Covid-19 icon

إحصائيات كورونا في لبنان

527

54

18

WORLD STATISTICS

World Statistics image

مفارقات “كورونا”.. رُب ضارة نافعة!

الأربعاء ٢٥ آذار ٢٠٢٠

مفارقات “كورونا”.. رُب ضارة نافعة!

ينطبق المثل القائل رب ضارة نافعة حتى على الحجر الصحي وشبه الإغلاق تحوطا من الفيروس، حيث رُصدت فوائد مناخية تمثلت في هواء أنظف ومياه أكثر صفاء.

وسُجّلت عدة نقاط في هذا الشأن، منها أن مياه القنوات في مدينة البندقية الإيطالية أصبحت في ظل غياب حركة القوارب مطلع آذار، أكثر نقاء مما كانت عليه، بل ولوحظ عودة ظهور الأسماك هناك.

وأكدت تقارير بيئية أن عدة بلدان فُرض فيها حظر صارم لوقف تفشي جائحة “كوفيد – 19″، رصدت بها منافع غير مقصودة، إذ أسهمت الظروف الناجمة عن الإجراءات التي فرضها تفشي المرض، في حدوث انخفاض ملحوظ في نسب التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وعلّق الباحث كريستوفر جونز على هذا الأمر بالقول: “إذا استطعنا التفكير في كيفية الاستعداد لتغير المناخ مثل استعدادنا لمواجهة الوباء، فربما تكون هناك نتيجة إيجابية لكل ما يحدث”.

اللافت أن هذه الفوائد الإجبارية رصدت بشكل جلي في الصين، حيث بؤرة الوباء الأولى، فقد انخفضت نسبة ثاني أكسيد النيتروجين فوق هذا البلد مع الحجر الصحي الحازم بسبب فيروس كورونا، علاوة على التباطؤ الاقتصادي المرتبط بذلك.

وأسهم في هذا الأمر أيضا توقف العمليات الصناعية في المنطقة الموبوءة بالفيروس التاجي، إضافة إلى قيود السفر داخل الصين، والوقف المؤقت أو التقليص الذي طال حركة النقل الجوي والسكك الحديدية والطرق في بعض المناطق.

ويقول وري ميليليفيرتا، المحلل في مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف في فنلندا إن تلك القيود والإجراءات أسهمت في انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين بنسبة 25% على مدى أربعة أسابيع بدءا من أواخر يناير، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجّل تقرير أن العمليات الصناعية في الصين انخفضت بنسبة 15٪ إلى 40٪ في بعض القطاعات وأن استهلاك الفحم في محطات الطاقة انخفض بنسبة 36٪.

وأفادت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بأن سحابة ثاني أكسيد النيتروجين التي كانت متوقفة فوق الصين في كانون الثاني بدأت بالتلاشي في شباط.

وأكدت “ناسا” أن الانخفاض الحاد في تلوث الهواء في الصين خلال فترة الحجر الصحي كان سريعا بشكل خاص.

وبالمثل انخفضت مستويات التلوث فوق إيطاليا، التي أصبحت مركزا لوباء الفيروس خارج الصين.

وبفضل الحجر الصحي وإغلاق إيطاليا لمنطقة لومباردي الشمالية الموبوءة، انخفض بشدة تركيز ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي فوق هذا البلد، كما حدث في الصين.

واكتشف تحليل أجرته صحيفة واشنطن بوست أن أكبر انخفاض ملحوظ كان في سماء مناطق إيطاليا الشمالية.

ويُوصف ثاني أكسيد النيتروجين بأنه مهيج للرئتين، ويمكن أن يؤدي استنشاق الهواء الملوث به إلى زيادة خطر الإصابة بالربو والتهاب الرئتين.

ومن المفارقات أن وباء “كوفيد – 19″، يصيب الإنسان بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي، ويضرب فيروس كورونا، بعد أن يجتاز جهاز التنفس العلوي، الرئتين تحديدا، مثله مثل التلوث البيئي.

شارك الخبر

مباشر مباشر

09:26 am

حارس مرمى ريال مدريد الاسبق يهزم “كورونا”

09:18 am

واشنطن و”حزب الله” .. والاشتباك بينهما امام مصرف لبنان (عماد مرمل-الجمهورية)

09:03 am

الصحة الإسرائيلية: تسجيل 181 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 8611

08:55 am

ارتفاع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في الهند الى 109

08:44 am

جونسون ما زال في المستشفى مع استمرار ظهور أعراض كورونا عليه

08:40 am

المانيا.. 3677 اصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الفائتة

08:22 am

أميركا.. 1200 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا!

08:17 am

نقابة الصرافين بعد مبادرة سلامة: سعر الدولار ستفرضه قوة السوق المحتكمة للعرض والطلب

08:02 am

وزيرة العدل: قراري بيدي.. أسير قدماً بملفّ التشكيلات

07:59 am

غرفة التحكم: 15 جريحا في 12 حادث سير خلال الـ 24 ساعة الفائتة

07:51 am

تراجع “وهمي” في الإصابات؟ (هديل فرفور-الاخبار)

07:42 am

هل تتوقف المصارف عن الدفع… ومن يُحاسبها؟ (رنى سعرتي-الجمهورية)

07:30 am

وزير الصحة: صباح الخير لبنان.. لا اصابات في طائرة أبو ظبي

07:27 am

أسعار النفط تسمح بزيادة التغذية: سلامة يتراجع عن خنق “كهرباء لبنان”؟ (ايلي الفرزلي-الاخبار)

07:06 am

جابر: بري لمس تصلباً في موقف الحكومة

06:59 am

تمديد مرجح ل‏قرار التعبئة العامة

06:54 am

“كورونا”.. عدد الوفيات مرتفع لهذا السبب!

06:48 am

نجار: لا مشكلة مع الحكومة ورئيسها

06:35 am

القوات اللبنانية.. التذاكي في هذا الموضوع لا يمرّ على أحد

06:28 am

الحكومة تتجه الى اعداد مشروع قانون يتضمن آلية تعيين نواب حاكم مصرف لبنان

06:22 am

اسرار الصحف الصادرة اليوم

06:16 am

عناوين الصحف الصادرة اليوم

11:29 pm

الحكومة البريطانية: نقل جونسون للمستشفى نتيجة استمرار معاناته من أعراض فيروس كورونا منذ إصابته قبل 10 أيام

11:23 pm

ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 1021 حالة

11:17 pm

ترامب يعلن ولايتي داكوتا الجنوبية وديلاوير منطقتي كوارث بسبب كورونا

11:11 pm

الصحة الاسرائيلية: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 8430 والوفيات إلى 49 حالة

11:00 pm

صيادلة التقدمي: لإضراب تحذيري غدا لمدة ساعتين

10:53 pm

حكومة بنغازي تدعم عملية أوروبية خاصة بمراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا

10:51 pm

السعودية تسجّل 17 حالة كورونا جديدة والإجمالي 2402

10:36 pm

الصحة المصرية: 7 وفيات جديدة و103 إصابة بفيروس كورونا

10:27 pm

بلدية صيدا: 5 من العائدين من صيدا وقضائها ونتائج اختباراتهم سلبية

10:23 pm

نادي “قضاة لبنان”: لإستثناء السلطة القضائية من قرار سير المركبات والآليات

10:12 pm

فهمي: تسجيل 9000 محضر ضبط بين مؤسسات وأفراد والبعض غير مهتم

10:00 pm

مستشفى بشري: ارتفاع عدد الاصابات في القضاء إلى 35

09:51 pm

حسن: حرصاء على المساجين لذلك نطالب بتخفيف الأعداد

09:37 pm

اجراءات مشددة لقوى الأمن في محيط بعلبك وداخلها

09:31 pm

فرنسا: تسجيل 357 وفاة جديدة بفيروس كورونا وارتفاع الحصيلة الإجمالية إلى 8,078 حالة

09:22 pm

توقيف صيادين أطلقا النار على سرب لقلاق في خراج القبيات

09:14 pm

التحكم المروري: سقوط جريحين بحادث تصادم في جادة صائب سلام وحادث انزلاق في الاونيسكو

09:03 pm

اتحادات ونقابات النقل البري: للالتزام الكلي بقرار وزير الداخلية

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!