قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن المفاوضات التي جرت في إسطنبول بين بلاده وأوكرانيا بوساطة تركية، أسفرت عن تبادل نحو 5040 أسير عسكري ومدني من البلدين، إلى ديارهم، منذ أيار 2025.
وأضاف لافروف أن من بين الأسرى الروس العائدين إلى بلدهم جراء مفاوضات إسطنبول، 2300 جندي و170 مدنيا.
وأوضح أنه في المقابل عاد نحو 2400 جندي أوكراني وأكثر من 170 مدني إلى بلادهم.
وقال إن جميع المبادرات الروسية التي طرحتها موسكو للجانب الأوكراني في إطار مفاوضات إسطنبول، “بقيت دون نتائج ملموسة باستثناء عملية تبادل الأسرى”.
وأشار لافروف إلى أن وزارة الخارجية الأوكرانية أعلنت نهاية عام 2025 أن مسار مفاوضات إسطنبول “لم يحقق تقدما ملموسا”، لافتا إلى أن كييف قامت على هذا الأساس بتعليق الاتصالات مع موسكو من جانب واحد وإلى أجل غير مسمى.
* الأناضول