نتنياهو لهوكشتاين: الى ما وراء الليطاني او الحرب

الثلاثاء ١٨ حزيران ٢٠٢٤

نتنياهو لهوكشتاين: الى ما وراء الليطاني او الحرب

مع ترقب وصول الموفد الأميركي آموس هوكشتاين الى بيروت اليوم بعد محادثاته امس في إسرائيل في مهمة تسابق التصعيد الميداني على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية لم تظهر معطيات مشجعة او مرنة في شأن نجاحه في تبريد الجبهة خصوصا ان “حزب الله” استبق وصوله بتكرار مقولة ربط التهدئة على الحدود الجنوبية بوقف الحرب في غزة كما برفضه أي منطقة عازلة ينسحب منها عن الخط الأزرق ، مع ان بعض التقارير الغربية تحدث عن مفاوضات غير مباشرة اجراها هوكشتاين قبل توجهه إلى إسرائيل ولبنان مع “حزب الله” عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري . كما ان المؤشر السلبي الاخر من جانب إسرائيل برز من خلال ما نقله الإعلام الإسرائيلي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بطلبه من هوكشتاين نقل رسالة محددة الى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مفاده اما انسحاب “حزب الله” الى ما وراء الليطاني الان واما الحرب .
وترافق ذلك مع عودة التصعيد الميداني بعد يومين من انحسار العمليات اذ عادت المسيرات الى استهداف كوادر “حزب الله” واستهدفت مسيرة اسرائيلية امس سيارة عند اطراف بلدة الشهابية لناحية بلدة سلعا في قضاء صور، أدت الى مقتل محمد مصطفى أيوب وهو مسؤول ميداني في حزب الله “كما قصف الجيش الاسرائيلي سهل مرجعيون واطراف بلدتي كفرحمام وراشيا الفخار – قضاء حاصبيا، وبلدة الخيام قرب الشاليهات، وبلدة العديسة قضاء مرجعيون. وشن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة عنيفة مستهدفا اطراف بلدة عيترون، كما شن غارة اخرى على بلدة شقرا، استهدفت منزلا كان قد استهدف بغارة من مسيرة يوم امس، وافادت معلومات عن إصابة 3 أشخاص على الأقل بينهم طفل.
وكان عدد من سكان بلدات الناقورة ومروحين والضهيرة والبستان ويارين تقاطروا إلى بلداتهم، صباح عيد الأضحى، لزيارة المقابر ومَن تبقى من السكان فيها، مستفيدين من تهدئة غير معلنة ظهرت مؤشراتها في تراجع تبادل القصف منذ منتصف ليل السبت – الأحد، وحتى بعد ظهر الأحد حيث شهدت المنطقة قصفاً محدوداً.
وأفاد إعلام إسرائيلي بأن نتنياهو التقى المبعوث الاميركي وبحثا الوضع في غزة والجبهة الشمالية. وقال نتنياهو لهوكشتاين: “ستنقلون رسالة واحدة لرئيس وزراء لبنان، إما عودة “حزب الله” إلى ما وراء الليطاني الآن أو الحرب”.وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن هوكشتاين أبلغ المسؤولين الإسرائيليين أنه من دون خطة لليوم التالي للحرب في غزة من الصعب التوصل لاتفاق بشأن الجبهة مع لبنان.

ولاحقاً، التقى هوكشتاين زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، وتناول اللقاء موضوع الحدود الشمالية وعودة السلام والأمن لسكان الشمال. وقال لابيد: “على سكان الشمال العودة إلى منازلهم”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتجاهل منطقة بأكملها تتعرض لإطلاق النار منذ ثمانية أشهر”. وأضاف: “تحتاج إسرائيل إلى إبعاد “حزب الله” عن الحدود، سواء من خلال تسوية سياسية أو من خلال العمل العسكري، ويجب أن تتوقف الفوضى في الشمال”.
وأوضح متحدث باسم السفارة الأميركية في إسرائيل أن هوكشتاين موجود في إسرائيل “كجزء من جهود إدارة بايدن لمواصلة منع التصعيد على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.
وكان مسؤولون إسرائيليون كشفوا في وقت سابق عن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل في محاولة لمنع التصعيد بين إسرائيل وحزب الله من التحول إلى حرب شاملة، وفق موقع “آكسيوس”. ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مصادر ان “هوكشتاين أجرى محادثات غير مباشرة مع حزب الله بوساطة الرئيس بري”. وأشارت المصادر، إلى أن “الأطراف تناقش التوصل لاتفاق مبدئي لإنهاء الأعمال العدائية يكون مرتبطا بوقف إطلاق النار في غزة”. وأفادت الصحيفة، بأن “هوكشتاين وحزب الله ناقشا التوصل لاتفاق ينهي التوتر مع إسرائيل”.
وبحسب خبراء مطلعين، فإن هوكشتاين لا يستطيع منع التصعيد بين إسرائيل و”حزب الله”، لكنه سيسعى إلى ذلك، لأن تأثيره على “حزب الله” يعتبر هامشيا.
وقال المتحدث باسم البنتاغون إنه رغم زيادة حدة المواجهات عند الحدود الشمالية لإسرائيل نعتقد أن القتال لا يزال قيد الاحتواء، وتقييمنا أن الحرب في غزة لم تتمدد لتشمل إسرائيل ولبنان لكننا نحث على تلافي التصعيد.
وسيلتقي هوكشتاين في بيروت اليوم رئيس مجلس النواب نبيه برّي، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وقائد الجيش جوزف عون العائد من زيارة الى الولايات المتحدة الأميركية، التقى فيها بالمسؤولين الأميركيين ومن بينهم هوكشتاين نفسه وبحث معهم في سبل مساعدة الجيش اللبناني. وتؤكد المعلومات أن قائد الجيش شدد أمام الأميركيين على التحديات التي تواجه لبنان وتستوجب الحصول على المزيد من الدعم، وقد حصل على موافقة أميركية على استمرار توفير المساعدات.

ولكن “حزب الله” استبق وصول هوكشتاين واعلن عبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله أن “المطلوب من الإدارة الأميركية أمر واحد، وهو وقف الحرب على غزة، لأن القرار بيدها لو كانت جادة، وبدل نقل رسائل التهويل، عليها إبلاغ نتنياهو قراراً فعلياً بوقف الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، وعندها تتوقف بقية الجبهات بما فيها لبنان، وغير ذلك لن يجدي نفعاً، لأن المقاومة في لبنان لا تخضع للتهديد، وهي مستعدة لكل الاحتمالات، وما تقوم به هو للضغط على حكومة نتنياهو كي توقف عدوانها على غزة” . وقال ان “فكرة المنطقة العازلة، هي أوهام تراود قادة العدو، وليست موضوعاً للنقاش، لأن المقاومة موجودة في أرضها وتدافع عنها، بينما العدو هو من يحتل أرض الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني، وعليه أن يخرج منها، والطرح الوحيد القابل للحياة هو وقف العدوان وفق ما تقبل به المقاومة في فلسطين لتقف جبهة لبنان”.

باريس : مسؤولية “الحزب”
وفي موقف فرنسي لافت أوردته مراسلة “النهار” في باريس رندة تقي الدين القى مصدر فرنسي رفيع المسؤولية على “حزب الله” في التصعيد واستمرار تهديد لبنان بتوسيع الحرب الاسرائيلية عليه ، وقال المصدر الفرنسي ان المشكلة الاساسية اليوم هي ان “حزب الله” ليس مستعدا لاتخاذ اجراءات ضرورية لابعاد التهديد طالما الحرب مستمرة ، وبمثل هذا الموقف يمنع اي تحرك وما تقوله باريس للحزب ان عليه ان يهتم اولا بلبنان فضلا عن اهتمامه بامورالمنطقة واذا كان لا يوافق على التحرك الآن فان الخطر هو تصعيد الحرب على لبنان وباريس اعطت خريطة الطريق في المراحل الثلاث لتخفيف التوتر ولكن السؤال من يقنع “حزب الله” بانه يجب تنفيذ هذه الإجراءات؟” .
واشار المصدر الى ان ما تم التوصل اليه بين الرئيسين الفرنسي ايمانويل ماكرون والاميركي جو بايدن في ايطاليا على هامش قمة السبع هو ان يبحث خبراء فرنسيون وأميركيون واسرائيليون في تفصيل اجراءات لتخفيف التصعيد اما اذا كان “حزب الله” غير موافق فهذا لا يمكن العمل به .
وردا على سؤال حول رفض وزير الدفاع الاسرائيلي هذا الاقتراح قال المصدر ان الوزير يوآف غالانت قال انه يرفضه لانه مستاء جدا من قضية منع عرض الاسلحة الاسرائيلية في معرض ساتوري الفرنسي اضافة الى انه مستاء من عدم وضعه من قبل نتنياهو في صورة ما يفعله بالنسبة للبنان فغالانت مبعد عن ادارة ما يفعله نتنياهو بالنسبة للبنان وهو مستاء من ذلك .
وتابع المصدر ان اموس هوكشتاين وضع الفرنسيين في صورة مهمته في اسرائيل وفرنسا تعمل مع الولايات المتحدة ، وهوكشتاين لديه هامش للضغط على الاسرائيليين فهو اميركي واسرائيلي . وختم المصدر “ان الاميركيين يعملون على خطة لنزع التصعيد على الجبهة اللبنانية بعد انتهاء حرب غزة كي يتوصلوا الى تسوية بين اسرائيل و”حزب الله” في حين ان فرنسا تسعى الى خطة اصعب وهي التوصل الى تسوية الآن على الجبهة اللبنانية قبل انتهاء حرب غزة وهذا بالغ الصعوبة ولكن هدفنا مع الاميركيين واحد . لكن بوضوح فان “حزب الله” يلعب وحده على حساب مصلحة لبنان وأمنه ويكفي ان نرى ان هنالك ٨٠ الف نازح من منازلهم في جنوب لبنان وكل يوم هناك بساتين زيتون وزراعة تحرق في الجنوب فحزب الله لا يخدم مصلحة لبنان” كما ختم المصدر الفرنسي الرفيع .

شارك الخبر

مباشر مباشر

05:06 pm

مجهولون سلبوا مدير شركة مبلغ 460 الف دولار أميركي بعد اعتراضه على اوتوستراد أنفة واطلاق النار باتجاه سيارته واصابته

04:50 pm

خير أشرف على إطفاء حريق مطمر سرار: لرمي النفايات وفقا لتعليمات وزارة البيئة

04:07 pm

الموسوي: المقاومة الإسلامية تخوض أكبر حرب جوية ضد العدو الصهيوني

03:44 pm

البيسري بحث في المستجدات مع السيناتور كاديك والتقى سفير باكستان ووفد رابطة قدامى القوات المسلحة

03:31 pm

جريح في اطلاق نارعلى سيارة “بيك اب” على طريق بلدة كفردبش

03:23 pm

السرايا اللبنانية لا تزال حتى اليوم تقوم بمهام إسنادية لوجستية

03:09 pm

تدابير سير في النبطية بمناسبة إحياء مراسم يومي التاسع والعاشر من ذكرى عاشوراء

02:43 pm

المقاومة استهدفت التجهيزات التجسسية في موقع الراهب

02:27 pm

وفد من نواب المعارضة التقى وفدًا من “التوافق الوطني” وبحثا في المبادرة الرئاسية

02:25 pm

تدابير سير في النبطية بمناسبة إحياء مراسم يومي التاسع والعاشر من ذكرى عاشوراء

02:23 pm

عصابة محترفة نفّذت العديد من عمليات السرقة.. “المعلومات” تكشف هويات أفرادها وتوقف اثنين منهم

02:16 pm

بريطانيا تدعو مصابي كورونا إلى الانعزال بعد تفشي متحورات جديدة

02:11 pm

غارة تستهدف وسط ميس الجبل

02:10 pm

“معاريف”: وزير خارجية بريطانيا أكد أن لندن لن تلغي طلب تأجيل قرار الجنائية الدولية بشأن إصدار أمر اعتقال نتنياهو

02:09 pm

“جيش” العدو بدأ توغلاً محدوداً في خان يونس باتجاه الفخاري وسط قصف مدفعي لخيام النازحين (الميادين)

02:05 pm

“يديعوت أحرونوت” عن رئيس حزب العمل: علينا أن نقاتل لإطلاق سراح المختطفين الذين تخلت عنهم الحكومة

02:04 pm

“القوات”: الناظم للانتخابات الرئاسية هو الدستور والخروج عنه مرفوض

02:03 pm

أكسيوس: ترامب أمر مساعديه بعدم السماح للمتحدثين في مؤتمر الحزب الجمهوري بالإدلاء بتصريحات تثير الغضب بشأن إطلاق النار

02:01 pm

زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 25 نظام باتريوت لحماية أجوائها بشكل كامل

02:00 pm

مولوي استقبل السيناتور كاديك وناقشا آخر تطورات الوضع في الجنوب

01:58 pm

المريضة نهى مراد بحاجة ماسة لوحدات دم من فئة A+ في مستشفى أوتيل ديو

01:57 pm

بنك “إسرائيل” يحذر من خطر عدم رفع ضريبة القيمة المضافة

01:52 pm

معدل عدد الوافدين اليومي بلغ 14 ألف مسافر.. ومطار بيروت يستقبل بين 85 و90 طائرة يومياً

01:51 pm

بيسكوف: أوربان في موسكو قدم رؤيته لحل الأزمة الأوكرانية

01:40 pm

وزير الخارجية البريطاني: المستوطنات في الضفة الغربية غير قانونية بموجب القانون الدولي وتضر باحتمالات التوصل إلى حل الدولتين

01:39 pm

مسيرة إسرائيلية تستهدف بلدة مروحين (الميادين)

01:39 pm

مروحيات إسرائيلية تقصف بعدد من الصواريخ أهدافاً وسط مدينة رفح (الميادين)

01:37 pm

شاكيرا تثير السخرية.. بعد حفلها “الغريب” في نهائي “كوبا أميركا”!

01:34 pm

قيادة فوج إطفاء بيروت: السيطرة على حريق النفايات قرب سوق السمك

01:31 pm

“معاريف” عن وزير خارجية “إسرائيل”: على بريطانيا والعالم أن يوضحوا لحماس ألا وقف لإطلاق النار دون إطلاق المختطفين

01:30 pm

“وول ستريت جورنال”: محاولة اغتيال ترامب أكبر فشل لجهاز الخدمة السرية في أميركا

01:26 pm

الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته على إيران لمدة عام

01:19 pm

مراقبو الاقتصاد في النبطية سطروا محضري ضبط بحق أصحاب مولدات

01:19 pm

وزارة الصحة في غزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الاسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 تشرين الاول إلى 38.664 شهيداً و89.097 مصاباً

01:15 pm

عطلة الصحافة في ذكرى عاشوراء

01:13 pm

رعد: العدو يعرف أن صواريخ المقاومة تطال أي نقطة في فلسطين المحتلة

01:11 pm

خلاف تطور إلى إطلاق نار في المجدل – جبيل

01:07 pm

الأسد يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشعب بالعاصمة دمشق

01:04 pm

بري إستقبل السفير الروسي وحاكم مصرف لبنان بالإنابة

01:00 pm

“واشنطن بوست”: الجيش الإسرائيلي “منهك حتى النخاع”.. وغزو لبنان فخ لحرب لا تنتهي