بري: 3 أشهر أمام الحكومة (نبيل هيثم-الجمهورية)

الجمعة ٢٤ أيلول ٢٠٢١

بري: 3 أشهر أمام الحكومة (نبيل هيثم-الجمهورية)

أين كنّا.. أين أصبحنا؟.. بهذه الكلمات يُقارب الرئيس نبيه بري لـ»الجمهورية» المشهد الداخلي بعد تشكيل الحكومة: «كنّا دولة على حافّة الّجحيم، تتآكلها أزمة خانقة في كلّ مفاصلها، وقَرّبتها من لحظة سقوط الهيكل بالكامل، ومن أن تجعلها دولة غير قابلة للحياة».
لقد كان تشكيل الحكومة محطة مفصلية بين زمنين، زمن انقطع فيه النّفس بالكامل، تحكّم فيه شبح الانهيار، وسيناريوهات خبيثة عبثت بمصير اللبنانيين، وزمن قدّم مع تشكيل الحكومة جرعة أوكسيجين لعلها تنعشه ليتمكّن من اعادة التقاط أنفاسه وإنقاذ ما يمكن انقاذه والنهوض مجدداً.

«حيّ على خير العمل»، قالها الرئيس بري فور تشكيل الحكومة، ووضعها كعنوان لخارطة الطريق الذي يفترض ان تسلكه هذه الحكومة، لأنّه مُدرك أنّ الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وانّ لبنان بات معدوم القدرة على تضييع أي لحظة مع بلوغ أزمته أبواب الجحيم. وبالتالي، لا خيار امام الحكومة سوى العمل سريعا وبلا أي إبطاء، باعتبارها تمثل الفرصة الاخيرة للإنقاذ واخراج لبنان من عفن الازمة. وتلك الفرصة يفترض أن تحظى بإجماع وطني حولها وعليها خارج أيّ حسابات سياسية و/او حزبية.

 

يثق الرئيس بري بحماسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للعمل والإنجاز السريع، ويُثني على اصراره على ان يتصدّى لمهمّته الصعبة. ويعتبر ان باب الإنجازات السريعة ليس مقفلا، بل هو مفتوح على مصراعية وليس ما يبرّر التأخر في ذلك تحت أي سبب او عنوان.

 

يقول بري: «ان ميقاتي متحمس، ويجب الّا نغفل أنّ للرجل مروحة اتصالات خارجيّة قويّة ومهمّة يمكن استثمارها، والبناء عليها، لما يحقّق مصلحة لبنان. ونأمل ان يتحقّق خير من زيارته إلى باريس
ومصلحة للبنان، إنما لا أريد أن استبق الأمور، بل فلننتظر إن كان الفول سيصير في المكيول».

 

لا يقول بري انه متفائل او متشائم، على رغم ان المناخ العام يميل الى التفاؤل اكثر، فالمهم في رأيه «ان يرى الناس نتائج سريعة على الارض، والحكومة وعدت بذلك، وليس امامها خيار سوى أن تنجح في ذلك».

 

الانقاذ الشامل هو المطلوب، ووفق برنامج عمل يكبح الازمة ومتفرّعاتها، ويعيد بناء ما تهدّم، بإصلاحات ضرورية على المستويات كافة بدءا من الكهرباء الى المالية العامة ومكافحة الهدر والفساد واستعادة الأموال المنهوبة والمهربة، وما إلى ذلك من العناصر المفاقمة لأزمة اللبنانيين.

 

الا ان للضرورة احكامها، فالإنقاذ الشامل لا يتم بكبسة زر، ولا بفترة زمنية قصيرة، بل يتطلب وقتا طويلا، الا انّ الحكومة المطلوب منها انجازات سريعة، باتت محكومة لعامل الوقت الضيّق امامها، لاصطدامها بالمرحلة التحضيرية للانتخابات النيابية.

 

عامل الوقت هذا، ماثل امام الرئيس بري، ويقول: لنكن واقعيين، الأزمة متشعّبة وكل تفصيل مرتبط فيها هو اولوية بحدّ ذاته تتوجّب مقاربته. ولكن، ولأن الوقت صار ضاغطاً، فأنا أرى أنّ امام الحكومة ثلاثة أشهر فقط، لتقدّم خلالها إنجازات، يعني إلى آخر السنة، لأن الفترة التي ستلي ذلك، سيدخل لبنان فيها مرحلة التحضير للانتخابات النيابية التي صارت على الأبواب، وكل الأطراف والمكونات السياسية وكذلك الحكومة ومجلس النواب ستنهمِك في هذه الإنتخابات ولن يكون في مقدور احد ان يفعل شيئاً، أو يقوم بأيّ عمل لأنّ البلد سيكون خاضعا بكل حواسه السياسية والشعبية لمناخ الانتخابات.

 

ومن هنا، يقول بري، فإنني أرى ان تعتمد الحكومة برنامجا عاجلا للاشهر الثلاثة المقبلة، والتي أسمّيها أشهر الإنجاز، لا يوسّع البيكار، بل تتناول فيه الحكومة مجموعة الملفات الاساسية والحيوية والتي تستطيع من خلالها ان تعطي اشارة اطمئنان للبنانيين.

ويورد بري في هذا السياق مجموعة ملفّات يرى ان تستعجل الحكومة في مقاربتها والبت بها خلال فترة الثلاثة أشهر التي حدّدها، وهي:
– اولا، موضوع الكهرباء، بحيث ان تبادر الحكومة الى وضع هذا القطاع كبند اوّل في جدول عملها، بحيث تسلك الطريق الذي تضع هذا القطاع على سكة الحلّ والمعالجة الذرية، والذي كان واجباً سلوكه منذ سنوات طويلة، اي المبادرة السريعة نحو التحضير الجدي لبناء معامل كهرباء جديدة. وتطمئن اللبنانيين فعلا بأنّه سيصبح لديهم كهرباء ولو بعد فترة. وانا اقترح للتعجيل في هذا الامر أن يستخدم مبلغ المليار و100 مليون دولار التي تلقاها لبنان مؤخرا في سبيل بناء معامل الكهرباء، علما ان الشركة الالمانية سيمنز سبق لها أن قدمت عرضا لبناء معملين للكهرباء بكلفة 700 مليون دولار…

 

وبالتوازي مع هذا التحضير، تبادر الحكومة إلى العمل الدؤوب والفاعل لزيادة التغذية والتخفيف من ساعات التقنين ما أمكَن، والشروع فورا في حسم البند الإصلاحي المنتظر والمتمثل بتعيين الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء (وهو أحد شروط سيدر)، وكذلك تعيين مجلس ادارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان».

 

ثانياً، أن تُسارع الحكومة إلى العمل على تحقيق الاستقرار النقدي وضبط سعر الدولار ومنع تفلته والتلاعب فيه ووضع حد للسوق السوداء.
– ثالثا، مبادرة الحكومة سريعاً إلى انهاء المشهد المأساوي الذي يتجلى في وقف طوابير إذلال المواطنين أمام محطات المحروقات، وتوفير مادتي البنزين والمازوت.

– رابعا، مبادرة الحكومة بعد ذلك الى تصحيح الأجور، بالشكل الذي يريح الموظفين ويعزّز القدرة الشرائية لرواتبهم التي تآكلت، وفي الوقت نفسه لا يرهق الخزينة.

ويؤكّد بري ان تطبيق هذه البنود الأربعة من شأنه أن يحلّ جوانب اساسية من الأزمة، ويضعها فعلا على سكة الإنفراج، ويشدد في الوقت نفسه على جهوزية المجلس النيابي لدعم الحكومة في كل مجال. وقال: لقد قلت لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة خلال لقائنا الثلاثي في بعبدا يوم صدور مراسيم تشكيل الحكومة ان المجلس النيابي حاضر لكي يكون مستنفرا 24 على 24 لمساعدة الحكومة ومواكبة

عملها بكل ما تطلبه لتسهيل مهمّتها، وتمكينها من النجاح وتحقيق الانجازات المطلوبة منها. ولكن هناك من يطالب بإقرار قوانين، وهذا ما يجب ان يحصل… ولكن ما يجب ان يكون معلوما هو ان العمل الذي يقوم به مجلس النواب في إقرار القوانين، يجب أن تكون له تتمته من خلال تطبيق القوانين التي يقرها بخذافيرها من دون اي ابطاء، وليس ان يقر قوانين ثم تُعطَّل وتوضع في الادراج. هناك مجموعة كبيرة من القوانين معطلة، فلماذا تُعطّل، فلتوضع موضع التنفيذ فوراً، فكلها قوانين مرتبطة بعملية الاصلاح ومكافحة الفساد. وانا اكيد أنه لو وضعت موضع التنفيذ ستوفّر على الحكومة الكثير من الدعم في مهامها.

 

يعبّر بري في سياق متصل هنا، عن استياء واضح مما شاب قانون الشراء، ويقول: لقد اقرينا قانون الشراء الذي يعتبر من أهمّ القوانين، لكن المؤسف هو الطعن فيه، والذي تناول مادة اساسية فيه ترتبط بواحد انظف الموظفين (مدير المناقصات جان العليّة).

 

واما في الجانب المتعلق بالتحقيق الذي يجريه المحقق العدلي طارق البيطار، وما يواكبه من ادعاءات وتوقيفات والتباسات، فيقول بري: هذا المسار المعتمد لا يؤدي إلى تحقيق العدالة.
ويضيف: موقفي لن يتبدل ولن يتغير بأنني لن اسمح بتجاوز مجلس النواب والمسّ بصلاحياته، وانا اقول انني لن اتخلى عن صلاحيات المجلس النيابي مهما كلف الامر وتحت اي ظرف كان هذا ما يجب ان يكون معلوما من الجميع.

 

ثمة فقرة اوردها الرئيس بري في خطاب 31 آب في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر، ما زالت تنطبق على اداء المحقق العدلي، وفيها «لا حصانة فوق رأس أي متورط والحصانة فقط للقضاء والشهداء والعدالة وتعاوناً وسنتعاون مع القضاء إلى أقصى الحدود ولم نقل يوما أننا ضد رفع الحصانات وجل ما طالبنا به هو تطبيق القانون والدستور، لكن للأسف هناك من تعوّد في لبنان الاستثمار على القضايا المحقة لأهداف انتخابية رخيصة وربما تنفيذا لأجندات مشبوهة»… «المسار للوصول إلى الحقيقة واضح هو معرفة من أدخَل السفينة ولمن تعود شحنة النيترات ومن سمح بابقائها كل هذه المدة»… «المطلوب من المحقق العدالي طارق البيطار تطبيق القوانين بدءا من الدستور… فاسمع صوت العدالة، لا لمن يهمس إليك، من دون استنسابية وإن لم تقم بذلك فويلٌ لقاضي الأرض من قاضي السماء».

وفي موضوع ترسيم الحدود، يؤكّد بري «أنّني أديتُ دوري وقسطي وقمت بواجبي وحددت الإطار، وابلغت رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بأن يقررا في شأن هذا الأمر ما يريانه مناسباً».
وماذا عن التنقيب حول الغاز والنفط في البلوك رقم 9 ؟ يستغرب بري الإصرار على التأجيل المريب لهذا التنقيب الى العام الى 2022.

شارك الخبر

مباشر مباشر

09:08 pm

السيد الحوثي: أقول للصهاينة لا تفرحوا بالجرائم فهي تأخذكم بشكل أسرع إلى طريق الزوال الحتمي وستجرفكم من أرض فلسطين

09:00 pm

أبو العردات عزي بشهداء الناقورة والهبارية

08:54 pm

داعش يحث على استهداف “الصليبيين” في كل مكان

08:51 pm

جيش العدو الإسرائيلي: قتلنا رعد ثابت رئيس هيئة الإمدادات والأفراد في حماس

08:42 pm

“الجزيرة” عن المتحدث العسكري الإسرائيلي: استخدمنا 30 طنا من المواد المتفجرة لتدمير نفق يمتد من شمال قطاع غزة إلى جنوبه

08:30 pm

الراعي ترأس رتبة الغسل في حاريصا: ليغسل المسيح نفوسكم وقلوبكم لتواصلوا السير على خطاه نحو المحبة الكاملة

08:24 pm

الأمم المتحدة: هناك مؤشرات وأدلة واضحة تثبت استخدام إسرائيل التجويع كسلاح حربي في غزة

08:15 pm

غسان عطالله: جعجع يريد إفشال اجتماعات بكركي لكننا مستمرون بالمشاركة والمساهمة الإيجابية فيها!

08:09 pm

بيان لأمن الدولة حول القبض على الفار داني الرشيد داخل الاراضي السورية

07:05 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: حريق ضخم في الجليل الغربي جراء إطلاق الصواريخ من لبنان

06:53 pm

وكالة الأنباء السورية: إصابة شخصين في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت ريف دمشق

06:30 pm

ردا على مجزرة الناقورة ‏والاعتداء على بلدة طير حرفا والطواقم الطبية…المقاومة تقصف مستعمرتي “غورن” و”شلومي”

06:26 pm

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون عوائق

06:19 pm

ابي خليل: باسيل يهمّه التلاقي المسيحي-المسيحي وليس لقاء جعجع

06:05 pm

“مشروع وطن الإنسان” احذروا إحياء الشوائب..

06:03 pm

مستشفى الروم (السان جورج) بحاجة ماسة لدم فئة +O للتبرع الرجاء الاتصال: 03786979

05:53 pm

“اليونيفيل”: التصعيد يجب أن يتوقف فورا وعلى كل الأطراف إلقاء أسلحتهم

05:42 pm

المقاومة استهدفت موقعي السماقة والرمثا وحققت اصابات مباشرة

05:30 pm

جيمي جبور يوجه نداء عاجلا باسم مئات المزارعين وعائلاتهم في عكار

05:09 pm

ميقاتي يوضح حول الكتابين في شأن” العناصر الامنية والاليات العسكرية الموضوعة بتصرف شخصيات خلافا للقانون”

04:59 pm

اليكم الطرقات التي تشهد حركة مرور كثيفة…في هذه الأثناء!

04:52 pm

مراسل “المنار”: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف اطراف بلدتَي كفرحمام وراشيا الفخار

04:48 pm

إطلاق 4 صواريخ باتجاه موقع الرمثا الإسرائيلي في تلال كفرشوبا المحتلة(الجزيرة)

04:39 pm

الخارجية الفرنسية: على إسرائيل التراجع عن منع الأونروا من إيصال مساعدات لشمال غزة

04:29 pm

جولة تفقدية لوزير الاشغال السبت المقبل في قضاء المنية – الضنية

04:06 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: في حرب شاملة مع حزب الله يبدو أنه سينفّذ إطلاق نار مكثف بأحجام كبيرة

03:53 pm

شكوى من لبنان تتناول مجازر “إسرائيل” ضد المسعفين والمدنيين في قرى الجنوب

03:45 pm

الحجار أعلن الانتهاء قريبا جدا من التأخيرات في برنامج “أمان”: نحن بحاجة إلى قرار جريء بالوقوف إلى جانب النازحين من الجنوب

03:35 pm

جمعية تجار صيدا أعلنت فتح الأسواق ليلا بدءا من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر

03:17 pm

وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى يُشكّل حكومة جديدة

03:12 pm

ولاية نيويورك توافق على حرم جامعي لـ LAU في المدينة

02:54 pm

الخليل أصدر قراري تمديد مهل!

02:52 pm

بو حبيب بعد لقائه فرونتسكا: سنستمر بالدفع نحو التطبيق الكامل للقرار ١٧٠١

02:42 pm

حفل تكريمي لأمهات العسكريين الشهداء لمناسبة عيد الأم

02:28 pm

بري تابع الاوضاع مع وزير الصحة واستقبل العريضي

02:07 pm

لجنة الدفاع الوطني بحثت في موضوع المتطوعين المثبتين في الدفاع المدني

01:44 pm

اعتصام لعمال اتحاد بلديات الفيحاء طالب مولوي بتأمين رواتبهم ووقفة لفوج الاطفاء غدا

01:24 pm

المديرية العامة للدفاع المدني توضح: شهداء الامس لا ينتمون الى الدفاع المدني كجهاز من أجهزة وزارة الداخلية والبلديات

01:04 pm

المكتب الاعلامي للجماعة الاسلامية: أداؤها لواجبها يتكامل مع مسؤولية الدولة ولا يتنافى معه

12:50 pm

الموت يُغيب نائب ووزير سابق

الأكثر قراءة

السيد الحوثي: أقول للصهاينة لا تفرحوا بالجرائم فهي تأخذكم بشكل أسرع إلى طريق الزوال الحتمي وستجرفكم من أرض فلسطين

السيد الحوثي: أقول للصهاينة لا تفرحوا بالجرائم فهي تأخذكم بشكل أسرع إلى طريق الزوال الحتمي وستجرفكم من أرض فلسطين

أبو العردات عزي بشهداء الناقورة والهبارية

أبو العردات عزي بشهداء الناقورة والهبارية

داعش يحث على استهداف “الصليبيين” في كل مكان

داعش يحث على استهداف “الصليبيين” في كل مكان

جيش العدو الإسرائيلي: قتلنا رعد ثابت رئيس هيئة الإمدادات والأفراد في حماس

جيش العدو الإسرائيلي: قتلنا رعد ثابت رئيس هيئة الإمدادات والأفراد في حماس

“الجزيرة” عن المتحدث العسكري الإسرائيلي: استخدمنا 30 طنا من المواد المتفجرة لتدمير نفق يمتد من شمال قطاع غزة إلى جنوبه

“الجزيرة” عن المتحدث العسكري الإسرائيلي: استخدمنا 30 طنا من المواد المتفجرة لتدمير نفق يمتد من شمال قطاع غزة إلى جنوبه

الراعي ترأس رتبة الغسل في حاريصا: ليغسل المسيح نفوسكم وقلوبكم لتواصلوا السير على خطاه نحو المحبة الكاملة

الراعي ترأس رتبة الغسل في حاريصا: ليغسل المسيح نفوسكم وقلوبكم لتواصلوا السير على خطاه نحو المحبة الكاملة

الأمم المتحدة: هناك مؤشرات وأدلة واضحة تثبت استخدام إسرائيل التجويع كسلاح حربي في غزة

الأمم المتحدة: هناك مؤشرات وأدلة واضحة تثبت استخدام إسرائيل التجويع كسلاح حربي في غزة

غسان عطالله: جعجع يريد إفشال اجتماعات بكركي لكننا مستمرون بالمشاركة والمساهمة الإيجابية فيها!

غسان عطالله: جعجع يريد إفشال اجتماعات بكركي لكننا مستمرون بالمشاركة والمساهمة الإيجابية فيها!

بيان لأمن الدولة حول القبض على الفار داني الرشيد داخل الاراضي السورية

بيان لأمن الدولة حول القبض على الفار داني الرشيد داخل الاراضي السورية

وسائل إعلام إسرائيلية: حريق ضخم في الجليل الغربي جراء إطلاق الصواريخ من لبنان

وسائل إعلام إسرائيلية: حريق ضخم في الجليل الغربي جراء إطلاق الصواريخ من لبنان