كلودين عون: الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تعول على الإعلام لدعم مطالباتها

الأربعاء ٢٠ تشرين الأول ٢٠٢١

كلودين عون: الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تعول على الإعلام لدعم مطالباتها

عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ومكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت جلسة نقاش عن “تغيير الصورة النمطية للمرأة في الإعلام”، وذلك في إطار برنامج “دور المؤسسات الإعلامية في تعزيز أوضاع النساء” الذي تنفذه الهيئة واليونسكو، شارك فيها إعلاميات وإعلاميون من عدد من المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية.

ويأتي اللقاء في إطار تنفيذ التدخلات التي أوردتها الخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 عن المرأة والسلام والأمن، التي أقرتها الحكومة عام 2019 والتزمت الدولة اللبنانية بتنفيذها.

عون

وافتتح اللقاء بكلمة لرئيسة الهيئة كلودين عون، قالت فيها: “تطغى على اهتماماتنا اليوم الاهتمامات الأمنية والسياسية وبالتالي تطغى في الإعلام الأخبار والتحاليل والتقارير عن الأوضاع السياسية. مع ذلك فإن أي رغبة في فهم حقيقة الأوضاع والتطورات تنقل متلقي الخبر كما صانعه إلى حيز آخر هو حيز الأرضية الاجتماعية التي منها تنطلق المواقف السياسية والتي فيها تتشكل الإصطفافات السياسية. من هذه القاعدة الاجتماعية تنبثق ثقافة تشمل المقاربات التي يتم تبنيها في المواقف السياسية كما في أنماط العلاقات البشرية”.

اضافت: “عندما نتحدث عن الثقافة، نعلم أننا نتحدث عن مفهوم مركب تدخل في تكوينه عوامل متنوعة، ترتبط بالمجال الفكري والعلمي والفني وتتجلى بأنماط عيش متنوعة. ونعلم أيضا أننا عندما نتناول موضوع الثقافة الاجتماعية نتوغل في نطاق ما هو متحوِل. فالثقافة تتبدل بشكل طبيعي مع تبدل ظروف الحياة السياسة والاقتصادية وتغيير الشروف المعيشية وطبيعة العلاقات البشرية. مع ذلك نرى أن التطور الثقافي يبقى في كثير من الأحيان قاصرا عن استيعاب المتغيرات، فيبقى خطابه معبرا عن أنماط عيش مر عليها الزمن وعن صور للذات وللآخر لم تعد ممثلة لواقع الحال”.

وتابعت: “في موضوعنا، يخال مثلا عند استعراض مضمون القوانين التي ترعى شؤون الأسرة، أن صورة المرأة التي تستند إليها هذه القوانين، هي الصورة النموذجية التي كانت للنساء في القرن التاسع عشر وما قبله في عصور، لم يكن للفتاة فيه أن تتعلم ولا للمرأة أن تعمل. واضح هنا أن للاعلام دورا كبيرا في التأثير على الثقافة في المجتمع. فوظيفة الإعلام الأولى، في شتى أشكاله، المكتوبة والسمعية والبصرية والإلكترونية هي تمكيننا أولا من معرفة العوامل المؤثرة في عالمنا وفي بيئتنا، ومساعدتنا بالتالي على بناء الآراء حيالها. لذا فإن الإعلام الحر هو من أركان الحياة الديموقراطية وهو أيضا بطبيعته لا ينفصل عن الحياة الثقافية. بالنسبة إلى القضايا المتعلقة بأوضاع النساء في المجتمع، لوسائل الإعلام – التي نعتمد عليها لرفدنا بالخبر الصحيح وبالتقرير الأمين وبالتحليل السديد – أن تقوم بدور أساسي. فالإعلام قادر على أن يثبت في الأذهان الصور التقليدية النمطية للمرأة المستضعفة التي تحتاج دائما إلى وصاية الرجل والتي قد تستحق أحيانا منه التأنيب والتعنيف إذا رأى في ذلك ضرورة؛ والإعلام قادر في المقابل على إظهار المرأة في الواقع الذي نشهدها فيه باستمرار: مشهد الإنسانة الناشطة في شتى ميادين العمل والعمود الفقري للأسرة”.

واردفت: “ليس الإعلام بعالم مجازي، فأنتم حضرات السيدات والسادة المجتمعين اليوم في هذا اللقاء، تجسدون عالم الإعلام. وأنتم أول العارفون بأن الخطاب الإعلامي يؤثر بالمضمون وبالمعاني التي يحملها كما بالشكل الذي يتم اعتماده لتقديم هذا المضمون وهذه المعاني. وتعلمون أيضا أن لأسلوب الكتابة أو التقديم دورا في الترويج للمساواة بين النساء والرجال أو بالعكس لاستهجان قيام المرأة بأدوار يعتقد أنه يجب أن تكون محصورة بالرجل. كذلك نعلم جميعا أنه باختيار أمثلة شعبية معينة، أو بوضع الأمور في إطار هزلي بإمكان الإعلامي أن يوثر على اللاوعي لدى قارئ المقال او لدى مشاهد البرنامج. كذلك فإن تسليط الإعلام الضوء على مواضيع تبرز النساء والأدوار التي يقمن بها في المجتمع، في المعترك الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، كما في رعاية شؤون الأسرة يكسبها هذه المواضيع أهمية لدى القادة السياسيين ويحملهم على عدم إهمالها. وأكثر من ذلك فإن للاعلام دورا أساسيا يلعبه في الكشف عن مواطن الظلم التي تعاني منها النساء من جراء الأحكام التمييزية التي لا تزال تتضمنها بعض قوانيننا ومن جراء افتقار بعض القوانين الأخرى إلى بنود تفرض التدابير الكفيلة بإحقاق المساواة. كذلك للاعلام أن يلقي الضوء على المجالات العديدة للأسف، التي يتم فيها التغاضي عن تنفيذ قوانين داعمة لقضايا النساء، كما على المجالات التي يسجل فيها نقصا في التشريع المطلوب لإحلال المساواة فيها بين النساء والرجال إنطلاقا من مبادئ حقوق الإنسان”.

ولفتت الى انه “النهضة العربية بدأت في أوائل القرن الماضي منطلقة من رغبة في استعادة رونق الثقافة العربية، كان حينه الإنتاج الأدبي والصحافي أبرز وسائل روادها في الوطن كما في المهجر. في حينه كان ينظر إلى قضية تعليم الفتاة على أنها مفتاح تطور المجتمعات. اليوم نعمل في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية على مستويات متنوعة لتحقيق المساواة بين النساء والرجال ونعتبر أن من شأن إحقاق هذه المساواة أن يساعد على تجديد الطاقات في مجتمعنا وعلى تخطي الأزمات. لذا تعمل الهيئة اليوم من اجل اعتراف المشترع بحق اللبنانية في نقل جنسيتها إلى أولادها ومن أجل منع تزويج القاصرات ومن أجل إدخال العمل بالكوتا النسائية في قانون الانتخابات النيابية لتسهيل تكوين كتلة نسائية حرجة في مجلس النواب. وعلى الرغم من الصعوبات تتابع الهيئة جهودها في هذه المواضيع”.

واشارت الى أن “الهيئة تعول كثيرا على الإعلام لدعم مطالباتها وهي تعتبركم حضرات الإعلاميات والإعلاميين من جنودها المجهولين. أشكر مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت على تعاونه مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في تنظيم هذه الدورة وأشكر مشاركتكم وأتمنى لكم جلسات عمل موفقة”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

06:45 pm

لبنان يسجل 1765 اصابة جديدة بكورونا..كم بلغ عدد الوفيات؟

06:26 pm

الرئيس عون وقّع قبل قليل مرسوم قبول استقالة وزير الاعلام جورج قرداحي وحمل الرقم ٨٥١٩ تاريخ ٣ كانون الاول ٢٠٢١ وحمل المرسوم توقيع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي

06:13 pm

أوروبا تعبر عن “خيبة أمل وقلق” خلال المناقشات حول النووي الإيراني

05:58 pm

الرئيس عون جدد التأكيد على حرص لبنان على إقامة افضل العلاقات مع الدول العربية

05:45 pm

بوشكيان: المفاوضات مع صندوق النقد جارية بطريقة جيدة ونتطلع إلى إقرار خطة تعاف لإخراج لبنان من ضيقته

05:30 pm

الرئيس عون استقبل وزير الإعلام جورج قرداحي وتسلم منه كتاب استقالته

05:11 pm

ميقاتي: إستقالة قرداحي من شانها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع الاشقاء في المملكة والخليج

04:59 pm

ميقاتي اتصل بوزير التربية ووزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي وطلب منه تصريف الأعمال في وزارة الإعلام في المرحلة الإنتقالية بعد استقالة قرداحي

04:54 pm

(بالمستندات) بويز: من يتهرب من حكم القضاء بالممطالة يكون متعسفاً

04:40 pm

هندية في سنّ الـ 104 أعوام تحقق رغبتها في تعلّم القراءة والكتابة!

04:28 pm

قرداحي غادر السراي الحكومي بعد لقائه دولة الرئيس ميقاتي من دون الإدلاء بأي تصريح

04:18 pm

بو حبيب التقى في روما رئيسة اجهزة الاستخبارات وقائد القوات المسلحة الايطالية

04:05 pm

وصول جورج قرداحي الى السراي الحكومي للقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي

03:59 pm

شرطة نيويورك: ما حدث بجوار مقر الأمم المتحدة غير مرتبط بالإرهاب

03:43 pm

ماكرون يعبر عن أمله في أن يتمكن من تحقيق تقدم في لبنان خلال الساعات المقبلة: على المجتمع الدولي مساعدة الشعب اللبناني

03:37 pm

رجلان ينجوان من الموت بأعجوبة بعد انقلاب سيارة مسرعة بجانبهما!

03:24 pm

سعر صرف الدولار يرتفع مجددا ويتخطى ال 23 ألفا

02:48 pm

ميقاتي: مستمر في رئاسة الحكومة والحكومة قضت على “طوابير الذل” وستجتمع قريباً

02:39 pm

الصحة العالمية: لا وفيات مرتبطة بأوميكرون حتى الآن

02:27 pm

الاسمر بحث مع ميقاتي شؤوناً عمّالية: تباحثنا في موضوع تعويض النقل للعسكريين في كل الأسلاك

02:15 pm

انتصار ميغان ماركل قضائياً على صحيفة بريطانية

02:09 pm

ابنة عمرو دياب تحيي حفلاً للمرة الأولى في لندن

01:57 pm

الرئيس عون: سنواصل العمل مع الوزارات المعنية ليتم تعميم تجربة دمج ذوي الحاجات الخاصة

01:39 pm

غير المضمونين في لبنان أكثر حظاً لفترة محدودة!

01:34 pm

مولوي: قد تكون الإستقالة خطوة.. فلنبدأ بحسٍ وطنّي جامع بنّاء

01:31 pm

لهذا السبب سيلينا غوميز تردّ بكلمة نابية على احد المتابعين

01:28 pm

مصلحة بلدي فوق مصلحتي الشخصية.. قرداحي: من تحامل علي هم من كانوا يرفعون شعار الحرية والاستقلال

01:18 pm

بري يترأس إجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب

01:14 pm

الرئيس عون: آمل ان تصبح القدس مدينة تحضن كل الطوائف وتتمتع بصفة دولية فالمسيحيون لا يعرفون اليأس ولا الاحباط

01:02 pm

تحذير نقابة الممرضين من خطر كورونا المتجدد

12:55 pm

محاضر ضبط بحق اصحاب مولدات كهربائية مخالفة في عكار

12:43 pm

مسلسل “شتّي يا بيروت” بطولة عابد فهد وطفل مصاب بمتلازمة داون

12:34 pm

اعطونا جلسة وخذوا $ تحت العشرين الف.. نداء من عبود للسيد حسن!

12:27 pm

نقابة الأطباء: تصريح وهاب من إساءة إلى الأطبّاء هو أمر غير مقبول

12:16 pm

بعد الحادث المريع.. تسجيل صوتي لرتيا حرب “دقتُ الموت”

12:10 pm

فهد يهاجم أحد الطلاب في إحدى مدارس الهند

12:03 pm

اليورو يتراجع مقابل الدولار

11:58 am

الكرملين تعليقا على محادثات لافروف وبلينكن: الخلافات بين البلدين مستمرة

11:56 am

البابا فرنسيس شدد على تجديد الأخوة في قداس حضره الآلاف في نيقوسيا

11:51 am

فضيحة احتيال جديدة في الكرة الإيطالية.. وتورط مانشستر سيتي وبرشلونة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!