وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: أميركا تظهر "ضعفا" أمام إيران

الأربعاء 11 أيلول 2019

أشار وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، وأحد قادة تحالف "أزرق أبيض"، موشيه بوغي يعلون الأربعاء، إلى أن النهج الحالي لإدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تجاه إيران يُظهر "ضعفًا".

 

وقال يعلون في مقابلة له مع قناة "i24NEWS" الإسرائيلية، إن "سياسة ترامب حيال إيران باتت مقلقة، ومن شأنها أن تعزز موقف طهران وإصرارها على المضي في تقليص التزاماتها حيال الاتفاق النووي.

 

ووصف يعلون إقالة ترامب لمستشار الأمن القومي، جون بولتون، بأنه "نصر لطهران"، مضيفًا أن النهج الذي اتبعه بولتون حيال إيران هو "الأسلم".

 

وفي السياق نفسه، كشفت وكالة أنباء دولية أن خطوة جديدة سيتخذها ترامب، تجاه إيران، قبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية الأربعاء، أن ترامب يميل لرفع بعض العقوبات عن إيران تمهيدا لاحتمال عقد لقاء يجمعه بالرئيس الإيراني، حسن روحاني.

 

وأفادت الوكالة الأميركية بأن ترامب بحث في لقاء خاص قبل يومين تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، وبأن مستشار الأمن القومي الأميركي المقال، جون بولتون، قد حضر اللقاء بصحبة وزير الخزانة، ستيفن منوشن.

 

وأكدت الوكالة أنه في الوقت الذي أيد منوشين خطوة ترامب، فإن بولتون قد أبدى اعتراضه على الخطوة المقترحة.

 

وأوضحت الوكالة أن هذا الاعتراض قد أدى إلى إقالة بولتون من منصبه كمستشار للأمن القومي الأميركي، وذلك بعد يوم واحد من عقد هذا اللقاء في البيت الأبيض، وهو اللقاء الثلاثي الذي ناقش اقتراح الرئيس الأميركي برفع بعض العقوبات عن إيران، كبادرة حسن نية تمهد للقاء يجمعه بروحاني.

إضافة تعليق