فياض: دخلنا مرحلة جديدة تثبت لبنان على الخريطة البترولية

الأحد ٢٩ كانون الثاني ٢٠٢٣

فياض: دخلنا مرحلة جديدة تثبت لبنان على الخريطة البترولية

تم اليوم في حدث تاريخي يشهده لبنان توقيع الملحقين التعديليين لإتفاقيّتي الإستكشاف والانتاج في الرقعتين 4 و9 لمناسبة دخول شركة قطر للطاقة كشريكة مع توتال إنيرجيز وإيني برعاية وحضور رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي.
وقد وقع كل من وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض عن الجانب اللبناني ووزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي عن الجانب القطري والمدير التنفيذي لمجموعة توتال المهندس باتريك بويانيه عن الشركة الفرنسية والمدير التنفيذي لمجموعة إيني المهندس كلاوديو ديسكالزي عن الشركة الايطالية بحضور سفراء قطر وفرنسا وايطاليا.

وتأتي هذه الخطوة بعد دخول شركة قطر للطاقة شريكاً في إئتلاف الشركات أصحاب الحقوق البترولية في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية كصاحب حق بترولي غير مشغّل ينضم الى المشغل شركة توتال انيرجيز الفرنسية وإيني الايطالية.

وتصبح نسب المشاركة في كل اتفاقية من الاتفاقين بفعل التنازلات عن نسب المشاركة في الاتفاقين العائدين للرقعتين 4 و9 الموافق عليها أصولاً من قبل مجلس الوزراء (الموافقة الاستثنائية) كالتالي:
توتال انيرجيز 35 % (خمسة وثلاثون بالماية).
إيني 35 % (خمسة وثلاثون بالماية).
وقطر للطاقة 30% (ثلاثون بالماية).
وتتزامن هذه الشراكة الجديدة مع الاجراءات العملية التي بدأها المشغل لتنفيذ انشطة الاستكشاف والحفر في الرقعة رقم 9 خلال هذا العام، وتتراوح حصة لبنان في حال وجود اكتشاف ما بين ٥٤ بالمئة و٦٣ بالمئة بعد حسم الأكلاف التشغيلية والرأسمالية .
وبعد حفل التوقيع عقد مؤتمر صحفي ألقى خلاله وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض كلمة جاء فيها:

فيـــــاض

معالي الوزير الصديق، المدراء التنفيذيون، سعادة السفراء، الحضور الكريم أسعد الله صباحكم،

نجتمع اليوم في هذا الصرح التاريخي الذي يشهد على تاريخ لبنان المعاصر بكل تحدياته، وازماته وماضيه المزدهر ونتطلع لهذا الحدث الذي لم يشهد له لبنان مثيلاً على مدى الخمسين سنة الماضية، ليشكل انطلاقةً لمرحلةٍ جديدة تساهم في تثبيت موقع لبنان على الخارطة البترولية في المنطقة ويعزز دوره كوجهة استثمارية ويفتح نافذة املٍ لمرحلةٍ مقبلة تبشّر بازدهار بلدنا الحبيب لبنان ورفاه شعبه.

انني اذ ارحب بمعالي وزير الدولة لشؤون الطاقة رئيس شركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي في بلده الثاني لبنان وبالمدير التنفيذي لشركة توتال اينيرجيز المهندس باتريك بويانيه وبالمدير التنفيذي لشركة أيني المهندس كلاوديو دي سكالزي، شركائنا في رحلة التنقيب عن الموارد الطبيعية في لبنان، أشعر بالإعتزاز لتمكن لبنان عبر وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول من إجتذاب هذا التحالف المتين المؤلّف من أهم الشركات العالمية الرائدة في مجال إستخراج النفط والغاز، وهذا إن دلّ فعلى إستمرار الثقة بلبنان بالرغم من كل المحن والأزمات التي يمرّ بها وعلى الآمال المعقودة على حصول إكتشافات تجارية في المنطقة الإقتصادية اللبنانية الخالصة.

الشركاء الأعزاء والحضور الكريم
لقد اتممنا اليوم ومن خلال حفل التوقيع الذي شهدتموه التزام شركائنا بمواصلة اعمال التنقيب في البحر اللبناني وبخاصة في البلوك رقم 9 الذي يقع في القطاع الجنوبي من المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة بعد الانجاز التاريخي بوساطة اميركية مُرحَّب بها بتثبيت حدود لبنان البحرية الجنوبية كما اودعت لدى الامم المتحدة عام 2011 ما ثبَّت حق لبنان في التنقيب عن ثرواته الطبيعية ووفر بيئةً استثماريةً آمنةً لشركائنا ولشركات الطاقة العالمية الراغبة بالاستثمار في قطاع الطاقة اللبناني الغني بالفرص وللأهمية أمن هذا الإنجاز حقوق لبنان في كامل حقل قانا بغض النظر عن حدوده. ولم يكن هذا التوقيع ممكناً بغياب القرارات الحكومية التي أصدرها مجلس الوزراء في المرحلة السابقة والتي إرتقبنا فيها دخول لبنان في مرحلة الفراغ الرئاسي ومهّدنا لما ننجزه اليوم، لذلك فالشكر واجبٌ اليوم لفخامة الرئيس العماد ميشال عون ولدولة رئيس الحكومة الأستاذ نجيب ميقاتي على تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالملف النفطي.

انني اذ اتطلع الى شراكة طويلة الأمد تبدأ من البلوكين رقم 4 و 9 لتستتبع بعروض اضافية للبلوكات المعروضة للمزايدة حالياً، آمل مع بقية اللبنانيين بأن تسهم الإكتشافات في المستقبل القريب في مساعدة لبنان على تحقيق أهدافه الاستراتيجية وأهمها زيادة وتيرة الانشطة الاستكشافية، إطلاق عجلة التنمية الإقتصادية عبر إقتصاد منتج وإستثماري والاستفادة من مرحلة الانتقال الطاقوي التي نعيشها حالياً حيث يشكل الغاز الطبيعي ركناً اساسياً فيها لما لهذا المنتج من منافع، إن على الصعيد المالي عبر تخفيض الفاتورة الطاقوية، أو على الصعيد البيئي عبر احتواء تأثير الانبعاثات الضارة على المناخ. وهنا نأمل ان لا تنحصر شراكتنا بقطاع التنقيب عن الموارد الهيدروكاربونية بل تتعداه الى استثمارات في قطاعات الطاقة كافة لاسيما الطاقة المتجددة التي ستساعد لبنان على تلبية حاجاته عبر طاقةٍ نظيفة ومستدامة وتساهم في تعزيز أمنه الطاقوي وتنويع مصادر الطاقة فيه.

في الختام اود ان أشكر زميلي معالي وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي على هذه الخطوة المهمة اليوم وعلى إصراره على الحضور شخصياً في حفل التوقيع، وهذا إن دلّ فعلى إستمرار الإهتمام الأخوي للشقيقة قطر ولقيادتها الحكيمة بشخص سموّ الأمير تميم بن حمد آل ثاني بلبنان وبرخاء شعبه كما أشكر الصديق المهندس باتريك بويانيه المدير التنفيذي لشركة توتال إنيرجيز على مساهمته القيمة في إنجاح هذا الإتفاق والمهندس كلاوديو دي سكالزي على محبته وإندفاعه للبنان ووقوف فرنسا وإيطاليا الدولتان الداعمتان للبنان دوماً معنا لإنجاح هذه الشراكة.
أخيراً وليس آخراً يهمني أن أشكر كل من ساهم في انجاح هذا الانجاز كما أشكر أعضاء هيئة إدارة قطاع البترول على المجهود الكبير الذي بذلوه والعمل الجاد والإحترافي الذي يؤدونه وختاماً اؤكد التزام الدولة اللبنانية ومؤسساتها المعنية بتوفير كل ما هو مطلوب لصون هذه الاستثمارات وتوفير ما يلزم من مقومات ضرورية لنجاحها بما يعود بالفائدة على شعبنا وشركائنا الاستراتيجيين.

 

الكعبي

يسعدني أن أتواجد معكم هنا في بيروت، وأن أنضم لمعالي الدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه، وأصدقائي الأعزاء السيد باتريك بويانيه والسيد كلاوديو ديسكالزي للتوقيع على هذه الاتفاقيات الهامة للاستكشاف والتنقيب في المنطقتين البحريتين 4 و9.

وبموجب الاتفاقيات، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة تبلغ 30% في كلتا المنطقتين، بينما ستحتفظ توتال إنرجيز وإيني بحصة قدرها 35% لكل منهما.

هذه ليست محاولة الاستكشاف الأولى في لبنان، ولكنها محاولة جدية لاستكشاف واعد في حوض شرق البحر المتوسط. ونحن موجودون في هذه المنطقة بالفعل، وليس بعيداً عن هنا – في قبرص، حيث اكتشفنا الغاز في حقل غلوكاس Glaucus.

هناك العديد من العناصر التي تجعل هذه الاتفاقيات مهمة بالنسبة للبنان، وكذلك بالنسبة لقطر للطاقة.

أحد هذه العناصر يتمثل بكونها أتت في أعقاب التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية والذي مهّد لنا الطريق لبدء هذا الجهد الطموح.

أما بالنسبة لنا في قطر، فإن هذه الاتفاقية المهمة تمنحنا فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان، خلال هذا المنعطف الحرج. وأود هنا أن أؤكد لأخوتنا في لبنان أنه، وبتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، فإن دولة قطر موجودة دائماً لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه.

ويسرني أن أستغل هذه الفرصة لأقدم شكري الجزيل للحكومة اللبنانية ممثلة بمعالي الدكتور وليد فيّاض، وزير الطاقة والمياه، وفريق العمل بالوزارة وبهيئة إدارة قطاع البترول على الدعم والتعاون الثمينين للوصول إلى هذا الاتفاق.

وكل الشكر لشريكينا السيد باتريك بويانيه والسيد كلاوديو ديسكالزي ولفرق العمل في توتال إنرجيز وإيني وقطر للطاقة نحن سعيدون بالعمل مع توتال إنرجيز وإيني، اللتين نتشارك معهما بتاريخ طويل من التعاون، وتتمتعان بفهم عميق للمنطقة وسجل حافل في الاستكشاف.

نتطلع إلى بدء العمل في هذه المناطق الواعدة، آملين أن تتكلل هذه الجهود بالنجاح بمشيئة الله تعالى لما فيه مصلحة لبنان الحبيب وشعبه الشقيق.

مما جاء في كلمة السيد باتريك بويانيه :
يسعدنا أن نرحب بقطر انرجي ” في منطقة الاستكشاف الخاصة بلبنان” .
لقد اعطى الترسيم الاخير للحدود البحرية زخماً جديداً لاستكشاف إمكانات البلاد الهيدروكربونية ،
و اننا وشركائنا مصممون على حفر بئر استكشافية في الرقعة ٩ في اقرب وقت ممكن من العام ٢٠٢٣ ويتم تجهيز فرقنا بالكامل لتنفيذ هذه العمليات .
ان هذه الشراكة الجديدة بين توتال انيرجيز وقطر للطاقة توسع نطاق التعاون الدولي في مجال الاستكشاف وترفع عدد الدول التي تتعاون فيها الشركتان الى تسعة بلدان .

* المدير التنفيذي لشركة إيني كلاوديو دي سكالزي* الجميع على إنجاح هذا الحدث وأضاف:
يأتي هذا التوقيع اليوم في توقيت دقيق حيث تشكل الطاقة أساس للعلاقات بين الدول وفي وقت توقفت إمدادات الغاز الروسي الى أوروبا.
انا متفائل جداً خاصةً اننا نعمل مع أفضل الفرق في هذا المجال ومع أهم الشركات العالمية: قطر إينيرجي وتوتال انرجي ونأمل في الوصول الى الإستكشافات التجارية المرجوة لصالح الشعب اللبناني

شارك الخبر

مباشر مباشر

05:30 pm

جيمي جبور يوجه نداء عاجلا باسم مئات المزارعين وعائلاتهم في عكار

05:09 pm

ميقاتي يوضح حول الكتابين في شأن” العناصر الامنية والاليات العسكرية الموضوعة بتصرف شخصيات خلافا للقانون”

04:59 pm

اليكم الطرقات التي تشهد حركة مرور كثيفة…في هذه الأثناء!

04:52 pm

مراسل “المنار”: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف اطراف بلدتَي كفرحمام وراشيا الفخار

04:48 pm

إطلاق 4 صواريخ باتجاه موقع الرمثا الإسرائيلي في تلال كفرشوبا المحتلة(الجزيرة)

04:39 pm

الخارجية الفرنسية: على إسرائيل التراجع عن منع الأونروا من إيصال مساعدات لشمال غزة

04:29 pm

جولة تفقدية لوزير الاشغال السبت المقبل في قضاء المنية – الضنية

04:06 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: في حرب شاملة مع حزب الله يبدو أنه سينفّذ إطلاق نار مكثف بأحجام كبيرة

03:53 pm

شكوى من لبنان تتناول مجازر “إسرائيل” ضد المسعفين والمدنيين في قرى الجنوب

03:45 pm

الحجار أعلن الانتهاء قريبا جدا من التأخيرات في برنامج “أمان”: نحن بحاجة إلى قرار جريء بالوقوف إلى جانب النازحين من الجنوب

03:35 pm

جمعية تجار صيدا أعلنت فتح الأسواق ليلا بدءا من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر

03:17 pm

وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى يُشكّل حكومة جديدة

03:12 pm

ولاية نيويورك توافق على حرم جامعي لـ LAU في المدينة

02:54 pm

الخليل أصدر قراري تمديد مهل!

02:52 pm

بو حبيب بعد لقائه فرونتسكا: سنستمر بالدفع نحو التطبيق الكامل للقرار ١٧٠١

02:42 pm

حفل تكريمي لأمهات العسكريين الشهداء لمناسبة عيد الأم

02:28 pm

بري تابع الاوضاع مع وزير الصحة واستقبل العريضي

02:07 pm

لجنة الدفاع الوطني بحثت في موضوع المتطوعين المثبتين في الدفاع المدني

01:44 pm

اعتصام لعمال اتحاد بلديات الفيحاء طالب مولوي بتأمين رواتبهم ووقفة لفوج الاطفاء غدا

01:24 pm

المديرية العامة للدفاع المدني توضح: شهداء الامس لا ينتمون الى الدفاع المدني كجهاز من أجهزة وزارة الداخلية والبلديات

01:04 pm

المكتب الاعلامي للجماعة الاسلامية: أداؤها لواجبها يتكامل مع مسؤولية الدولة ولا يتنافى معه

12:50 pm

الموت يُغيب نائب ووزير سابق

12:33 pm

توضيح من دائرة الاوقاف الاسلامية السنية في صور: الموقوفون الثلاثة المشتبه في تعاملهم مع العدو ليسوا من موظفينا

12:10 pm

المقاومة تستهدف مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث

12:04 pm

المقاومة ترد على مجزرة الناقورة والاعتداء على بلدة طير حرفا

11:57 am

بالفيديو: ميقاتي في موقف مُحرج خلال استقباله نظيرته الايطالية

11:19 am

مستخدمو وعمال المياه في البقاع علقوا إضرابهم

11:06 am

الضغط الجوي المرتفع ينحسر غدا والطقس يصبح غائما مع انخفاض في الحرارة

10:44 am

قائد الجيش استقبل موريس سليم

10:40 am

صفارات الإنذار تدوي في بلدات إسرائيلية بالجليل الأعلى بعد الاشتباه بتسلل مسيرة من لبنان

10:23 am

“الريجي” واصلت ضبط المنتجات التبغية المهرّبة والمزوّرة

10:05 am

نجم ريال مدريد رداً على اتهامه بالإرهاب: “لن أسمح بالتحقير كمسلم”

09:35 am

قوى الأمن: توقيف نشال نفّذ العديد من عملياته في مناطق جبل لبنان

09:07 am

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاضها لجلستين متتاليتين

08:48 am

قوات الاحتلال اقتحمت طولكرم واعتقلت فلسطينيَين

08:23 am

تسعة شهداء لـ “أمل” و”حزب الله” مساء في غارات على الناقورة وطيرحرفا

08:10 am

صفارات الإنذار تدوي للمرة الثانية في الجليل الغربي شمالي إسرائيل

07:50 am

إصابة ثلاثة إسرائيليين أحدهم إصابته خطيرة بإطلاق نار على حافلة في منطقة الأغوار قرب أريحا

07:38 am

التحكم المروري: 3 جرحى في حادثي سير خلال 24 ساعة

07:27 am

الوضع الميداني خطير جداً

الأكثر قراءة