باسيل: أزمة تشكيل الحكومة أظهرت أن المشكلة بالنوايا الدفينة.. وطالما أناسنا صامدون، فسنبقى صامدين

الأحد ٢٠ حزيران ٢٠٢١

باسيل: أزمة تشكيل الحكومة أظهرت أن المشكلة بالنوايا الدفينة.. وطالما أناسنا صامدون، فسنبقى صامدين

أكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن أزمة تشكيل الحكومة كشفت أزمات أخطر وأعمق، فقد كشفت أزمة النظام والدستور والممارسة والنوايا، وكشفت ان معركة الدفاع عن الحقوق التي نقوم بها، ليست من باب المزايدة ولا العرقلة، بل من باب حماية وجودنا الحرّ.

ولفت في كلمة مباشرة، إلى أن “وجودنا مرتبط بدورنا، ودورنا يجب ان يكون كاملا وليس طائفيا بل وطنيا، وهذا ما يجعل لبنان صاحب رسالة فريدة، تماماً كما اراده الآباء المؤسسون، ولذلك المعركة اليوم هي بمستوى الوجود”.

ورأى باسيل البعض “يستعملون ضيقة الناس ليكسرونا ويستعينون كالعادة بالخارج، ويخيّروننا بين جوع الناس وخسارة وجودنا السياسي، وبين الكرامة الوطنية والعيش الكريم ويريدون ان نختار واحدة من الاثنين، ونحن نريدهما معا… ولكن لمن ينصحوننا بواحدة منهما، نقول لهم “يا ويلكم” من الناس اذا خسرنا الاثنين””.

وأضاف: “طالما أناسنا صامدون، نحن صامدون؛ انا لا استسلم الاّ اذا اراد الناس الذين نمثّلهم هذا الامر، وانا اريد ان يعرفوا انّ كلفة الاستسلام اليوم ستكون كبيرة غدا؛ وما نخسره اليوم قد لا نقدر ان نستعيده غدا”.

واعتبر باسيل أن “أزمة التشكيل أظهرت ان المشكلة ليست بالنصوص الملتبسة للدستور الذي يفتقد للمهل، ولكنّها للأسف بالنوايا الدفينة التي تفضح اصحابها بلحظة تأزم أو غضب؛ فبهكذا لحظة “يفضح اللسان ما تضمره النوايا”، وأشار إلى أن بلحظة التأزم او الغضب تسقط كل معاني الشراكة والعيش المشترك ووقف العد، ويحلّ محلّها التذكير بالعدد”.

وفي السياق قال: “واضح انّ هناك من لم يبلع استعادتنا للدور الذي أخذوه منا بين العام 1990 والعام 2005، وهم يعتبرون اليوم انّ عندهم فرصة جديدة ليستعيدوا زمن “التشليح والتشبيح”، فيستشهد أحدهم بقداسة البابا وغبطة البطريرك لناحية انه اخبرهما عن تمسّكه بالمناصفة… أو أن يقوم شخص آخر بالتذكير بأن رئيس الجمهورية ليس عنده لا صوت في مجلس الوزراء ولا كلمة باختيار رئيس الحكومة، ولا يجب ان يكون عنده اي وزير! اي ان رئيس البلاد “صورة على الحيط… نكسرها وقتما نشاء!…”.

وشدد باسيل على أن جوهر الأزمة هو الوجود والدور والشراكة في دولة تقوم على الإصلاح، موضحاً أن “حتّى الطائف الذي ارتضيناه ونطالب بتنفيذه وتطويره، وقدّمنا مشروعا متكاملا بهذا الخصوص، صار المتمسّكون فيه هم من يسيئون اليه، بسوء تطبيقه وعدم احترام نصوصه ورفض تطويره، وبسببهم أصبح الطائف بخطر”. تقولون لنا: “لا نزيد أن نتحدث معكم ولا نريد أن نشارككم، فكيف تطلبون ثقتنا لتأخذوا الشرعية والميثاقية!”.
وتابع: “نقول لكم ان رئيس الجمهورية سيوقّع، ونحن لن نأخد وزراء لنا، وانتم ستأخذون ثقة المجلس من دوننا، ونحن نقبل ولا نمنع الحكومة… لكنكم تقولون: “نريد ثقتكم لنغرقكم ونحملّكم مسؤولية الانهيار ويشتمكم الناس”، وقد وصل بكم الأمر لتقولوا لرئيس الجمهورية “لا يحق لك أن تسمي وزيراً ولا كلمة لك بتسمية رئيس الحكومة، ولا يحق لكتلة أن تفوضّك باسمها للتسمية كما تريد، ولا صوت لك داخل مجلس الوزراء… فماذا تنتظرون منا؟ ماذا تتوقعون عندما “تقوم القيامة”  منا على رئيس الجمهورية اذا لم يحدّد استشارات نيابية خلال ايّام، بعد 8 أشهر من مماطلة رئيس الحكومة المكلّف وعدم اجرائه لا مشاورات مع الكتل ولا تشاور فعلي مع الرئيس؟! ترفضون وضع مهلة للوزير لتوقيع المرسوم، بينما رئيس الجمهورية ملزم بتوقيعه خلال 15 يوم والاّ يعتبر نافذ. أهل هكذا يكون الحفاظ على الطائف، وهكذا يعمل النظام؟!.
ماذا تتوقعون منا عندما يطوّب البعض لنفسه وزارة المال ويستثنيها من اي مداورة، ويفرض اعراف لا وجود لها في الدستور ويعتبرها حق دستوري!. رئيس الحكومة يقوم بمداورة كاملة باستثناء وزارة واحدة هي المالية وكأنّها صارت حقا مكتسبا! هذا الأمر وحده كافٍ ليسقط الطائف، ونحن لا نقبل به”.
وأضاف باسيل: “اي ردّة فعل تنتظرون منا، ان تستشهدوا بالبابا وبالبطريرك لتكذبوا عليهما بالمناصفة، وتعودوا إلينا بالمثالثة المقنّعة وبصيغة ثلاث ثمانات بالحكومة؟ المناصفة الفعلية بين المسلمين والمسيحيين هي 12 وزيراً بـ 12، بالتوازي والتساوي، وليس 8 وزراء يسميهم المسيحيون و 16، 8 بـ 8 يسمونهم المسلمين… فهذه مثالثة ومرفوضة!”.
ولفت إلى أن البعض ربما اعتاد على قيادات ومرجعيات اعتادت بدورها السكوت نتيجة الخضوع والخوف على مدى 30 عاماًـ، ولكنني اقول لكم: “تسكتون وتفرحون لأن الناس تشتمنا، ولكن لولانا هل كنتم لتحصلوا على ما تمكلونه اليوم”.
وتوجه لرئيس حزب القوات اللبنانية بالقول: “هل تعتقد يا جعجع انّك تخفي جريمتك بسكوتك، اذا تحجّجت انّنا لا نقوم بمعركة حقوق، بل مصالح؟ حسناً لماذا لم تفعلها بالطائف في العام 1990، ولماذا لم تنظر إلى الحقوق في قانون اللقاء الأرثذوكسي؟ أو انّك تصرف وقتك بتعمير القلعة من الخوات والـFundraising والمال السياسي وبيع الكرامة والحقوق؟”.
وأضاف: “ربما تعتقدون  انّو وجودنا في الحكم يجعلنا نخاف على مصالحنا او نسكت او نساوم على شراكة هي أساس تكوين وطننا ومن دونها لا وطن! ولكن نحن في التيار الوطني الحر، من موقع وطني وغير طائفي، ومن موقع الحريّة وليس المصلحة، ومن موقع الحرص على كل الوطن وليس قطكعة منه، نقول لكم كفى! لأنكم لن تأخذوا منا بالضغط وبوجع الناس وازماتهم، ولا بعقوبات من العالم كلّه، ما لم تستطيعوا أخذه في العام 2005 حتى اليوم. تزعجكم الشراكة، ولا تريدون احترام الصلاحيات، ولا تريدون إصلاحات أيضاً، فماذا تريدون غير أن تنهوننا؟ ولكن لن تتمكنوا من ذلك”.
ورأى باسيل أن “على الرغم من كل التنازلات التي قدمناها، تذكرتم اليوم موضوع الثقة، وكأنه لا يمكن أن تأخذوا الثقة إلا  بقناعة من اعضاء التكتل وشخصيّاته المستقلّة واحزابه. ولكن بما يعنيني انا، الثقة هي قرار ذاتي لا يستطيع أحد فرضه علي، فلا اكراه في الثقة! نحن قدّمنا كل المساعدة اللازمة، بحلحلة كلّ العقد. طُلبت منّا المساعدة من الجميع، وتجاوبنا. تحمّلنا كلام الإعلام، وانتهى كل شيء، حتى توزيع الحقائب، وآلية الاتفاق على تسمية الوزيرين المسيحيين، من دون أن يكونوا لا لرئيس الجمهورية حتى لا ياخذ اكثر من 8 وزراء، ولا لرئيس الحكومة حتى لا يأخذ النصف زائد واحداً… وبذلك يبقى التأليف على عاتق رئيس الحكومة المكلّف بالاتفاق مع رئيس الجمهورية”.
وفي السياق نفسه، أوضح أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله  استعان برئيس مجلس النواب نبيه برّي كصديق له ليقوم بمسعى حكومي، وليس بمبادرة، لأن لا عناصر لها او على الأقل لا نعرفها او تبلّغناها، ولكن نعتبره مسعى وجهدا مشكورا اذا كان متوازنا وعادلا، اي اذا كان هناك “وسيط نزيه”، وأنا اليوم أريد أن استعين بصديق هو سماحة السيد حسن نصر الله، لا بل اكثر، اريده حكما وأئتمنه على الموضوع… انا لا اسلّم أمري ومن امثّل الى السيّد حسن بل ائتمنه على الحقوق. هو بيعلم أننا مستهدفين، وأن كل ما يحصل هو للنيل منا ، ويعلم اننا تنازلنا بموضوع الحكومة عن كثيرْ من الأمور. يا سيّد حسن، انا اعرف انّك لا تخذل الحق. انا جبران باسيل، من دون أن أحملك عبءاً  أقبل بما تقبل به انتَ لنفسك. وهذا آخر كلام لي في الموضوع الحكومي…”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:26 pm

العدو الإسرائيلي يزعم تصفية أيمن زعرب أحد قادة “لواء رفح” جنوبي غزة

11:22 pm

هالاند يسجل “سوبر هاتريك” ويقود مانشستر سيتي لاكتساح ولفرهامبتون

11:15 pm

صير الغربية تفجع بمقتل ابنة البلدة في بيروت.. و”المعلومات” تلاحق الجاني

11:14 pm

وصول شعلة النور المقدس إلى كنائس مرجعيون وحاصبيا وأديرتهما

11:10 pm

الشرطة الأميركية تفض اعتصاماً لطلبة مطالبين بوقف الحرب في غزة في جامعة فرجينيا (الجزيرة)

11:09 pm

بن فرحان: نأمل وقف الحرب في قطاع غزة خلال هذه المرحلة ونعدّ ذلك لصالح الشعب الفلسطيني

11:02 pm

تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

10:48 pm

عبد اللهيان خلال لقائه نظيره السعودي: نؤكد ضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة لوقف الحرب في قطاع غزة لصالح الشعب الفلسطيني

10:48 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: مجلس الحرب يجتمع غداً في القدس في ظل محادثات القاهرة

10:37 pm

“جيروزاليم بوست”: صحافيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى

10:22 pm

الطائرات الحربية الاسرائيلية تشن غارة جوية بالصواريخ استهدفت جنوبي مدينة الخيام (المنار)

10:21 pm

الطيران الحربي المعادي يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة الضهيرة (المنار)

10:18 pm

القناة 12 الإسرائيلية: اميركا تعهدت لحماس عبر مصر وقطر بالعمل على إنهاء الحرب في غزة بحلول موعد انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة

10:13 pm

بن غفير: أرحب بقرار نتنياهو بشأن عدم إرسال الوفد إلى القاهرة

10:11 pm

الجيش يوقف مطلوباً في دورس – بعلبك

09:55 pm

حماس: لن نسلم ردنا على المقترح المطروح الليلة والمباحثات تستأنف غدا

09:48 pm

وصول شعلة النور المقدس إلى دير سيدة البلمند البطريركي

09:41 pm

رسميًا.. ريال مدريد بطلاً للدوري الإسباني

09:37 pm

تجدد قصف الدبابات والمدفعية ورشقات رشاشة بإتجاه بلدة كفركلا

09:34 pm

وزير المال الإسرائيلي: أي اتفاق ينهي الحرب سيكون كارثيا وسيشكل استسلاما ويجب شن عملية في رفح الآن

09:29 pm

وزير الخارجية الأردني يحمّل “إسرائيل” مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة ويدعو المجتمع الدولي للتحرك وإغاثة المدنيين

09:25 pm

هاليفي يوجه رسالة للجيش الإسرائيلي من وسط غزة

09:20 pm

جريمة مروّعة في أحد فنادق بيروت.. وفاة فتاة بعد تعرّضها لاعتداء جنسي

09:09 pm

بعد التموضع الروسي في قاعدة النيجر.. الجيش الأميركي يرفع استعداده العسكري

09:03 pm

مستشار الأمن القومي الأميركي: لا يمكن التنبؤ بما سيحدث والمفاوضون بمنتصف الطريق ونحن الآن بصدد تلقي رد حماس

08:59 pm

عائلات الأسرى في تظاهرة “تل أبيب”: الحكومة التي ضحت بالمختطفين عليها قبول إنهاء الحرب وإعادتهم بدلا من دخول رفح

08:58 pm

قوات العدو تستهدف بلدة كفركلا الحدودية بقذائف الهاون (المنار)

08:49 pm

قناة “كان”: ‏أُصيب قائد شرطة منطقة القدس “دورون ترجمان” بجروح طفيفة بعد تعرّضه لحادث سير بالقرب من حاجز عوفر

08:48 pm

الخارجية القطرية: رئيس الوزراء وزير الخارجية بحث في الدوحة مع وزير الجيوش الفرنسي آخر التطورات في قطاع غزة

08:48 pm

وزير الخارجية المصري: المسلك الإسرائيلي الرافض للسلام سيجر المنطقة بأكملها لتهديدات غير مسبوقة

08:47 pm

العاهل المغربي: قطاع غزة شأن فلسطيني وجزء من الأراضي الفلسطينية الموحدة التي يجب أن تنعم بالسلم والاستقلال ضمن رؤية حل الدولتين ووفقا للقرارات الدولية

08:39 pm

الحكومة الإسرائيلية: نتنياهو يعقد إحاطات دورية مع رؤساء المؤسسة الأمنية بشأن صفقة الأسرى

08:36 pm

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: بدلًا من الرسائل السخيفة على نتنياهو إرسال وفد التفاوض إلى القاهرة اليوم

08:32 pm

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: سنقوم بعملية عسكرية في رفح

08:14 pm

وصول شعلة النور المقدّس في هذه الأثناء إلى مطار بيروت

08:06 pm

المقاومة: استهداف موقع المطلة وحاميته وتجهيزاته ‏التجسسية

07:50 pm

كتائب القسام تزف 4 من مقاوميها وقادتها الميدانيين في الضفة الغربية

07:46 pm

فرنسا تفتح تحقيقاً بحق “توتال إنيرجي” على خلفية مجزرة آذار 2021

07:35 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: تظاهرة في شارع “كابلن” في “تل أبيب” تطالب بتوقيع اتفاق تبادل أسرى

07:31 pm

اتصال وتمنٍّ من ميقاتي إلى برّي

الأكثر قراءة