بو صعب: لائحة التيار في المتن ستكون مكتملة وهناك تحالف مع القومي والطاشناق

الثلاثاء 13 آذار 2018

أكد وزير التربية السابق ومستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الياس بو صعب أن "الرئيس عون قام بفارق كبير في سنة واحدة فحصلت في عهده إنجازات كبيرة مثل قانون الإنتخاب النسبي على الرغم من أنه ليس بالنتيجة المطلوبة، بالإضافة الى ذلك يوجد قوانين النفط والتصدي للإرهابيين والتكفيريين، فالعهد حسم المعركة ضد الإرهاب وحصّن لبنان سياسياً والمجتمع الدولي يحترم الرئيس عون لأنه مستقل وليس مرتَهَن الى أي شخص في الخارج".

وعبر برنامج "حوار الساعة" على قناة الميادين، علّق بو صعب على مقدمة جان عزيز ضده قائلاً: "تمت معالجة الأمر من قبل الرئيس عون ومن قبل قناة الـOTV وبالتالي أصبح الموضوع وراءنا ولا يوجد إثبات واحد على الإتهامات التي قيلت بحقي في المقدمة". وحول الإنتخابات قال: "مبدئياً سيكون هناك تحالف مع القومي والطاشناق على لائحة التيار في المتن، كما قمنا بمحادثات مع الرئيس المر للتحالف في الإنتخابات، إلا أننا اتفقنا في النهاية على وجود لائحتين مختلفتين"، مضيفاً: "العميد شامل روكز يمثل التيار في كسروان إلا أنه أطلق مشروعه الإنتخابي الخاص الذي لا يتضارب بدوره مع مصلحة التيار".

واعتبر بو صعب أن إيجابية هذا القانون هو إظهار وجوه جديدة وقيام تحالفات جديدة بهدف الحصول على المقاعد المطلوبة، مشيراً الى أن القانون الجديد قد يخسّر التيار بعض المقاعد ولكن في المقابل سيكسبه تمثيلاً أوسع وخصوصاً في المناطق التي توجد فيها أقليات.

من جهة أخرى، رأى بو صعب أن "علاقة الوزير باسيل مع حركة أمل تتطلب حواراً أكثر فمن كُلِّفوا بالحوار معه لم يكن تعاطيهم سهلاً"، وأضاف: "علاقتي جيدة مع حركة أمل ولدى التيار نية أن تكون العلاقة أفضل ونتأمل بعد الإنتخابات حصول إنفتاح أكثر لكن لدينا الكثير من المشاريع التي تعرقلت في وزارة المال ومن حق الرأي العام أن يعرف الأسباب".

وحول قضية زياد عيتاني قال بو صعب: "لا تعليق حتى يقول القضاء كلمته ونلتزم بما يقوله"، كما شدد على أن المصلحة الوطنية تأتي أولاً دائماً ولبنان سيقاوم العدو الإسرائيلي بكل الوسائل المتاحة، فالكل يريد أن يحمي مستقبل لبنان ونفط لبنان حتى يكون سيداً وحراً ومستقلاً بكل معنى الكلمة".

أما عن علاقة لبنان مع الدول العربية فقال بو صعب: "السعودية تتفهم وضعنا الداخلي وكل ما تطلبه هو النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية وأن لا تتدخل بعض الأطراف في لبنان بشؤون الدول العربية"، معلناً أن "هناك حواراً وتواصلاً بين الحكومة السورية الحالية وعدد من الدول العربية الخليجية". وأضاف بو صعب: "لم تطلب السعودية أو أي دولة خليجية منا أن لا نتواصل مع الحكومة السورية بل الأمر خلاف داخلي ولا خيار إلا أن نتواصل ونتحاور مع الدولة السورية وعاجلاً أم أجلاً يجب أن نصل الى تفاهم وحل في هذا الموضوع فالمصلحة اللبنانية فوق كل اعتبار".

وفي النهاية، تحدث بو صعب عن الوضع في فلسطين، وقال: "من المؤسف أن تُترَك فلسطين كما هو حاصل اليوم وأتخوف عندما أرى صمت العالم وعدم تحرك الجامعة العربية أمام اعتقال الأطفال الفلسطينيين أمثال عهد التميمي"، مضيفاً: "أستبعد أن يطبع لبنان في المستقبل مع اسرائيل".

إضافة تعليق