«حزب الله» يتجنّب استدراج إسرائيل لتوسعة الحرب بتركيز ردوده على الجولان

الثلاثاء ٩ تموز ٢٠٢٤

«حزب الله» يتجنّب استدراج إسرائيل لتوسعة الحرب بتركيز ردوده على الجولان

نذير رضا – الشرق الأوسط

يسعى «حزب الله» لتجنّب توسعة الحرب مع إسرائيل، عبر تركيز ردوده على الغارات الإسرائيلية بالعمق اللبناني، باستهداف منشآت إسرائيلية في هضبة الجولان السورية المحتلة، بدلاً من قصف الساحل الإسرائيلي الذي يحاذر استهدافه، ويستفيد في تلك الردود من معادلة «بعلبك – الجولان» لاستهداف مراصد المعلومات الحيوية بمرتفعات جبل الشيخ.

وأعلن «حزب الله»، الأحد، استهداف مركز استطلاع في جبل حرمون في الجولان السوري المحتل «بأسراب متتالية من المسيرات الانقضاضية على مركز الاستطلاع الفني والإلكتروني بعيد المدى على الاتجاه الشرقي (مرصد التزلج الشرقي) في جبل حرمون في الجولان السوري المحتل»، مشيراً إلى أنها «أكبر عملية للقوات الجوية بالحزب» منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وقال، في بيان، إن المسيرات «أصابت قببه وتجهيزاته التجسسية والاستخبارية ومنظوماته الفنية، ما أدى إلى تدمير الأجهزة المستهدفة واندلاع النيران فيها»، لافتاً إلى أنه «أعلى هدف يتعرض للاستهداف منذ بداية معركة (طوفان الأقصى) في جبهة لبنان (2230 متراً)»، وذلك «رداً على الاعتداء والاغتيال اللذين نفذهما العدو الإسرائيلي السبت في منطقة البقاع» بشرق لبنان.

ومرصد جبل حرمون (معروف باسم مرصد جبل الشيخ)، الذي سيطر عليه الجيش السوري في «حرب تشرين» 1973 واستعادته إسرائيل في وقت لاحق، هو أعلى قمم جنوب سوريا. وذكرت وكالة «رويترز» أن إسرائيل «تمتلك منشآت مراقبة وتجسس ودفاع جوي رئيسية على جبل الشيخ».

معادلة «بعلبك – الجولان»
وغالباً ما كان الحزب يرد على أي غارة إسرائيلية في البقاع، بقصف الجولان، كما يرد الجيش الإسرائيلي على قصف الجولان بشن غارات جوية في منطقة البقاع، وذلك بدءاً من شهر فبراير (شباط) الماضي. وبات هذا التبادل جزءاً من قواعد الاشتباك غير المعلنة المعمول بها بين الطرفين، ويتحدث عنها الإعلام الإسرائيلي، كما يقرّ بها محللون مقربون من الحزب في لبنان. ويقول الحزب إنه يستهدف مرابض مدفعية، وقواعد عسكرية ومنظومات دفاع جوي في هضبة الجولان السورية المحتلة المتصلة بمزارع شبعا اللبنانية المحتلة من قبل إسرائيل أيضاً.

لكن الهجوم الأخير على قمة حرمون يتخطى هذا الجانب، حسبما يقول مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن، مشيراً، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن هذه المنطقة «شهدت انفجاراً ضخماً يدوّي للمرة الأولى بهذا الحجم في المنطقة»، مؤكداً أن القصف «جاء من لبنان وليس من سوريا».

ويؤكد إعلام الحزب أن الاستهدافات التي طالت الأحد قاعدة ‏ميرون على قمة جبل الجمق (أعلى القمم في الجليل) وقاعدة جبل حرمون «تثبت أن لا نقطة في الشمال بمنأى عن الاستهداف».

لكن مراقبين يرون أن قصف “حزب الله” على الجولان يشكل التفافاً على القرار السوري الهادف إلى تجنب استخدام الجبهة السورية في الاشتباكات الدائرة مع إسرائيل. وهذا ما يؤكده عبد الرحمن بقوله إن قصف الجولان من الأراضي اللبنانية «هو بمثابة تعويض عن القيود التي فرضها الأسد على (حزب الله) والميليشيات العراقية الموالية لإيران، وقضت بمنعها من إطلاق الهجمات من الأراضي السورية ضد أهداف إسرائيلية بالجولان»، مضيفاً أن الأسد «جمّد الجبهة بطلب إقليمي ودولي تتصدره روسيا التي تنشر 14 نقطة مراقبة في القنيطرة على حدود الجولان، بينما لاحظ نشطاء المرصد تواري نحو 700 مقاتل ضمن ميليشيات عراقية مؤيدة لإيران من المنطقة، منذ بدء الحرب»، إلى جانب تواري مقاتلي «حزب الله» عن سائر المنطقة الحدودية السورية المحاذية للبنان، وذلك منذ نحو شهر.

يقول عبد الرحمن: «تقييد الأسد للعمليات، أبقى المراصد الإسرائيلية الاستراتيجية نشطة، وهو ما دفع (حزب الله) لقصفها من الأراضي اللبنانية»، لافتاً إلى أن الاستهداف الأخير «يعتبر استراتيجياً بالنظر إلى أن المرصد على قمة حرمون، وهو المعروف باسم (مرصد جبل الشيخ)، ويضم نقاط استطلاع ورادارات كاشفة على لبنان وسوريا ومناطق أخرى»، في إشارة إلى قدرته على جمع المعلومات وتغذية سلاح الجو بها.

بديل عن الساحل
وإضافة إلى البُعد الاستراتيجي، يحمل التركيز على الجولان، مؤشرات سياسية أيضاً متصلة بالتعهد الذي التزم به «حزب الله» لناحية توسعة الضربات، في حال وسعت إسرائيل ضرباتها، وغالباً ما يختار الحزب أهدافاً في الجولان، بديلاً عن الأهداف في الساحل الإسرائيلي، حسبما يقول رئيس مركز «الشرق الأوسط للدراسات والأبحاث» الدكتور هشام جابر، ويوضح أن «أهم الأهداف الإسرائيلية موجودة في الغرب بين حيفا وتل أبيب، وكذلك في جبل الشيخ، بينما لا أهداف دسمة في الجليل الذي خلت البلدات والمستوطنات فيه من السكان والقواعد العسكرية المهمة. قصف حيفا ومحيطها ينطوي على مخاطر توسع الحرب، ومن هنا يعد استهدافها خطاً أحمر، لذلك يتجنب الحزب قصفها»، مشيراً إلى أن «هواجس استدراج إسرائيل إلى توسعة الحرب تفرض قيوداً على الحزب بالأهداف»، وعليه «لم يبقَ له إلا الجولان لتنفيذ التزاماته».

ويشير جابر، وهو عميد متقاعد من الجيش اللبناني، إلى أن هضبة الجولان السورية «تتضمن بنك أهداف غنياً جداً، لم يستهدف الحزب منه إلا 20 في المائة، وذلك بعدما قصف معظم المستوطنات القريبة من لبنان، وتراجعت الأهداف الدسمة فيها مع إخلاء القواعد العسكرية، ويركز على قصف الجنود الذين يتحركون فيها». ويشرح أن «هضبة الجولان غنية جداً بمراكز المعلومات، لإطلالتها على سوريا ولبنان، وكونها تضم قواعد عسكرية من تجمع (اللواء 91) إلى مراكز التنصت والاستشعار والاعتراض الراديوي والتكشف على البحر المتوسط، فضلاً عن أنها منطقة سياحية تستضيف مئات آلاف السياح سنوياً، والآن باتت مشلولة».

ويمضي «حزب الله» منذ بدء الحرب، باستهداف المنشآت الإلكترونية والمراصد التجسسية الإسرائيلية على طول الحدود مع لبنان، وبلغت في الشهر الماضي أكثر من 420 تجهيزاً فنياً، إلى جانب عشرات النقاط والمواقع الحدودية والثكنات والقواعد والمواقع الخلفية، حسب إحصاء نشره الحزب في منتصف يونيو (حزيران) الفائت، بينما أحصى معهد «علما» الإسرائيلي، 2295 هجوماً ضد إسرائيل نفذه الحزب منذ بدء الحرب وحتى مطلع يوليو (تموز)، بمدى يتخطى الـ30 كيلومتراً، وقال إن «المنطقة العسكرية التي هوجمت بالنحو الأقوى، هي منطقة هار دوف (مزارع شبعا) ومواقعها؛ حيث ينفّذ (حزب الله) هناك هجمات على نحو يومي»، وهي السفح الغربي لجبل الشيخ.

ويقول محللون مقربون من الحزب إن التركيز على التجهيزات الفنية وقصف منصات الدفاع الجوي «يُراد منه تعمية إسرائيل، وإفقادها آلية مراقبة ورصد وتتبع». ويشير هؤلاء إلى أن قصف تلك المنظومات «ساعد في إطلاق المسيرات والتخفيف من قدرة الجيش الإسرائيلي على اعتراض الصواريخ من لبنان».

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:20 pm

كتائب حزب الله العراق: العدو الصهيوني لا يفقه غير لغة السلاح وهو ما يستدعي رفع وتيرة العمليات لمحور المقاومة ضد هذا الكيان

11:16 pm

الحكم على نجم مانشستر يونايتد السابق باتريس إيفرا بالسجن 12 شهراً

11:05 pm

“فيسبوك” يبشر ترامب بعد قيود استمرت أكثر من 3 سنوات

10:55 pm

العراق يطالب المجتمع الدولي والدول الكبرى بتحمّل مسؤوليتها إزاء استمرار الهجمات الإسرائيلية على غزة

10:55 pm

حماس: نستنكر تصريحات رئاسة السلطة الفلسطينية التي تعفي الاحتلال من مسؤولية المجازر وتساوي بين الضحية والجلاد

10:54 pm

“يديعوت أحرونوت”: توسّع الحرب شمالاً سيكلّفنا سيناريو “الظلام الاقتصادي”

10:47 pm

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: استخدام “إسرائيل” أسلحة ذات تأثير واسع يشير لنمط انتهاك متعمد للقانون الدولي

10:45 pm

قناة 14 الاسرائيلية: تقارير أولية عن إطلاق نار تجاه مركبة إسرائيلية في الضفة الغربية

10:44 pm

منصة إعلامية إسرائيلية: بدأت الشرطة باعتقال متظاهرين ضد الحكومة في القدس بعد محاولتهم تجاوز الحواجز

10:37 pm

جريح بانزلاق دراجة نارية في برج البراجنة

10:32 pm

سوريا تتهم واشنطن والدول الغربية بدعم نتنياهو وحكومته لإكمال مهمته في إبادة “الغزيين”

10:30 pm

سوريا: إتمام التجهيزات اللوجستية وإعلان موعد الصمت الانتخابي

10:27 pm

رويترز: محادثات التهدئة في غزة توقفت حتى تظهر “إسرائيل” جديتها

10:26 pm

إشتعال النار في محطة الكهرباء في مرجعيون بعد القصف الإسرائيلي العنيف

10:12 pm

السيد نصرالله: واجبنا القتال لدفع العدوان عن أهل غزة وهذه ليست منة وليس جميلاً

10:11 pm

الحية: محمد الضيف سمع تصريح نتنياهو ويسخر منه

10:09 pm

مستشفى “زيف” في صفد: استقلبنا إصابتين جراء سقوط صواريخ في معيان باروخ بالإضافة إلى ذلك استقبلنا 7 إصابات جراء القصف الصاروخي على كريات شمونة

10:08 pm

“بلومبرغ”: كندا تتهم الصين بزرع مراكز “شرطة سرية” على أراضيها

10:02 pm

إشكال في برج حمود تطور إلى إطلاق نار.. وسقوط جرحى

09:59 pm

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: الإدارة الأميركية شريك رئيسي في العدوان وأكاذيب العدو لا تنطلي على أحد

09:58 pm

المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي: سقوط 4 جرحى في صفوف الجيش أحدهم بحالة خطيرة جراء إصابتهم بشظايا صاروخ في كريات شمونة

09:57 pm

إصابة بإطلاق نار في الضنية

09:49 pm

عُمان ناشدت المجتمع الدولي وضع حد للانتهاكات والجرائم الإسرائيلية

09:46 pm

المقاومة: استهداف انتشار لِجنود العدو ‏الإسرائيلي في محيط تل شعر

09:45 pm

“سكاي نيوز” نقلً عن مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تدعو “إسرائيل” إلى عدم عرقلة المفاوضات الجارية بشأن التهدئة بقطاع غزة

09:43 pm

بن غفير مهنئاً نتنياهو: لو كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة لما أتت عملية مواصي خان يونس بثمارها

09:40 pm

أكسيوس: من المتوقع أن يترأس رئيس الموساد وفدا إسرائيليا إلى الدوحة هذا الأسبوع لاستئناف المفاوضات بشأن صفقة التبادل ولم يتم تحديد موعد نهائي للزيارة بعد

09:39 pm

قصف مدفعي يطال محيط تل دبين في سهل مرجعيون (الميادين)

09:35 pm

الإعلان عن إضراب شامل في الضفة الغربية غداً تنديداً بمجزرتي مخيم الشاطئ والمواصي في خان يونس (الجزيرة)

09:31 pm

غارة معادية على عيتا الشعب

09:29 pm

قناة “كان” الاسرائيلية: حزب الله يستخدم مسيّرات “شاهد 101” الجديدة ومن الصعب جداً كشفها

09:28 pm

سريع: لن نتردد في توسيع عملياتنا العسكرية ضد العدو الإسرائيلي ومن يقف خلفه حتى وقف العدوان

09:26 pm

إعادة تأهيل سينما “الكوليزيه” التاريخية في بيروت

09:24 pm

الطيران الحربي المعادي يشنّ غارتين استهدفتا بلدتي حولا وكفركلا (المنار)

09:17 pm

الطيران الحربي المعادي يشنّ غارة جوية استهدفت بلدة رب ثلاثين (المنار)

09:13 pm

نتنياهو: لا تأكيد لـ”مقتل” الضيف في الهجوم على خانيونس

09:11 pm

وزير الاقتصاد: بانتخاب رئيس للجمهورية تنتظم المؤسسات الدستورية

09:01 pm

“خاض مناظرة رهيبة مع ترامب”.. ساندرز يدعو الديمقراطيين لدعم بايدن

08:51 pm

الخارجية القطرية تدين هجوم الاحتلال الإسرائيلي المروع على خيام نازحين في مواصي خان يونس

08:48 pm

البرلمان العربي: لحشد الدعم الدولي لوقف حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا

الأكثر قراءة

كتائب حزب الله العراق: العدو الصهيوني لا يفقه غير لغة السلاح وهو ما يستدعي رفع وتيرة العمليات لمحور المقاومة ضد هذا الكيان

كتائب حزب الله العراق: العدو الصهيوني لا يفقه غير لغة السلاح وهو ما يستدعي رفع وتيرة العمليات لمحور المقاومة ضد هذا الكيان

الحكم على نجم مانشستر يونايتد السابق باتريس إيفرا بالسجن 12 شهراً

الحكم على نجم مانشستر يونايتد السابق باتريس إيفرا بالسجن 12 شهراً

“فيسبوك” يبشر ترامب بعد قيود استمرت أكثر من 3 سنوات

“فيسبوك” يبشر ترامب بعد قيود استمرت أكثر من 3 سنوات

العراق يطالب المجتمع الدولي والدول الكبرى بتحمّل مسؤوليتها إزاء استمرار الهجمات الإسرائيلية على غزة

العراق يطالب المجتمع الدولي والدول الكبرى بتحمّل مسؤوليتها إزاء استمرار الهجمات الإسرائيلية على غزة

حماس: نستنكر تصريحات رئاسة السلطة الفلسطينية التي تعفي الاحتلال من مسؤولية المجازر وتساوي بين الضحية والجلاد

حماس: نستنكر تصريحات رئاسة السلطة الفلسطينية التي تعفي الاحتلال من مسؤولية المجازر وتساوي بين الضحية والجلاد

“يديعوت أحرونوت”: توسّع الحرب شمالاً سيكلّفنا سيناريو “الظلام الاقتصادي”

“يديعوت أحرونوت”: توسّع الحرب شمالاً سيكلّفنا سيناريو “الظلام الاقتصادي”

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: استخدام “إسرائيل” أسلحة ذات تأثير واسع يشير لنمط انتهاك متعمد للقانون الدولي

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: استخدام “إسرائيل” أسلحة ذات تأثير واسع يشير لنمط انتهاك متعمد للقانون الدولي

قناة 14 الاسرائيلية: تقارير أولية عن إطلاق نار تجاه مركبة إسرائيلية في الضفة الغربية

قناة 14 الاسرائيلية: تقارير أولية عن إطلاق نار تجاه مركبة إسرائيلية في الضفة الغربية

منصة إعلامية إسرائيلية: بدأت الشرطة باعتقال متظاهرين ضد الحكومة في القدس بعد محاولتهم تجاوز الحواجز

منصة إعلامية إسرائيلية: بدأت الشرطة باعتقال متظاهرين ضد الحكومة في القدس بعد محاولتهم تجاوز الحواجز

جريح بانزلاق دراجة نارية في برج البراجنة

جريح بانزلاق دراجة نارية في برج البراجنة