جعجع : لقاء بكركي وللأسف “طبخة بحص” ولا نستشرف جدوى منه

الأربعاء ٢٧ آذار ٢٠٢٤

جعجع : لقاء بكركي وللأسف “طبخة بحص” ولا نستشرف جدوى منه

أعرب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عن عدم اقتناعه بنتيجة لقاء بكركي، ولا سيما انه لا يستشرف جدوى منه، ولكن تأتي مشاركة “القوات” لاسباب مختلفة، وفي طليعتها “من أجل الكنيسة”.

ورأى جعجع ضمن برنامج “مع وليد عبود” عبر تلفزيون لبنان، ان هناك فريقا مسيحيا شارك في السلطة بشكل جزئي وازن او كلي منذ اكثر من 15 سنة، اي “التيار الوطني الحر”، و”ما طلع منو شي”، وان الحل يكمن في استجماع القوى المسيحية الاخرى، المتقاربة اصلا والمتوافقة على رأي موحد، فيما موقف “التيار” في مكان آخر”.

ورأى ان “الحديث عن اشكالية مسيحية كلام غير دقيق ونحن لا نريد تغيير الواقع او التغاضي عنه، باعتبار انه يعاني بكل طوائفه من اشكالية وطنية “دولتية” كبيرة. ولكن جماعة الممانعة تحب المسيحيين الى درجة “بِتكِبّ” طروحاتها كلها عليهم، وعلى سبيل المثال، تعزو هذه الجماعة سبب تعطيل الانتخابات الرئاسية الى ارتباطها بالتفاهم الماروني – الماروني”، مذكرا بأن المسيحيين تقاطعوا حول اسم جهاد ازعور سابقا وخاضوا معركة لايصاله.

وردا على سؤال، شدد على ان “اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا لم يملكوا يوما ترف الوقت انطلاقا من حجم البلد والمخاطر المحيطة به، الا اننا نشهد في الاشهر الاخيرة حملة مبرمجة بهدف رمي مسؤولية مشاكل البلد على ابناء هذه الطائفة”. اضاف: “في السنوات الاربعين الاخيرة، كان قسم من المسيحيين ضائعا، ما ساهم  في ايصالنا الى ما نحن فيه، غير ان الوضع بدأ بالتحسن بعد الانتخابات الاخيرة عام 2022، فقد ذكرت الدراسات الاجنبية والعربية والمحلية ان الصراع القائم اليوم في لبنان هو بين المسيحيين من جهة والثنائي الشيعي من جهة اخرى، بالاضافة الى مشاكل عدة يتشارك الجميع بها”.

وعن الاخطر بين “الفراغ في الرئاسة والفراغ السياسي على الصعيد الماروني”، لفت جعجع الى ان “لا فراغ سياسيا على الصعيد الماروني، فالمسيحيون، وللمرة الاولى منذ سنوات طويلة، هم “الطرف الآخر” في البلد”.

وحول لقاء بكركي، اعرب عن “عدم اقتناعه به، ولكن تشارك “القوات” به لاسباب مختلفة وفي طليعتها من أجل الكنيسة. وقال: “هناك فريق مسيحي شارك في السلطة بشكل جزئي وازن او كلي منذ اكثر من 15 سنة، اي “التيار الوطني الحر”، وندرك جيدا آراءه ومقارباته وممارساته، و”ما طلع منو شي”، من هنا لا استشرف جدوى من هذه اللقاءات. وأرى ان امامنا حلا آخر يكمن في استجماع القوى المسيحية الاخرى، وهي متقاربة اصلا، كحزب الكتائب والوطنيين الاحرار والمستقلين، والتي تتوافق على رأي موحد فيما يغرد “التيار” في سرب آخر”.

تابع: “نشارك في لقاء بكركي لان ما من أحد له الحق بالحكم على الأداء من خلال التاريخ، فنقول “ربما في مكان ما…”، الا اننا تعلمنا انطلاقا من تجارب الماضي عدم اعطاء “التيار” “قصقوصة ورق” قبل التزامه بمواقف معلنة. لذا وضعنا في “بكركي” النقاط على الحروف وفسحنا له المجال للتفكير.”

وعن الخشية من لعب رئيس “التيار” جبران باسيل على التناقضات “حتى يعلّي سعرو لدى حزب الله”، اجاب: “انا شبه اكيد من ذلك، وفي حال قبل “الحزب” بالتفاهم مع باسيل على رئيس ما للجمهورية غير رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية فسيجلس معه. لذا من المرجح ان تكون لقاءات بكركي وللاسف “طبخة بحص”، ويبقى الاهم اننا بتنا نعرفه جيدا وندرك تماما كيفية التعاطي معه”.

اما اذا كان باسيل يستخدم بكركي لتعويم نفسه كمرجعية سياسية، فأيد “رئيس القوات” هذه النظرية وردها الى هذا الطلب الفجائي من باسيل، متحججا بشعارات يطرحونها عند الحاجة بعنوان “حقوق المسيحيين”. استطرد: لا خطَّ تاريخيا لـ”التيار الوطني الحر”ولا اتجنى على باسيل، لقد استطاع “التيار” في مطلع التسعينيات تدمير المنطقة الحرة الوحيدة في لبنان واسقط نحو 1000 قتيل تحت شعار “توحيد البندقية”. فحين كان لبنان بأكمله يتضمن “تنظيمات مسلحة”، وُجد تنظيم مسلح واحد سعى الى الحفاظ على الجيش والدولة، وهو “القوات اللبنانية”، الا انه في العام 2005، وعندما اصبح هناك دولة قائمة بعد اتفاق الطائف، اجاز التيار وجود سلاح مع حزب الله خارج سلطة الدولة، بحجة عدم جهوزية الدولة. وبالتالي لا مسلّمات لـ”التيار” بل مصالح يتمسك بها تدفعه للتعاون مع من يؤمنها”.

وسئل: “من يريد التقدم نحو الامام في معركة الرئاسة، الا يقبل بالجلوس إلى طاولة الحوار”، رد: “هذه انتخابات رئاسية، وهناك فريق “يستعصي” ليجرنا الى القبول بمرشحه. ولا بد من التذكير بأن هناك حوارا بشكل يومي، ولا يطرح فيه فريق الممانعة سوى ما هي مطالبنا للسير بفرنجية. وقال: إن طاولة الحوار التي يطرحها الرئيس نبيه بري ملهاة لن نقبل بالسير بها، فهدفها “تضييع الشنكاش” ورمي “فريق الممانعة” مسؤولية التعطيل على غيره، فضلا عن رهانه على احتمال نجاحه بـ”سحب كم نائب لجهته”.

واذ استغرب عدم اعتماد الآلية الدستورية في انجاز الاستحقاق الرئاسي، فيما يتم التمسك بها عند انتخابات رئاسة المجلس النيابي وتسمية رئيس الحكومة، جدد جعجع التأكيد على وجوب دعوة بري الى جلسة بدورات متتالية الى حين انتخاب رئيس جديد للبلاد، فاتباع الآلية الدستورية يبقى الأساس. وتساءل “عما يُعدُّ الاجدى لإقامة حوار من أجله: الانتخابات الرئاسية ام اعلان الحرب في الجنوب”، ولا سيما ان بعض النواب حاول في احدى الجلسات اثارة الوضع في الجنوب ولكن الرئيس بري واجهه بالرفض.

وقال: إن حرب الجنوب كلفت زهاء 350 قتيلا لبنانيا حتى الآن ومليار دولار خسائر مباشرة ومليارا آخر خسائر غير مباشرة، فمن يتحمل المسؤولية؟ الدولة تعوّض حين تكون صاحبة قرار الدخول في الحرب، وليس “لما مين ما كان بياخذ القرار عنها””.

وعن ان المسيحيين يُعتبرون خارج دائرة القرار، اسف جعجع “لان قسما كبيرا منهم ساهم منذ العام 2006 الى الامس في هذا المنحى. اين كان “التيار” آنذاك؟ فهو “ضربة على الحافر وضربة على المسمار”، ليس من منطلق مبدئي من الحرب في الجنوب بقدر انتظاره المكاسب من “حزب الله””.

شارك الخبر

مباشر مباشر

04:02 pm

بلينكن يتوجه إلى إسرائيل

03:55 pm

الأشقر اجتمع مع مديري فنادق عالمية في لبنان واتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة قضايا القطاع

03:51 pm

شرطة بوسطن تفض اعتصام طلاب جامعة نورث إيسترن بالقوة

03:50 pm

السودان يطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن…لهذا السبب!

03:35 pm

قوى الأمن: توقيف مروجي مخدرات في الضاحية الجنوبية بالجرم المشهود

03:26 pm

روسيا: إيقاف متهم جديد بهجوم “كروكوس” من طاجيكستان ليصبح إجمالي المتهمين 12

03:11 pm

زيلينسكي يطلق نداء جديدا لتزويد أوكرانيا بدفاعات جوية وأسلحة بأسرع وقت ممكن

03:09 pm

مركز الرصد الأورومتوسطي: زلزال بقوة 6.9 درجات ضرب سواحل اليابان

02:57 pm

الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليون يعقدون محادثات بشأن غزة في الرياض هذا الأسبوع

02:45 pm

الجماعة: شاء ان يكون أبناء بلدة ببنين – العكارية ضمن قافلة الشهداء

02:33 pm

الصحة بغزة تحذر من انتشار الأوبئة والأمراض جراء طفح الصرف الصحي وتراكم النفايات بالشوارع وبين خيام النازحين

02:31 pm

خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول

02:27 pm

جيش العدو الإسرائيلي: قصفنا بنى تحتية لحزب الله في كفرشوبا وشبعا جنوبي لبنان

02:24 pm

حركة فتح لـ”العربية”: الكرة في ملعب إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة لا حماس

01:53 pm

وزارة المال: الرواتب في مواعيدها وقبل عطلة العيد

01:39 pm

انتخاب بيرم رئيسا لفريق الحكومات في “مؤتمر العمل العربي” في بغداد

01:01 pm

“السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال” تنعى الشهيدين خلف

12:36 pm

دياب: قرار وقف سداد اليوروبوندز لم يكن عشوائياً

12:19 pm

فنيش: قيادة المقاومة هي الأحرص على سيادة لبنان وأمنه

11:51 am

القاضية عون: أستغرب كيف يتهجم احد المحامين على قاض يقوم بعمله بكل تجرّد وأمانة خاصة في معرض تحقيق عدلي لم ينته بعد

11:32 am

الاعلام الفلسطيني: اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال على حاجز الجلمة شمال جنين في الضفة الغربية المحتلة*

11:15 am

زوابع قوية تضرب وسط الولايات المتحدة

11:07 am

المنار: قصف مدفعي معادٍ يستهدف اطراف بلدة طير حرفا

10:49 am

بيرم في بغداد مشاركا في افتتاح فعاليات مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

10:25 am

المقاومة استهدفت تموضعات ‌مستحدثة لجنود العدو غرب مستعمرة شوميرا

10:19 am

الدفاع الروسية: إسقاط 66 مسيرة أوكرانية فوق الأراضي الروسية

10:05 am

8 شهداء وعشرات الجرحى في قصف عدواني على النصيرات

09:39 am

غارة على شبعا واخرى على كفرشوبا ادت الى استشهاد مواطن وتدمير منزلين

09:23 am

اعلام العدو: استقالة رئيس أركان الجيش “الاسرائيلي” متوقعة  ‫في الفترة القادمة والنقاش يدور حول خليفته

09:05 am

المقاومة تزف الشهيد رافع فايز حسان

08:42 am

ليفربول يحسم ملف خليفة كلوب

08:05 am

المقاومة تزف الشهيد فرج الله علي حمود

07:56 am

الوطني الحر.. القوات كذبت على نفسها وعلى الناس

07:49 am

باب رئاسة الجمهورية مفتاحه الوحيد…

07:43 am

الموقف الفرنسي واضح

07:34 am

هل شعر الفرنسيون بقرب بلوغ هدنة تجرّ الى هدنات؟

07:24 am

اجتياح رفح سيكون بمثابة الفتيل الذي سيشعل الحرب

07:16 am

ضغوط أميركية – أوروبية شبه يوميّة لعرقلة أي مسعى لبناني لإعادة النازحين

07:01 am

هذا ما طلبه الأميركيون من منصوري

06:55 am

هوكستين سيجترح حلاً ما والهدوء سيعود إلى الشمال