عوده: الكاذبون لا ينفكون يطلقون التطمينات الواهية والآمال الكاذبة وهل نحتاج إلى عزل أكثر حتى بالتوقيت؟

الأحد ٢٦ آذار ٢٠٢٣

عوده: الكاذبون لا ينفكون يطلقون التطمينات الواهية والآمال الكاذبة وهل نحتاج إلى عزل أكثر حتى بالتوقيت؟

ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، خدمة القداس في كاتدرائية القديس جاورجيوس.

بعد قراءة الإنجيل، ألقى عظة قال فيها: “خصصت كنيستنا المقدسة الأحد الرابع من الصوم لتذكار القديس يوحنا السلمي، الذي كان راهبا كرس نفسه للصلاة، زاهدا بكل ما يبعد الإنسان عن الله، حتى غدا ملاكا أرضيا أو إنسانا سماويا. وقد ترك لنا كتاب «السلم إلى الله» أو ما يعرف بسلم الفضائل، وهو كتاب عن الحياة في التوبة والإرتقاء بالفضائل إلى كمال المحبة. هذه السلم مؤلفة من ثلاثين درجة، تدل الرهبان إلى كيفية السلوك في درب الملكوت. إلا أن جميع المؤمنين يستطيعون الإفادة من هذا الكتاب من أجل ارتقاء السلم المصعدة إلى السماء، كل بحسب خبرته الروحية المترافقة مع إرشاد أب روحي”.

أضاف: “يتطرق القديس يوحنا في سلمه إلى الأمور التي تعيق المؤمن عن إكمال مسيرته نحو ملكوت السماوات، مثل حب الذات والكبرياء وكثرة الكلام والكذب وحب المال والشهوة، كما يتحدث عن الفضائل التي على النفس البشرية المسيحية أن تتحلى بها، كالزهد والصمت والوداعة والبساطة والتواضع والتمييز، وأعظمها المحبة. يقول القديس يوحنا: «الكذب يطفئ المحبة». فعل الكذب ممقوت من الله، والكتاب المقدس يدين الكاذبين والمتكلمين بالغش، لأن إبليس هو «كذاب وأبو الكذاب» (يو 8: 44). فمن أراد أن يكون ابنا حقيقيا لله، عليه أن يتكلم بالصدق، صائنا لسانه عن الشر، وشفتيه عن التكلم بالغش (مز 34: 13)، لأنه يعلم أن الرب يبغض شفاه الكذب، ويرضى عن العاملين بالصدق (أم 12: 22)، كما يدرك أن «الكذب عار قبيح في الإنسان، وهو لا يزال في أفواه فاقدي الأدب» (يش 20: 26). «الطفل لا يعرف الكذب، وكذلك النفس المنزهة عن الشر» يقول القديس يوحنا ويلمح إلى أنه يجب عدم التسامح مع الكاذبين وما يدعوه البعض «كذبة بيضاء»، ظانين أنهم بالكذب يصلحون المواقف الصعبة، فينتهي بهم الأمر في دوامة من الكذب لا تنتهي، وبدل الإصلاح يحل الهلاك. لذلك، يحثنا القديس يوحنا على الابتعاد عن الكذب لأن ذلك دليل على مخافة الرب، فيقول: «من امتلك مخافة الرب تغرب عن الكذب، حاويا في داخله قاضيا لا يرشى، أعني وجدانه». إذا، على الإنسان أن يصغي إلى صوت الله في داخله، صوت الضمير، لكي يكتسب عفة اللسان. و«من يحفظ فمه ولسانه يحفظ من الضيقات نفسه» (أم 21: 23)”.

وتابع: “يأتي القديس يوحنا على ذكر موضوع آخر، هو «حب المال» الذي يعتبره «أصل كل الشرور وهو بالفعل كذلك لأنه يولد البغضاء والسرقات والحسد والفرقة والعداوات والإضطرابات والحقد وقساوة القلب والقتل». يقول: «بدء حب المال التذرع بالإحسان إلى الفقراء، ونهايته مقت الفقراء». ويتابع: «ما دام محب المال يجمع، فهو رحوم، ومتى حضرت الأموال، أطبق عليها يده». يهوذا، الذي كان يدعي توزيع الأموال على الفقراء، أراد منع مريم المجدلية من مسح قدمي المسيح بالطيب، من أجل أن يبيع الطيب ويستولي على ثمنه بحجة مساعدة الفقراء، ثم ما لبث أن باع المسيح نفسه بثلاثين من الفضة. هذا ما يفعله مسؤولونا، ومعظم التجار والمحتكرين الذين يجمعون ثرواتهم على حساب آلام الشعب. يقول الرسول بولس: «أما الذين يريدون أن يكونوا أغنياء، فيسقطون في تجربة وفخ وشهوات كثيرة غبية ومضرة، تغرق الناس في العطب والهلاك، لأن محبة المال أصل لكل الشرور، الذي متى ابتغاه قوم ضلوا عن الإيمان، وطعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة» (1تي 6: 9-10). محبة الفضة جعلت التلميذ يسلم المخلص، واليوم محبة المال تؤدي ببعض البشر إلى إيذاء إخوتهم في الإنسانية، أما عدم الحصول على المال فيؤدي بآخرين إلى إيذاء أنفسهم إن بواسطة الأعمال الباطلة، أو عبر إنهاء حياتهم بسبب اليأس”.

وقال: “الكذب ومحبة المال، الآفتان اللتان حذر منهما القديس يوحنا السلمي استنادا إلى الكتاب المقدس ووصايا الرب، تجتاحان بلدنا منذ عقود. معظم مصائب الشعب كانت نتيجة للوعود الكاذبة التي أطلقها مرشحون لشتى المناصب، فأمل الشعب تغييرا على أيدي الواعدين، وفي كل مرة كانت الآمال تخيب وما زالت. لا ينفك الكاذبون من إطلاق التطمينات الواهية، وبث الآمال الكاذبة. إلا أن المشكلة الأكبر هي في شعب يعرف أنهم يكذبون ولا يحاسب ولا يطالب خوفا من حرمان أكبر. لذلك نضم صوتنا إلى أصوات المنادين بوجوب توبة كل مسؤول وعودته إلى طريق الرب المستقيم، لأن التوبة، كما يقول القديس يوحنا السلمي، هي «عهد مع الله لبدء حياة أخرى… إنها مصالحة مع الرب بعمل الصالحات المضادة للزلات السابقة»، وكل من يتصالح مع الرب، لا بد من أن يتصالح مع أبنائه، المخلوقين على صورته ومثاله، ويمتنع عن إيذائهم مبتعدا عن الحقد والشر والنميمة والخداع وحب الذات والمال وكل آفة تبعد الإنسان عن خالقه وعن إخوته، فتستقيم الأمور وتتجه نحو الأفضل للجميع. وكما يقول القديس يوحنا: «ليكن لنا ضميرنا بعد الله رقيبا ومرشدا ومقياسا في كل شيء، حتى إذا عرفنا مهب الريح رفعنا أشرعتنا مقابلها”.

أضاف: “هنا أود أن أعلن عن حزني وأسفي لما حصل بالأمس بشأن التوقيت الصيفي الذي تحول إلى تباين طائفي فيما لا علاقة للدين والطوائف به، بل هو أمر متعارف عليه عالميا ومعمول به في لبنان منذ عقود. هل يحتاج لبنان إلى عزل نفسه أكثر والابتعاد عن العالم حتى بالتوقيت؟ ألا يكفي اللبنانيون ما يعيشونه من مشاكل لتضاف إليها مشكلة الوقت؟ أليس الأحرى بالمسؤولين الاهتمام بكيفية الخروج من الكارثة التي أوقعوا البلد فيها عوض إثارة لغط حول تغيير الساعة؟ مسكين بلدنا. وكم يحتاج إلى قامات وطنية تحكمه”.

وتابع: “في التهيئة للصوم علمتنا الكنيسة أن التواضع هو الباب الإلزامي لدخول الملكوت، وها هو القديس يوحنا يحثنا، فيما نشارف نهاية الصوم، على الوداعة والتواضع والتوبة قائلا: «التوبة تنهض الساقط والنوح يقرع باب السماء ولكن التواضع المقدس يفتحه» ويضيف: «المتكبر يدين غيره طول النهار، وغير المتكبر لا يدين أحدا ولكنه لا يدين ذاته. أما المتضع فيدين ذاته كل حين وهو غير ملام”.

وختم: “دعوتنا اليوم أن نتسلق السلم الموصلة إلى السماء، وهذا لن يحدث إلا من خلال الغلبة على الأهواء والشهوات، ونبذ الأحقاد والخصومات، والتوبة والرجوع إلى درب الصالحات. لقد وضع لنا المسيح صليبه سلما مصعدة إلى السماء، فلنصلب إذا خطايانا، ونتابع صيامنا باجتهاد وشوق للوصول إلى ميناء القيامة البهية، حيث نظهر مستحقين المشاركة في المائدة السرية، سامعين صوت الرب الحلو قائلا: «اليوم تكون معي في الفردوس… أدخل إلى فرح ربك…».

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:00 pm

2:15 الرئاسة المصرية: السيسي وبايدن يؤكدان أهمية حل الدولتين لتحقيق السلام في المنطقة

10:55 pm

الدفاع الإيطالية: أسقطنا طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه سفينة شحن أوروبية بالبحر الأحمر

10:40 pm

غارتان إسرائيليتان على كفركلا

10:30 pm

بعد تقرير عن رد حزب الله.. فرنسا تسلم لبنان مقترحا معدلا للتوصل لوقف إطلاق النار بالجنوب

09:56 pm

باسيل نعى الصحافية ريتا شاهين: أخدِك الموت منا فجأة بس رح نتذكرِك دايماً

09:51 pm

الدفاع المدني: العثور على جثة أحد المفقودين السوريين قبالة شاطئ الجناح

09:45 pm

المماطلة بالتدقيق بحسابات الدولة والمصارف مسؤولية حكومية…كنعان ل”الحرة”: انتخاب رئيس وعودة النازحين ومعالجة الودائع أولويات الأولويات

09:31 pm

جيش العدو يعلن مقتل ضابطين وإصابة اثنين آخرين في كمين القسام وسط القطاع

09:29 pm

سيل جارف في الهرمل

09:01 pm

الخارجية الاميركية: تبين أن 5 وحدات إسرائيلية ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان

08:48 pm

مجلس شيوخ جامعة كولومبيا: ندرك أن الجامعة ستتخذ طرقا أخرى لحل المشكلة

08:37 pm

جيش العدو: قصفنا بالطيران مباني عسكرية لحزب الله قرب بلدة بلاط أطلقت منها قذائف على شمال إسرائيل

08:29 pm

بالصور- أضرار كبيرة في الموسم الزراعي في جرد بعبدا جراء العاصفة وتساقط حبات البرد

07:56 pm

البيسري تسلم من ابو الحسن ورقة الحزب التقدمي عن النزوح السوري وعرض مع محافظ البقاع تداعيات هذا الملف

07:51 pm

عائلات الأسرى تتظاهر أمام مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل فورا

07:49 pm

اللجنة المنبثقة عن الإدارة والعدل المكلفة درس اقتراح قانون الإعلام أرجأت جلستها إلى موعد لاحق

07:44 pm

غارتان معاديتان استهدفتا جنوب الخيام – حي المسلخ

07:28 pm

الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون

07:26 pm

ميقاتي بحث مع ماغرو في نتائج زيارة سيجورنيه الى لبنان

07:23 pm

بالفيديو- تشكل سيول في البقاع بسبب تساقط الأمطار بغزارة

06:59 pm

المقاومة تستهدف مبانٍ يتموضع بها ‏جنود العدو في مستعمرة المطلة

06:53 pm

مراسم جناز ودفن الصحافية ريتا شاهين الاربعاء في كنيسة مار ضومط – تولا – البترون

06:49 pm

قصف معاد بالمدفعية على الأطراف الجنوبية للخيام

06:28 pm

ميقاتي التقى بحضور مولوي والبيسري وفدا من كتلة”الجمهورية القوية” في السرايا

06:22 pm

قرار من المحافظ نهرا بشأن “الدراجات النارية المخالفة”!

06:18 pm

عائلات الأسرى الإسرائيليين: نطالب الحكومة بعدم إضاعة الفرصة لإنجاز صفقة تبادل الأسرى

06:00 pm

المقاومة تشن هجومًا ناريًا مركزًا على قاعدة خربة ماعر ومرابض مدفعيتها

05:56 pm

تخوف من سيول في الهرمل جراء الامطار الغزيرة

05:40 pm

وقوع اصابات جراء حادث سير مروع قرب سيتي سنتر في الحازمية!(صورة وفيديو)

05:29 pm

التيار الوطني الحر ينعي الصحافية ريتا شاهين: هي صاحبة القلب الكبير والإبتسامة الدائمة

05:24 pm

الوزير فياض نعى الزميلة ريتا شاهين: “ما بيروح الا الآدمي”

05:21 pm

“رويترز”: الرصيف البحري الأميركي قبالة غزة سيكلف 320 مليون دولار

04:50 pm

نقابة محرري الصحافة نعت الزميلة ريتا شاهين القصيفي :رحيلها المبكر المفاجىء كان له وقع الصاعقة

04:32 pm

إصابة مطلوب في بعلبك خلال محاولته الفرار من كمين أمني

04:19 pm

إذاعة جيش العدو: إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مزارع شبعا دون وقوع إصابات

04:13 pm

شكري: مِصر‭‭ ‬‬متفائلة إزاء اقتراح للهدنة وإطلاق الرهائن في قطاع غزة

03:56 pm

رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك: نحث المحتجين على فض اعتصامهم ونبحث عن حلول سريعة للأزمة

03:45 pm

بالصور: كاميرون يستأجر طائرة بأكثر من 50 مليون دولار

03:40 pm

تنبيه للسائقين من الانزلاقات بسبب الأمطار

03:33 pm

المقاومة تستهدف تجمعاً ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع ‏رويسات العلم