كلمة مرتقبة للحريري في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر بروكسل

الخميس 14 آذار 2019

يترأس رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم الوفد اللبناني الى أعمال مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسل والذي يضم وزير التربية اكرم شهيب ووزير الشؤون الاجتماعية ريشار كيوميجيان والسفير اللبناني في بروكسل فادي حاج علي.

ويشارك في المؤتمر ب ممثلون عن 85 دولة ومنظمة دولية وحوالي الف مشارك من الدول المانحة والامم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي والدول المضيفة للنازحين وفي مقدمها لبنان والاردن وتركيا.

ومن المقرر ان يلقي الحريري كلمة لبنان في الجلسة الافتتاحية وسيجري على هامش اعمال المؤتمر سلسلة لقاءات ابرزها مع كلٍّ من الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والامن فيديريكا موغريني ومفوض سياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات التوسع جوهانس هان، ومفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.

وكشف مستشار رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية نديم المنلا لصحيفة "اللواء" ان الحريري سيطالب المجتمع الدولي التعاطي بإيجابية لتأمين عودة آمنة وكريمة للنازحين، ويحثه أيضاً على تقديم مساعدات مالية للمجتمعات الضيفة للنازحين.

ونفى المنلا وجود وعود مالية في هذا الصدد، لكنه لفت إلى ان لبنان بحاجة إلى مليارين ونصف المليار دولار لمواجهة أعباء النازحين على أرضه، وان المساعدات التي تلقاها في السنة الماضية كانت بحدود مليار ونصف مليار، وهو لا يتوقع ان يكون حجم المساعدات لهذا العام أكثر من هذا المبلغ، على رغم النقص الواضح بالتمويل.

إضافة تعليق