بو حبيب يُلقي كلمة لبنان في مُؤتمر بروكسل السابع للنازحين.. فهل يُؤمَل تحقيق خرق ما؟! (دوللي بشعلاني – الديار)

الثلاثاء ١٣ حزيران ٢٠٢٣

بو حبيب يُلقي كلمة لبنان في مُؤتمر بروكسل السابع للنازحين.. فهل يُؤمَل تحقيق خرق ما؟! (دوللي بشعلاني – الديار)

يشارك لبنان على مستوى وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، في «مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة»، الذي سيُعقد الأربعاء والخميس في 14 و15 حزيران الجاري، ولن يكون وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجّار حاضراً في هذا المؤتمر، رغم وجوده في العاصمة البلجيكية كونه يشارك في مؤتمر آخر. وانخفض مستوى تمثيل لبنان من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الى وزير الخارجية من دون أسباب تُذكر، غير أنّ الأهمّ تبقى كلمة لبنان التي سيلقيها بو حبيب في المؤتمر، وما ستتضمنّه من جديد يتمشى مع ازدياد عدد النازحين السوريين في لبنان، لا سيما بعد زلزال 6 شباط الفائت، فضلاً عمّا سبق وجرى الحديث عنه في ما يتعلّق بمشروع القرار الذي أعدّه عدد من النوّاب الأوروبيين من كلّ من بلجيكا والسويد وألمانيا لإعادة النازحين السوريين الى بلادهم، وأبلغوا به وفدا من النوّاب اللبنانيين الذين زاروا بلجيكا في نيسان الماضي.

المؤتمر الذي سيُعقد على مدار يومين، يتضمّن اليوم الأول منه جلسة حوارية في البرلمان الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني، فيما يتضمّن اليوم الثاني الإجتماع الوزاري للدول المانحة والمنظمات الدولية، والذي سيشارك فيه بو حبيب ويحمل معه ورقة عمل موحّدة، ويلقي كلمة لبنان. وتقول مصادر سياسية مطّلعة أنّ المؤتمر سيأتي شبيهاً بالنسخ الستّ السابقة له، سيما وأنّه سيجدّد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الشعب السوري، وحشد الدعم المــالي والإنساني لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكّان الســوريين المتضرّرين الذي يعيشــون في ســوريا وفي دول الجــوار. فضلاً عن حشد الدعم السياسي والمالي من المجتمع الدولي للمجتمعات المضيفة في المنطقة الأوسع الــتي أظهرت تضامنها مع النازحين مثل الأردن ولبنان وتركيـــا ومصر والعراق. وهذا يعني، أنّ المؤتمر سيخرج بالمزيد من التقديمات والمساعدات المالية للنازحين السوريين أينما وُجدوا، دون التطرّق الى أي خطة لإعادتهم الى بلادهــم.

فالإتحاد الأوروبي كما المجتمع الدولي لا يزال، وفق المصادر نفسها، يربط عودة النازحين، مع الأسف، بالحلّ السياسي للصراع في سوريا بما يتمشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. ولهذا يجعل من المؤتمر منصّة لإعادة تجديد المشاركة الدولية من أجل تحقيق هذا الحلّ. أمّا لبنان فيطمح من خلال كلمته التي سينتهي تحضيرها بعد انعقاد جلسة مجلس الوزراء بشأن ملف النازحين السوريين، الذين بلغ عددهم أكثر من مليونين و80 ألف نازح قبل الزلزال الأخير الذي ضرب سوريا، وأدّى الى هجرة عدد إضافي كبير من السوريين باتجاه لبنان، الى خروج المؤتمر بإشارة ما الى تلبية طلبه المتكرّر للإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بضرورة التعاون الدولي على مساعدته من أجل تنفيذ خطة إعادة النازحين السوريين الى بلادهم (أي «خطة لبنان للاستجابة للأزمة 2022-2023» التي وضعتها الحكومة اللبنانية)، كون لبنان لم يعد قادراً على تحمّل أعباء النزوح.

وتتضمّن كلمة الوزير بو حبيب بحسب المعلومات، نقاطا عديدة من هذه الخطة، فضلاً عن بعض المعطيات الجديدة التي طرأت أخيراً في ما يتعلّق بأعداد النازحين، وبازدياد نسبة تورّط النازحين السوريين في لبنان بالجرائم وأعمال العنف والسرقة. وستتطرّق الى 4 عناوين أساسية:

– الشقّ السياسي ورؤية أو خطّة لبنان لإعادة النازحين السوريين الى بلادهم في أقرب وقت ممكن.

– الشقّ الإقتصادي المتعلّق بكلفة النزوح الكبيرة المباشرة وغير المباشرة على لبنان، والتي بلغت بحسب تقديرات الخبراء الإقتصاديين، مليار و700 دولار سنوياً ككلفة مباشرة تتعلّق بالطبابة والكهرباء واستهلاك البنى التحتية والصرف الصحّي والخدمات، و40 مليار دولار أميركي كلفة خسائر على الإقتصاد وخزينة الدولة التي كان بإمكانها تحصيلها.

– الشقّ الإجتماعي وعن أنّ النزوح السوري بات يفوق نصف عدد سكّان لبنان، وهو رقم لا يستطيع أي بلد في العالم تحمّله بما فيها بلدان اللجوء. ولهذا سيُطالب بالمزيد من المساعدات لسدّ بعض الاحتياجات الضرورية لهم.

– الشقّ الأمني المتعلّق بنسبة الجرائم والجنح التي يرتكبها النازحون على الأراضي اللبنانية. ويوجد حالياً نحو 40 % من المساجين في السجون اللبنانية من السوريين. ففي سجن رومية هناك 500 موقوف في المبنى «ب» (أي مبنى المحكومين بالإعدام والارهابيين والمجرمين الخطيرين)، ونصفهم من السوريين. كما أنّ إحصاءات الأمن العام تشير الى ارتفاع نسبة الجريمة في لبنان الى ما يُقارب الـ 30 % في كلّ لبنان، وأنّ السوريين يرتكبون 60% منها في الحدّ الأدنى.

وأشارت المصادر الى أن بو حبيب سوف يُشدّد في كلمته على مسألة مهمّة أيضاً، سبق وأن ذكرها في الإجتماع الوزاري الأخير للتحالف الدولي ضدّ تنظيم «داعش»، الذي عُقد في 8 حزيران في الرياض، وهي أنّ استمرار سياسة إبقاء النازحين السوريين في لبنان، الذين قارب عددهم المليونين والموجودين بصورة خاصة في شمال وشرق لبنان، في ظروف إنسانية صعبة وتزداد صعوبة في ظل أسوأ أزمة يعيشها البلد منذ تأسيسه، من شأنها أن تسهل تجنيدهم واستقطابهم من قبل الإرهابيين وتحويلهم إلى قنابل موقوتة وخلايا ناشطة تهدّد الأمن والاستقرار، سواء في أماكن تجمّع النازحين، أو حتى في بؤر وجودهم داخل المناطق اللبنانية الفقيرة التي تستضيفهم.

أمّا الأهمّ فسيكون التأكيد، وفق المصادر عينها، على ضرورة أن تُعطى المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم الى مناطقهم في سوريا وتقديم ضمانات مالية وأمنية، لكي يتمكّنوا من استعادة حياتهم الطبيعية، سيما أنّ نصف عدد النازحين الذين عَمِل الأمن العام على إعادتهم في فترات سابقة الى مناطقهم في سوريا، على نفقة الدولة اللبنانية، قد عادوا الى لبنان بطرق غير شرعية بهدف الحصول على المساعدات الدولية التي تُدفع لهم بالدولار الأميركي.

علماً بأنّ المصادر لا تتوقّع حصول أي خرق جديد في هذا المؤتمر مع تعثّر العملية السياسية في سوريا. غير أنّ عودة سوريا الى جامعة الدول العربية قد تُشكّل حافزاً لطلب الإتحاد الأوروبي منها السعي من أجل حلّ الأزمة السورية، وتسهيل عودة النازحين الى بلادهم لا سيما من دول الجوار… ولا يُعلم إذا كان لبنان سيتمكّن من إدراج اسمه ضمن مشروع القرار الذي حضّره عدد من النوّاب الأوروبــيين في حال جرى التطرّق إليه. علماً بأنّ مؤتمر بروكسل غير مهتم بمسألة إعادة النازحين السوريين الى بلادهم في الوقت الراهن، بل بحشد المساعدات لهم أينما وُجدوا.

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:26 pm

العدو الإسرائيلي يزعم تصفية أيمن زعرب أحد قادة “لواء رفح” جنوبي غزة

11:22 pm

هالاند يسجل “سوبر هاتريك” ويقود مانشستر سيتي لاكتساح ولفرهامبتون

11:15 pm

صير الغربية تفجع بمقتل ابنة البلدة في بيروت.. و”المعلومات” تلاحق الجاني

11:14 pm

وصول شعلة النور المقدس إلى كنائس مرجعيون وحاصبيا وأديرتهما

11:10 pm

الشرطة الأميركية تفض اعتصاماً لطلبة مطالبين بوقف الحرب في غزة في جامعة فرجينيا (الجزيرة)

11:09 pm

بن فرحان: نأمل وقف الحرب في قطاع غزة خلال هذه المرحلة ونعدّ ذلك لصالح الشعب الفلسطيني

11:02 pm

تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

10:48 pm

عبد اللهيان خلال لقائه نظيره السعودي: نؤكد ضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة لوقف الحرب في قطاع غزة لصالح الشعب الفلسطيني

10:48 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: مجلس الحرب يجتمع غداً في القدس في ظل محادثات القاهرة

10:37 pm

“جيروزاليم بوست”: صحافيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى

10:22 pm

الطائرات الحربية الاسرائيلية تشن غارة جوية بالصواريخ استهدفت جنوبي مدينة الخيام (المنار)

10:21 pm

الطيران الحربي المعادي يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة الضهيرة (المنار)

10:18 pm

القناة 12 الإسرائيلية: اميركا تعهدت لحماس عبر مصر وقطر بالعمل على إنهاء الحرب في غزة بحلول موعد انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة

10:13 pm

بن غفير: أرحب بقرار نتنياهو بشأن عدم إرسال الوفد إلى القاهرة

10:11 pm

الجيش يوقف مطلوباً في دورس – بعلبك

09:55 pm

حماس: لن نسلم ردنا على المقترح المطروح الليلة والمباحثات تستأنف غدا

09:48 pm

وصول شعلة النور المقدس إلى دير سيدة البلمند البطريركي

09:41 pm

رسميًا.. ريال مدريد بطلاً للدوري الإسباني

09:37 pm

تجدد قصف الدبابات والمدفعية ورشقات رشاشة بإتجاه بلدة كفركلا

09:34 pm

وزير المال الإسرائيلي: أي اتفاق ينهي الحرب سيكون كارثيا وسيشكل استسلاما ويجب شن عملية في رفح الآن

09:29 pm

وزير الخارجية الأردني يحمّل “إسرائيل” مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة ويدعو المجتمع الدولي للتحرك وإغاثة المدنيين

09:25 pm

هاليفي يوجه رسالة للجيش الإسرائيلي من وسط غزة

09:20 pm

جريمة مروّعة في أحد فنادق بيروت.. وفاة فتاة بعد تعرّضها لاعتداء جنسي

09:09 pm

بعد التموضع الروسي في قاعدة النيجر.. الجيش الأميركي يرفع استعداده العسكري

09:03 pm

مستشار الأمن القومي الأميركي: لا يمكن التنبؤ بما سيحدث والمفاوضون بمنتصف الطريق ونحن الآن بصدد تلقي رد حماس

08:59 pm

عائلات الأسرى في تظاهرة “تل أبيب”: الحكومة التي ضحت بالمختطفين عليها قبول إنهاء الحرب وإعادتهم بدلا من دخول رفح

08:58 pm

قوات العدو تستهدف بلدة كفركلا الحدودية بقذائف الهاون (المنار)

08:49 pm

قناة “كان”: ‏أُصيب قائد شرطة منطقة القدس “دورون ترجمان” بجروح طفيفة بعد تعرّضه لحادث سير بالقرب من حاجز عوفر

08:48 pm

الخارجية القطرية: رئيس الوزراء وزير الخارجية بحث في الدوحة مع وزير الجيوش الفرنسي آخر التطورات في قطاع غزة

08:48 pm

وزير الخارجية المصري: المسلك الإسرائيلي الرافض للسلام سيجر المنطقة بأكملها لتهديدات غير مسبوقة

08:47 pm

العاهل المغربي: قطاع غزة شأن فلسطيني وجزء من الأراضي الفلسطينية الموحدة التي يجب أن تنعم بالسلم والاستقلال ضمن رؤية حل الدولتين ووفقا للقرارات الدولية

08:39 pm

الحكومة الإسرائيلية: نتنياهو يعقد إحاطات دورية مع رؤساء المؤسسة الأمنية بشأن صفقة الأسرى

08:36 pm

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: بدلًا من الرسائل السخيفة على نتنياهو إرسال وفد التفاوض إلى القاهرة اليوم

08:32 pm

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: سنقوم بعملية عسكرية في رفح

08:14 pm

وصول شعلة النور المقدّس في هذه الأثناء إلى مطار بيروت

08:06 pm

المقاومة: استهداف موقع المطلة وحاميته وتجهيزاته ‏التجسسية

07:50 pm

كتائب القسام تزف 4 من مقاوميها وقادتها الميدانيين في الضفة الغربية

07:46 pm

فرنسا تفتح تحقيقاً بحق “توتال إنيرجي” على خلفية مجزرة آذار 2021

07:35 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: تظاهرة في شارع “كابلن” في “تل أبيب” تطالب بتوقيع اتفاق تبادل أسرى

07:31 pm

اتصال وتمنٍّ من ميقاتي إلى برّي

الأكثر قراءة