السيد نصرالله: إذا دفعتم لبنان إلى الفوضى فعليكم أن تنتظروا الفوضى

الخميس ١٦ شباط ٢٠٢٣

السيد نصرالله: إذا دفعتم لبنان إلى الفوضى فعليكم أن تنتظروا الفوضى

 

اعتبر الأمين العام ل”حزب الله “السيد حسن نصرالله في مهرجان “شهادة وانتصار” أن “من دماء كل الشهداء في لبنان تحققت إنجازات كبرى منها تحرير لبنان على مراحل وتحرير الأسرى، واستعادة الدولة والسلم الأهلي في لبنان، وتحرير المياه الاقليمية والمنطقة الاقتصادية وقطاع النفط والغاز. هذه الانجازات اليوم هي مسؤولية الجميع ان يحافظ عليها والمعركة التي تخاض الآن من أهم عناوينها، لا سيما في السنوات الأخيرة، الحفاظ على هذه الانجازات والانتصارات الكبرى التي تحققت على مدى أربعين عاما”.

وقال في مستهل كلمته: “نحيي ذكرى القادة الشهداء تعريفا بهم وتعلما منهم دروس الإخلاص والثبات والثقة بالله وعشق الشهادة والتوكل على الله والزهد بالدنيا، ونستلهم من ذكراهم ما نستطيع ان نواجه به تحديات الواقع والمستقبل”.

وأضاف: “إننا نواجه ظروفا صعبة وتحديات كبرى فنعود إليهم، وهم الذين تحركوا في ظروف صعبة حيث وقف قادتنا الشهداء وقالوا كلمتهم بجرأة وصراحة ولم ييأسوا وكانت خياراتهم توصف بالجنون ولكن لم يملوا ولم يضعفوا. قادتنا الشهداء تمسكوا بخيار المقاومة رغم كل الصعوبات والخذلان والطعن في الظهر”.

ورأى أن “لبنان دخل منذ العام 2019 في استهداف جديد من أجل إعادة لبنان الى السيطرة الأميركية، والرئيس الاميركي باراك أوباما القى محاضرة في إحدى الجامعات الاميركية في 2022/4/21 يشرح فيها كيف يتم السيطرة على الدول. أوباما يقول “نحتاج فقط الى إفساد الراي العام لبلد ما بالرسائل العشوائية وطرح أسئلة كافية وزرع ونشر ما يكفي من الشائعات وفكرة المؤامرات”. نحن أمام هذا التحدي والذي تأتي فيه أدوات سياسية وإعلامية واقتصادية وفي مقدمها سعر الدولار الذي يتأثر به كل شيء، والفساد والخلل والأخطاء في الإدارة والتقصير في تحمل المسؤوليات يتم استغلالها من قبل الادارة الاميركية”.

وأردف: “أمام هذا التحدي عندما نعود الى السيد عباس والشيخ راغب وموقفه الثابت والحاج عماد مغنية الروح التي تقاتل، علينا أن نتحمل المسؤولية ونتعاون ونسقط مشروع الفوضى والهيمنة والعبث بعقول شعبنا وشعوب المنطقة للسيطرة على هذه البلدان”.

وقال: “أهم حدث في منطقتنا خلال الأسبوعين الأخيرين هو الزلزال الذي حدث في سوريا وتركيا، نجدد التعازي للقيادتين السورية والتركية والشعبين السوري والتركي ولعائلات الضحايا المفجوعة. نحن أمام مأساة عظيمة وما حصل هو اختبار لإنسانية كل شخص وجهة ودولة وجمعية. أمام هذه المشاهد المؤلمة الناس الطبيعيون يتصرفون بإنسانية ويضعون الصراعات السياسية جانبا وتصبح الأولوية هي المسارعة إلى انقاذ من هم تحت الانقاض”.

واعتبر أن “الأولوية هي لاحتضان الناجين واستخراج  جثامين الضحايا من تحت الانقاض وإعادتهم الى عائلاتهم. كل من شاهد ولم يتألم ويعتصر قلبه ألما، عليه ان يراجع إنسانيته ومستواه الأخلاقي وضميره. في هذا الامتحان سقطت مجددا الإدارة الأميركية وكشفت عن وجهها وحقيقتها المتوحشة”.

وتابع: “كنا نتطلع أن يتعاطى العالم بمساواة وعدالة مع سوريا كما فعل مع تركيا،  شهدنا بوضوح كيف تصرف المجتمع الدولي والكثير من الدول والإعلام في العالم تجاه الضحايا على الأراضي التركية وتجاه الضحايا على الأراضي السورية، وهذا سقوط إنساني مروع. الإدارة الأميركية تركت الناس يموتون في الأيام الاولى للزلزال من خلال عقوباتها على سوريا، وصبرت الادارة الأميركية 9 أيام حتى أقدمت على القيام بإستثناء محدود لسوريا فيما خص قانون قيصر”.

ورأى نصرالله أنه “تم التعامل بتمييز وازدواجية على صعد مختلفة في التعامل مع تداعيات الزلزال في تركيا وسوريا. نحن نعبر عن حزننا وألمنا لما اصاب اخواننا السوريين والاتراك، ونتوجه بالشكر الى كل الدول العربية والصديقة التي قدمت المساعدة الى سوريا، أشكر من لبى دعوة حزب الله لتقديم المساعدات إلى سوريا والقافلة الاولى وصلت إلى اللاذقية وهناك قافلات أخرى ستصل تباعا”.

وتابع: “أمام هول الزلزال والهزة، في تلك الثواني القليلة شعر كل واحد منا بضعفه وعجزه، وكنا جميعا بين يدي رحمة الله تعالى والجميع تساوى وهذا يجب ان ينبهنا الى حقيقتنا وانفسنا. يؤسفني أن أقول انه اصبح هناك تحد جديد امام لبنان، وهو احتمال حدوث زلزال بحسب توقعات الخبراء. كل العلماء يقولون بعدم إمكانية تحديد موعد الزلزال أو قوته”.

وأكد أن “الحكومة معنية بوضع خطة إنقاذ تجاه الزلزال حتى لو كانت حكومة تصريف أعمال. هل الدولة اللبنانية ووزاراتها مؤهلة لإنقاذ الناس من تحت الانقاض أو لإيواء من سيتم تشريدهم، ولهذا النوع من التحدي؟ يستطيع لبنان بالرغم من الامكانيات المتواضعة وضع خطة للتقليل من الخسائر البشرية، أدعو إلى خطة كاملة وشاملة، يجب أن تبادر الدولة والبلديات لحل موضوع الأبنية المتصدعة، ومن ضمن الخطوات الأولى الواجب دراستها من قبل الدولة هو ترميم الأبنية المتصدعة،  المباني في مدينة طرابلس شمال لبنان كانت أول من خطر ببالي بعد الهزة التي ضربت لبنان”.

واعتبر أن “ما قامت به الدولة اللبنانية تجاه الدولة السورية امر مهم جدا ومشكورة الدولة والحكومة عليه. الخطوات اللبنانية الرسمية تجاه سوريا كانت ممتازة وما تردد عن ضغط من حزب الله هو “حكي فاضي”، المطلوب أن يستمر لبنان في جهده حيال سوريا ليكون جزءا من الجهد العربي في كسر الحصار على سوريا، فالمستفيد الأول من كسر الحصار على سوريا هو لبنان”.

ورأى نصرالله أن “الوضع في كيان العدو هو غير مسبوق على المستوى الداخلي والبيئة الاستراتيجية. الحكومة الحمقاء الحالية تدفع الأمور إلى صدامين كبيرين الأول داخلي إسرائيلي والثاني فلسطيني، وقد يمتد في المنطقة. لأول مرة في الكيان الصهيوني نسمع الحديث من رئيس الكيان ورؤساء ووزراء سابقين ووزراء حرب سابقين، جميعهم يتحدثون عن حرب أهلية وسفك للدماء وقرب الإنفجار ويتحدثون عن الهجرة المعاكسة. رئيس كيان الاحتلال نفسه أقر بمخاوفه من انفجار وشيك داخلي وانهيار الكيان، وهناك حديث عن قرب انهيار الكيان قبل بلوغه عمر الثمانين عاما، هناك قلق على الوجود”.

وأردف: “الصدام الثاني هو المواجهة في الداخل الفلسطيني لا سيما عند الحديث عن الجيل الشاب. نحن أمام مقاومة وانتفاضة فلسطينية حقيقية، وأهمية العمليات الفردية أنها محتضنة من قبل الشعب الفلسطيني. حكومة العدو الحمقاء قد تدفع باتجاه التصعيد في كل المنطقة وهذا امر وارد سيما اذا تم المس بالمسجد الاقصى”.

في غضون ذلك، شدد نصرالله، على أن لا جديد في الملف الرئاسي اللبناني، مشدداً على أهمية مواصلة الجهود من أجل البحث عن آفاق جديدة تمهد للاتفاق والتفاهم من اجل حلّ هذه المسألة.

وتوجه نصرالله في ختام كلمته المتلفزة إلى الأميركيين وحلفائهم في لبنان، قائلاً: “إذا دفعتم لبنان إلى الفوضى فعليكم أن تنتظروا الفوضى في كل المنطقة وفي مقدمتها ربيبتكم إسرائيل”، موضحاً أن الحزب اليوم على جهوزية تامة كما كان جاهزاً للحرب دفاعاً عن النفط، فيما حذر في الوقت نفسه من أي تسويف بشأن استخراج النفط من المياه، مضيفاً: “اذا اكتشفنا ذلك فإن أحداً لن يتمكن من استخراج النفط والغاز من كاريش”.

وأشار إلى أن ما يحصل في سببه الرئيسي الضغوط الأميركية وسياسة سحب الأموال والودائع بطريقة مدبرة، كاشفاً أن الإرتفاع المتفلّت في سعر صرف الدولار في السوق الموازية يجب معالجته ومطالب القطاع العام محقة جداً.

وتابع نصرالله: “من يراهن على أن الألم والوجع سيجعل بيئتنا تتخلى عن مبادئها وانجازاتها فهو واهم، ومن يريد زرع الفوضى سيخسر كل شيء”، مشدداً على أهمية السعي لانجاز اقتصاد قوي والبحث عن أسواق أخرى كالصين وروسيا مثلاً.

شارك الخبر

مباشر مباشر

04:17 pm

دعوى قضائية جديدة ضدّ كانييه ويست..

04:07 pm

قوات العدو الإسرائيلي تقصف بالمدفعية أطراف بلدة راشيا الفخار

04:06 pm

غانتس: لم نتلق ردًا من حماس حتى الآن وسيتم بحثه في مجلس الحرب فور وصوله

04:04 pm

الداخلية الروسية تدرج زيلينسكي على لائحة المطلوبين

04:02 pm

إستهداف موقع العدو الاسرائيلي في “الرادار” في مرتفعات شبعا (المنار)

03:53 pm

تعميم صورة موقوف أقدم على عدة عمليات احتيالية.. هل وقعتم ضحية أعماله؟

03:44 pm

هيئة البث الإسرائيلية: “إسرائيل” لن ترسل وفدًا إلى القاهرة لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة تبادل قبل وصول رد حماس

03:42 pm

دبابة ميركافا معادية متمركزة في مستعمرة المطلة استهدفت احد المنازل في بلدة كفركلا (المنار)

03:41 pm

دبابة ميركافا استهدفت بلدة عيتا الشعب بقذيفة مباشرة وإستهداف البلدة بقذيفة هاون (المنار)

03:39 pm

المجلس الشرعي: لا وطن من دون رئيس وحكومة فاعلة ومؤسسات عاملة

03:37 pm

انطلاق نيران مباشرة باتجاه موقع للعدو في محيط موقع “الراهب” بصاروخ موجه (الميادين)

03:36 pm

“لوموند”: مجموعات مسلحة نهبت نحو 66 مليون يورو من بنك فلسطين في غزة

03:32 pm

غارة على سيارة بين بنت جبيل وكونين ولا إصابات

03:22 pm

البرازيل: ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في جنوب البلاد إلى 56

03:20 pm

كتائب القسام تستهدف ثكنة عسكرية في محور “نتساريم” بقذائف الهاون

03:15 pm

بالفيديو: طفلة كادت تخسر يدها بين “مصعد وجدار”!

03:07 pm

انطلاق قمة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا وسط توقعات أن تتصدر الحرب المستمرة على قطاع غزة جدول الأعمال

03:06 pm

وزير الخارجية السعودي: المملكة تجدد مطالبها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة

03:04 pm

شكري وعبد اللهيان يبحثان الأوضاع في غزة

02:55 pm

بلينكن: المساعدات الأميركية الجديدة لأوكرانيا ستكون استثمارات في الولايات المتحدة

02:51 pm

8 شهداء على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شمال غزة

02:48 pm

“وول ستريت جورنال”: السنوار تحدث عن الصفقة المقترحة عبر ممثلي حماس للمرة الأولى امس الجمعة قائلا إنها الأقرب حتى الآن لمطالب الحركة

02:40 pm

بالفيديو: شيرين عبد الوهاب تنهار باكية خلال حفل في الكويت

02:38 pm

طريقة جديدة للإقلاع عن التدخين!

02:35 pm

غوارديولا يكشف عن مرشحه للفوز بكأس أوروبا 2024

02:32 pm

هاشم: معالجة أزمة النزوح تتطلب تفاهمًا لبنانيًا – سوريًا واوروبيًا

02:28 pm

تعميم صورة شخص أقدم على ترك طفل في دار الايتام.. هل من يعرف عنه شيئًا؟

02:24 pm

قطر تدرس إمكانية إغلاق مكتب حماس في الدوحة

02:22 pm

بالفيديو: فيض النور المقدس من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة في القدس

01:41 pm

الأمطار عائدة واشتداد بسرعة الرياح!

01:35 pm

بالفيديو: العدو الاسرائيلي يستهدف سيارة في بنت جبيل ومنزلًا في طير حرفا

01:24 pm

العدو يطلق النار على راعي ماشية في الوزاني!

01:07 pm

الميادين: مسيرة اسرائيلية تطلق صاروخاً على الطريق الواقعة بين بلدتي كونين وبنت جبيل

12:40 pm

ميقاتي: الكلام عن رشوة اوروبية للبنان لابقاء النازحين على ارضه غير صحيح

12:14 pm

أمن الدولة توقف منتحل صفة مسؤول في الأمم المتحدة

11:51 am

باسيل: تهجير مقنّع وتدريجي للبنانيين ممكن ان تكون نهايته هجرة دائمة

11:48 am

إعلام مصري: الوصول إلى صيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن اتفاق الهدنة في غزة

11:34 am

قوات الاحتلال تطلق النار نحو مجموعة صحافيين في طولكرم

11:28 am

وفاة الأمير السعودي بدر بن عبدالمحسن عن 75 عاماً

11:15 am

بكمين محكم… توقيف عصابة سرقة دراجات آلية