اسرار الصحف الصادرة اليوم

الأربعاء 19 حزيران 2019

النهار

 

زيارة وفد الشورى السعودي الى لبنان سابقة في تاريخ العلاقات وزيارة اولى الى مجلس النواب اللبناني من وفد سعودي رسمي.


تقدم محامون بشكوى الى رئيس وأعضاء هيئة التفتيش القضائي ضد النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان.


تبيّن أن في سجن زحلة غرفة خاصة في طابق علوي للسجناء المميزين تحتوي على تلفزيون وأدوات تواصل وتحظى برعاية خاصة.


رحّب سائقو سيارات التاكسي اللبنانيون بإعلان سوريين في لبنان الإضراب لثلاثة أيام وتمنوا لو يصير دائماً.

 

الأخبار


أحال مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية الإخبار الذي تقدّمت به مجموعة من المحامين بحقّ الطبيب اللبناني - الأوسترالي جمال ريفي (شقيق الوزير السابق أشرف ريفي)، على المديرية العامة للأمن العام، من أجل إجراء التحقيقات في الموضوع. وكان المحامون قد قدموا إخباراً بحق ريفي، بعد إقراره في مقابلة مع "الأخبار" (راجع عدد 18 أيار) أنه دخل الأراضي المحتلة، من الأردن، وذلك في إطار عمله مع "مشروع روزانا" الذي يستغل الطبّ من أجل تمرير التطبيع مع العدو الإسرائيلي. وقد اعتبر المحامون في إخبارهم أنّ ريفي ارتكب "جرم الاتصال مع العدو... وقد دققنا بمشروع روزانا وتأكدنا أنه يسعى إلى بناء نوع من الصداقة بين إسرائيل وجيرانها".


استقال اثنان من الأعضاء الـ22 لمجلس أمناء جامعة الروح القدس - الكسليك، "احتجاجاً على عدم احترام الأصول في تعيين رئيس الجامعة الجديد الأب طلال الهاشم (عُيّن في 14 حزيران، بعد استقالة الرئيس السابق الأب البروفيسور جورج حبيقة)، واعتراضاً منهما على هوية الشخص المختار"، بحسب المصادر. فمن شروط اختيار الرئيس، كما يرد على الموقع الرسمي للجامعة، أن "يوافق مجلس الأمناء على الاسم المقترح عليهم، بالتصويت الأكثري". إعلان "الروح القدس" عن رئيسها الجديد، أشار إلى أنّ تعيين الهاشم حصل "بعد موافقة مجلس الأمناء، مستشار الجامعة، والرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأب العام ​نعمة الله الهاشم​".

يتعرّض أحد رؤساء البلديات في قضاء البترون، وهو موظف في إحدى السفارات الغربية، لمساءلة قانونية في مكان عمله، بشبهة "انتهاك حقوق الإنسان". سبب المساءلة أن الرئيس متهم بطرد نازحين سوريين من أماكن سكنهم، ورمي ممتلكاتهم.

 

البناء


قالت مصادر خليجية إنّ حالة إحباط تسود القيادتين السعودية والإماراتية من الموقف الأميركي الذي حسم لصالح عدم الردّ على أيّ استهداف لمنشآت حيوية في البلدين ولا حتى على ايّ تهديد للملاحة النفطية في الخليج وحصر الردّ بحال استهداف القوات الأميركية، وأضافت المصادر انّ مسؤولي السعودية والامارات بدأوا بإرسال الرسائل الودية إلى إيران تحت عنوان عدم الرغبة بالتصعيد وتشجيع المسؤولين العُمانيين والكويتيين على الحفاظ على العلاقات مع إيران بعدما كان البلدان يلقيان اللوم على مواقفهما المرنة تجاه إيران…

 

الجمهورية


الحظت أوساط سياسية أن أحد الإجتماعات الذي استمر طويلاً بين مسؤول ووزير بارز إستغيب رئيس حزب عما جرت مناقشته.


لفتت أوساط متابعة لتغريدات شخصية سياسية بارزة إلى أنه سيقع في أزمة مع أكثر من جهة بسبب هذه التغريدات.


يعمد وزير سابق إلى تجنيد أشخاص لمهاجمة وزير حالي وتشويه صورته للقول أنه كان ّ الأفضل أثناء توليه الوزارة.

 

اللواء

تتحدث بعض الدوائر عن صفقة تجنيس جديدة، يجري التحضير لها بعيداً عن الأنظار؟

وصف أحد النواب في لجنة المال النقاشات بأنها تأهب طوال الوقت على "طريقة الديوك"!

قللت أوساط لبنانية من زيارة موفد دولة كبرى، ولم ترَ ربطاً للزيارة بمهمة وسيط من دولة كبرى منافسة.

إضافة تعليق