هل سحب الليرة اللبنانية من التداول هو حل؟ (ايفا ابي حيدر – الجمهورية)

الجمعة ٢٤ حزيران ٢٠٢٢

هل سحب الليرة اللبنانية من التداول هو حل؟ (ايفا ابي حيدر – الجمهورية)

تتسع دائرة القطاعات التي باتت تسعّر بالدولار، منها من يقبل الدفع بالليرة وفق سعر الدولار في السوق الموازي مثل القطاع المطعمي، المتاجر… ومنها من لا يقبل الّا بالدولار «الفريش»، مثل أقساط المدارس والجامعات، المستلزمات الطبية.. وليس آخرها الحديث عن التوجّه لفوترة المولّدات بالدولار. فما الذي يمنع من الانتقال كلياً الى اقتصاد مدولر؟ وما تداعيات هكذا خطوة على اللبنانيين وعلى الاقتصاد ككل؟
فعلتها فنزويلا التي بات وضعنا الاقتصادي يشبهها، واتجهت نحو الدولرة، بعد معاناتها لأعوام من التخبّط بتقلبات سعر الصرف، كذلك تفعل الدول التي تتخبّط بأزمة مالية، تلجأ الى التسعير بالاستناد إلى سعر صرف ثابت. وما يحصل في لبنان، انّ المصرف المركزي يعطي الدولار للمودعين بدل الليرة اللبنانية، بما يعني انّ العملة الصعبة في متناول الأغلبية. فلماذا لا تعدّل القوانين لتصبح الدولرة قانونية والعملة الصعبة في متناول الجميع، على الاقل ريثما يتم وضع لبنان على سكة خطة التعافي؟

 

في هذا الإطار، يرى مدير المعهد اللبناني لدراسات السوق، الخبير الاقتصادي باتريك مارديني، انّ الدولرة هي الحل في ظل عدم الاستقرار في وضع الليرة والتقلّبات الحادة في سعر الصرف التي أنتجت مشاكل اقتصادية عدة، حتى باتت الليرة غير صالحة كوسيلة لقياس الأسعار، ولا كوسيلة للتبادل التجاري، كما فقدت وظيفتها كعملة تخزين للقيمة، أي لا يمكن الاحتفاظ بها لوقت، لأنّها سرعان ما ستفقد قيمتها، والأصح انّها باتت وسيلة لسلب القدرة الشرائية للمواطن بدل المحافظة على تعبه ومدخراته.

 

كل هذه المؤشرات تؤكّد انّ الليرة اللبنانية فقدت قدرتها على ان تكون عملة طبيعية، وبالتالي الاستمرار بالتداول بها سيؤذي الاقتصاد والمتعاملين بها، لذا الافضل في المرحلة الحالية الخروج من التداول بها، لأنّ التسعير والتبادل التجاري والادخار في عملة فقدت استقرارها، ستلحق مزيداً من الخسائر باللبنانيين الذين ما عادوا يدخّرونها، وباتوا يفضّلون شراء الدولار على اقتنائها. كذلك تؤذي هذه التقلّبات الشركات التي لا تعرف كيف تسعّر بضائعها، لذا هي باتت ملزمة بتغيير اسعارها باستمرار، تماشياً مع تقلّبات سعر الصرف، ما يفقدها صدقيتها تجاه زبائنها وموظفيها والموردين. ومن تداعيات التقلبات في سعر الصرف انّه يهرّب المستثمرين ويقلّص الاستثمارات الموجودة في البلاد، بما ينعكس ارتفاعاً في نسب البطالة وإضعاف النمو، ويطوّل أمد الركود في البلاد.

 

الدولرة للجم التضخم؟

 

وعمّا إذا كانت الدولرة هي الحل للجم التضخم قال مارديني: «بالنظر الى اسعار السلع، نجد انّها ارتفعت كثيراً بالليرة اللبنانية، الّا انّها شبه مستقرة بالعملة الاجنبية او بالدولار، ما يعني انّ الاسعار لا ترتفع لكن الليرة اللبنانية هي من تخسر من قيمتها، وبالتالي انّ التضخم في لبنان هو بسبب فقدان الليرة لقيمتها وليس لأنّ اسعار السلع ترتفع».

 

اضاف: «صحيح انّ بعض الاسعار ارتفعت لارتباطها بالحرب الدائرة بين روسيا واوكرانيا مثل المحروقات، انما يمكن اعتبارها استثناءً. والملاحظ انّ اسعار السلع في السوبرماركات إذا ما قيست نسبة الى الدولار، فهي لا تزال على حالها، بما يؤكّد انّ المشكلة ناتجة من تقلبات الليرة وليس من التسعير».

 

انطلاقاً من ذلك، يرى مارديني انّ الدولرة خيار صائب. فالأسعار اصلاً مدولرة. صحيح انّ بعض المحلات لا تزال تسعّر بالليرة اللبنانية لا غير، مثل السوبرماركت، انما متى ارتفع الدولار 10% في السوق الموازي نلاحظ انّ كل اسعار السلع تزيد 10% وأحياناً أكثر، ليحمي التجار انفسهم من التقلّبات. وبالتالي، انّ السماح بالتسعير بالدولار كمرحلة اولى يرفع هذا الغشاء، ويُظهر اسعاراً اكثر حقيقية، ما من شأنه ان ينعكس استقراراً في الاسعار. وبالتالي انّ السماح للتجار والشركات التسعير بالدولار سيلحقها بالتوازي كخطوة ثانية ان تدفع الشركات رواتب موظفيها بالدولار، أي دولرة الاجور، بما يخول الموظفين والعمال الدفع بالدولار. وبهذه الطريقة تُحل أزمة العاملين في القطاع الخاص، وتؤمّن لهم حماية من تقلّبات سعر الصرف. وهذه الخطوة عامل مشجع للاستثمارات، يحافظ على ما تبقّى من قدرة شرائية للمواطن اللبناني.

 

اما بالنسبة إلى القطاع العام، فيمكن ان تلحق به الدولرة ايضاً من خلال فرض دفع الضرائب بالدولار. فبهذه الطريقة يمكن للدولة اللبنانية ان تحافظ على جزء من مدخولها الذي تراجع كثيراً مع انهيار سعر الصرف، وهذا ما يبرّر عدم قدرة الدولة اليوم على الدفع لموظفيها، وعندها يتمّ سحب العملة اللبنانية من التداول، بحيث يصبح الدولار في متناول القطاعين العام والخاص، على ان يُقدم المصرف المركزي كخطوة لاحقة، على سحب الليرة من التداول بشرائها، وبالتالي يتدولر لبنان وتُلغى الليرة اللبنانية نهائياً ويصبح الدولار هو العملة الرسمية في لبنان، إلى حين بدء السير بحلول للأزمات الاقتصادية والمالية التي نعاني منها. على انّه خلال هذه الفترة أي ريثما يتمّ وضع لبنان على السكة الصحيحة، نكون أمّنا استقراراً للعاملين والموظفين، وحافظنا على قيمة المداخيل او ما تبقّى منها، واستقراراً للشركات على السواء».

 

إلغاء التداول بالليرة؟!

 

ورداً على سؤال قال مارديني: «في الثمانينات سُمح للشركات بالتسعير بالدولار. اما راهناً فالاقتراح بالاتجاه أكثر نحو دولرة الاقتصاد، أي ان يصبح الدولار العملة الرئيسية للبنان، وإلغاء التداول بالليرة كلياً، وهذا الامر لم يسبق له ان حصل في لبنان، انما هو نموذج معتمد في بلدان عدة، حيث تكون عملة بلدان اخرى هي العملة الرسمية للبلاد. فعلى سبيل المثال، تستعمل كل دول الاتحاد الاوروبي عملة اليورو، التي هي نسخة عن «الدوتش بنك» التي كانت في السابق عملة المانيا. وفنزويلا ايضاً ارتأت انّ الدولرة هي أحد الحلول الناجعة».

 

ورداً على سؤال عمّا إذا كان لدى لبنان ما يكفي من الدولار لاعتماده عملة رسمية والاستغناء عن الليرة، قال مارديني: «في التداول اليوم نحو 40 الف مليار ليرة على سعر صرف 25 الف ليرة توازي 1.6 مليار دولار، بينما مصرف لبنان ضخ حتى اليوم على منصة صيرفة عشرات الملايين، لذا يمكن بسهولة شراء الليرة وسحبها من السوق. وهنا نتحدث عن النقد بالتداول. تبقى لدينا الليرة اللبنانية المودعة في المصارف والمقدّرة بنحو 50 الف مليار، تساوي على سعر صرف 25 الفاً نحو ملياري دولار. بمعنى آخر، المصرف المركزي لا يحتاج إلى ضخ أكثر من 3 الى 4 مليارات دولار لينهي التضخم وينهي الأزمة النقدية، خصوصاً انّ الليرة فقدت قيمتها، وليحل مسألة «يويو» الاسعار وخسارة المواطن لقدرته الشرائية».

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:09 pm

زيلينسكي يندد بالضربة الروسية “الإرهابية والسافرة” على مركز تسوق في شرق أوكرانيا

10:35 pm

الخارجية الأميركية تكشف تفاصيل محادثات هوكستين في اسرائيل: المناقشات أفضت الى نتائج مثمرة

10:12 pm

ميقاتي اتصل بنظيره الاردني معزيا بضحايا حادثة العقبة ومتضامنا

09:59 pm

إشكال عائلي ليلا في الليلكي تخلله إطلاق نار من أسلحة رشاشة وقذائف “إِينيرغا”

09:37 pm

بو صعب يكشف عن تعاونه مع ساره براون حول الدوام المدرسي الاضافي لتعليم اكثر من 300 الف نازح في لبنان

09:16 pm

إرتفاع عدد ضحايا حادثة تسرب الغاز في العقبة إلى 13 قتيلاً و251 مصاباً

08:59 pm

كورونا: هذا ما سجلته الاصابات والوفيات اليوم في لبنان

08:34 pm

المرتضى: مارسيل خليفة سلامة قلبك الذي ما نبض الا محبة للوطن

08:21 pm

التحكم المروري: تعطل شاحنة اخر انفاق المطار باتجاه بيروت وحركة المرور خانقة في المحلة ودراجين من مفرزة سير بعبدا تعمل على المعالجة

07:57 pm

مقتل خمسة أشخاص وإصابة 234 آخرين بعد تسرب غاز من صهريج في جنوب الأردن

07:48 pm

إطلاق نار في طرابلس نتج عنه مقتل شخص

07:42 pm

سليم عون: لا تعافي قبل أن يعيدَ أصحاب النفوذ الأموال التي أخرجوها من لبنان

07:18 pm

تعميم لصورة دموع الرفاعي… خرجت ولم تَعُد

07:12 pm

قائد الجيش عرض الأوضاع مع وفد من النواب التغييريين والتقى فيروزنيا وسفير لبنان لدى الفاتيكان

06:50 pm

هذا ما بلغه حجم التّداول على Sayrafa اليوم!

06:40 pm

هنغاريا تقول إنها ليست مستعدة للتفاوض على حظر واردات الغاز الروسي

06:36 pm

الإستشارات النيابية اختتمت لهذا اليوم وتستأنف غداً عند العاشرة والنصف صباحاً

06:33 pm

الجماعة الاسلامية: تمنينا على ميقاتي تشكيل حكومة مهمة

06:19 pm

غسان سكاف: للمباشرة سريعا بتشكيل الحكومة ونأمل ألا نصل إلى إدارة الفراغ

05:57 pm

ميشال معوض: الاستمرار بحكومات “الوحدة الوطنية” وهي حكومات “محاصصة وطنية” هو استمرار بالفشل والزبائنية

05:34 pm

سامي الجميّل بعد لقاء ميقاتي: ندعو لتشكيل حكومة بأسرع وقت مُمكن

05:26 pm

الأولمبية اللبنانية والجامعة الأنطونية نظما فعاليات ” اليوم الأولمبي ” بمشاركة إتحادات ونجوم رياضية(بالصور)

05:18 pm

طوني فرنجية: ما يهمّنا من هذه الحكومة هو أن تُخفّف ضغط الإنهيار وتمرير موسم الصّيف بخير وإتمام الخطة الإقتصادية

05:04 pm

المديرية العامة للآثار: لسنا المسؤولين عن موضوع تدعيم الأبنية التاريخية في طرابلس

04:44 pm

الاعتدال الوطني” بعد لقاء ميقاتي: يحق لنا التمثل في الحكومة وأن تكون حصتنا وازنة

04:30 pm

“اللقاء الديمقراطي”: لن نشارك في الحكومة ولكن سنساعد في التأليف

04:18 pm

هذا ما سجله سعر صرف الدولار…بعد ظهر اليوم!

03:59 pm

نواب التغيير بعد لقاء ميقاتي: طالبنا بحكومة مصغرة مع صلاحيات استثنائية

03:45 pm

من آوتباك في أستراليا…”ناسا” تطلق صاروخا للمرة الاولى من خارج الولايات المتحدة

03:29 pm

الوفاء للمقاومة بعد لقاء ميقاتي: لم نوّصف شكل الحكومة إنمّا أكدنا على أن تكون حكومة فاعلة

03:14 pm

“الجمهورية القوية” بعد لقاء ميقاتي:  لن نشارك في هذه الحكومة

03:03 pm

انتحار قاتل الطالبة الأردنية إيمان ارشيد…ماذا في التفاصيل؟

02:46 pm

كهرباء لبنان تعلن وضع معمل الزهراني قسريا خارج الخدمة لخمسة أيام…وهذا هو السبب!

02:40 pm

حلف شمال الاطلسي: نعمل على تعزيز الجناح الشرقي للحلف

02:33 pm

الإليزيه: فرنسا تريد عودة النفط الإيراني والفنزويلي إلى السوق

02:31 pm

بوصعب: طلبت من ميقاتي تأليف حكومة سريعاً وعدم التحجج بما تبقى من مدة العهد

02:30 pm

اعتصام لذوي الفتاة التي قضت في حادثة ضهر المغر: لترميم المباني المهددة وايواء قاطينها

02:11 pm

الرئيس المكلف نجيب ميقاتي يلتقي في هذه الاثناء نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب

02:03 pm

علي حسن خليل بعد لقاء ميقاتي: كتلة التنمية والتحرير على استعداد لتسهيل كافة القوانين

01:54 pm

بعد البلبلة في أحد مراكز الامتحانات في بعلبك.. الجيش يتدخل لإعادة الهدوء