أفادت شبكة CNN نقلاً عن مصدر إسرائيلي، الاثنين، بأن إسرائيل تدرس الإعلان عن “انسحابات رمزية” من بعض المناطق التي تحتلها في جنوب لبنان، في إطار المحادثات المرتقبة مع مسؤولين لبنانيين هذا الأسبوع في واشنطن، برعاية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وأوضح المصدر أن الفكرة نوقشت قبل ثلاثة أيام من الاجتماعات المقررة بين إسرائيل ولبنان، وتشمل سحب قوات من مناطق محدودة تقع خلف ما يُعرف بـ”الخط الأصفر”، الذي يحدد حدود المناطق التي يحتلها الجيش الإسرائيلي، عقب وقف إطلاق النار السابق في نيسان.
وأضاف المصدر الإسرائيلي أن هذه الخطوة قد تُقدم على أنها “بادرة حسن نية” تجاه الحكومة اللبنانية، بهدف إعطاء أولوية للمسار الدبلوماسي وفصل الملف اللبناني عن المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران.