أدرج ملفّ الحرب في لبنان بنداً رئيسيّاً على بيان المفاوضين في سويسرا، إذ أعلنت إيران والولايات المتحدة في ختام الجولة الأولى من محادثاتهما في سويسرا، أنّهما اتفقتا على إنشاء “خلية لخفض التصعيد” مع لبنان لوقف العمليات العسكرية، وفق ما أفاد بيان مشترك للوسيطتَين في المحادثات باكستان وقطر فجر الاثنين.
وجاء في البيان المشترك: “اتفقت الأطراف على إنشاء خلية لخفض التصعيد بين الأطراف والجمهورية اللبنانية، وبإشراف الوسطاء، لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان”.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إنّ المحادثات مع الولايات المتحدة شهدت إحراز “تقدم كبير”.
وكتب عراقجي في منشور على منصة “إكس”، إنّ “الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدّماً كبيراً لإنهاء حرب لبنان”.