لا بوادر لموسم سياحي صيفاً..!

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠٢٤

لا بوادر لموسم سياحي صيفاً..!

إيفا أبي حيدر – الجمهورية

ساهم قطاع السياحة والسفر بنسبة 30% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2023، بإيرادات بلغت 6 مليارات دولار في حين كان الناتج القومي 18 ملياراً. هذه الارقام يصعب تحقيقها هذا العام في ظل استمرار انخراط لبنان بحرب غزة. فكيف يمكن تعويض هذه الخسارة؟ وهل من يلتفت من المسؤولين للقطاع؟

بعد 3 سنوات من المعاناة بدءاً من أزمة الانهيار المالي وانهيار سعر الصرف وانفجار المرفأ الى وباء كورونا، تنفّس القطاع السياحي الصعداء في صيف 2023، مُدخلاً ما لا يقل عن 6 مليارات دولار من العملات الصعبة الى الدورة الاقتصادية ومُساهماً بما نسبته 30% من الناتج المحلي. الا ان هذه النهضة في القطاع لم تلبث ان انتكست مجددا متأثرة بحرب غزة التي بدّدت كل نمو مسجّل. وبينما نحن اليوم على ابواب الموسم السياحي لا بوادر ولا ترقبات ايجابية للقطاع لا سيما الفندقي منه الذي يستغيث بعدما دخل في المجهول، خصوصاً ان لا مؤشرات بعد على قرب انتهاء الحرب في غزة؟

في السياق، أكد الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية في لبنان جان بيروتي لـ«الجمهورية» ان السياحية الداخلية ناشطة الى حد ما، وهي تتمثّل خصوصا بقطاع المطاعم والسهر، إنما السياحة الخارجية باتجاه لبنان تتعرض للاعاقة وذلك منذ ان بدأت حرب غزة في 7 تشرين الاول. فالاشغال الفندقي بأحسن الاحوال، لا يصل الى نسبة 10%، مع العلم انه بحاجة الى نسبة اشغال لا تقل عن 40% لتغطية مصاريفه التشغيلية.

وكشف بيروتي انّ مجمل خسائر القطاع منذ 8 اشهر حتى اليوم تصل الى حدود 2 مليار دولار، لافتاً الى ان القطاع يشغل نحو 369 الف عامل، 160 الفاً منهم يعملون في القطاع بشكل ثابت والبقية موسميين. وتالياً، اذا لم يكن هناك موسم سياحي هذا العام فسيتراجع توظيف اليد العاملة.

وقال: نحن اليوم أمام كارثة عمرها 8 اشهر ولا افق لهذه الازمة بعد، ولا نعلم كم يمكن لهذا القطاع ان يصمد؟ وكيف يمكن ان يكون هذا القطاع جاذباً للاستثمارات طالما ان أزمات البلد مفتوحة؟ ونتساءل الى اي مدى يمكن ان تصمد المؤسسات الفندقية ذات الاستثمارات الاجنبية خصوصاً بعد هذا التراجع الكبير بحجم الاعمال؟

ورداً على سؤال، قال بيروتي: في لبنان اليوم نحو 26 الف غرفة فندقية موزّعة على كافة المناطق اللبنانية، وهي تعاني جميعها من الازمة وتتأثر بها، بدليل انّ الحجوزات الفندقية تتراوح اليوم ما بين 5 و 10% كحد اقصى. لذا لجأ العديد من اصحاب الفنادق الى الاقفال من دون الاعلان عن ذلك رسمياً، او لجأ بعضهم الى إقفال أقسام من فنادقهم.

ولدى سؤاله اذا كان يمكن التوقّع منذ اليوم عن موسم الصيف المقبل؟ قال: في منتصف ايار من العام الماضي كانت نسبة الحجوزات في القطاع الفندقي لموسم الصيف تتراوح ما بين 60 الى 70% بينما اليوم لا تتعدى الـ 10 الى 15%، والاسوأ من ذلك ان ليست لدينا رؤية مستقبلية في ظل الحرب المستمرة جنوباً. صحيح انّ شبابنا سيأتون من الاغتراب كالعادة ككل عام، لكن حركة هؤلاء لن تنعكس على الاشغال الفندقي ولا تأجير السيارات ولا الادلّاء السياحيين لأنّ المغتربين يقيمون في بيوتهم او لدى ذويهم.

المواجهات جنوباً تَهوي بمعدّل الإشغال

في السياق نفسه، لحظ تقرير أرنست أند يونغ حول أداء الفنادق ذات فئتَي الأربع والخمس نجوم في منطقة الشرق الأوسط، تراجعاً في معدَّل إشغال الفنادق في مدينة بيروت بـ17.1 نقطة مئويّة على صعيدٍ سنويّ إلى 19.7% في شهر كانون الثاني 2024.

واعتبر التقرير انّ لبنان ما زال لبنان يعاني وطأة توتّر الوضع الميداني على حدوده الجنوبيّة بحيث تراجع معدَّل إشغال الفنادق في مدينة بيروت بـ 17.1 نقطة مئويّة على صعيدٍ سنويّ إلى 19.7% في شهر كانون الثاني 2024، وهو أدنى معدّل يسجّل خلال شهر كانون الثاني منذ العام 2014 على الأقلّ، وبـ42.5 نقطة مئويّة مقارنة مع نسبة الإشغال في شهر أيلول 2023 أي قبل اندلاع الحرب في غزّة. من ناحية أخرى، زاد متوسّط تعرفة الغرفة بنسبة 187.8% على صعيد سنوي إلى 145 دولاراً في الشهر الأوّل من العام 2024. نتيجة لذلك، إرتفع مستوى الإيرادات المُحقَّقة عن كلّ غرفةٍ متوافرة (والذي يشكّل حاصل الضرب لمعدّل الإشغال ومتوسّط تعرفة الغرفة) بنسبة 54.1% على صعيدٍ سنويّ إلى 29.0 د.أ.

على صعيدٍ إقليميّ، سَجَّلت مدينة بيروت أدنى متوسّط نسبة إشغالٍ فندقيّ بين العواصم التسع التي شملها التقرير خلال شهر كانون الثاني 2024، بحيث تصدَّرت الدوحة لائحة عواصم المنطقة لجهة معدَّل إشغال الفنادق من فئتَي الأربع والخمس نجوم، والذي بلغ 88.2%، تبعتها أبو ظبي (87.7%) والقاهرة (75.5%).

في سياقٍ متّصل، سجّلت مدينة بيروت خامس أعلى متوسّط تعرفة للغرفة الواحدة (145 دولاراً) على لائحة العواصم في المنطقة تبعتها كلّ من المنامة (144 دولاراً) وعمّان (133 دولاراً) والدوحة (124 دولاراً). وقد سجّلت مدينة الرياض أعلى متوسّط تعرفة للغرفة الواحدة في المنطقة والذي بلغ 233 دولاراً، تلتها الكويت (199 دولاراً) والقاهرة (158 دولاراً).

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:23 pm

المقاومة تزف شهيدين اثنين (صور)

11:01 pm

جرحى في غارة استهدفت محلا تجاريا في حولا

10:30 pm

أوكرانيا تعلن تدمير قاربين عسكريين روسيين في القرم

09:54 pm

“حماس” مستعدة للتوصل إلى اتفاق كامل حول غزة اذا اوقفت إسرائيل عدوانها على القطاع

09:32 pm

المقاومة استهدفت ثكنة زرعيت بقذائف المدفعية

09:29 pm

جريح نتيجة تصادم بين مركبة ودراجة نارية على طريق عام #خلدة باتجاه الشويفات

09:16 pm

ميقاتي اتصل بنظيره الايرلندي

09:07 pm

قاسم: لا ربط للاستحقاق الرئاسي بما يجري على جبهة الجنوب

07:45 pm

المقاومة تشن سلسلة استهدافات على مواقع مختلفة للعدو

07:39 pm

السفير الفرنسي زار باسيل

07:16 pm

القرم يتمنّى على الوزراء المعنيين القيام بصلاحياتهم

06:45 pm

الطيران المعادي أغار على حولا

06:22 pm

فياض: نطلب من وزير الاقتصاد أن يقوم بمهامه وبما هو مطلوب منه فالتصاريح الصادرة شعبوية ورخيصة فنحن نتحدث عن معمل واحد للكهرباء لا 3

05:44 pm

هيئة إدارة السير والآليات والمركبات: بدء إستيفاء رسوم السير السنوية (الميكانيك)

05:37 pm

اعتبار من الغد يمكن لجميع العاملين في القطاع العام قبض رواتبهم

05:04 pm

كرامي : لعدم تحميل ما حصل في نقابة محامي أمس أبعادا ليست فيه

03:59 pm

وطن الإنسان: الرئيس أساس في لحظات تاريخيّة مفصليّة

03:40 pm

“فرانس برس” عن مصدر ديبلوماسي فرنسي: لودريان لم يحقق أي “خرق يذكر” في الملف الرئاسي

03:32 pm

الوفاء للمقاومة: توفير المناخات الملائمة لانجاز الاستحقاق الرئاسي محل ترحيب دائم

03:26 pm

“اوجيرو” تعلن إزالة التعدّيات وتفكيك شبكات النقل غير المرخّص لها على الأراضي اللبنانية كافة بدءا من يوم غد

02:58 pm

رعد في حفل تأبيني للشهيد محمد فضل الله: على شعوبنا أن تستفيق بأن مصيرها رهن بناء قدراتها واستخدامها في الدفاع عن نفسها وهذا ما تضطلع به مقاومتنا

02:43 pm

اتحاد نقابات أصحاب الأفران والمخابز بحث في قضية اتهام “ودن بايكري” باستخدام الطحين الفاسد : لتخلية سبيل صاحبه بانتظار نتيجة الفحوصات

02:23 pm

المقاومة استهدفت انتشاراً لجنود العدو في محيط موقع عداثر

02:07 pm

الميادين: استنفار جوي لطائرات الاحتلال فوق شمال إسرائيل والجولان السوري

02:00 pm

اندلاع حرائق في أراضي عين يبرود جراء قنابل غاز أطلقها العدو الاسرائيلي

01:50 pm

قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني: إسرائيل عرضت في رسالتها عبر مصر تقديم تنازلات في الحرب على غزة

01:37 pm

الجيش الإسرائيلي: تم اعتراض هدف جوي مشبوه عبَر الحدود من لبنان ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار

01:32 pm

الطائرات المعادية خرقت جدار الصوت على علو منخفض فوق منطقة جزين

01:23 pm

الطيران الحربي المعادي يخرق جدار الصوت فوف أجواء القطاع الشرقي ويطلق عدداً من البالونات الحرارية

01:22 pm

الامن العام يحدد ضوابط الإستحصال او إبدال جواز سفر لبناني بيومتري

01:20 pm

صفارات الإنذار تدوي في متات بالقطاع الأوسط للحدود مع لبنان

12:47 pm

زلزال ضرب محافظة كرمان جنوب إيران

12:33 pm

موقوفة للإشتباه بقيامها بأعمال نشل في صيدا.. هل وقعتم ضحية أعمالها؟

12:30 pm

صفارات الإنذار تدوي في “كريات شمونة” ومحيطها خشية تسلل مسيّرة

12:21 pm

إصابة 3 أشخاص في انفجار سيارة وسط سوريا

12:20 pm

شميطلي مثّل لبنان في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني ووقّع إتفاقية هبة مالية صينية لصالح مجلس الانماء والاعمار

12:06 pm

حجار يكشف أولى مراحل التوطين المقنّع للسوريين…!

11:59 am

جامعة “USAL” تفوز بالمرتبة الثانية في “مناظرات قطر الدولية”

11:53 am

12شهيدا في قصف الاحتلال المتواصل على مدينة رفح

11:50 am

كتابان من بلديتي حصرون و برحليون في قضاء بشري الى محافظ الشمال عن المقيمين السوريين غير الشرعيين في البلدتين