مصادر تكتل لبنان القوي تستغرب الاعتراض على تعيينات ديوان المحاسبة: غير مخالفة للدستور

الخميس 12 أيلول 2019

استغربت مصادر في تكتل لبنان القوي الاعتراض على تعيينات رؤساء غرف في ديوان المحاسبة، مؤكدة انها غير مخالفة للدستور، حصوصاً ان قانون ديوان المحاسبة ينص على انه يمكن الاستعانة بقضاة من خارج الديوان عند الاقتضاء، وهذا ما حصل في هذه التعيينات. وسألت المصادر: من أين نأتي بقضاة سنّة من الديوان في حال عدم وجود قضاة سنّة فيه؟


وأصرّ الوزير جبران باسيل على إنهاء حالات الوكالة في التعيينات، لا سيما في السلك القضائي وتحديداً في القضاء المالي الذي طالت فيه فترة الوكالة اذ تجاوزت الـ15 سنة ليعيّن رؤساء بالأصالة.


وشدد باسيل على ان للتعيينات آلية شرحها وزير شؤون الرئاسة في البيان الذي تلاه بعد الجلسة: آلية دستورية المادة 66 من الدستور تجعل الوزير يرأس ادارته، المادة 65 التصويت بالثلثين، والآلية القانونية عند وجود قوانين خاصة للتعيين على ما هي مثلاً القوانين التي ستعين بموجبها القضاة العدليون والإداريون والماليون. 

 

من ناحية ثانية، وبناء لاقتراح وزير الخارجية جبران باسيل تمّ اشراك المجلس الأعلى للخصخصة مع مجلس الإنماء والإعمار في موضوع اعادة تحديث الدراسة لمشروع لينور، على ان تكون شراكة بين القطاعين العام والخاص.

إضافة تعليق