معلمو البريفيه: تلامذتنا غير جاهزين للامتحان (ماجد جابر – الأخبار)

الجمعة ١٨ حزيران ٢٠٢١

معلمو البريفيه: تلامذتنا غير جاهزين للامتحان (ماجد جابر – الأخبار)

الإصرار على إجراء الامتحانات الرسمية يتجاهل جهوزية تلامذة الشهادات ومعلميهم لإجرائها ومدى تحقق الأهداف التعليمية، إذ أن 74 في المئة من معلمي البريفيه في التعليم الرسمي قالوا، في استطلاع رأي الكتروني، إن الأهداف لم تتحقق، في حين أشار 60 في المئة منهم الى ان تلامذتهم ليسوا مستعدين للاستحقاق

نحو 60 في المئة من المعلمين يرون أن الامتحانات الرسمية ستكون شكلية، ويقول 46 في المئة منهم إنها ستكون خسارة للوقت وهدراً للمال العام، في حين يشير نحو 23 في المئة إلى أنها ستكون ظالمة، ويعتقد نحو 22 في المئة أنها ستكون عادلة ومنصفة.

هذه الأرقام أظهرها استطلاع رأي الكتروني موجه إلى معلمي صفوف الشهادات الرسمية استجاب له 618 معلماً ومعلمة كعينة تمثيلية (260 أستاذ ثالث ثانوي و358 معلم صف تاسع) في القطاعين الرسمي (296 معلماً)، والخاص (322 معلماً) من مدارس في مختلف المناطق اللبنانية.

الاستطلاع بيّن أن نسبة حضور التلامذة لدى 23 في المئة من المعلمين في الصفوف المتزامنة خلال التعليم عن بعد كانت أقل من 50 في المئة (أقل من نصف الصف) في جميع صفوف الشهادات (تاسع وثالث ثانوي)، وسجلت نسبة بين 50 و75 في المئة لدى 30 في المئة من معلمين اخرين، فيما كانت نسبة حضور تلامذة صف التاسع الاساسي في التعليم الرسمي خلال الحصة التعليمية المتزامنة أقل من 50 في المئة، بحسب 50 في المئة من معلميهم، وأكثر من 75 في المئة حضور لدى 14 في المئة من المعلمين فقط، في حين اشار 65 في المئة من اساتذة التعليم الخاص إلى أن نسبة حضور التلامذة في صفوفهم لم تقل عن 75 في المئة من عدد تلامذة الصف، بينما قال 12 في المئة منهم إن نسبة الحضور في صفوفهم كانت اقل من 50 في المئة.

أما في ما يخص استبدال الامتحانات الرسمية بالمدرسية فقد أيد 87 في المئة من المعلمين ذلك في حين أكد نحو 64 في المئة ضرورة اجراء امتحانات رسمية لصفوف الثانوية العامة. أما معلمو الصف التاسع الاساسي الرسمي تحديداً، فأيد 92% منهم استبدال الامتحانات الرسمية بامتحانات مدرسية، في دلالة واضحة على عدم جهوزية تلامذتهم وخوفهم من خوض هذه الامتحانات.

وعن مدى تحقق الاهداف التعليمية عند التلامذة، أظهر الاستبيان أن مستوى التحقق كان منحفضاً لدى نحو 41 في المئة من المعلمين، ومنخفضاً جداً لدى 5.8 في المئة منهم، في وقت تبين أن 74 في المئة، وهي نسبة مرتفعة ومقلقة، من معلمي صف البريفيه الرسمي يعتبرون أن الاهداف التعليمية المشروحة عن بعد لم تتحقق بفعالية عند تلامذتهم او انها لم تتحقق على الاطلاق.

وحول مدى جهوزية التلامذة لخوض استحقاق الامتحانات الرسمية في المادة التي يدرسونها، أشار نحو 42 في المئة من المعلمين (ثانوي وتاسع) إلى أن درجة جهوزية تلامذتهم متوسطة، ونحو 38 في المئة منهم رأوا انها منخفضة، ي حين اعتبر 6.5% منهم انها منخفضة جداً. اما معلمو التاسع الاساسي الرسمي فقد لفت 60 في المئة منهم إلى عدم جهوزية تلامذتهم لاجراء امتحانات رسمية، في حين أكد 66 في المئة من معلمي التعليم الخاص جهوزية تلامذتهَم لخوض الاستحقاق الرسمي.

اما لناحية الوسيلة او التقنية المستخدمة في التعليم، فبين الاستطلاع أن نحو 61 في المئة من المعلمين استخدموا تقنية microsoft teams و27 في المئة استخدموا تقنية zoom، و11 في المئة تقنية google meet، وقد أفصح نحو 37 في المئة من المعلمين عن أنهم استعانوا بالواتساب بشكل كلي او بشكل مساعد لتقنيات أخرى.
لا شك في أن العودة الحضورية إلى الصفوف ولو لفترة محدودة كانت ضرورية على مستوى التفاعل بين التلامذة مع المعلمين ومع بعضهم البعض، إلا أن ذلك اقتضى شروطاً ملائمة لم تتوفر لتوجس بعض الأهل من إرسال أولادهم بسبب كورونا، أو تعذر انتقال التلامذة والمعلمين من المدارس واليها، بسبب عدم توافر وقود بشكل مستمر، ما فرض غياباً قسرياً وجعل العودة شكلية، ولم يتمكن المعلمون من اجراء تعليم تعويضي كاف وملائم للتلامذة، ولم يستكمل المنهج رغم تقليصه، في ظل ضيق الوقت المتضمن إجراء اختبارات مدرسية للتلامذة. هذا الواقع فرض الاستعداد للخضوع لامتحان رسمي في الدروس التي حُصلت غالبيتها خلال التعليم عن بعد.

تحليل نتائج الاستطلاع يعكس حجم المشكلات التي واجهها التلامذة والمعلمون خلال التعليم عن بعد، لا سيما لجهة عدم امتلاك التلامذة والمعلمين وأولياء الأمور المهارات الكافية، فضلاً عن قلّة الموارد الرقمية المتاحة، وضعف تفاعل التلامذة خلال الحصص، الغياب اللافت عن الصفوف المتزامنة لا سيما البريفيه في التعلم الرسمي. كما تكشف النتائج حجم الفجوة بين تلامذة التعليم الخاص والتعليم الرسمي لناحية الاستعداد والجهوزية للامتحان والحضور والتفاعل الصفي.

امام هذه المؤشرات القاتمة والتي تعكس غياب المساوة والعدالة التعليمية بين القطاعين الرسمي والخاص خلال التعليم عن بعد، خصوصاً في ما يتعلق بتلامذة التاسع الاساسي الرسمي، ثمة أسئلة يجب أن توجه الى متخذي قرار اجراء الامتحانات الرسمية والداعمين له، وتحديدا للمصرّين على السير بها للصف التاسع الاساسي، من دون تقديم اي حجة علمية أو تربوية. فاذا كان اصرار وزارة التربية على المضي قدماً بالسير في امتحانات الثانوية العامة رغم انها ستكون شكلية، ممسوخة الاهداف والمحتوى، وغير محققة لشروط الشمولية والمصداقية والأسس البيداغوجية والديداكتيكية، يأتي من باب الحفاظ على الشهادة الرسمية كهوية تربوية وامر سيادي للعبور نحو الجامعات لاسيما الاجنبية، فلماذا الإصرار على اجراء امتحانات رسمية للبريفيه رغم كل التحديات التي بينها غالبية المعلمين في الاستطلاع، وخصوصاً على مستوى تلامذة البريفيه الرسمي، ورغم ان هذه الشهادة لم يعد لها اي قيمة فعلية، وأن السير بها يحتم هدراً في الجهد والمال والوقت فضلاً عن الارباك الذي ستسببه في ظل كل الظروف الاقتصادية والمالية والتربوية وعدم جهوزية التلامذة التعليمية والنفسية للامتحان، وبالتالي ما الجدوى من هذه الامتحانات؟ وما مدى فاعليتها والهدف الجوهري الذي تسعى لتحقيقه غير إعطاء شهادات للتلامذة في تعلم ضعيف وتقويم هزيل؟ وهل اصبح المطلوب تسجيل انجازات على حساب التلامذة والمعلمين والاهالي ولو تضاربت مع المبادىْ التربوية والإنسانية؟ اليس من الاجدى ان توضع مصاريف امتحانات الشهادة المتوسطة الرسمية في صناديق المدارس الرسمية المتعثرة حتى تستطيع تحقيق انطلاقة مقبولة للعام الدراسي المقبل، أم ان الغاية عند البعض اصبحت تحقيق مكاسب خاصة بعيدة عن الاعتبارت الوطنية والانسانية والتربوية والاقتصادية؟ وهل المطلوب أن يبقى تلميذ المدرسة الرسمية هو الضحية الأكبر والحلقة الأضعف وأن يدفع فاتورة كل القرارات والغايات البعيدة عن حاجاته وتراعي ظروفه وامكاناته؟

ولماذا لم يمارس المركز التربوي للبحوث والانماء دوره المرجو مع متطلبات المرحلة ؟ لماذا لم يضع نماذج عن شكل وانماط الاسئلة التي سيمتحن بها التلامذة وكيفية التعامل معها؟ لماذا لم يجر اي دراسة بحثية ميدانية للوقوف على واقع المدارس والمعلمين والتلامذة خلال المرحلة العصيبة؟ اليس اجراء البحوث التربوية من مهامه، والتي يمكن من نتائجها استخلاص التوصيات التي يمكن ان تفضي إلى قرارات علمية تجنب القطاع التربوي الكثير من الارتجال؟ واين الخطة التي رسمها لتقليص الفجوة التعليمية وتحديد الفاقد التعليمي عند التلامذة خلال العامين الدراسيين اللذين تم الانقطاع فيهما عن المدرسة؟

شارك الخبر

مباشر مباشر

02:44 pm

حصيلة ضحايا هجوم “كروكوس” الإرهابي في ضواحي موسكو ارتفعت

02:35 pm

رتبة سجدة الصليب في جامعة الروح القدس بحضور الرئيس عون..محفوظ: لنشر ثقافة الحوار والمحبة والصلاة لتتوقّف الحروب خصوصًا في غزة ولبنان

02:23 pm

جيش العدو يدّعي استشهاد نائب قائد وحدة الصواريخ في حزب الله

02:12 pm

البنتاغون: قرار سحب القوات الأميركية من النيجر لم يتّخذ بعد

02:07 pm

“غولدمان ساكس”: انتخابات إسطنبول سيكون لها تأثير إيجابي على الليرة

02:04 pm

البيسري عزى السفير الروسي: لإرساء السلام بين كل الشعوب وتغليب لغة الانفتاح

01:57 pm

المقاومة: استهداف تجمع لجنود العدو في قلعة هونين

01:54 pm

المقاومة تزف الشهيد علي محمد بكّة من بلدة قنّاريت

01:48 pm

المقاومة: استهدف مقر قيادة الفرقة “91” في ثكنة “‏برانيت” بصواريخ “بركان”

01:43 pm

قصف تلة العزية وتحليق للطيران الحربي فوق مرجعيون

01:40 pm

الطيران الحربي المعادي يشنّ غارة جوية جديدة استهدفت اطراف بلدة شبعا

01:35 pm

“الخارجية” ترحب بقرار محكمة العدل الدولية: على المجتمع الدولي وقف الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي

01:31 pm

قصف مدفعي اسرائيلي يستهدف كفركلا

01:28 pm

أكسيوس عن نتنياهو: أشعر بخيبة أمل كبيرة لأن واشنطن جددت عقدا بشأن القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر

01:26 pm

مدفعية العدو تستهدف جنوبي مدينة الخيام بالقذائف الثقيلة

01:18 pm

اعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في المطلة في إصبع الجليل عند الحدود اللبنانية الفلسطينية

01:11 pm

مفوض الأونروا: لا يزال بالإمكان إيقاف تدهور الوضع الإنساني الكارثي في غزة

01:10 pm

غارتان من الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة شبعا

01:08 pm

إعلام العدو: مقتل جندي وإصابة 8 آخرين حالتهم خطرة وإصابة ميؤوس منها في حادث خطير بقطاع غزة

01:05 pm

قبلان: من غير المسموح طعن ظهر المقاومة ولن نقبل بتقديم أي مصلحة على المصلحة الوطنية

12:55 pm

اعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في “مرغليوت” في إصبع الجليل عند الحدود اللبنانية الفلسطينية

12:54 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: تقارير تفيد بانقطاع الكهرباء في كل أنحاء منطقة “برانيت” على الحدود مع لبنان

12:50 pm

اعلام العدو: اطلاق صاروخ بركان نحو ثكنة “برانيت” عند الحدود مع لبنان

12:46 pm

صادرات الغاز الإيراني إلى العراق تسجل 15 مليار دولار

12:35 pm

“يديعوت أحرونوت”: وزير الحرب الاسرائيلي يوآف غالانت تلقى خلال اجتماعاته في واشنطن عبارات قاسية تجاه “إسرائيل”

12:33 pm

مُسيّرة معادية فوق النبطية وإطلاق نار لترهيب مزارعين في الوزاني

12:31 pm

متطوعو الدفاع المدني علقوا العمل في كل مراكز الشمال..

12:28 pm

المقاومة تزف الشهيد علي عبد الحسن نعيم من بلدة سلعا

12:20 pm

الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم متزامن من “اسرائيل” و”النصرة”

12:14 pm

الطقس غدًا قليل الغيوم مع انخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات

12:12 pm

المقاومة تزف الشهيد مصطفى علي ناصيف من بلدة الحفير

12:06 pm

المقاومة تزف الشهيد علي محمد الحاف من بلدة الحلوسية

11:53 am

فضل الله: الحوار يبقى السبيل الوحيد لمعالجة الإشكالات وإزالة الهواجس

11:50 am

جيش العدو الإسرائيلي: إصابة 3160 ضابطا وجنديا منذ بدء الحرب 1523 منهم أصيبوا خلال الهجوم البري

11:35 am

المقاومة تزف 3 شهداء على طريق القدس

11:29 am

“نيويورك تايمز”: فصائل المقاومة شنت 70 هجوماً على “الجيش الإسرائيلي” في مجمع الشفاء

11:26 am

“بلومبرغ”: مصر تتجه لاستيراد كمية كبيرة من الغاز

11:15 am

باقري لهنية: “طوفان الأقصى” دمّر أسطورة “إسرائيل” وحوّل فلسطين إلى قضية أولى

11:13 am

الصين: نعارض “فرض عقوبات بشكل أعمى” على كوريا الشمالية بعد تصويت مجلس الأمن الدولي

11:12 am

الروبل يخالف التوقعات