بو صعب: دوري كوزير دفاع هو أن أساعد في تسليح الجيش اللبناني

السبت 16 آذار 2019

أعلن وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، تأكيد المصادر الأوروبية أن الدعوة الى مؤتمر بروكسل تُوجه الى رئيس الحكومة وهو من يشكل الوفد، مؤكداً انه كان بإمكان الحريري تعديل قرار عدم ضم وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الى الوفد لان من غير المبرر الا يأخذ الحريري وزير النازحين معه.

 

وشدد بو صعب في حديث لـ "لبنان الحر"، على أن الوضع في سوريا اليوم يسمح للنازحين بالعودة الى بلدهم، والمساعدات التي يتلقونها من المجتمع الدولي تبقيهم في لبنان،مؤكداً ان العودة الطوعية تمنحهم حق رفض هذه العودة، مشيراً إلى أن لبنان غير ملزم على مقاطعة سوريا.

 

وأضاف بو صعب، "أن الوزير صالح الغريب استأذن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري قبل الذهاب الى سوريا".

 

وشدد على ألا خلاف بين التيار الوطني الحر ودول الخليج، قائلا: "أنا لا ألعب دور سفير التيار في هذه الدول"، مؤكدا أن مقاطعة هذه الدول للقمة العربية ليس لها علاقة بالتيار، وسببها الأساسي والجوهري له علاقة بسوريا كونها خارج الجامعة العربية.

 

وفي ملف التعيينات، اكد بو صعب أن الكفاءة ضرورية، والتعيينات ليست حزبية، وعادة ما يلجأ التيار الوطني الحر الى تعيين أشخاص من خارج التيار في مواقع معينة، لكن لا يتمسك به إن أخطأ، مضيفاً أن التعيينات ستشمل كل الأفرقاء السياسيين، بعيداً من منطق المحاصصة.

 

وفي ملف الكهرباء، رأى بو صعب انه من غير المقبول ان يدفع نصف الشعب اللبناني الجباية والنصف الآخر لا.

وقال: "نحن ضد البواخر ونريد ان تعطي معامل الكهرباء 24/24 ولكن لحينه علينا الاستعانة بالبواخر".

 

وأعلن ان قائد الجيش العماد جوزيف عون لديه رؤية مستقبلية والكل يشهد له بمهنيته، متابعاً: "دوري كوزير دفاع هو أن أساعد في تسليح الجيش بسلاح متطور أكثر".

 

وعن ملف سلسلة الرتب والرواتب، أوضح أن وجهة نظره اتجاه السلسة تتطابق مع وجهة نظر وزير الخارجية جبران باسيل، إنما الحقوق التي أخذها الاساتذة من 6 درجات تختلف عن وجهة نظر باسيل، مؤكدا دعمه للمطلب الذي أقر في مجلس النواب وأصبح قانونا.

إضافة تعليق