عودة للرئيس عون: أنت أبٌ للبنانيين وشعـبك يناديك

الأحد ٢٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠

عودة للرئيس عون: أنت أبٌ للبنانيين وشعـبك يناديك

تناول متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده ذكرى الاستقلال، وقال في عظة الأحد: “يَأتي الاستِـقلالُ هَـذا العام، والـقُـيودُ تُـكَـبِّـلُ المُواطِنينَ مِن كُـلِّ صَوب. يُعَــيِّــدُ وَطَـنُـنا وَسطَ حُزنٍ عَـميقٍ، وحِدادٍ عامّ على الأرواحِ المَسلوبَةِ وأَتعابِ العُـمرِ المَنهوبَة، بالإضافة إلى جائحةٍ تـفـتـكُ بالبشر، وانهيارٍ عامٍ مالي وسياسي واقتصادي واجتماعي وأخلاقي يفــتـكُ بالبلد”، متسائلاً: “أَيُّ استِــقلالٍ في بَـلَدٍ غالِبِيَّةُ أَبنائِهِ باعـوا أَنـفُسَهُم لِزُعَـماءَ جَـوَّعوهم وشَـرَّدوهُم وأَفــقَــروهُم وأَذَلُّـوهُم، ومعظمُ زعمائِه لا يأبهون إلاّ لمصالحِهم ولو كانت على حسابِ ولائِهم للوطن. أَيُّ استِـقلالٍ هَـذا، والمواطنُ أَسيرُ حُـزنٍ لا يَبرُدُ طالَما الحَـقـائِـقُ لَم تُكـشَـفْ والمَسؤولُ لَم يُحاسَبْ؟”، مشيراً إلى أنّ كِبار رِجالاتِنا ناضلوا “لِنَنالَ استِقلالًا لَم يَهنَأْ بِهِ الوَطَن، لأَنَّ كَـثيرينَ لم يدركوا معنى الحرية، أو لَم تَــكُـنِ الحُرِّيَّـةُ تَـليقُ بِهِم ولا الاستقلال”.

وأضاف: “الحُرِّيَّـةُ عَطِيَّةٌ إِلَهِيَّة، لا يَستَطيعُ أَحَـدٌ انتِـزاعَها مِنَ الإِنسانِ بِلا رِضاه. أما الاستقلالُ فهو التحرّرُ من أيةِ سلطةٍ أو نيرٍ خارجي. هو غـيابُ التبعيةِ والتحرّرُ من كـلِّ أشكالِ التوجـيهِ أو الضغـطِ أو الإكـراهِ أو التحكم. الدولةُ المستـقـلةُ هي التي تتمتعُ بالسيادة، وتمارسُ حـقَّـها في إدارةِ شؤونِها وِفْـقَ إرادتِها الحرّة، دونَ ارتباطٍ أو تبعيةٍ أو خضوعٍ لأيةِ دولةٍ أخرى، أي هي قادرةٌ على ممارسةِ قرارِها السياسي بمعزلٍ عن المؤثراتِ المحيطةِ بها”، متسائلاً: “هل هـذه هي حالُـنا اليوم؟ لبنانُ اليومَ بلـدٌ منهارٌ، مُـفـلِسٌ، تتآكـلُه الفوضى والفسادُ والفضائحُ وغـيابُ القرار، السياسيون فيه يتباكون عليه قَـبْـلَ الشعب”.

وتابع عوده: “لتكن ذكرى الاستقلال مناسبةً للتأمّلِ في كـيـفـيةِ فــكِّ الأَغلالِ والاتِّجاهِ نَحوَ النُّور، بِاتِّجاهِ شَمسِ الحُـرِّيَّـة، للإنطلاقِ الفعلي نحو التحرّرِ من كــلِّ أنواعِ الاستعبادِ”، متوجّهاً إلى رئيس الجمهورية بـ”كلماتٍ صادقة، كلماتِ مواطنٍ ومسؤولٍ يتألـمُ مع شعبِه، ويعاني معه، ويحلُـمُ مثـلَـه بوطنٍ سيدٍ حرٍ مستـقـلٍ مزدهـرٍ ومُـشِع”، بالقول: “يا فخامةَ الرئيس، أنت أبٌ للبنانيين وشعـبُـك يناديك وله حـقٌ عليك. منذ سنوات لبنانُ يعاني، وقد تدهورتْ أوضاعُه إلى مكانٍ يصعـبُ الرجوعُ منه. أنـقـذْ ما تبقّى من عهـدِك وقُــمْ بخطوةٍ شُجاعةٍ يذكـرُها لك التاريخ”، مضيفاً: “اللبنانيون يعرفونك ويعرفون أنّ طموحَـك كان كبيراً، وقد وضعـوا آمالَهم فيكَ فلا تخـيّـبِ الآمال. لبنانُ أمانةٌ في عنـقِـك وقد أقسمتَ على المحافظةِ عليه، لذا أناشدُك باسمِ هذا الشعبِ الطيبِ المرهَـق أن أَنـقِـذْ لبنان. هو بحاجةٍ إلى حكمتِك وصلابـتِــك إلى وقـفـةٍ شجاعةٍ تتخلّى بها عن كـلِّ ما ومَـنْ يعيقُ انتشالَ لبنانَ من حضيضِه. إنّ قلبكَ ينزفُ كما قلبُ بيروتَ وساكنيها وجميعِ اللبنانيين، لكـنهم عاجزون ووحدَك قادرٌ على اتخاذِ القرارِ الجريء”.

وتابع العظة: “ربُّـنـا يسوعُ المسيح الذي نتهيأُ لعيدِ ميلادِه أخلى ذاتَهُ آخذاً صورةَ عـبـدٍ وتجسَّدَ وبـذَلَ نـفـسَهُ من أجـلِ خلاصِ خليقـتِـهِ. فما بالُ المسؤولِ لا يتشبَّهُ بخالِقِهِ؟”، معتبراً أنّه “المطلوبُ التعالي عن كلِّ شيءٍ والعملُ فقط من أجـلِ مصلحةِ لبنانَ واللبنانيين. لا تـقـبلْ أن يكونَ لبنانُ رهينةً في أيدي أطرافٍ داخليةٍ أو خارجية. حريّـتُـه وسيادتُه واستقلالُه أمانةٌ بين يديك، وأنت تخـرَّجْـتَ من مدرسةِ الدفاع عنها ووصلتَ إلى أعلى المراتب. لا يمكنُ للبنانَ أن يكونَ إلاّ حرّاً وهو اليومَ مـقـيَّــدٌ مكـبَّــل. لبنانُ يخـتـنقُ إن لم ينـفـتحْ على العالم وهو اليومَ معزولٌ منبوذ. لا يمكنُ للبنانَ إلاّ أن يكونَ مُبدِعاً مُـشِعاً على العالم وهو اليومَ بلدُ الفـقـرِ والجوعِ والبطالةِ والتشرّد”.
وتساءل عوده: “أين لبنانُ التنوّعِ والتسامحِ والحريةِ والديموقراطية، لبنانُ النشاطِ والحيويةِ والإزدهارِ والفـرح؟ إنه اليومَ مفكـكٌ حزيـنٌ مظلمٌ يائس. أين الكـفـاءات؟ أين الشباب؟ أين الإزدهارُ والعمران؟ أين الرؤى والإبداع؟ أين لبنان ميشال شيحا وفؤاد شهاب وفؤاد بطرس وغسان تويني؟ أين الرجالاتُ الكبار من كـلِّ الطوائف؟ لبنانُ الذي تغـنّى به الشعـراءُ وأحبّه العالم، لبنانُ ملتـقى الحضارات وحاضنُ الأديان، مقـصدُ السيّاح وملجأُ الأحرار، لبنانُ العدالةِ والإنـفـتاحِ والديمقراطية، هل يتـقـوقعُ ويَضْمُـرُ ويضمحل؟”.

وأضاف، مُكملاً التوجّه إلى عون: “لقد أحبَّـكم شعـبُ لبنان فلا تخـذلوه بسبب ارتباطاتٍ سياسيةٍ أو عائليةٍ أو طائـفـية. لا تَـدَعْ يا فخامةَ الرئيس العزيز أيَّ ارتباطٍ يـقـيِّـدُ قـرارَكَ وعملَـكَ من أجـلِ الإنقاذ. لا تَـدَعْ أيَّ شيءٍ أو إنسانٍ يقـفُ بينَـك وبين شعــبِـك ولا تُصغِ إلاّ لضميــرِك ولحسِّك الوطني، وأنا أعرفُ مدى محبتِك للبنان. طـبّـقْ الدستورَ وافـرضْ القوانين، أعـدْ هيبةَ الدولة باعتمادِ المساءلةِ والمحاسبة. إعملْ على تـفـعيلِ الأجهـزةِ الرقابية وارفعْ يدَ السياسيين عنها وعـن القضاء. حافـظْ على أرزاقِ الناسِ وأموالِهم. أَصْدِقِ اللبنانيين القول. إفضحْ الفاسدين وسَمِّ المعرقلين. تعطيلُ الحكمِ جريمةٌ، وصراعُ المصالحِ، وحروبُ الإلغاءِ المتبادَلَة، وتصفـيةُ الحساباتِ العبثية، وتنـفـيذُ أجـنداتٍ خارجية لا تـقـودُ إلاّ إلى الهلاك. إعـمَـل على ردعِها. ما نفعُ السلطةِ أمام خسارةِ النفسِ والكرامةِ والوطن. قُــمْ يا فخامةَ الرئيس بخطوةٍ إنـقـاذيةٍ من أجل شعـبِك ومن أجل أحفادِك. سَـرّعْ تشكيلَ حكومةٍ من نساءٍ ورجالٍ أحرار، تتولى مهمة َالإنـقـاذ. إضغـطْ على كافةِ الأطراف من أجلِ مساندتِك والعملِ بـتـفانٍ وتجـرّدٍ وإخلاص لكي نستحقَ الاستقلالَ ونستحقَ الحياة”.

أمـا للرئيس المكلَّف تأليفَ الحكومةِ، فقال: “أَسرعْ في مهمــتِــك لأنَّ البلدَ يتهاوى، والمواطن لم يَــعُــدْ يحتمل، والوقت يتلاشى والتاريخُ يُحاسِب. ضَــعْ يدَكَ بيدِ فخامةِ الرئيس واعملا معاً من أجلِ إنقاذِ لبنان. الظرفُ الصعبُ يقتضي التكاتُفَ من أجلِ تخطي العَــقَــبات، والتعالي عن كلِّ مصلحةٍ أو تشفٍّ أو تصفيةِ حسابات. يجبُ أنْ لا نُضيّعَ الوقتَ كي لا يَضيعَ الوطن. ودعاؤُنا أن يوفّقَ اللهُ كلَّ مسؤولٍ يعملُ بصدقٍ وإخلاصٍ من أجلِ خيرِ لبنان”.

وختم: “دَعـوَتُــنا أيضاً أَنْ نَسعَى إلى الحُرِّيَّـةِ والإِستِقلالِ الحَـقـيـقـِيَّـيـن، أَوَّلًا عَنِ الخَطيئَة، وثانِيًا عَن كُـلِّ خاطِئٍ يَـتَـسَـيَّــدُ عَلَينا بِخَطَاياهُ ويَجعَلُنا عَبيدًا عِـندَهُ، مُهَـدِّدًا إِيَّانا بِأَمنِنا وأَمانِنا”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:10 pm

بوتين: إذا زود الغرب أوكرانيا بمقاتلات “إف-16” فستقوم القوات الروسية بإسقاطها

10:42 pm

الدفاع السورية: إصابة شخصين في ضربة جوية إسرائيلية خارج دمشق

10:37 pm

جريصاتي: تصفية الحسابات الشخصية والحملات المأجورة على جهاز امن الدولة لن تفيد

10:07 pm

القصف المدفعي المعادي يستهدف محيط الحمامص

10:00 pm

الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار العدل الدولية فرض تدابير احترازية جديدة على إسرائيل

09:55 pm

القناة 12 الإسرائيلية”: رئيس الموساد يرى إمكان عقد صفقة إذا أبدت إسرائيل مرونة بشأن عودة سكان شمال غزة رغم رد حماس

09:41 pm

كتيلي: ثقافة التفاهم والانفتاح vs عقلية التصادم والانعزال…

09:22 pm

الجيش: دهم منازل مطلوبين وتوقيف 3 أشخاص في بلدة مرياطة – زغرتا

09:08 pm

السيد الحوثي: أقول للصهاينة لا تفرحوا بالجرائم فهي تأخذكم بشكل أسرع إلى طريق الزوال الحتمي وستجرفكم من أرض فلسطين

09:00 pm

أبو العردات عزي بشهداء الناقورة والهبارية

08:54 pm

داعش يحث على استهداف “الصليبيين” في كل مكان

08:51 pm

جيش العدو الإسرائيلي: قتلنا رعد ثابت رئيس هيئة الإمدادات والأفراد في حماس

08:42 pm

“الجزيرة” عن المتحدث العسكري الإسرائيلي: استخدمنا 30 طنا من المواد المتفجرة لتدمير نفق يمتد من شمال قطاع غزة إلى جنوبه

08:30 pm

الراعي ترأس رتبة الغسل في حاريصا: ليغسل المسيح نفوسكم وقلوبكم لتواصلوا السير على خطاه نحو المحبة الكاملة

08:24 pm

الأمم المتحدة: هناك مؤشرات وأدلة واضحة تثبت استخدام إسرائيل التجويع كسلاح حربي في غزة

08:15 pm

غسان عطالله: جعجع يريد إفشال اجتماعات بكركي لكننا مستمرون بالمشاركة والمساهمة الإيجابية فيها!

08:09 pm

بيان لأمن الدولة حول القبض على الفار داني الرشيد داخل الاراضي السورية

07:05 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: حريق ضخم في الجليل الغربي جراء إطلاق الصواريخ من لبنان

06:53 pm

وكالة الأنباء السورية: إصابة شخصين في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت ريف دمشق

06:30 pm

ردا على مجزرة الناقورة ‏والاعتداء على بلدة طير حرفا والطواقم الطبية…المقاومة تقصف مستعمرتي “غورن” و”شلومي”

06:26 pm

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون عوائق

06:19 pm

ابي خليل: باسيل يهمّه التلاقي المسيحي-المسيحي وليس لقاء جعجع

06:05 pm

“مشروع وطن الإنسان” احذروا إحياء الشوائب..

06:03 pm

مستشفى الروم (السان جورج) بحاجة ماسة لدم فئة +O للتبرع الرجاء الاتصال: 03786979

05:53 pm

“اليونيفيل”: التصعيد يجب أن يتوقف فورا وعلى كل الأطراف إلقاء أسلحتهم

05:42 pm

المقاومة استهدفت موقعي السماقة والرمثا وحققت اصابات مباشرة

05:30 pm

جيمي جبور يوجه نداء عاجلا باسم مئات المزارعين وعائلاتهم في عكار

05:09 pm

ميقاتي يوضح حول الكتابين في شأن” العناصر الامنية والاليات العسكرية الموضوعة بتصرف شخصيات خلافا للقانون”

04:59 pm

اليكم الطرقات التي تشهد حركة مرور كثيفة…في هذه الأثناء!

04:52 pm

مراسل “المنار”: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف اطراف بلدتَي كفرحمام وراشيا الفخار

04:48 pm

إطلاق 4 صواريخ باتجاه موقع الرمثا الإسرائيلي في تلال كفرشوبا المحتلة(الجزيرة)

04:39 pm

الخارجية الفرنسية: على إسرائيل التراجع عن منع الأونروا من إيصال مساعدات لشمال غزة

04:29 pm

جولة تفقدية لوزير الاشغال السبت المقبل في قضاء المنية – الضنية

04:06 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: في حرب شاملة مع حزب الله يبدو أنه سينفّذ إطلاق نار مكثف بأحجام كبيرة

03:53 pm

شكوى من لبنان تتناول مجازر “إسرائيل” ضد المسعفين والمدنيين في قرى الجنوب

03:45 pm

الحجار أعلن الانتهاء قريبا جدا من التأخيرات في برنامج “أمان”: نحن بحاجة إلى قرار جريء بالوقوف إلى جانب النازحين من الجنوب

03:35 pm

جمعية تجار صيدا أعلنت فتح الأسواق ليلا بدءا من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر

03:17 pm

وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى يُشكّل حكومة جديدة

03:12 pm

ولاية نيويورك توافق على حرم جامعي لـ LAU في المدينة

02:54 pm

الخليل أصدر قراري تمديد مهل!