استئناف التفاوض على الحد البحري: إسرائيل «عاجزة» عسكرياً… والرهان مستمر على الأزمة الاقتصادية (يحيى دبوق – الأخبار)

الجمعة ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٢

استئناف التفاوض على الحد البحري: إسرائيل «عاجزة» عسكرياً… والرهان مستمر على الأزمة الاقتصادية (يحيى دبوق – الأخبار)

إن لم تطرأ مستجدات مانعة، تستأنف الأربعاء المقبل، برعاية أميركية، مفاوضات الحدود البحرية غير المباشرة مع العدو. فيما كان لافتاً تأكيد «مصادر رسمية رفيعة» إسرائيلية أن موقف تل أبيب كان «ثابتاً»، وأنها تعتبر أن المفاوضات لم تتوقف، لكن «على الجانب اللبناني أن يتوقف عن رفع مطالب جديدة».

ورغم التأكيد على مسار التفاوض، والامتناع عن أي تلميح لخيارات متطرفة من جانب العدو، لا يبدو أن هناك تغييراً في موقف إسرائيل و«الوسيط الأميركي» عن الجولات الماضية. فإسرائيل تُظهر نفسها، في تصريحات مسؤوليها وتسريبات «المصادر الرفيعة»، أنها الطرف المتلقي للتطرف اللبناني مع «إرادة طيبة» للوصول إلى تسوية هي في الواقع من يحددها، وأي رفض لبناني لها أو محاولة لتعديلها يعد رفضاً للتفاوض.

هذا التظهير الإسرائيلي، مع توجه نحو تسويات، لا يعني «إرادة طيبة». لكن هناك جملة عوامل تدفع إسرائيل إلى «المسكنة» مقابل لبنان. ففي الحالة اللبنانية، إسرائيل غير قادرة على فرض أمر واقع عبر الخيارات العسكرية، خشية تداعيات سلبية على مصالحها، لا بل هي تمتنع حتى عن التهديد بخيارات كهذه. لكنها، في المقابل، غير قادرة على «التنازل» للبنان حتى لا يعدّ ذلك خشية من حزب الله. وبين هذا وذاك، تسعى، ومعها الراعي الأميركي لها، إلى استغلال الأزمة المالية والاقتصادية لدفع لبنان إلى تليين مواقفه. وقد كان هذا رهان إسرائيل والولايات المتحدة في جولات المفاوضات الماضية، ولا يزال في الجولات المقبلة، مع رهان إضافي على أن تفاقم الأزمة قد يجبر لبنان على التنازل.
يعود «الوسيط الأميركي» عاموس هوكشتين بعد انقطاع أوحى بأن المفاوضات لن تُستأنف ما لم ينه لبنان «تعنته». فما الذي دفعه إلى تغيير موقفه؟ وهل يراهن الطرفان، الإسرائيلي والأميركي، على تراجع لبناني ما عن الحقوق في الحد البحري؟

يمكن التأكيد أن «الوسيط الأميركي» والمفاوض الإسرائيلي يستأنفان التفاوض من النقطة التي انتهت فيها. ما يعني أن الضغوط الجديدة هي نفسها الضغوط القديمة، مع رهان أكبر على الأزمة الاقتصادية والمالية. بهذا المعنى، فإن التفاوض المقبل هو عود إلى بدء.

ومن الضروري، هنا، أن يدرك الوفد اللبناني، ومن خلفه الإدارة السياسية، أن لديه نقاط قوة لرد الضغوط على طاولة التفاوض، بل ولقلب التموضعات، عبر اعتماده هو أسلوب الضغط على الأميركيين والإسرائيليين لانتزاع ما أمكن من حقوق لبنانية. فنقاط القوة هذه هي التي دفعت إسرائيل للعودة إلى مسار المفاوضات، وحالت دون لجوئها إلى فرض أمر واقع ميداني. بهذا المعنى، يملك لبنان أوراق ضغط ذات تأثير هائل يتراخى الجانب الرسمي اللبناني إزاءها.

في دراسة صدرت أخيراً عن «مركز أبحاث السياسة والاستراتيجية البحرية» التابع لجامعة حيفا، تحت عنوان «التقدير السنوي البحري 2021 – 2022»، تأكيد على العوامل التي تدفع إسرائيل إلى الانكفاء عن الخيارات العسكرية إزاء «النزاع البحري» مع لبنان. ففي الفصل الذي يبحث في التهديدات البحرية الإيرانية وقدرتها على فرض حصار بحري واسع على إسرائيل في حال اندلاع مواجهة معها، إشارات دالّة إلى قدرات ذاتية لدى لبنان تمنع إسرائيل من تفعيل قدراتها العسكرية ضده. ووفقاً للتقدير، تدرك إسرائيل جيداً امتلاك حزب الله القدرة والإرادة على شلّ حركتها البحرية عبر استهداف ممرات سفنها التجارية وغير التجارية. وينسحب ذلك أيضاً، وفق التقدير، على المنشآت النفطية على كامل الرقعة البحرية للمنطقة الاقتصادية الخالصة لفلسطين المحتلة.

والواضح، وفقاً للاستنتاجات والتوصيات، هو ضرورة ابتعاد إسرائيل عن المبادرة بالاعتداء أو «وضع اليد» في النطاق البحري في مواجهة النزاع الحدودي مع لبنان، خشية أن يدفع ذلك حزب الله إلى تفعيل قدراته ضد إسرائيل ومصالحها. والواضح، أيضاً، أن الموقف الإسرائيلي يبتعد حتى عن مجرد التلويح للبنان بالضغوط العسكرية، كي لا يستثير تهديدات من جانب حزب الله.

وإذا كانت القدرة والإرادة لدى حزب الله العامل الرئيس في ردع إسرائيل ودفعها إلى توسّل حلول تسووية، إلا أن معطى آخر يفرض نفسه بقوة على طاولة القرار في تل أبيب، ويجب أن يكون حاضراً لدى إدارة التفاوض في لبنان. ففي موقف يعد ارتقاء بدرجات في التعاطي مع ملف التفاوض، هدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله باستهداف أي معتد يسرق الثروة البحرية اللبنانية، بعدما لوّحت إسرائيل بتلزيم شركة «هاليبرتون» الأميركية جزءاً من الحقول المتنازع عليها مع لبنان. وهذا ما منع إسرائيل والأميركيين من تفعيل ورقة ضغط التنقيب عبر الشركات الأميركية. عبر هذا التهديد، رفع حزب الله مجالات ردعه قياساً بما سبق، ما عزز مخاوف العدو من أي مقاربة متطرفة قد يقدم عليها. وإذا كان حزب الله معنياً بالدفاع عن الحدود السيادية التي تحددها الدولة اللبنانية، فقد ألزم نفسه بالدفاع ومنع أي جهة من سرقة الحقوق اللبنانية في المناطق المتنازع. وهو معطى يضاف إلى المعادلة الردعية ويعززها.إلزام إسرائيل نفسها بالمنطق التفاوضي ليس إلا نتاج المعادلات الردعية للمقاومة

في توصيات التقدير الاستراتيجي البحري لإسرائيل تحذير، وإن من منطلقات نظرية، بضرورة أن تحرص تل أبيب على إنجاح التفاوض على الحدّ البحري مع لبنان ومنع تجميده من جديد، ربطاً بما يمكن أن يعمد إليه لبنان في مرحلة ما بعد فشل التفاوض. وهي من التوصيات التي تكشف الموقف الإسرائيلي الانكفائي من جهة، وتكشف في المقابل أوراق الضغط الموجودة لدى المفاوض اللبناني، ربما من دون إدراك منه. فوفقاً لهذه التوصيات، هناك احتمال وإن نظرياً، بأن يعمد لبنان في حال فشل المفاوضات، إلى وضع اليد على المنطقة المتنازع عليها عبر شركات التنقيب الإيرانية، من دون أن تكون إسرائيل قادرة على منع ذلك، لأن لدى حزب الله القدرة والإرادة على منع الجيش الإسرائيلي من تفعيل قدراته ضد الوجود الإيراني في هذه المناطق.

توفر هذه المعادلات أرضية للمسؤولين اللبنانيين ليستثمروا قوة المقاومة وحضورها في وعي أجهزة التقدير والقرار في إسرائيل، من أجل الاستحصال على حقوق لبنان والاستفادة القصوى منها. لكن هل يتعامل هؤلاء مع الجانب الأميركي، ومن خلفه الإسرائيلي، هذه المرة وفقا لهذه المعطيات؟
ليس أمراً عابراً أن تلزم إسرائيل نفسها بالمنطق التفاوضي والعمل على تسويات مع لبنان في ما يتعلق بالثروات الغازية والنفطية. بل هو نتاج كل المعادلات المشار إليها، وفي المقدمة إرادة المقاومة وقدرتها على حماية الحقوق اللبنانية.

شارك الخبر

مباشر مباشر

07:50 am

تصويت مجلس الأمن على “عضوية فلسطين” قد لا يتم الخميس

07:40 am

التحكم المروري: حركة السير كثيفة على أوتوستراد المدينة الرياضية بسبب تعطل شاحنة أول نفق سليم سلام

07:26 am

المقاومة: استهداف آلية معادية اثناء محاولة سحبها في موقع المطلة

07:23 am

«الخماسية» الناشطة تنتظر حلحلة فرنجية و«الحزب» يربطها باتفاق على اسم

07:21 am

الحراك الرئاسي ما زال يراوح مكانه؟

07:15 am

حزب الله يُقدّم مثال التفوق التكتيكيّ في عرب العرامشة… بعد التفوّق الاستراتيجيّ

07:12 am

الاحتلال يعترف بـ6 إصابات خطيرة بهجوم مركَّب على العرامشة ويردّ بالبقاع

07:10 am

الخماسية: كلام بكلام

07:08 am

“الحزب” يصطاد 14 جندياً ويُخيّر الإسرائيليين: الرحيل أو الهزيمة

07:06 am

المقاومة تتجاوز منظومة الانذار وتصيب.. والعدوّ مصدوم

07:04 am

“تهديد اسرئيلي بضربة صادمة ومفاجئة في لبنان”

07:02 am

ميقاتي يستنجد بماكرون: الجنوب والنازحون

07:00 am

عناوين الصحف ليوم الخميس 18 نيسان 2024

06:59 am

أسرار الصحف ليوم الخميس في 18 نيسان 2024

11:11 pm

غارة على وادي العصافير في الخيام وقصف مدفعي لسهل مرجعيون

10:48 pm

زلزال بقوة 6.3 درجات ضرب جنوب غربي اليابان

10:24 pm

غارة إسرائيلية استهدفت بلدة الخيام.

10:05 pm

الإمارات تعلن انتهاء المنخفض الجوي

09:27 pm

اجتماع في وزارة الزراعة ضم لحود ورئيسة الفرع السابع لكلية الزراعة الفائزة في انتخابات نقابة المهندسين

09:18 pm

شركة طيران الشرق الأوسط تعدل موعد اقلاع رحلاتها الى دبي

09:15 pm

“حماس” ثمنت لايران ردها

09:11 pm

البنتاغون: الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا يتغير لصالح روسيا

08:45 pm

دبابة ميركافا في مستعمرة المطلة الصهيونية تستهدف الحي الجنوبي بمدينة الخيام جنوب لبنان

08:43 pm

صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطرا على الاقتصاد العالمي

08:31 pm

اعتصام في ساحة النجمة والقناية في صيدا رفضا لقرار منع الدراجات النارية

07:33 pm

حسن خليل رد على بيان “القوات”: مشروع الفدرلة قائم في عقل رئيس “القوات” وخطابه ويطرحه للتسويق بين اللبنانيين

07:27 pm

“الاعتدال الوطني” استقبل سفراء اللجنة الخماسية: للتعاون والتجاوب لما فيه مصلحة البلد لأنها الفرصة شبه الأخيرة للخروج من المأزق الرئاسي

06:59 pm

الطيران الحربي الصهيوني يشن غارة بالصواريخ على سهل إيعات في البقاع شرق لبنان

06:37 pm

المقاومة استهدفت مقر قيادة الفرقة 146 في جعتون

06:15 pm

قوى الامن: توقيف عصابة بجرم الاحتيال عبر حوالات مالية على ذوي نزلاء في سجن رومية

05:56 pm

القوات: باسيل يواصل التضليل

05:25 pm

“المقاومة الاسلامية”: استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا المحتلة بصواريخ فلق

04:54 pm

غارة معادية استهدفت وسط بلدة الناقورة

04:43 pm

قائد الجيش وقع والسفير الالماني اتفاقية تموّل بموجبها سلطات بلاده إنشاء أفران للخبز في الجيش

04:27 pm

الخليل أعطى تعليماته بصرف ألف مليار ليرة من المستحقات المرصودة للضمان من موزنة 2024

04:15 pm

إعلام العدو: ارتفاع عدد الإصابات جراء العملية التي نفذها حزب الله في عرب العرامشة إلى 18 إصابة

03:48 pm

نتنياهو يؤكّد لوزيري خارجية بريطانيا وألمانيا أن لإسرائيل “الحق في حماية نفسها”

03:26 pm

اعلام القوات ردا على بري: كلامك ليس سوى ذر للرماد في العيون

03:12 pm

3 غارات معادية على منطقة حامول في الناقورة وبلدتي يارين وطير حرفا

02:57 pm

وزارة الصحة تنشر التقرير التراكمي للطوارئ الصحية