قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو: احتمال حدوث نزاع عالمي جديد اليوم أكبر من أي وقت مضى.
وأضاف في كلمته في مؤتمر ميونيخ: أميركا وأوروبا ستبقيان معًا. وتجمع أميركا وأوروبا حضارة واحدة. ومصير أميركا مرتبط بمصير أوروبا. مشيرًا الى ان من مصلحة أميركا وجود “أوروبا قوية ومستقرة”.
وتابع: لدينا اعتراضات كثيرة على سياسة الهجرة الأوروبية. ولا نريد تفكيك العالم بل إصلاحه.
واكمل حديثه: الأمم المتحدة تحتاج إصلاحات جذرية. وكان لا بد من التلويح بالقوة ضد النظام الإيراني. والأمم المتحدة لم تفعل شيئا إزاء النووي الإيراني لذلك فعلناه بأنفسنا.
وأكد روبيو ان أميركا تريد شركاء أقوياء ولا تودّ رؤية انهيارهم. وقال: نريد للتحالف الأوروبي الأميركي التطلع نحو المستقبل. والولايات المتحدة لا تسعى إلى الانفصال بل إلى إعادة تنشيط صداقة قديمة. ونريد من حلفائنا أن يدافعوا عن أنفسهم حتى لا يحاول أي خصم اختبار قوتنا.