفليها، الذين يجبرون على وضع عصبة على أعينهم أثناء بحثهم عن ملجأ آمن في عالم مدمَّر تجتاحه الوحوش التي يمكن أن تقودهم إلى الانتحار في لحظة بمجرد النظر إليهم.

إذاً، فالتحدي يقوم على تغطية الشخص لعينَيه بقطعة قماش لا يمكن أن يرى من خلالها شيئًا، ويسير من دون أن يصطدم بشيء.

 

ولكن بما أن الحياة اليومية يتخللها استخدام للسيارة وأمور أخرى كمرور الشارع، التزلج، وغيرها من الأمور التي تتطلب تركيزاً وهدوءاً...، فقد سجّل هذا التحدي الخطير عدة حوادث، نذكر منها قصة شاب لم يتخطَ الـ17 من عمره، قام بالتحدي، وبدلًا من أن يتخطاه بعدم الإصطدام بشيء مثل أبطال الفيلم، اصطدم بسيارة أخرى أثناء تنفيذه للتحدي، ما أدى إلى نقله للمستشفى وهو الآن بحاله حرجة.

وبسبب تعدد الحوادث، وانشغال الناس بهذه الظاهرة، حذرت الشرطة في ولاية يوتا الأميركية المواطنين من قيادة سياراتهم معصوبي العينين. وقال ضابط في شرطة لايتون لوسائل إعلام محلية: "من غير المبرَّر، أو المقبول فعل شيءٍ على هذه الدرجة من الخطورة، ليس فقط على نفسك، بل وعلى كل شخص في الطريق". وأضاف ترافيس ليمان "لم يخطر في بالي يوماً أن أقول: لا تقد سيارتك وأنت معصوب العينين".


وغرَّدت شرطة المدينة على صفحتها في تويتر، قائلةً: تجربة تحدي "Birdbox" نتيجته متوقعة. هذا اليوم تم ضبط فتاة تقود سيارتها معصوبة العينين على طريق لايتون باركواي، ولحسن الحظ لم تقع إصابات". وقد نجت الفتاة، البالغة من العمر 17 عاماً، وشخص كان معها في السيارة، وكذلك ركاب السيارات الأخرى من وقوع إصابة خطيرة، لكنَّ الشرطة طلبت من الادعاء العام اتهام الفتاة بالقيادة المتهورة.

وبعد انتشار التحدي عالميًا، أصدرت شبكة Netflix بيانًا عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين "تويتر" حذرت فيه من هذا التحدي، مطالبةً المستخدمين التوقف فوراً عن تنفيذه لما له من تبعات قد تؤثر سلباً على حياتهم.

وجاء في التغريدة: "لا نصدق أننا يجب أن نقول ذلك ولكن.. نرجوكم ألا تؤذوا أنفسكم مع تحدي BIRD BOX، نحن لا نعلم كيف بدأ هذا ونحن نقدر هذا الحب، لدينا أمنية واحدة في 2019 ألا يتعرض أحدٌ للأذى وينتهي به المطاف في المستشفى بسبب هذه المزحات".

إضافة تعليق