الأوبزرفر: التشهير على الإنترنت بمخالفي تدابير الوقاية من كورونا

الأحد ٥ نيسان ٢٠٢٠

الأوبزرفر: التشهير على الإنترنت بمخالفي تدابير الوقاية من كورونا

تناولت صحيفة الأوبزرفرفي عددها الأسبوعي ما إعتبرته ظاهرة الإشانة أو التعرض باللوم لمنتهكي توصيات الحكومات بضرورة العزل الذاتي كوسيلة للتعامل مع وباء كورونا.

وتقول الصحيفة “انتشر جنون عام عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أخذ الآلاف من الناس يلومون ويعيرون الآخرين بسبب ممارساتهم الوبائية غير السليمة”.

يعتقد البعض وفقاً للصحيفة أنه عندما يتعلق الأمر بجريمة عدم أخذ جائحة عالمية على محمل الجد، فربما يكون التشهير عبر الإنترنت هو العقوبة المثالية لمن يعرض حياة الآخرين للخطر” ومع ذلك تتساءل الأوبزرفر “، هل توجيه إصبع الإتهام هو في الواقع طريقة مثمرة لتغيير سلوك الآخرين؟ هل نحن ببساطة ننشر الخلاف في وقت محزن بالفعل؟ في أسوأ الأحوال ، هل نلوم الأفراد على الإجراءات المتضاربة والمربكة التي تنفذها الحكومة؟

مصطلح “Covidiot” 

في 16 أذار الماضي تم وضع هذا المصطلح على الإنترنت وتم تعريفه على أنه: “شخص يتجاهل التحذيرات المتعلقة بالصحة العامة أو السلامة”.

مساء يوم 22 أذار. بين عشية وضحاها إرتفع عدد تغريدات مستخدمي هذا المصطلح إلى ما يقرب من 3000 تغريده وذلك للتنويه بتلك الممارسات السيئة.

وفي نفس اليوم بحسب الصحيفة، تلقت هيلدا – البالغة من العمر 49 عاماً وتدير حسابات الفيسبوك وتويتر لسوق زهور كولومبيا رود في شرق لندن – سيلاً من الرسائل التي تندد بصورة للسوق نشرتها هيلدا تبدو مزدحمة بالناس للغاية على الرغم من قواعد الابتعاد الاجتماعي.

قالت هيلدا إن ذلك جرى مع أنه تم في البداية “الإعجاب” بالصورة ما يقرب من 4000 مرة” ثم ما لبث المعلقون أن نددوا بـ “غباء” الحاضرين” في السوق . بدأت هيلدا في تلقي تعليقات غاضبة وتغريدات ورسائل بريد إلكتروني ومكالمات هاتفية تطالب بإغلاق السوق مع أن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تديرها هيلدا هي لأصحاب المتاجر في السوق ، ولم يكن لديها أي سيطرة عليه.

وتنقل “الأوبزرفر” عن هيلدا قولها: “أسوأ شيء كان علي أن أفتحه وأقرأه كان لشخص يقول:” آمل أن تبقي أنت وعائلتك بصحة وعلى قيد الحياة ولكن للأسف أشك في أن جميعهم سيبقون “.

العالم يشعر حقا بالظلام والرعب.”بعد يوم واحد، بعد أن نشرت الصحف صوراً لسوق كولومبيا وأسواق أخرى، وصف وزير الصحة، مات هانكوك، تصرفات أولئك الذين زاروا الأماكن المزدحمة بأنها “أنانية جداً”.

في ذلك المساء، وضعت الحكومة إجراءات إغلاق جديدة. ومع ذلك، تجادل هيلدا بأن الناس في ذلك الوقت لم يخرقوا أي قواعد. “كانت نصيحة الحكومة إذا كنت بصحة جيدة ، اذهب للخارج ومارس الرياضة، هذا ما كان يفعله الناس”.

وبالطبع فلم تكن هيلدا الشخص الوحيد الذي يتعرض للإشانة في خضم هذه الجائحة ففي 16 أذار قامت الناشطة سكارليت كيرتس بتحميل فيديو على إنستغرام لها وهي تغسل يديها لمدة 30 ثانية تقريباً، واشتكى المعلقون من أنها استخدمت أسلوباً غير لائق. ردت قائلة “من فضلكم لا يمكننا أن نعيّر أحداً خلال هذا الوقت العصيب”.

ربما كان أكثر الأمور فظاعة ما حدث في 18 أذار، عندما وضعت شبكة سي بي إس نيوز تغريدة تتضمن شريط فيديو لطلاب مخمورين يتجاهلون بشكل صارخ توصيات التباعد الاجتماعي خلال قضاء عطلة الربيع الأمريكية في ميامي..

تم “الإعجاب” بالمقطع بأكثر من 96000 مرة ولكن سرعات ما انهالت الانتقادات لمقطع الفيديو ، وأخذ الناس في التغريد بأسماء الطلاب وربطهم بملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي ، وكتب أحد المغردين قائلاً “لدي شعور بأن الأشخاص التاليين سيجدون صعوبة في العثور على وظيفة عند التخرج” مشيراً إلى أن “المستشفيات تدون هذه الأسماء ، ولن تعطِها الأسرّة أو أجهزة التنفس الاصطناعي” وأبعد من ذلك ذهب البعض إلى حد الإتصال بمدارس الطلاب ، وناشدها أحدهم باستخدام مكبرات الصوت لإلغاء منحة دراسية لطالب فيها حيث قام نفس الطالب لاحقًا بحذف صفحته على موقع فيسبوك.

التشهير بمخالفي قواعد التباعد الاجتماعي أخذ يؤتي ثماره حيث أجبرت انتقادات متابعي وسائل التواصل الاجتماعي رجلاً من ولاية تينسي الأمريكية على إعلان ندمه والتبرع بنحو 17700 زجاجة من المطهرات لكنيسة محلية بعد أن كان قام بتخزينها بغرض بيعها بأسعار مضاعفة على قيمتها الحقيقية.

في المقابل يحذر آخرون من عواقب التشهير عبر الإنترنت لكنهم يرون أن من الممكن أيضاً على الرغم من أن التشهير لا يغير سلوك المشهر بهم ، إلا أنه يمكنه تعديل المعايير الثقافية والتحدث مع مخالفي تدابير الوقاية من كورونا بطريقة هادئة.

وبشكل عام، لا يؤمن الخبراء بقوة العار العام. يقول ووديت: “من خلال زيادة العداء في بيئة متقلبة ، فإننا نشجع فقط معيار العداء والعدوان كوسيلة للتعامل”. أعتقد أننا يجب أن نتفق جميعًا على أنها ليست فكرة جيدة. يمكن للبشر توصيل الأعراف الاجتماعية بطرق هادئة وغير عدوانية”.

جون رونسون، أيضًا، ليس من محبي تشويه الجائحة على الرغم من قناعته بأنه يمكن بل يجب انتقاد الشخصيات العامة التي تعرض الناس للخطر .. يقول: “بينما نحن مضطرون للعزل ، نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على التواصل مع الآخرين. يمكن أن نصنع الفرق بين السعادة والاكتئاب. أفضل ما يمكن أن يكون عليه تويتر في الوقت الحالي هو أن يظل مكانا جميلا للأشخاص لزيارته والعثور على اتصال بمن يرغبون”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:34 pm

القوات المسلحة اليمنية: استهداف السفينة الإسرائيلية” MSC DARWIN “في خليج عدن بعدد من الصواريخ والطائرات المسيّرة

11:25 pm

رشقات رشاشة غزيرة يطلقها العدو من مستعمرة المطلة بإتجاه بلدة كفركلا (المنار)

11:24 pm

إستهداف موقعي العدو في رويسات العلم و المالكية وقصف مدفعي اسرائيلي يستهدف اطراف بلدة شبعا (المنار)

11:23 pm

رئيس بلدية المطلة: حكومة نتنياهو تخلت عن مستوطنات الشمال

11:19 pm

نيران من لبنان في اتجاه أحد المواقع العسكرية لقوات العدو في الجليل الأعلى (الميادين)

11:04 pm

الكويت.. قرار بحبس الإعلامية حليمة بولند سنتين وغرامة مالية

10:57 pm

غارة إسرائيلية تستهدف مخيم المغازي وسط قطاع غزة

10:56 pm

البيت الأبيض يرفض اقتراح “حماس” هدنة لـ 5 سنوات مع “إسرائيل”

10:51 pm

“تايمز أوف إسرائيل”: “إسرائيل” مستعدة لإعادة النظر في الهجوم على رفح مقابل صفقة تبادل حقيقية

10:50 pm

بلومبرغ عن مسؤول إسرائيلي: حزب الله يمتلك نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة بعضها طويل المدى يصل أي مكان في “إسرائيل”

10:44 pm

منظمة الطوارئ الايرانية: حريق مصنع البلاستك والأصباغ جنوب طهران لم يخلف خسائر في الأرواح

10:40 pm

بوليتيكو: البيت الأبيض يرفض دعوة رئيس مجلس النواب إلى إرسال الحرس الوطني لقمع الاحتجاجات في جامعة كولومبيا

10:39 pm

الشرطة الأميركية تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيمرسون

10:34 pm

البنتاغون: أميركا بدأت أعمال بناء الرصيف البحري قبالة ساحل غزة

10:31 pm

طيران العدو يشن غارة على مسجد الصفا بمحيط مفترق السنافور في حي التفاح بمدينة غزة

10:29 pm

جيش العدو الإسرائيلي يقول إنه وافق على مبادرة جديدة تُعنى بإنشاء محور لوجستي من الشاطئ في غزة بقيادة واشنطن لإدخال المساعدات لغزة (سكاي نيوز)

10:20 pm

فوز الرياضي بيروت على غوركان الايراني في سلة “وصل”

10:01 pm

الجيش: توقيف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية

09:54 pm

القاضية عون ادعت على السوريين الستة الذين قتلوا باسكال سليمان

09:52 pm

مانشستر سيتي ضيفاً على برايتون “العنيد”.. التشكيلة الأساسية

09:37 pm

لواء احتياط إسرائيلي: الحرب تُدار على يد فوضويين ولم تحقق أي نجاح

09:29 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: عائلات الأسرى تتظاهر في “تل أبيب” للضغط على نتنياهو على خلفية زيارة الوفد المصري والحديث عن مفاوضات لإعادة الأسرى

09:25 pm

القناة 12 الاسرائيلية: هجمات حزب الله وصلت الثلاثاء حتى “كريات يام” ولا يبدو أن هناك نهاية في الأفق وأيضًا تسوية سياسية تبدو بعيدة وطوال هذا الوقت هناك الألاف خارج منازلهم ولا يرون النهاية

09:18 pm

إشكال وإطلاق نار في البداوي!

09:09 pm

بوشكيان يطلق الاثنين جلسة بناء القدرات لطلاب الهندسة ضمن مشروع “لبنان يبتكر”

08:56 pm

“سكاي نيوز” عن مصادر إسرائيلية: “إسرائيل” باتت مستعدة لدراسة مقترح حماس بالإفراج عن 20 محتجزا كجزء من الاتفاق بعدما كانت تتمسك بالإفراج عن 40 محتجزا

08:55 pm

وكالة “إيرنا”: مقتل إرهابيين اثنين بعد أن استهدفتهم قوات الأمن الإيرانية عبر طائرة مسيّرة في مدينة زاهدان

08:53 pm

“G7” ستبحث استخدام الأصول الروسية المجمدة في ايار المقبل

08:51 pm

الخارجية الأميركية: لا نزال نعارض أي عملية عسكرية في رفح لا تراعي مخاوفنا الإنسانية

08:50 pm

سرايا القدس: قصفنا مساء اليوم تجمعاً لجنود العدو في محور التقدم “نتساريم” جنوب مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون العيار الثقيل

08:44 pm

منصور: غياب الحوافز التشجيعية للمعلمين لن يدفع بهم إلى المشاركة في أعمال المراقبة والتصحيح في الامتحانات الرسمية

08:35 pm

لأول مرة.. الجامعة العربية تشارك باجتماع المسؤولين الأمنيين المنعقد في روسيا

08:30 pm

سفن من الفلبين والولايات المتحدة وفرنسا تدخل بحر الصين الجنوبي

08:25 pm

الكرملين يعلق على تزويد واشنطن كييف سرًا بصواريخ “ATACMS”

08:20 pm

ملك الاردن يؤكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي ضرورة تكثيف الجهود لخفض التصعيد لتجنب توسيع دائرة الصراع في المنطقة ويحذر من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح

08:15 pm

8 شهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف فرق تأمين مساعدات قرب مفترق المالية في تل الهوى غرب مدينة غزة (الجزيرة)

08:14 pm

بوتين: الاقتصاد الروسي يعزز تطوره إيجابياً رغم التحديات التي يواجهها

08:07 pm

رئيس وزراء هولندا: بحثت مع أمير دولة قطر الوضع في غزة وأعربت عن دعمي القوي للدور الرئيسي لقطر في حل هذا الصراع

08:03 pm

حماس: العدو استهدف المستشفيات والمراكز الطبية ويعيق اليوم كل المحاولات لإعادة تشغيلها وآن لهذه السياسة أن تنتهي فوراً

08:03 pm

واشنطن تؤيد فتح تحقيق بشأن المقابر الجماعية في غزة