الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي

الإثنين ٢٥ كانون الثاني ٢٠٢١

الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي

اعتبرت الأمم المتحدة في بيان اليوم، أن “التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر لوباء كوفيد-19 سيظل محسوسا لسنوات قادمة ما لم تحقق الاستثمارات الذكية في القدرة على الصمود الاقتصادي والمجتمعي والمناخي انتعاشا قويا ومستداما للاقتصاد العالمي”، مشيرة إلى أن “الاقتصاد العالمي انكمش بنسبة 4,3 في المائة خلال عام 2020، أي أكثر بمرتين ونصف مرة من الانكماش الناتج من الأزمة المالية العالمية لعام 2009”.

ورأت أن “الانتعاش المتواضع، حسب أحدث تقرير عن الحال والتوقعات الاقتصادية في العالم، بنسبة 4.7 في المائة المتوقع في عام 2021، بالكاد سيعوض خسائر عام 2020. ويؤكد التقرير أن التعافي المستدام من الوباء لن يعتمد فقط على حجم تدابير التحفيز والتوزيع السريع للقاحات، ولكن أيضا على جودة هذه التدابير وفعاليتها لبناء القدرة على الصمود في وجه الصدمات المستقبلية”.

ولفتت إلى أن “الاقتصادات المتقدمة، التي يتوقع أن تحقق نموا في الناتج تقلصت بنسبة 4 في المائة خلال عام 2021، أكثر من الاقتصادات الأخرى في عام 2020، بنسبة 5,6 في المائة، بسبب الإغلاق الاقتصادي وما تلاه من موجات الوباء، مما يزيد من المخاطر الناتجة من تدابير التقشف المبكرة التي لن تؤدي إلا إلى عرقلة جهود التعافي عالميا. وشهدت البلدان النامية انكماشا أقل حدة بنسبة 2,5 في المائة، ويتوقع أن تنتعش بنسبة 5,7 في المائة خلال عام 2021، وفقا للتقديرات الواردة في التقرير”، وقالت: “إن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة تقول إن 131 مليون شخص إضافي دفعوا إلى براثن الفقر في عام 2020، والعديد منهم من النساء والأطفال والأشخاص من المجتمعات المهمشة. وأثر الوباء بشكل سلبي على النساء والفتيات بشكل غير متناسب، مما يعرضهن لمخاطر متزايدة من الدمار الاقتصادي والفقر والعنف والأمية”.

وأشارت إلى أن “النساء يشكلن أكثر من 50 في المائة من القوة العاملة في قطاعات العمل العالية المخاطر والكثيفة العمالة والخدمات، مثل البيع بالتجزئة والضيافة والسياحة، وهي القطاعات الأكثر تضررا من الإغلاق، والكثير منهن لا يحصل إلا على حماية اجتماعية محدودة أو لا يحصلن عليها إطلاقا”.

أضافت: “لقد حالت تدابير التحفيز الضخمة التي جاءت في الوقت المناسب، والبالغة 12,7 تريليون دولار أميركي، من دون حدوث انهيار كامل للاقتصاد العالمي وساعدت على تجنب كساد كبير. ومع ذلك، فإن التباين الصارخ في حجم حزم التحفيز التي تم طرحها من قبل البلدان المتقدمة والنامية سيضعها على مسارات مختلفة للتعافي، كما يوضح التقرير”.

ولفتت إلى أن “نصيب الفرد من الإنفاق التحفيزي من قبل البلدان المتقدمة كان أعلى بنحو 580 مرة من مثيله في أقل البلدان نموا، رغم أن متوسط دخل الفرد في البلدان المتقدمة يفوق ب30 مرة فقط متوسط دخل الفرد في أقل البلدان نموا”، مشيرة إلى أن “هذا التفاوت الكبير يبرز الحاجة إلى مزيد من التضامن والدعم الدوليين، بما في ذلك تخفيف عبء الديون لفائدة أضعف مجموعة من البلدان”.

وأعلنت أن “تمويل حزم التحفيز هذه استلزم أكبر اقتراض في وقت السلم، الأمر الذي أدى إلى زيادة الدين العام على مستوى العالم بنسبة 15 في المائة”، لافتة إلى أن “هذا الارتفاع الهائل في الديون سيثقل كاهل الأجيال المقبلة من دون داع، ما لم يتم توجيه جزء كبير منه إلى الاستثمار المنتج والمستدام، وتحفيز النمو”.

ورأت أن “التجارة العالمية، وفقا للتقرير المذكور، تقلصت بنحو 7,6 في المائة خلال عام 2020 على خلفية الاضطرابات الهائلة في سلاسل التوريد العالمية والتدفقات السياحية، وكانت التوترات التجارية المستمرة ما بين الاقتصادات الكبرى وحالات الجمود في المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف تقيد بالفعل التجارة العالمية قبل الوباء”، لافتة إلى أن “التقرير يسلط الضوء على الفرص المتاحة للبلدان النامية إذا كان بإمكانها إعطاء الأولوية للاستثمارات التي تعزز التنمية البشرية، وتتبني الابتكار والتكنولوجيا، وتعزز البنية التحتية، بما في ذلك إنشاء سلاسل توريد مرنة. وشدد التقرير على أهمية تحفيز الاستثمارات، وبين أن الإنفاق التحفيزي بغالبيته ذهب إلى حماية الوظائف ودعم الاستهلاك الحالي، في حين أنه غذى أيضا فقاعات أسعار الأصول في كل أنحاء العالم، حيث وصلت مؤشرات سوق الأسهم إلى مستويات عالية جديدة خلال الأشهر الماضية”.

وأكدت أن “الأزمة غير المسبوقة، التي أودت بحياة أكثر من مليوني شخص وشردت العديد من الأشخاص ودفعت بالعديد من الأسر إلى الفقر وفاقمت عدم المساواة في الدخل والثروة بين المجتمعات وعطلت التجارة الدولية وشلت الاقتصاد العالمي، تحتاج إلى استجابة غير عادية. وفي نهاية المطاف، يؤكد التقرير أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، المخطط الأساسي من أجل بناء عالم عادل وسلمي وقادر على الصمود”.

غوتيريش
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي سيخاطب اجتماع أجندة دافوس في وقت لاحق اليوم: “نواجه أسوأ أزمة صحية واقتصادية منذ 90 عاما. وبينما نعبر عن حزننا إزاء تزايد عدد القتلى، يجب أن نتذكر بأن الخيارات التي نتخذها الآن ستحدد مستقبلنا الجماعي، فلنستثمر في مستقبل شامل ومستدام يعتمد على السياسات الحكيمة والاستثمارات المؤثرة ونظام متعدد الأطراف قوي وفعال يضع البشر في قلب كل الجهود الاجتماعية والاقتصادية”.

زينمين
وقال وكيل الأمين العام لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة ليو زينمين: “تؤكد الأزمة الحالية أهمية تنشيط النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد لوضع الاقتصاد العالمي على مسار الانتعاش القوي والقادر على الصمود. يجب أن نجعل التجارة العالمية صلبة في مواجهة الصدمات لضمان بقاء التجارة كمحرك للنمو في البلدان النامية”.

هاريس
من جهته، لفت كبير الاقتصاديين في الأمم المتحدة ومساعد الأمين العام للتنمية الاقتصادية إليوت هاريس إلى أن “عمق الأزمة غير المسبوقة ينذر بانتعاش بطيء ومؤلم”، وقال: “بينما ندخل مرحلة تعافي طويلة مع إعطاء اللقاحات ضد كوفيد-19، نحتاج إلى بدء تعزيز الاستثمارات الطويلة الأجل التي ترسم مسار التعافي بأكثر مرونة، مع اتخاذ موقف جبائي يتجنب التقشف المبكر وإعادة تعريف إطار القدرة على تحمل الديون، وخطط الحماية الاجتماعية الشاملة، والانتقال السريع إلى الاقتصاد الأخضر”.

سباتوليسانو
واعتبرت مساعدة الأمين العام بإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة المعنية بتنسيق السياسات والشؤون المشتركة بين الوكالات ماريا فرانشيسكا سباتوليسانو أن “تعزيز النمو الشامل والعادل والحد من عدم المساواة وتعزيز الاستدامة البيئية هي أفضل خطة لدينا للتعافي من هذه الأزمة وحماية العالم من الأزمات المستقبلية”، وقالت: “إن بناء القدرة على الصمود يجب أن يلهم كل جوانب التعافي، وستقوم النساء بأدوار مهمة كبطلات الصمود”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

12:50 pm

الموت يُغيب نائب ووزير سابق

12:33 pm

توضيح من دائرة الاوقاف الاسلامية السنية في صور: الموقوفون الثلاثة المشتبه في تعاملهم مع العدو ليسوا من موظفينا

12:10 pm

المقاومة تستهدف مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث

12:04 pm

المقاومة ترد على مجزرة الناقورة والاعتداء على بلدة طير حرفا

11:57 am

بالفيديو: ميقاتي في موقف مُحرج خلال استقباله نظيرته الايطالية

11:19 am

مستخدمو وعمال المياه في البقاع علقوا إضرابهم

11:06 am

الضغط الجوي المرتفع ينحسر غدا والطقس يصبح غائما مع انخفاض في الحرارة

10:44 am

قائد الجيش استقبل موريس سليم

10:40 am

صفارات الإنذار تدوي في بلدات إسرائيلية بالجليل الأعلى بعد الاشتباه بتسلل مسيرة من لبنان

10:23 am

“الريجي” واصلت ضبط المنتجات التبغية المهرّبة والمزوّرة

10:05 am

نجم ريال مدريد رداً على اتهامه بالإرهاب: “لن أسمح بالتحقير كمسلم”

09:35 am

قوى الأمن: توقيف نشال نفّذ العديد من عملياته في مناطق جبل لبنان

09:07 am

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاضها لجلستين متتاليتين

08:48 am

قوات الاحتلال اقتحمت طولكرم واعتقلت فلسطينيَين

08:23 am

تسعة شهداء لـ “أمل” و”حزب الله” مساء في غارات على الناقورة وطيرحرفا

08:10 am

صفارات الإنذار تدوي للمرة الثانية في الجليل الغربي شمالي إسرائيل

07:50 am

إصابة ثلاثة إسرائيليين أحدهم إصابته خطيرة بإطلاق نار على حافلة في منطقة الأغوار قرب أريحا

07:38 am

التحكم المروري: 3 جرحى في حادثي سير خلال 24 ساعة

07:27 am

الوضع الميداني خطير جداً

07:23 am

بعد قرار مجلس الأمن.. هل يغامر نتنياهو في اتجاه رفح او لبنان؟

07:16 am

الأجواء المواكبة لحراك “الخماسية” لا تبدو مشجعة

07:10 am

الاتصالات الجارية من أجل حل ديبلوماسي لتطورات جبهة الجنوب غير متقدمة

07:06 am

اسرار الصحف الصادرة اليوم

06:48 am

عناوين الصحف الصادرة اليوم

11:26 pm

الأردن: تظاهرة حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية في عمّان إسناداً لغزة والمقاومة (الميادين)

11:23 pm

إطلاق صافرات الإنذار في كييف و12 منطقة أوكرانية

11:19 pm

حماس: المشاهد التي بثتها “الجزيرة” لقتل مدنيين بدم بارد دليل إضافي على حجم الفاشية والإجرام في السلوك الصهيوني

11:15 pm

من دون سكة حديد.. بايدن يعلن سفره بالقطار عبر الجسر المنهار في بالتيمور

11:05 pm

المقاومة تزف الشهيد حسين علي زهور من بلدة يحمر الشقيف

11:02 pm

تحليق مكثف للطيران الاستطلاعي فوق قرى قضاء صور وسقوط قذيفة مدفعية على تلة حمامص

11:00 pm

القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الاسرائيلي بدأ الاستعدادات لشن عملية في رفح

10:55 pm

ارتفاع عدد القتلى في هجوم “كروكوس” الإرهابي إلى 143

10:49 pm

أبو الغيط يؤكد على مركزية دور السلطة الفلسطينية

10:42 pm

المكتب الإعلامي في غزة: كابوس المجاعة قائمٌ في الشمال إذا لم تدخل المساعدات

10:30 pm

جعجع : لقاء بكركي وللأسف “طبخة بحص” ولا نستشرف جدوى منه

10:20 pm

المقاومة تزف الشهيدين علي عباس يزبك وعلي محسن عقيل

10:17 pm

كشافة الرسالة تزف الشهيدين حسين أحمد جهير وعلي أحمد مهدي

10:03 pm

“موديز”: من غير المحتمل أن ينخفض عجز فرنسا إلى 2.7 بالمئة بحلول عام 2027

09:58 pm

المقاومة تتصدى لمسيّرة ‏إسرائيلية في أجواء رب ثلاثين – العديسة

09:48 pm

بعد توقفها جزئياً.. “ألفا” تعلن عودة خدماتها إلى طبيعتها!