صندوق النقد: مصرف لبنان واجه عجزاً قدره 4,7 مليارات $ قبل الأزمة الحالية

الخميس ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢١

صندوق النقد: مصرف لبنان واجه عجزاً قدره 4,7 مليارات $ قبل الأزمة الحالية

كان مصرف لبنان يعاني من عجز قدره 4,7 مليارات دولار في احتياطياته في نهاية العام 2015 ولم يسبق الكشف عنه فيما كان يمثل علامة تحذيرية من الانهيار المالي الذي محا تقريباً مدخرات الكثيرين.

ورد هذا الرقم في تقرير بتاريخ نيسان 2016 أعدّه صندوق النقد الدولي للسلطات المالية اللبنانية.

وجاء في التقرير السرّي أنّه رغم أنّ إجمالي احتياطيات مصرف لبنان كان مرتفعاً إذ بلغ 36,5 مليارات دولار “صافي الاحتياطيات، بعد احتساب مطالبات المصارف التجارية من المصرف المركزي، والذهب كان سالب 4,7 مليارات دولار أميركي في كانون الأول 2015”.

وظلّت خسائر البنك المركزي تتضاعف بمرور الوقت حتى تبددت ثقة المستثمرين وسط احتجاجات شعبية على النخبة الحاكمة في 2019.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إنّ سلامة أصرّ بنفسه في حديثه مع مسؤولي صندوق النقد على عدم نشر الرقم لأنّه كان سيتسبب في زعزعة استقرار السوق المالية.

وسئل متحدث باسم البنك المركزي عن سبب عدم نشر العجز في صافي الاحتياطيات في تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في كانون الثاني 2017 فقال متحدثاً بالنيابة عن سلامة إنّ “المصرف المركزي لا يملك سلطة تغيير تقارير صندوق النقد الدولي” وامتنع عن التعليق على هذه النقطة.

واعتبر المتحدث أنّ “تحريف أسباب الأزمة للتركيز على مصرف لبنان تصرّف غير مهني ويستخدم لإلقاء المسؤولية على مؤسسة واحدة هي المؤسسة المدنية الوحيدة التي لا تزال تبقي على النظام (المالي) رغم الأزمة الحادة”.

وسألت “رويترز” متحدثاً باسم صندوق النقد الدولي عن سبب غياب الرقم في التقارير المنشورة وعما إذا كان من الواجب أن يقوم الصندوق بدور أكثر استباقية في المطالبة بإصلاح الوضع، لكنه امتنع عن تناول مسألة حذف العجز البالغ 4,7 مليارات دولار.

وقال إنّ التقرير “طرح تحذيراً مبكراً وحلولاً ممكنة لتقوية النظام المالي”.

وأضاف المتحدث أنّ الصندوق “شدّد على ضرورة تقليص المخاطر الاقتصادية والمالية ومنها الاعتماد على تدفقات الودائع الجديدة لتغطية العجز المالي والخارجي الكبير”.

وأوضح أنّ الصندوق “أشار أيضاً إلى أنّ موارد كبيرة مطلوبة لضمان الحفاظ على ملاءة رؤوس أموال البنوك في حال حدوث صدمة حادّة”.

وعندما نضبت تدفقات النقد الأجنبي في 2019 منعت البنوك، التي يساهم في عدد كبير منها ساسة بارزون، أصحاب الودائع من سحب أموالهم. وفرضت قيوداً على عمليات السحب من الحسابات واقتصر أغلبها على الليرة اللبنانية التي فقدت 90 في المئة من قيمتها.

التحقيق المالي في حسابات مصرف لبنان
بحلول العام 2020 تضخم عجز المصرف المركزي إلى 50 مليار دولار وبلغ إجمالي خسائر البنك 83 مليار دولار وفقاً لما ورد في خطة إنقاذ أعدتها وزارة المال في نيسان من ذلك العام. ويشكك البنك المركزي وجمعية مصارف لبنان في صحة هذه الأرقام غير أنهما لم يعلنا أرقاماً بديلة.

ويعدّ التحقيق المالي الجنائي في حسابات البنك المركزي شرطاً لحصول لبنان على صفقة إنقاذ هو في حاجة ماسة إليها من صندوق النقد الدولي. وقد استؤنف التحقيق هذا الأسبوع بعد توقف استمرّ قرابة العام بسبب خلافات على الاطلاع على المعلومات.

ولا يشترط أن تعلن الدول صافي احتياطياتها غير أنّ دولاً كثيرة تفعل ذلك. وقال مسؤولان كبيران سابقان إنّ الإفصاح عن مواطن الضعف المالي في بدايات الأزمة كان من الممكن أن يجنب البلاد تراكم الديون الذي جعل الانهيار المالي بهذه الفداحة.

وقد دفعت الأزمة بنحو 74 في المئة من سكان البلاد إلى صفوف الفقراء وفقاً لما قالته الأمم المتحدة. ووصف البنك الدولي الأزمة بأنّها من أسوأ حالات الركود في التاريخ الحديث.

وقال البنك الدولي في نيسان إنّ “الوطأة الاجتماعية، التي كانت شديدة بالفعل، يمكن أن تصبح كارثية”. فحتى خلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990)، ظلّت البنوك تعمل وهي قادرة على الوفاء بالتزاماتها.

من جهته، أوضح  أحد مفاوضي الحكومة اللبنانية مع صندوق النقد ومستشار وزير المال حتى حزيران 2020 هنري شاوول: “غياب الإفصاح هذا دفع بنا إلى حيث نحن لأنّ المودعين كانوا سيأخذون قرارات مختلفة لو علموا بهشاشة البنوك وانكشافها”.

وقد استقال شاوول بعد أن شككت البنوك التجارية والمصرف المركزي والنخبة الحاكمة في حجم الخسائر التي تكبدها النظام المالي وكيفية توزيعها مما أدى إلى نسف خطة إنقاذ حكومية والمحادثات مع صندوق النقد الدولي.

وردد توفيق كسبار الاقتصادي، الذي كان مستشاراً لصندوق النقد الدولي ووزير مال سابقاً، آراء مماثلة لما أبداه شاوول.

وقال كسبار إنّه لو أتيحت المعلومات الواردة في تقرير 2016 لعامة الناس لكانت وطأة الأزمة أقل ضرراً بكثير على المودعين. وأضاف أنّه كان سيتعين تطبيق سياسات من شأنها وقف الخسائر التي وصفها بالنزيف.

أما كبير الاقتصاديين في بنك “بيبلوس” نسيب غبريل فقال إنّ المصرف المركزي حاول الحفاظ على الثقة في السوق وكان في الوقت نفسه ينتظر أن تنفذ السلطات إصلاحات، مشيراً إلى أنّ الانهيار يرجع إلى الإهدار والفساد على مدى سنوات.

وهو يرى أنّ نشر رقم العجز 4,7 مليارات دولار “لم يكن ليغير مسار الأحداث لأنّ وكالات التصنيف الائتماني والمؤسسات المالية الدولية نبهت السلطات مرّات عديدة إلى ضرورة تطبيق الإصلاحات”.

كسب الوقت
قال سلامة مراراً إنّه يعمل على كسب الوقت فقط حتى يتفق ساسة لبنان على الإصلاحات لخفض العجز في الموازنة العامة وإنه ليس مسؤولا عن إخفاقهم في ذلك.

وردّاً على سؤال عما إذا كان من واجب صندوق النقد أن يقوم بدور استباقي في الضغط من أجل نشر رقم العجز في صافي الاحتياطيات، قال المتحدث باسمه إن على “رويترز” الرجوع إلى قواعد الشفافية الخاصة بالصندوق.

وتنصّ هذه القواعد على أنه يجوز لدولة ما أن تطلب حذف موادّ غير منشورة من تقرير ما إذا كانت “المادة شديدة الحساسية للأسواق وهي في الأساس وجهات نطر الصندوق في التوقعات الخاصة بأسعار الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة والقطاع المالي وتقييمات السيولة والملاءة السيادية”.

وامتنع المتحدث باسم الصندوق عن قول ما إذا كان لبنان قد تقدم على وجه التحديد بهذا الطلب ولم يتطرق إلى ما إذا كان هناك حدّ رسمي لحجم صافي الاحتياطيات.

شارك الخبر

مباشر مباشر

12:06 pm

الياس بو صعب قيمة مضافة

12:06 pm

“الميدل ايست” تعدّل مواعيد رحلاتها من والى دبي

12:01 pm

رئيسي: نخوض حرب إرادات وإيران انتصرت فيها

11:46 am

مريضة بحاجة لبلاكيت دم من فئة +O او +A في مستشفى اوتيل ديو

11:41 am

رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية

11:37 am

روما: ندعو الجميع إلى توخي الحذر لتجنب أي تصعيد

11:35 am

الشيخ الخطيب: الحرب الصهيونية العالمية الوحشية على أهلنا في غزة لم تحقق أهدافها

11:32 am

الصين: نعارض كل الأعمال التي من شأنها تصعيد التوترات

11:24 am

مؤتمرٌ عن الذّكاء الإصطناعي في الجامعة الأنطونية الأب السّغبيني: أهداف المؤتمر تصب في تعزيز البحوث في مجال الذكاء الاصطناعيّ في الجامعة الأنطونيّة

11:17 am

مريض بحاجة لدم من فئة +A في مستشفى سيدة لبنان

11:08 am

احتمال هطول أمطار خفيفة وموحلة… كيف سيكون الطقس نهاية الأسبوع؟

11:06 am

فارس إسكندر يرد على المتنمرين: إيه، أخذتها أكبر مني…

11:04 am

عبداللهيان يحذّر “اسرائيل” من نيويورك!

10:49 am

زهران لـ”صوت المدى”: الخلاف واضح بين سفراء اللجنة الخماسية

10:45 am

قائد الجيش الايراني اللواء عبد الرحيم موسوي تعليقاً على أحداث أصفهان: ما حصل هو إطلاق نار على أجسام طائرة في مدينة أصفهان وقواتنا المسلحة كانت يقظة

10:33 am

غارة معادية تستهدف بلدة عيتا الشعب

10:15 am

سالم زهران لصوت المدى: حتى اللحظة لم يحسم بعد الطريقة التي نفذ بها الهجوم على ايران والمشهد اليوم يؤكد على نجاح الادارة الاميركية بضبط ايقاع الرد

10:11 am

سلطنة عمان تدين “الهجوم الاسرائيلي على ايران”

09:58 am

ترك طفليه 3 أيام بلا طعام أو شراب‎!

09:53 am

هذا الفيلم الذي تتمنى رحاب الجمل محوه من تاريخها

09:51 am

أمبري: على السفن التجارية في الخليج وغرب المحيط الهندي البقاء في حالة حذر

09:48 am

الخارجية الفرنسية: ندعو كل الأطراف في الشرق الأوسط إلى خفض التصعيد

09:44 am

عدوان إسرائيلي استهدف فجراً مواقع دفاع جوي سورية جنوبي البلاد

09:27 am

ارتفاع أسعار النفط بعد أنباء عن هجوم إسرائيلي على إيران

09:14 am

ارتفاع ملحوظ بأسعار المحروقات

09:09 am

هكذا علّق بن غفير على “الهجوم على إيران”!

09:02 am

رويترز: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أضرار في المواقع النووية الإيرانية

08:58 am

جعجع يبحث مع فرونتسكا في مسألة النزوح السوري

08:49 am

السعودية تأسف لفشل مجلس الأمن بتبني قرار يعترف بعضوية فلسطين بالأمم المتحدة

08:42 am

قتيلان بهجوم انتحاري في باكستان

08:34 am

“فلاي دبي” تلغي رحلاتها إلى إيران

08:17 am

أوستراليا دعت رعاياها إلى مغادرة إسرائيل

08:01 am

“المقاومة الإسلامية”: استهداف تجمع لجنود العدو في محيط موقع الراهب

07:50 am

ايران لم تتعرض لهجوم صاروخي

07:44 am

اسرائيل تستعد لانهاء حزب الله!

07:30 am

الوفاء للمقاومة بعد لقاء سفراء الخماسية: هذا هو المخرج المتاح

07:15 am

الأوراق والمقترحات الفرنسية بشأن الحدود تبدلت

07:10 am

سفراء الخماسية… فكرة الخيار الثالث التي طرحت لم تتوسع أو تنتقل

07:07 am

لا تعويل على التحرك الفرنسي المستجد اليوم

07:01 am

باسيل: لا نطلب من أحد أن يسحب مرشحه