“لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.. الرئيس عون: إجراءات التدقيق الجنائي ضرورية وإلزامية وعاهدت اللبنانيين على المضي بها مهما كانت العراقيل

الأربعاء ٤ آب ٢٠٢١

“لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.. الرئيس عون: إجراءات التدقيق الجنائي ضرورية وإلزامية وعاهدت اللبنانيين على المضي بها مهما كانت العراقيل

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان يمر اليوم بأصعب أوقاته، ولم يعد بإمكانه انتظار الحلول الإقليمية ولا الكبرى، وهو بحاجة الى كل مساعدة ومساندة من المجتمع الدولي، إن كان مساعدات انسانية واجتماعية وصحية، أو مساعدات تساهم في استمرار الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطنون وبشكل خاص في قطاع الصحة وفي صيانة البنى التحتية للمياه والكهرباء، فضلاً عن مساعدات تساهم في تأمين احتياجات الجيش والقوى الأمنية.

وإذ شدد على أننا اليوم في مرحلة جديدة، أمل بتشكيل حكومة “قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، والتحضير للانتخابات النيابية المقبلة، بالتوازي مع بناء الثقة مع شركائنا الدوليين والتواصل مع صندوق النقد الدولي”.

وكرَّر الرئيس عون التزامه بتحقيق العدالة وبمحاسبة كل من يثبت التحقيق تورطه في انفجار مرفأ بيروت، مؤكداً  “أن لا أحد فوق سقف القانون مهما علا شأنه، وليذهب القضاء إلى النهاية في التحقيق والمحاكمات، حتى تبيان الحقائق وتحقيق العدالة المنشودة”.

كلام رئيس الجمهورية جاء في مستهل مؤتمر دعم لبنان وشعبه في باريس، الذي عقد عند الواحدة بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت، عبر تقنية الزوم، وجمع ملوك ورؤوساء ورؤساء حكومات ووزراء خارجية وممثلين عن عدد كبير من الدول والمؤسسات، وأبرزهم: الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون Emmanuel Macron، رئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن  Joe Biden، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال، رئيس وزراء كندا جوستين ترودو  Justin Trudeau، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الملك الأردني عبدالله الثاني، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا Kristalina Georgieva، رئيس البنك الدولي دافيد مالباس David Malpass، ورئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس Tedros Adhanom Ghebreyesus.

كما شاركت في المؤتمر الى جانب الرئيس عون، وزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة السيدة زينا عكر.

كلمة الرئيس عون

وألقى الرئيس عون في المؤتمر الكلمة التالية:

” أصحاب الجلالة والفخامة والسمو،

أصحاب المعالي والسعادة،

سنة مرت على الكارثة التي ضربت قلب بيروت، ولا تزال جرحاً نازفاً في وجدان كل اللبنانيين، ولا يزال السعي الى الحقيقة وإحقاق العدالة الكاملة مطلباً لكل لبناني، وحقاً بديهياً، خصوصاً لمن أصابته الخسارة في الصميم، أهالي الضحايا الذين سقطوا في ذلك اليوم المشؤوم.

لقد سبق والتزمت أمام اللبنانيين بتحقيق العدالة وبمحاسبة كل من يثبت التحقيق تورطه، وأكرر التزامي اليوم، وأؤكد أن لا أحد فوق سقف القانون مهما علا شأنه، وليذهب القضاء إلى النهاية في التحقيق والمحاكمات، حتى تبيان الحقائق وتحقيق العدالة المنشودة.

السيدات والسادة،

بعد مضي عام على فاجعة الرابع من آب 2020، لا تزال التداعيات المدمرة تنعكس على جميع المستويات الانسانية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والتربوية، فتُفاقم الأزمات التي تعصف بوطننا.

إن لبنان يمر اليوم بأصعب أوقاته. معدل غير مسبوق للفقر؛ جائحة كوفيد 19؛ نقص حاد في الأدوية؛ ناهيك عن العبء الثقيل للنزوح السوري؛ والحصار المفروض حولنا والذي يحرم لبنان من مداه الحيوي. لذا لم يعد بإمكانه انتظار الحلول الإقليمية ولا الكبرى.

وهو لا شك بحاجة الى كل مساعدة ومساندة من المجتمع الدولي بعد تحديد الاحتياجات والأولويات؛ مساعدات انسانية واجتماعية وصحية شعبنا بأمس الحاجة اليها، مساعدات تساهم في استمرار الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطنون وضمان عدم توقفها بفعل الظروف الطارئة وبشكل خاص في قطاع الصحة وفي صيانة البنى التحتية للمياه والكهرباء، فضلاً عن مساعدات تساهم في تأمين احتياجات جيشنا وقوانا الأمنية صمام الأمان وسط كل الوضع الضاغط.

كذلك، فإن إعادة التشغيل الكامل لمرفأ بيروت، الشريان الحيوي للاقتصاد اللبناني هو ضرورة ملحّة، ولبنان الذي يضع في قمة أولوياته تأهيل وتطوير هذا المرفق يرحب بأي جهد دولي في هذا الإطار.

السيدات والسادة،

لقد غرقت البلاد لأشهر خلت في أزمة سياسية  طغت فيها للأسف تفاصيل التشكيل على البرنامج، اي المشروع الإنقاذي للحكومة.

اليوم نحن في مرحلة جديدة، وآمل تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، والتحضير للانتخابات النيابية المقبلة، بالتوازي مع بناء الثقة مع شركائنا الدوليين والتواصل مع صندوق النقد الدولي. ولا بد من التأكيد هنا أن المبلغ العائد لحقوق السحب الخاصة والذي سيستفيد منه لبنان من الصندوق في أيلول المقبل يجب استعماله بتأنٍّ وتوظيفه بأفضل طريقة لمواجهة الانهيار وبدء الاصلاحات.

إنّي مؤمن بأن إجراءات التدقيق الجنائي في الحسابات العامة ضرورية وإلزامية، وعاهدت اللبنانيين على المضي بها مهما كانت العراقيل، ونحن بانتظار نتائج هذا التدقيق في حسابات المصرف المركزي، والذي نتمسّك به لتحديد وتوزيع الخسائر والمسؤوليات.

أيها الحضور الكريم،

باسمي وباسم الشعب اللبناني نشكر التضامن الدولي، ونثمّن مبادرة الدول الشقيقة والصديقة والمؤسسات الى ارسال المساعدات على مدى العام المنصرم، وأجدد الشكر اليوم، لمنظمي هذا المؤتمر الذي أرادوه في لفتة معبّرة، متزامناً مع الذكرى السنوية للانفجار، الشكر للرئيس الصديق إيمانويل ماكرون وللأمين العام للأمم المتحدة السيد غوتييرس، والشكر أيضاً لجميع الرؤساء والقادة والمسؤولين الحاضرين، ولكل من يساهم بمؤازرة لبنان في أزمته الراهنة.

إن لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

06:11 pm

سلسلة لقاءات لبو حبيب… هذا ما بحثه مع زواره

05:58 pm

بالصورة: المقاومة تزفّ شهيدًا من بلدة الشهابية

05:54 pm

بصواريخ الكاتيوشا… المقاومة تقصف قاعدة بيت هلل

05:48 pm

بالفيديو: غارة معادية تستهدف سيارة في بلدة الشهابية

05:37 pm

بالفيديو: جرحى بحادث سير مروّع في بكفيا

05:31 pm

مريض بحاجة لدم من فئة +A في مستشفى السان جورج الأشرفية

05:22 pm

“مطارات دبي”: توقف العمليات في مطار دبي الدولي موقتًا لمدة 25 دقيقة بسبب عاصفة شديدة

05:16 pm

المقاومة تستهدف ثكنة زبدين وموقع السماقة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلتين

05:07 pm

المنار: الطيران الحربي المعادي يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة ⁧‫علما الشعب

05:05 pm

الميادين: نيران مباشرة من لبنان أصابت موقع “السماقة” الإسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة

04:47 pm

إخلاء قصر العدالة في ⁧‫بروكسل‬⁩ بعد إنذار باحتمال وجود قنبلة (العربية)

04:40 pm

رئيسي لبوتين: إيران لا تسعى للتصعيد في الشرق الأوسط

04:31 pm

العدو يستهدف أطراف بلدتي كفرشوبا وحلتا

04:06 pm

المنار: قصف مدفعي صهيوني يستهدف اطراف بلدة ⁧‫راشيا الفخار‬⁩

04:03 pm

اطلاق صواريخ من لبنان باتجاه هدف إسرائيلي في الجليل الغربي

03:58 pm

اعلام العدو: نتنياهو يرفض مكالمات زعماء الغرب

03:55 pm

بوريل: إيران تعمّدت إرسال مسيّرات استغرق وصولها ساعات إلى “إسرائيل”

03:48 pm

رئيس مجلس النواب الأميركي: تشريعات للإنفاق تصدر في وقت لاحق اليوم الثلثاء

03:45 pm

وزير الدفاع عرض التطورات مع السفير الروسي والتقى زواراً

03:38 pm

المكاري: بعض المناطق في سوريا اضحت آمنة وعلى النازحين العودة اليها

03:37 pm

وزير خارجية السعودية: ينبغي بذل المزيد من الجهود لوضع نهاية لمعاناة سكان غزة

03:34 pm

قناة 12 الاسرائيلية: سقوط طائرات من دون طيار في الجليل: 3 فرق إطفاء تعمل على إهماد حريق اندلع في المكان والحادث تحت السيطرة

03:32 pm

شهيد وجريحان في الغارة على عين بعال

03:32 pm

رئيسي: اذا ارتكب العدو الصهيوني وداعموه أي خطأ سيتلقون الرد الواقعي

03:31 pm

اعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في يعرا، شلومي، ميتسوفاه، حانيتا، وادميت بالجليل الغربي

03:30 pm

المقاومة تشن هجوماً جوياً بمسيرات انقضاضية على دفعتين استهدفتا منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل وأصابت منصات القبة الحديدية

03:28 pm

الخطوط الجوية السويسرية تبقي على تعليق رحلاتها إلى بيروت!

03:18 pm

العاهل الأردني: لن يكون بلدنا ساحة معركة لأي جهة وحماية مواطنينا قبل كل شيء

03:08 pm

اعلام اسرائيلي: انتحار نحو 50 ناجٍياً من حفلة “نوفا” في 7 تشرين الاول

03:03 pm

المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي: قبل قليل اخترقت طائرتان مسيرتان مفخختان من الأراضي اللبنانية وانفجرتا في منطقة بيت هليل ولم يتم تفعيل أي إنذار في المنطقة ويجري التحقيق في الحادث

03:01 pm

مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة الخيام

02:59 pm

بالفيديو: غارة تستهدف سيارة عند أطراف بلدة عين بعال ووقوع اصابات

02:54 pm

“تجدد” تلتقي “الخماسية”: لن نقبل برئيس من العهد السابق

02:53 pm

السيسي خلال لقائه رئيس جهاز الاستخبارات الروسية: يجب الوصول إلى تسوية عادلة وشاملة وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية

02:52 pm

استطلاع رأي: 52 بالمئة من الإسرائيليين يعارضون الضربة على إيران ويفضلون إنهاء الجولة الحالية من التصعيد

02:48 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: قصف من لبنان يستهدف مستوطنة مسكاف عام

02:46 pm

سلسلة لقاءات لقائد الجيش في اليرزة

02:43 pm

إذاعة جيش العدو الإسرائيلي: انفجرت طائرتين مسيّرتين لحزب الله قبل قليل في منطقة بيت هليل القريبة من كريات شمونة

02:37 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط عدد من الإصابات جراء سقوط طائرة مسيّرة انتحارية في بيت هيليل في إصبع الجليل عند الحدود مع لبنان

02:34 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط عدة مقذوفات في كريات شمونة والجيش الإسرائيلي يتحقق مما حصل