اسرار الصحف الصادرة اليوم

الثلاثاء 18 حزيران 2019

النهار

 

لوحظ أن الأمن العام ردّ للمرّة الأولى في بيان رسمي على كل المُتحدّثين في ملف عودة النازحين السوريّين واتّهم جمعيات بأجندات خارجيّة مدفوعة الثمن.

تُواجه خطوات وزيرة الداخليّة للحدّ من استعمال الزجاج الداكن "فوميه" وفرض ضريبة على الترخيص باستعماله موجة رفض خافتة إلى الآن.

استمع التفتيش القضائي أمس إلى القاضي بيتر جرمانوس في موضوعي مطالعته أمام المحكمة العسكريّة ومراسلاته إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي.

 

البناء


قالت مصادر دبلوماسية غربية إنّ تغييراً كبيراً أصاب البيئة الإقليمية المحيطة بالتجاذب الأميركي الإيراني خلال العقود الماضية، فالدول التي كانت نقاط ارتكاز لأيّ مواجهة مع إيران تحوّلت إلى دول ضاغطة للتفاهم مع إيران، وهذا هو حال العراق وتركيا وباكستان التي كان ايّ تحرك أميركي بوجه إيران يستطيع الرهان على مواقفها وقد صارت تصطف سياسياً وعملياً في مواجهة ايّ ضغوط أو عقوبات على إيران، وترفض السماح بتوريطها في أيّ مواجهة محتملة مع إيران…

 

الجمهورية


يشكو مدير عام إحدى الوزارات مما يسميها "مزاجية" الوزير التي تنعكس تعطيلاً لكثير من الملفات العائدة للوزارة.


نقل عن شخصية قيادية بارزة في حزب مسيحي أن زيارة رئيس تيار سياسي الى إحدى المناطق ّشكلت خدمة كبرى لهذا الحزب متمنية عليه تكرار الزيارة قبل الانتخابات النيابية المقبلة.


تظهّرت خلافات بعد اجتماع أحد الوزراء بقطاع مهم حيث أكد المجتمعون أن خلافهم ليس مع الدولة بل مع قطاع مهم آخر.

 

اللواء


ربط دبلوماسيون بين مطالبة دولة إقليمية بترسيم حدودها البحرية مع دول الجوار، وبينها لبنان، ووصول وفد روسي إلى بيروت.

يشكو حليفان ينسقان، من أداء رسمي تجاههما، من دون معرفة أسباب هذا التحوّل؟

رغم أجواء التوتر بين التيار الوطني الحر وتيار المردة، تناول الوزير الياس بو صعب والنائب آلان عون طعام الغداء مع النائب طوني فرنجية.

إضافة تعليق