سوق سوداء لمكاتب السفر وعمليات نصب برعاية مكاتب شرعية (ندى ايوب – الأخبار)

السبت ٨ حزيران ٢٠٢٤

سوق سوداء لمكاتب السفر وعمليات نصب برعاية مكاتب شرعية  (ندى ايوب – الأخبار)

ان تزداد أعداد ضحايا مكاتب السفر غير الشرعية عبر صفحات إلكترونية لبيع التذاكر. وزارة السياحة «عاجزة»، فيما المساهمون في ضرب القطاع هم بعض أصحاب المكاتب الشرعية، وشركة عالمية قيّمة على نظام حجز التذاكر الموحّد، وبعض «النصابين»

في «حملة العليلة» التي «نظّمها» رضا د.، قدّم عروضاً مغرية لزيارة الأماكن المقدّسة في العراق (450 دولاراً) مقارنةً بالأسعار المُتعارف عليها، إضافة إلى 100 ألف ليرة ثمن قسيمة للاشتراك في قُرعة يفوز من يربحها برحلةٍ مجانية. بعد لَمّ «الغلّة» التي تجاوزت 10 آلاف دولار من أفراد محدودي الدخل، أخرج منظّم الحملة المسافرين المُفترضين من مجموعة «واتساب» الخاصة بالحملة، بعد إعلامهم بأنه اضطرّ للتصرّف بأموالهم. ورغم أنه أكّد الرواية في شريط فيديو، ومكان سكنه معروف في منطقة حيّ السلم، لم يتحرّك أحد لإلقاء القبض عليه.«حملة العليلة» التي انطلقت عبر «فايسبوك»، تعيد إلى الأذهان كمّاً هائلاً من عمليات النصب في قطاع السياحة والسفر غير الشرعي. قبلها، أوقف جهاز أمن المطار عصابة تبيع المسافرين تذاكر سفر وهمية، واشترى عروسان رغبا في تمضية «شهر العسل» في البرتغال تذاكر سفر من سيدة ظلّت تتهرّب من تسليمها لهما، إلى ما قبل 48 ساعة من تاريخ السفر، عندما أبلغتهما بإلغاء الحجز وعرضت عليهما حجز تذاكر بأربعة أضعاف المبلغ المدفوع مع وعدٍ بردّ الأموال بعد عودتهما، وهو ما لم يحصل حتى الآن. وتبيّن أن السيدة احتالت على عائلات لبنانية وأخرى نازحة، أوهمتها بقدرتها على تأمين تأشيرات وتذاكر سفر إلى بلدان أوروبية.
وقبل عامين باعت صاحبة مكتب سياحة وسفر غير شرعي في منطقة صيدا الزبائن تذاكر إلكترونية مزوّرة بآلاف الدولارات. وضجّت المريجة، باسم حسن ف. الذي نظّم من داخل دكان في المنطقة حملةً لزيارة الأماكن الدينية في العراق وإيران، بكلفة أدنى من السعر المتعارف عليه بـ200 دولار. وبعدما حصّل حوالي نصف مليون دولار، اختفى، قبل أن يتمّ القبض عليه.
وإلى جانب هذه النماذج من منتحلي صفة أصحاب مكاتب سفر، هناك فئة (أفراد ومكاتب) تعمل بشكل غير قانوني، تحت غطاء مكاتب سفر كبيرة مرخّصة. ما يحصل هو التالي: تطلب بعض المكاتب المرخّصة من الشركة القيّمة على نظام الـ«GDS» (نظام حجز عالمي موحّد، وبمثابة وسيط بين وكالات السفر وشركات الطيران، تظهر من خلاله رحلات جميع شركات الطيران)، خلق حسابات (username) بأسماء مكاتب غير مرخّصة وأفراد يعملون من منازلهم، بحجّة أنّهم فروع لها أو يعملون لصالحها. ورغم أن قانون تنظيم المهنة ينص على أن يكون مكتب السفر وجميع فروعه حائزة على ترخيص سياحة وسفر فئة أولى من وزارة السياحة، وعلى وجود عنوان عمل واضح (مكتب) للاستحصال على نظام الـ«GDS»، تُخالف الشركة الأجنبية وبعض أصحاب المكاتب الشرعية النص القانوني الصريح. فالمكاتب الشرعية، يهمّها بيع أكبر عدد ممكن من تذاكر السفر، للاستفادة من حسومات تقدّمها لها شركات الطيران، إذا ما بلغت مبيعاتها رقماً معيناً، لذلك تشغّل أفراداً ومكاتب غير مرخّصة وتستحوذ على حصة كبيرة من السوق. في المقابل، ترفع الشركة المالكة الـ«GDS» من مردودها المالي، نظراً إلى أنها تستوفي من مكاتب السفر، بمعزل إن كانت مرخّصة أو لا، مبلغاً مالياً يُعرف بـ«بدل خدمات» لقاء كل تذكرة يتم حجزها عبر الـ«GDS». ومن جهة ثالثة، يحصل المتعاون، فرداً أو مكتباً غير مرخّص، على نسبة من سعر كل تذكرة يبيعها لصالح المكتب الشرعي.شركة GDS العالمية للحجز الموحد تخرق القوانين بالعمل مع مكاتب وهمية

بعض شركات الطيران اتّخذت إجراءات حمائية، كالخطوط المصرية والسعودية والإماراتية و«لوفتهانزا» التي حجبت عن المكاتب غير المرخّصة رؤية رحلاتها عبر نظام الـ«GDS». أما في الكويت، مثلاً، فإن نظام «GDS»، ليس متاحاً إلا للمكاتب المنضوية تحت اسم «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» الـ(IATA). في المقابل، تستسهل «GDS» خرق القوانين في لبنان، مستفيدة من ترك الدولة لمواطنيها عرضة لكل أشكال الاستغلال. حتى إنّ الشركة، لم تكترث كثيراً لطلب وزير السياحة وليد نصار الالتزام بالقوانين والتوقّف عن خلق حسابات لمكاتب غير مرخّصة.
لا نقابة أصحاب مكاتب السفر ولا وزارة السياحة تملكان إحصاءً أو تصوّراً لعدد صفحات التواصل الاجتماعي والمكاتب غير المرخّصة. أما المكاتب الشرعية، فتشير أمينة سرّ النقابة، رقيّة حامد، إلى أنّ «عددها يقارب الـ700، من بينها 376 منتسبة إلى النقابة». ومن مجمل المرخّصين تقدّر حامد أن «نسبة المكاتب غير الفاعلة تراوح بين 10 و15%». وهذه جردة تجريها وزارة السياحة مرّة كل سبع سنوات، لكنها «لم تحصل منذ ما قبل الأزمة»، وفق مصادر الوزارة. ولكن، طالما أن صعوبةً تحول دون إحصاء ما هو غير شرعي، ما الذي يمنع الوزارة من جرد أسماء المكاتب المرخّصة لديها، وجرد تلك الفاعلة منها، ونشر الأسماء في خانة مخصّصة على موقع الوزارة الإلكتروني. ويبقى على عاتق المسافر، التأكد مما إذا كان اسم المكتب الذي ينوي التعامل معه وارداً في تلك اللائحة أم لا. هذا الاقتراح، تقول مصادر الوزارة «تمّ التفكير به لكنه لم يحصل».
محاولات المكافحة الوحيدة التي جرت أخيراً، هي عبارة عن تعقّب لجنة حماية منبثقة عن النقابة لصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والاتصال بكلّ صاحب صفحة أو مكتب، والطلب منه إرسال نسخة عن ترخيصه، وإذا لم يفعل يُطلب منه إغلاق صفحاته أو مكتبه، أو تسوية وضعه القانوني. لكن طلب النقابة يبقى أحياناً من دون جدوى، بما أن التقيّد بتوجيهاتها غير ملزم، وعليه تلجأ لجنة الحماية إلى تقديم شكوى ضد المخالفين أمام وزارة السياحة. والأخيرة «تتحرّك في هذا الإطار»، وفق المصادر، التي تؤكّد «ملاحقة الشكاوى». لكنها تؤكد أيضاً «عدم قدرة الوزارة على تنظيم جولات ميدانية مباغتة على مكاتب السفر، للتأكد من استحواذها على تراخيص»، وتحيل العجز إلى «كلفة المحروقات المرتفعة وضآلة رواتب عناصر الضابطة السياحية»، واضعة الخلل في القطاع الذي يشكل 12% من حجم الاقتصاد الوطني، ضمن «الخلل العام القائم».

شارك الخبر

مباشر مباشر

11:15 pm

انتهاء الشوط الأول بتقدم إيطاليا على ألبانيا 2-1 ضمن المجموعة الثانية في كأس أوروبا 2024

11:13 pm

“الميادين”: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف المناطق الشرقية لبلدة القرارة جنوبي قطاع غزة ومدينة دير البلح وسط القطاع

11:10 pm

أول تعليق لمودريتش بعد سقوط كرواتيا بثلاثية أمام إسبانيا

11:06 pm

العدو الاسرائيلي يقرّ بمقتل 11 ضابط وجندي في رفح وغزّة اليوم

11:04 pm

تظاهرات حاشدة ضد صعود اليمين تعم شوارع مدن فرنسا

11:00 pm

فنانة مصرية مشهورة تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك

10:50 pm

مُدرب الرياضي بيروت يهدي لقب بطولة آسيا إلى شهداء لبنان وفلسطين

10:48 pm

أبو عبيدة: عمليتنا المركبة والنوعية اليوم في رفح تأكيد جديد على فشل العدو أمام مقاومتنا.. ولدينا المزيد

10:47 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: ما ورد على لسان ضابط كبير يعبر عن أزمة ثقة كبيرة وغضب حقيقي من أصحاب القرار في المستويين السياسي والعسكري

10:46 pm

حمادة: المقاومون أعادوا للأمة ماء وجهها وحفظوا كرامتها

10:43 pm

المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي: مقتل جندي إسرائيلي من لواء جفعاتي متأثراً بإصابته بتاريخ 10/06/2024 جنوب قطاع غزة

10:30 pm

جميل السيد: كُرة الحرب في ملعب “إسرائيل”

10:24 pm

ميلوني: “إسرائيل” وقعت في فخ حماس

10:20 pm

جريح باشكال فردي في عاصون – الضنية

10:18 pm

اهماد حريق أعشاب وأشجار اثر قصف مدفعي اسرائيلي استهدف بلدة شبعا

10:13 pm

كتائب القسام تدك القوات المتمركزة جنوب حي تل السلطان بمدينة رفح بقذائف الهاون

10:05 pm

البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن وقف إطلاق النار في غزة

10:04 pm

غارة من الطيران الحربي الإسرائيلي تستهدف بلدة عيتا الشعب

10:03 pm

سريع: مصير السفن المستهدفة خلال الساعات الـ72 الماضية هو الغرق

09:51 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: حادثة ثانية صعبة في وسط غزة ومقتل جنديين إضافيين من اللواء “179” نتيجة عبوة ناسفة وإصابة اثنين آخرين

09:49 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: غضب عارم في أوساط ضباط كبار في “الجيش” الاسرائيلي وأحدهم يقول إن أهل غزة لا ينكسرون ونحن نموت

09:48 pm

سموتريتش: الثمن الباهظ للحرب يلزمنا بإتمامها حتى القضاء التام على العدو

09:47 pm

غارة من مسيرة إسرائيلية على أطراف بلدة عيترون في جنوبي لبنان

09:45 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: الحادثة في رفح تقرب “إسرائيل” من القرار بشأن مواصلة العملية ضد حماس

09:33 pm

الجيش: توقيف 4 مواطنين و17 سوريًّا ضمن إطار التدابير الأمنية في مختلف المناطق

09:31 pm

بلاسخارت – لاثارو: نواصل العمل مع الأطراف وحثّ جميع الجهات الفاعلة على التوقّف عن إطلاق النار

09:14 pm

المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي: لن نستطيع إعادة جميع المخطوفين بعمليات عسكرية

09:09 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: “الجيش” فتح تحقيقاً بعملية مقتل 8 من جنوده لمعرفة سبب انفجار مدرعة “نمر”

09:08 pm

بن غفير: علينا الاستمرار في القتال وإعادة جميع المختطفين

09:03 pm

ماكرون: السلام لا يمكن أن يتحقق باستسلام أوكرانيا

09:02 pm

نتنياهو تعليقاً على عملية رفح: اليوم دفعنا ثمناً يمزق القلب

08:58 pm

فرنسا.. استطلاع للرأي يظهر تفوق حزب لوبان على ائتلاف ماكرون بفارق كبير

08:32 pm

مستشار الأمن القومي الأميركي: عدم حضور الصين مؤتمر سويسرا ربما يكون بسبب طلب روسي

08:26 pm

رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري: قطر لعبت دورا أساسيا لتخفيف آثار أزمة الطاقة التي سببها الصراع في أوكرانيا

08:25 pm

متظاهرون يغلقون طريقاً رئيسياً وسط تل أبيب

08:19 pm

مروحيات إجلاء إسرائيلية تغادر جنوب غرب مدينة غزة

08:10 pm

الداخلية السعودية: تتم حالياً المرحلة الثانية لنقل الحجاج إلى مزدلفة

07:59 pm

الحوثي: على المسلمين مسؤولية دينية في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم بكل الوسائل المشروعة وفي كل المجالات

07:58 pm

اعلام العدو: حدث امني صعب جنوب غزة

07:50 pm

الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة