نقيب المقاولين: سنة 2024 مفصلية لإيجاد الحلول وتحقيق الإصلاحات

الجمعة ٢٩ كانون الأول ٢٠٢٣

نقيب المقاولين: سنة 2024 مفصلية لإيجاد الحلول وتحقيق الإصلاحات

أعرب نقيب المقاولين مارون الحلو، عن تمنياته بـ”سنة جديدة يعمها السلام والأمان ويبدأ لبنان مسيرة التعافي فيها”، ولفت الى أن تفاؤله بالعام 2024 “يستند الى التعافي ولو البطيء الذي سجلته بعض القطاعات الإقتصادية خلال العام 2023 نتيجة استقرار سعر الصرف والنشاط السياحي صيفاً وفي موسم الأعياد حالياً، ما وضع الإقتصاد وفق تقرير للبنك الدولي على حافة تحقيق نمو إيجابي بنسبة 0.2% للمرة الأولى منذ بداية الأزمة”.

وقال: “هذا الأمر بنى آمالاً بأننا تتجه نحو توازن جديد في لبنان والمنطقة، لكن وللأسف فإن إندلاع الحرب في غزة وفتح جبهة الجنوب التي كان بالإمكان تلافيها لو تمتع المسؤولون عنها بتعقل وسعوا لإحتوائها بالحلول السياسية، أعاد الإقتصاد الى الإنكماش ولو بتقلّب محدود على وقع الخوف من مخاطر توسع رقعة الحرب. وعلى الرغم من ذلك آمل أن تنتهي هذه الأحداث الموجعة قريباً، ونصل بعدها الى السلام في المنطقة الذي سينسحب تلقائياً على لبنان، لأننا بأمس الحاجة الى الإستقرار للبدء بمعالجة جذرية لمختلف وجوه الأزمة التي يتخبط بها بلدنا والتي لا يمكن تخطيها ومعالجتها من دون سلام وأمن”.

أضاف الحلو: “إتطلاقاً من مصلحة وطننا، علينا العودة الى التفكير الهادىء والعمل على تغيير الطبقة السياسية التي أوصلت لبنان الى ما هو عليه اليوم. ولهذا فإنني أعول على الشباب اللبناني لإطلاق هذا التغيير وإختيار قيادات جديدة تتحلى بالمناقبية والطاقات والكفاءات والخبرات والشفافية لاستنهاض البلد من أزماته، وتدفعه الى اجتياز هذه المرحلة الصعبة”.

وفيما أكد أن “المستقبل سيكون أفضلاً إذا تحققت الإصلاحات المطلوبة للقوانين، مع إعطاء القضايا الإقتصادية والمالية والنقدية والإجتماعية الأولوية في المعالجة بحيث نعيد الحياة الطبيعية والكريمة الى المجتمع اللبناني”، رأى أن “الحلول لجذور الأزمة التي يتخبط بها لبنان تبدأ من السياسة التي على اللبنانيين تصحيح مسارها من خلال التعبير عن إرادتهم، بالتضامن والتوافق في ما بينهم لحماية مصالح لبنان الحيوية والسيادية وضمان ديمومته أولاً”.

وشدد النقيب الحلو على “ضرورة إطلاق حوار واسع بين كل الأفرقاء للإتفاق على كيفية تحديث النظام والقوانين بخاصة تلك التي عفا عليها الزمن لتتلاءم مع الظروف الراهنة، الى جانب إطلاق طبقة سياسية جديدة لتعمل على إستنهاض البلد من أزماته التي طال أمدها. وعلى الرغم من صعوبة تنازل السياسيين عن أدوارهم، إلا أن عليهم التحلي بالوطنية والقيام بعملية انتقالية لضخ دم شبابي جديد وتحقيق نقلة نوعية لإدارة جديدة للبنان، وليس من خلال نقل السلطة الى ورثتهم، كي نتمكن من إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة فاعلة تضمُ في مكوناتها شباب كفوء لإطلاق ورشة إصلاحية وتطويرية للقوانين التي تجاوزتها سُنة التطور، واختيار المسؤول المناسب في المواقع الأساسية”.

وقال: “لاشك، أن مفاعبيل الأزمة التي ستدخل عامها الخامس ستبقى قائمة بالتزامن مع تواصل العمليات الحربية في غزة وجنوب لبنان، ومع ذلك فإنني أتمسك بالتفاؤل لأنه العنصر الذي يبني المستقبل ويعطي الإنسان الحافز لمواجهة التحديات، التي سيأتي يوماً وتنتهي وكما يقول المثل “لكل ليل نهاية”، لأننا وشعوب المنطقة العربية تعبنا من المآسي والحروب التي لم تؤدي إلا الى الدمار والفقر وهجرة الشباب، والواقع اللبناني مثالاً صارخاً عما آلت اليه أوضاعنا”.

وعن إستمرار هجرة الشركات ورجال الأعمال الى خارج لبنان اكد الحلو “انه مهما تأزمت الامور سيبقى لبنان بلدا جاذبا لأبنائه، ومغادرتهم ستبقى مؤقتة بهدف دعم عائلاتهم المقيمة فيه، وحضورهم في المواسم والمناسبات هو تأكيد على اصرارهم على تشبثهم بوطنهم وحبهم له وللميزات الفريدة التي يتمتع بها على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهوها من حجز اموالهم في المصارف والتي يجب ايجاد حل لها لنتمكن عندها من طيّ هذه الصفحة القاسية والبدء بمرحلة جديدة نبني فيها البلد ويستعيد الناس حقوقهم”.

وإذ جدد تأكيده “ان المقاولين لا يمكنهم إحتمال سنة جديدة من الأزمة التي تضغط عليهم أكثر فأكثر،لأن عدد المشاريع التي تُطرح اليوم لا تكفي ولهذا توجهوا للعمل في الخارج لتأمين إستمرارية شركاتهم المقيمة هنا وخصوصاً موظفيهم”، قال: “المؤسف أكثر، أن المتخرجين الجدد من المهندسين إختاروا مغادرة البلد بسبب غياب ظروف العمل التي ترضي طموحاتهم وهذه مسؤولية الدولة التي عليها تأمين الاستقرار السياسي والاقتصادي للنهوض بالبلد والمحافظة على أبنائه، لهذا أردد دائما أن قطاع المقاولات هو أول من يتوقف عن العمل وآخر من تعود اليه العافية، مع العلم أن أكثر من 50 في المئة من الشركات أقفلت مكاتبها في لبنان فيما البقية الباقية انتقلت الى الخارج بعد توقف حركة المشاريع، والجميع بانتظار عودة الحياة الى الدورة المالية الطبيعية من خلال طرح رؤية اقتصادية طموحة للنهوض بالقطاعات الاقتصادية بما فيها المصارف.

من هذا المنطلق أرى أن سنة 2024 ستكون مفصلية إن على صعيد إيجاد الحلول للأزمة المالية والإقتصادية أو لإعادة هيكلة القطاع المصرفي… وتحديث النظام السياسي الذي ليس سهلاً تحقيقه نتيجة التناقضات التي تحكم تطلعات المسؤولين”.

وختم النقيب مارون الحلو كلامه بنفي “ما يُشاع عن حدوث انفجار اجتماعي لأن الأمور تسير في تطور إيجابي، ولهذا فإن العام المُشرف على نهايته كان أفضل من السنوات الماضية ولو بنسب متفاوتة حيث كانت هناك جهود في عدة مواقع أعطت أملاً للبنانيين”، وقال: “لهذا أتوقع تحسناً في الاوضاع العامة إلا إذا تدهورت الحالة الأمنية عندها ستكون الأمور مماثلة لتلك التي شهدناها هذا العام.

في أي حال، آمل أن ندخل مساراً أفضل يساعدنا على الخروج من حال المراوحة حتى ولو لم نصل الى حلول جذرية للأزمات التي يتخبط بها البلد”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

03:14 pm

الحلبي: الوضع في لبنان صعب لكنه ليس بمستحيل

02:55 pm

الشرطة الأميركية تعتقل المرشحة الرئاسية جيل ستاين

02:46 pm

السعودية: اللجنة الوزارية بشأن غزة أكدت ضرورة فرض عقوبات فاعلة على إسرائيل

02:22 pm

تسجيل إصابة ثالثة لطفل بالرصاص العشوائي في العاشرة من عمره في عكار (النهار)

02:17 pm

الحاج حسن: الوحدة الوطنية تتجسد بحق من خلال وحدة البندقية

02:14 pm

مدفعية العدو قصفت منطقة “الطراش” في بلدة ميس الجبل بعدد من القذائف (المنار)

02:11 pm

فوج إطفاء بيروت: استكمال البحث عن مفقودين اثنين على شاطئ الرملة البيضاء

02:03 pm

الدفاع الروسية: إسقاط 5 صواريخ “أتاكمس” أميركية الصنع و46 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضي

01:57 pm

بري: لبنان متمسك بتطبيق القرار 1701 وبإنتظار تسلم الإقتراح الفرنسي الرامي الى خفض التصعيد تمهيداً لدراسته والرد

01:50 pm

بايدن يهاجم ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة

01:41 pm

تركيا.. إصابة شخص بشجار مسلح في مركز تجاري

01:27 pm

ميقاتي استقبل وزير خارجية البحرين.. وهذا ما جرى بحثه

01:25 pm

وزير الخارجية البحريني يزور دمشق اليوم

01:22 pm

“الجماعة الإسلامية” تشيّع الشهيدين خلف إلى عكار

01:19 pm

بيسكوف: الذعر ينتاب الجيش الأوكراني وعلينا المواصلة بنفس الوتيرة

01:11 pm

الطقس غدًا غائم مع ضباب على المرتفعات دون تعديل بدرجات الحرارة

01:06 pm

القناة 12 الإسرائيلية: محادثة هاتفية مرجحة اليوم بين بايدن ونتنياهو بشأن صفقة التبادل وخطط معركة رفح

01:05 pm

“رويترز” نقلاً عن قيادي في حركة حماس: وفد من الحركة يزور القاهرة غداً الاثنين لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار

01:01 pm

“الجزيرة” عن “هآرتس”: واشنطن ستفرض عقوبات على كتيبة “نيتسح يهودا” إذا لم يثبت الجيش الإسرائيلي أنه اتخذ إجراءات ضد تجاوزاتها بحق الفلسطينيين

12:54 pm

بالفيديو: أول ظهور لـ بن غفير بعد خروجه من المستشفى

12:50 pm

مقتل شخص بحادث إطلاق للنار غربي ألمانيا

12:45 pm

المقاومة: استهداف موقع البغدادي بقذائف المدفعية

12:43 pm

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,454

12:42 pm

إيران: تظاهرات حاشدة لطلاب وأساتذة الجامعات الإيرانية تضامناً مع غزة ودعماً لتحركات الطلاب في الولايات المتحدة وأوروبا

12:36 pm

وزير المال السعودي: لا بد من مواجهة قيود التجارة العالمية

12:29 pm

موسكو: الأصول الروسية في الغرب يجب أن تبقى مصونة وإلاّ فسُتقابل السرقة برد قوي

12:26 pm

بري يقدم لـ سيجورنيه شروحات على الخريطة للاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب

12:23 pm

بري يلتقي في هذه الاثناء وزير خارجية فرنسا

12:20 pm

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تحذر بريطانيا أو أي دولة أخرى من نشر أي قوات على أرض أو ساحل قطاع غزة

12:14 pm

سرايا القدس: قصفنا موقع “فجة” العسكري برشقة صاروخية

12:14 pm

كازاخستان تنفي بيعها مقاتلات خارجة عن الخدمة لأوكرانيا

11:59 am

“هآرتس”: من الأفضل عدم الاقتراب من الحي الجنوبي لكيبوتس المنارة حيث تسيطر وحدات حزب الله المضادة للدروع في قرية ميس الجبل المجاورة على المنطقة بأكملها وتضرب بقوة

11:56 am

مصر: تراجع إيرادات قناة السويس 50 بالمئة

11:55 am

غارة اسرائيلية تستهدف بلدة عيتا الشعب (المنار)

11:50 am

إعلام إسرائيلي: المسؤولون الأمنيون يشككون في فعالية العملية العسكرية المحتملة برفح

11:33 am

الرئيس الفلسطيني: لا بد من حل سياسي يجمع الضفة وغزة في دولة مستقلة

11:26 am

إذاعة جيش العدو الإسرائيلي: أُطلق صباح اليوم صاروخ من قطاع غزة وسقط في “كيبوتس ألوميم”

11:24 am

وصول وزير خارجية البحرين الى بيروت

11:21 am

العدو الإسرائيلي ينشر مشاهد لأعمال إنشاء الرصيف البحري في قطاع غزة

11:16 am

مذكرة أميركية تؤكد انتهاك “إسرائيل” القانون الدولي في غزة