نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين إسرائيليين أن القادة الميدانيين الإسرائيليين تلقوا يوم السبت أوامر جديدة بأن تقتصر عملياتهم في لبنان على الدفاع.
وأوضحت الصحيفة أن الأوامر تنص على أنه لا يجوز للقوات إطلاق النار إلا لمواجهة تهديد مباشر ما لم يأذن بذلك رئيس الأركان.
وأشارت إلى أن الأوامر تحظر تحديدا على جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق طلقات تحذيرية على المدنيين الذين يحاولون العودة إلى جنوب لبنان إلا إذا اقتربوا كثيرا من الجنود.
وأردفت أن الأوامر تحظر على الجنود الإسرائيليين تفجير المنازل والبنية التحتية الأخرى داخل ما تصفه بالمنطقة الأمنية دون موافقة كبار الضباط.