الفايننشال تايمز: الحروب التجارية قد تتحول إلى حروب حقيقية

الثلاثاء 13 آذار 2018

نطالع في صحيفة "الفايننشال تايمز" مقالاً بعنوان "الحروب التجارية قد تتحول إلى حروب حقيقية".

 

وقال كاتب المقال إن "الأسبوع الماضي شهد انهيار أسس العلاقة التي ربطت بين الولايات المتحدة والصين"، مضيفاً أن "التطورات الرئيسية في أميركا تمثلت في سياسة الحماية أما في الصين فتحولها إلى حكم الفرد الواحد".

 

وأضاف أنه خلال الأربعين سنة الماضية روج أكبر اقتصاديين في العالم للعولمة استناداً إلى تفاهمات حول كيفية تعامل الطرف الآخر.

 

وظن الصينيون أن الولايات المتحدة ستواصل دعم التجارة الحرة، كما اعتقد الأميركيون أن التحرر الإقتصادي في الصين سيفضي في النهاية إلى التحرر السياسي، بحسب صاحب المقال.

 

وأشار إلى أن هذين الإفتراضين لم يعودا قائمين، إذ وافق البرلمان الصيني على مقترح للحزب الشيوعي يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطة، وهو ما يفسح المجال للرئيس شي جين بينغ للبقاء في السلطة مدى الحياة.

 

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن منذ ثلاثة أيام عن رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب، وقال في تغريدة على حسابه الخاص على موقع تويتر "الحروب التجارية جيدة ويسهل الفوز فيها".

 

وختم الكاتب بالقول إن "ثقة ترامب المتهورة تتجاهل المخاطر التي تتأتى من الحروب التجارية"، مضيفاً أن هذه المخاطر "ليست اقتصادية فحسب بل من المحتمل أن تتحول يوماً بعد يوم إلى حرب حقيقية".

إضافة تعليق