8 نصائح لطرد الكسل بعد ليلة نوم متعبة!

الخميس 16 أيار 2019

يلجأ مرضى الأرق إلى مراجعة خبراء النوم للحصول على نصائح وعلاج جذري لمشكلة الحرمان من النوم.

 

ولكن عيادة الدكتورة، ساندي مان، في مانشستر، تقدم ما هو غير متوقع بالنسبة للبعض، حيث توضح خبيرة النوم كيفية التعامل مع الأرق، بدلا من علاجه.

 

وتقول ساندي: "يعد التعامل مع قلة النوم مهارة ثمينة- بمجرد أن تتعلمها، لن تقلق حيالها أبدا، وغالبا ما تبدأ أنماط نومك في الاستقرار".

 

وبالنسبة لمعظم الناس، فإن عدم الحصول على قسط كاف من النوم، يجعلهم يشعرون بالإرهاق والبؤس والتعب. كما يرتبط الحرمان من النوم بمشكلات صحية، بما في ذلك الضعف الإدراكي وقضايا الصحة العقلية وزيادة الوزن، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري والخرف وضعف المناعة.

 

واستطردت خبيرة النوم: "توصلت مراجعة لـ 16 دراسة، إلى أن النوم لمدة تقل عن 6 إلى 8 ساعات في الليلة، يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنحو 12%".

 

وتعتقد الدكتورة مان أن الأشخاص، الذين لا يستطيعون النوم، ربما يختلفون عن أولئك الذين ينامون بسهولة، بفضل حقيقة واحدة مهمة: القلق بشأن النوم، الذي يؤدي إلى قلة جودة النوم، ما يدعو إلى محاولة الحد من هذا القلق.

 

وفيما يلي بعض النصائح، التي قدمتها الدكتورة مان، للتخلص من الأرق:

1- لا تبدأ يومك بشرب القهوة: استحم وتناول الفطور باكرا، واحرص على تناول القهوة من الساعة 10 إلى 11 صباحا.

 

2- انطلق للخارج: سيساعدك الضوء الطبيعي على الاستيقاظ، من خلال وضع إيقاعات الساعة البيولوجية في وضعية النهار، مع تجنب وضع النظارات الشمسية، لأن ضوء الشمس يحد من النعاس بشكل كبير.

 

3- تناول الطعام الصحي: يميل الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس، إلى تناول السكر والكربوهيدرات، في حين يجب استهلاك البروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

 

4- القيام بالأنشطة الأصعب أولا، قبل أن يبدأ تركيزك في التلاشي.

 

5- مضغ علكة النعناع المنعشة، لتعزيز النشاط الدماغي ومحاربة النعاس صباحا.

 

6- أخذ قيلولة مدة 10 أو 20 دقيقة، لإعادة شحن "بطاريتك" الذاتية.

 

7- استمر في الحركة ومارس السير السريع، لتحفيز الاستيقاظ.

 

8- ممارسة النشاط المسائي، بما في ذلك المشي السريع أو الركض في الخارج.

إضافة تعليق