الولايات المتحدة لا تسعى إلى إقامة قاعدة عسكرية في لبنان

السبت 16 آذار 2019

نقل مراسل صحيفة "النهار" في واشنطن عن مسؤول اميركي بارز قوله "إنَّ وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو سوف يناقش خلال زيارته لبنان بصراحة كاملة وشفافية لا لبس فيها مع المسؤولين اللبنانيين بمن فيهم الرئيس ميشال عون الذي سيلتقيه، سبل مساعدة لبنان كدولة مستقلة قادرة على اتخاذ قراراتها بشكل مستقل".

وأَضاف المسؤول الاميركي: "إنَّ هذا يعني ان بومبيو سوف يناقش بشكل مباشر التحديات التي تمثلها ايران ونشاطاتها غير الشرعية وسلوكها التهديدي، وكذلك "حزب الله" ونشاطاته غير الشرعية وسلوكه التهديدي، وكيف يؤثر ذلك على مستقبل الشعب اللبناني".

وتابع المسؤول الذي كان يتحدث الى عدد من المراسلين في مؤتمر صحافي هاتفي، طالباً عدم ذكر اسمه: "انَّ الولايات المتحدة كانت ولا تزال مستعدة لتسهيل الاتصالات بين لبنان واسرائيل لحل النزاع حول تحديد الحدود المائية لحقول النفط في الساحل الشرقي للبحر المتوسط"، لافتاً إلى أنه سوف يكون "من المؤسف" ألا يستفيد لبنان من موارد الطاقة، "نتيجة لاعمال حزب الله".

وردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة ترغب في اقامة قاعدة عسكرية في منطقة حامات اللبنانية، قال المسؤول: "كلا، الولايات المتحدة لا تسعى الى اقامة أي قواعد في لبنان".

إضافة تعليق