توجهات ضريبية ذكيّة إيراداتها كبيرة

السبت 20 نيسان 2019

خاص- جنان جوان ابي راشد

 

اصلاحات وتوجهات ضريبية ذكية تحقق ايرادات كبيرة جدا للدولة، بهدف عدم المس بجيوب ذوي الدخل المحدود، ما هي هذه الايرادات؟

رئيس مؤسسة "جوستيسيا" بول مرقص يقترح في حديث لـ "المدى" افكارا عن اصلاحات وتوجهات ضريبية ذكية تحقق ايرادات كبيرة جدا للدولة، تفاديا للمسّ بجيوب ذوي الدخل المحدود، الا انه يؤكد بداية ان اقناع اللبناني بدفع الضرائب لن يتحقق الا من خلال خطوات تؤكد شفافية المشاريع التي تقوم بها الدولة، اي من خلال انشاء موقع الكتروني عام لنشر كل ما يتعلق بإنفاق الدولة على المشاريع والخدمات، على غرار ما جرى في ايطاليا.

ويرى مرقص ان هناك توجهات ضريبية في عدد كبير من دول العالم يمكن ان يقتدي بها لبنان، كإجراءت تجاه الدول الاجنبية. ويشير في هذا الاطار الى انه تم رفع الرسوم الجمركية على الاستيراد في مصر بنسبة 40%، فيما رفعت الولايات المتحدة الرسوم على الاستيراد من المكسيك بنسبة 20%، ومنع الاتحاد الاوروبي استيراد الخشب من كندا واللحوم من البرازيل.

كما يتحدث مرقص عن اهمية رفع الرسوم والضرائب على الرأسماليين، كشركات الـ"أوف شور" التي يتم تأسيسها في بلد وتعمل في خارجه، والذي لا يتعدى رسم تأسيسها مليون ليرة في لبنان، حتى ولو وصلت ارباحها الى اكثر من مئة مليون ليرة. ويضيف: هناك ايضا شركات الهولدينغ او الشركات القابضة التي يتم تأسيسها في غالبية الاحيان من أجل التهرّب الضريبي، فهذه الشركات تملك حصصاً وأسهما في شركات اخرى، وتدفع ضرائب تتراوح بين مليونين وثمانمئة الف ليرة وخمسة ملايين ليرة فقط مهما كانت أرباحها.

واعلن ان رفع الرسوم على كل علبة دخان بنسبة دولارين فقط يدخل 6 ملايين دولار يوميا الى الخزينة، عدا تخفيض الفاتورة الصحية من جراء مضار التدخين.

ويشدد مرقص على ضرورة ان الموازنة لخمس سنوات تضع خطة بعيدة الامد وان لا تكون سنوية. ويدعو الى تبسيط في القوانين المالية المعقدة في لبنان والتي تربك المكلف ووزارة المال والادارات في الدولة، وخصوصا فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، لافتاً الى موضوع اخضاع المهن الحرة للضريبة على القيمة المضافة بدلا من تنزيل التسجيل الى مئة مليون ليرة.

ويلفت في الاطار عينه الى ما ورد في الموازنة الاخيرة في ما خص ضريبة التفرغ 15% على الارباح، وذلك بدلا من زيادة رسوم التسجيل على البائع بنسبة 1%.

مرقص شدد ايضا على ان الغاء الضريبة على الدخل واقتصارها فقط على الانفاق امر مهم جدا كي تكون في لبنان ضريبة موحدة.

إضافة تعليق