انفجارات تستهدف ناقلتي نفط في بحر عمان وإنقاذ 44 بحاراً من الطاقم

الخميس 13 حزيران 2019

تعرضت ناقلتا نفط في خليج عمان قرب سواحل إيران، إلى هجوم، أدى إلى اشتعال النيران في أحدهما وإصابة طفيفة لأحد أفراد طاقم السفينة.
وأشارت الأسطول الخامس الأميركي التابع للبحرية، لـ"رويترز"، إلى أن قوات البحرية الأميركية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة اليوم الخميس.
وقال جوشوا فراي من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين "نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان". وتلقت القوات البحرية الأميركية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحاً بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحا".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، عن مصادر، أن سفناً إيرانية أنقذت 44 بحاراً أجنبياً بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم ببحر عمان، وقامت بنقلهم إلى ميناء جاسك الإيراني.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني، مضيفاً "تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليا".

وقالت أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة، لرويترز، إنه تم إخلاء ناقلتين بعد حادث في خليج عمان وإن أفراد الطاقم بخير، لافتةً الى أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.
ونقلت صحيفة (تريد ويندز) المعنية بالشحن، عن مصادر لم تحددها، إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.
وكان مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني قد قال إنه على علم بحادث في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

وقالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، إن السفينة التي شب فيها الحريق تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر وفق بيانات أولية.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة وكالة يونيوز الإيرانية، عن مصادر عمانية محلية، أن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في مياه بحر عمان، صباح اليوم الخميس.

وأفادت المصادر العمانية، سماع دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية في داخل مياه بحر عُمان، فيما أكدت أيضا مصادر محلية باكستانية سماعها لدوي الانفجارات، بحسب الوكالة الإيرانية.

وأوضحت الوكالة الإيرانية، أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تلقت نداءات استغاثة من ناقلتي النفط في بحر عمان.

وقالت حاملتا النفط العملاقتان المذكورتان إنهما تعرضتا للاستهداف وطلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.

وقال التلفزيون الإيراني إن الناقلة تحركت من ميناء الروس في قطر باتجاه تايوان وكان على متنها 23 شخصاً، وأنه بعد ساعة من تعرض السفينة الأولى للحادث تعرضت ناقلة نفط أخرى للاشتعال.

وذكر التلفزيون الإيراني أن الناقلة الثانية كانت ترفع علم بنما وكانت متجهة من أحد الموانئ السعودية إلى سنغافورة، مشيراً إلى أنه تمّ انتشال طواقم الناقلتين ونقلهم بواسطة سفينة عابرة وتسليمهم إلى سفن الإنقاذ الإيرانية.

ونشرت وكالة "فارس" صوراً للناقلتين، واشارت الى أنه تجري الآن عملية إخلاء الناقليتين من الطواقم، وأن سفينة إنقاذ إيرانية توجهت نحو الناقلة (FRONT ALTAIR) التي تحترق في بحر عمان.

إضافة تعليق