فهمي: هدف الإرهاب لن يتحقق

الجمعة ٩ نيسان ٢٠٢١

فهمي: هدف الإرهاب لن يتحقق

اشار وزير الداخلية اللبنانية محمد فهمي، الجمعة، خلال مقابلة مع “الميادين”، إلى ان “تشكيل الحكومة اللبنانية عامل من العوامل الأساسية للبدء بالحل في لبنان”، واعتبر كذلك “أن وعي المواطنيين وتكاتفهم هو الأساس”.

وبما يخص انفجار مرفأ بيروت، قال فهمي “قمنا بما علينا كأجهزة أمنية في ما يخص التحقيق بتفجير المرفأ، وسلّمنا الملفّ للقضاء ولا أسمح لنفسي التدخل بعمل القضاء”، معتبراً أن “القضاء هو الأساس في بناء أي دولة واذا صلُح القضاء في لبنان تصلح الدولة”.

وطمأن فهمي اللبنانيين كافة أنّ “القوى الأمنية والجيش يعملان لحماية لبنان من محاولات القيام بأعمال إرهابية من قبل أي مجموعة”، مشيراً إلى أن “التفلت الأمني المجتمعي يمكن أن يحصل في أي ساعة وفي أي مكان، وهذا يشكّل عبئاً ثقيلاً على القوى الأمنية والقوى العسكرية”.

وأضاف وزير الداخلية “في العمل الأمني يجب ألّا نرتاح، يجب أن يكون هناك عمل متواصل من أجل كشف أي عمل  استباقي يمكن أن تقوم به المجموعات الإرهابية، كما كشفنا عمل المجموعة الإرهابية في كفتون وفي وادي خالد وتمّ القضاء عليها من قبل شعبة المعلومات، نحن جاهزون لصدّ أي اعتداء على لبنان”. وتابع: “حلم المجموعات الإرهابية بربط العراق بسوريا بلبنان وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط لن يتحقق”.

وزير الخارجية رأى أن “تأزم الوضع السياسي يزيد من مخاطر التفلت الأمني، والحل الوحيد من أجل راحة الناس هو الحلحلة السياسية والتوافق السياسي”، مشدداً على أن “التخاطب السياسي والخطابات السياسية يجب أن تكون هادئة لتهدئة المجتمع، ولتهدئة المحازبين والحزبيين”.

وفي الحديث عن العدو الإسرائيلي، شرح فهمي كيف تستخدم “إسرائيل” أي خلل في أي بلد في العالم وتحوله إلى منفعة شخصية، مؤكداً أن للعدو الإسرائيلي “مصالح وأهداف يستغلها داخل لبنان وخاصة أنّ لبنان على حدود فلسطين المحتلة”. وقال: “في التحليل الأمني، يعمد العدو إلى الهدوء عندما يتمّ كشف عملائه والشبكات التجسسية التابعة له، ولكن نحن بالمرصاد للعدو وشبكاته أينما كانوا”.

وأشار وزير الداخلية إلى أن “فلسطين هي مهد سيدنا عيسى عليه السلام، هي مهد الأنبياء، فلسطين هي السلام والمحبة”. وعن التطبيع العربي الإسرائيلي، قال فهمي “يمكن أن يكون هناك تطبيع بين الأنظمة، لكن التطبيع بين الشعوب العربية من الصعب أن ينجح ولا أقبله كمواطن لبناني عربي “.

وعن الأحداث الأخيرة وقطع الطرق التي جرت في لبنان، كشف فهمي أن “جهات داخلية كانت تدعم المحتجين غير السلميين في محاولة نهب سرايا طرابلس بهدف هدم هيبة الدولة ولهدم ما تبقى من هيبة الدولة”، مؤكداً أن “هناك من حاول في السابق إثارة حرب أهلية في لبنان ولم ينجحوا ولن ينجحوا”، مشيراً إلى أن “قطع الطرق هو  قطع للأوصال وذل وتهديد لحياة الناس، يضغطون على الوضع الاقتصادي الذي هم ينزلون ليحتجّوا عليه، كيف ذلك؟”.

وأضاف: “في 17 تشرين الأول مع بداية الانتفاضة الشعبية، الخمسة أيام الأولى كانت فعلاً شعبية لاحقاً هناك جمعيات وأحزاب دخلت لتفتيت هذه الثورة من الداخل”، كاشفاً عن وجود “أجانب مدسوسين بين قاطعي الطرق في الشمال يدفع لهم ويتم أمرهم بأن يقطعوا الطريق ويفتحوا الطريق”.

وفيما يتعلق بالانتخابات الفرعية التي كان قد حددها الوزير فهمي في الأول من حزيران الماضي، قال الأخير إنه “أتممنا ما علينا في الجزء الأول كوزارة داخلية لإجراء الانتخابات الفرعية، وأحتاج أسبوعين أو ثلاثة لإنهاء أمور لوجستية وتكون المهمة جاهزة”، مضيفاً “لم أتواصل مع أي قوى سياسية في لبنان لأستسيغ ما هو رأيهم في  إجراء الانتخابات الفرعية، وأنا لستُ تابعاً لأي حزب سياسي في لبنان”.

وإذ أكّد أن وزارة الداخلية ستحرص خلال الانتخابات الفرعية على تأمين التباعد الاجتماعي  وتطبيق إجراءات السلامة العامة بسبب فيروس كورونا، أشار فهمي إلى أن “الانتخابات العامة ستجري بحسب اعتقاده في موعدها في أيار 2022، وأن وزارة الداخلية ستعمل ما يمليه عليها الدستور”.

وحول مساعي تشكيل الحكومة اللبنانية، قال فهمي إن “هناك أفكاراً قام بها رئيس مجلس النواب ومساعٍ مصرية وفرنسية لتشكيل الحكومة، وهذا بصيص أمل في نفق مظلم”، داعياً إلى “التفاؤل والبقاء متفائلين من أجل لبنان، من أجل نفسيتنا نحن كلبنانيين بدايةً”.

وتحدث فهمي عن وجوب “تفعيل العمل الوزاري واللجان الوزارية”، مؤكداً أن “الوزارات كافة تعمل من أجل مصلحة الوطن ومن أجل مصلحة المواطن، وأن اللجان الوزارية تجتمع يومياً وهناك وزارات تعمل بشكل جدي وزادت ساعات العمل بعد الاستقالة لتأمين خدمات للعالم”، مشيراً إلى أن “لبنان يقوم على الخدمات والسياحة التي اختفت في ظل كورونا، مما أدى إلى تردي الوضع الاقتصادي والتفلّت الأمني المجتمعي”.

وحول جريمة اغتيال اغتيال المصوّر الصحافي جوزيف بجاني، كشف فهمي أن “هناك مجموعة عنقودية تتبع لجماعة منظمة نفّذت عملية اغتيال المصور جو بجاني، ونتيجة التحقيق هي التي تحدد إلى مَن تتبع هذه المجموعة”، مؤكداً أنه “لا يمكن أن يكون لأي حزب لبناني، ليس فقط حزب الله، مصلحة دسمة في اغتيال المصور جو بجاني”، ومشدداً على “انتظار نتائج التحقيق”.

شارك الخبر

مباشر مباشر

07:58 am

تعديل جدول الامتحانات الرسمية: وزير التربية يتراجع

07:54 am

إحصاءات التحكم المروري: 8 جرحى في 8 حوادث سير خلال 24 ساعة

07:54 am

ملف الجنوب في يد الأميركي.. والفرنسي يبحث عن دور

07:40 am

كمينٌ مُركّب للمقاومة.. تدمير آليتين قرب موقع رويسات العلم واستهداف قوة معادية في المالكية

07:31 am

الوضع الميداني في الجنوب يتجه نحو مزيد من التصعيد؟

07:23 am

الملف الرئاسي يشهد محاولة جدية لصناعة تسوية…

07:22 am

حركة فرنسية باهتة في الوقت الضائع أميركياً

07:20 am

“التقدمي” يؤيد طرح الخيار الثالث

07:14 am

جنبلاط يلتقي حزب الله: لتوحيد الموقف اللبناني في ملف النازحين

07:13 am

القصف الاسرائيلي يتوسع!

07:09 am

«اسرائيل» غير جاهزة للحرب

07:04 am

“المجلس انهى مشكلة كانت مائلة للتفاقم”

07:02 am

جلسة لمجلس الوزراء… وملف النزوح على الطاولة

06:59 am

جهود فرنسية لمنع انزلاق لبنان الى صراع يمكنه ان يهدد كيانه

06:57 am

عناوين الصحف ليوم الجمعة 26 نيسان 2024

06:52 am

أسرار الصحف ليوم الجمعة في 26 نيسان 2024

11:34 pm

القوات المسلحة اليمنية: استهداف السفينة الإسرائيلية” MSC DARWIN “في خليج عدن بعدد من الصواريخ والطائرات المسيّرة

11:25 pm

رشقات رشاشة غزيرة يطلقها العدو من مستعمرة المطلة بإتجاه بلدة كفركلا (المنار)

11:24 pm

إستهداف موقعي العدو في رويسات العلم و المالكية وقصف مدفعي اسرائيلي يستهدف اطراف بلدة شبعا (المنار)

11:23 pm

رئيس بلدية المطلة: حكومة نتنياهو تخلت عن مستوطنات الشمال

11:19 pm

نيران من لبنان في اتجاه أحد المواقع العسكرية لقوات العدو في الجليل الأعلى (الميادين)

11:04 pm

الكويت.. قرار بحبس الإعلامية حليمة بولند سنتين وغرامة مالية

10:57 pm

غارة إسرائيلية تستهدف مخيم المغازي وسط قطاع غزة

10:56 pm

البيت الأبيض يرفض اقتراح “حماس” هدنة لـ 5 سنوات مع “إسرائيل”

10:51 pm

“تايمز أوف إسرائيل”: “إسرائيل” مستعدة لإعادة النظر في الهجوم على رفح مقابل صفقة تبادل حقيقية

10:50 pm

بلومبرغ عن مسؤول إسرائيلي: حزب الله يمتلك نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة بعضها طويل المدى يصل أي مكان في “إسرائيل”

10:44 pm

منظمة الطوارئ الايرانية: حريق مصنع البلاستك والأصباغ جنوب طهران لم يخلف خسائر في الأرواح

10:40 pm

بوليتيكو: البيت الأبيض يرفض دعوة رئيس مجلس النواب إلى إرسال الحرس الوطني لقمع الاحتجاجات في جامعة كولومبيا

10:39 pm

الشرطة الأميركية تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيمرسون

10:34 pm

البنتاغون: أميركا بدأت أعمال بناء الرصيف البحري قبالة ساحل غزة

10:31 pm

طيران العدو يشن غارة على مسجد الصفا بمحيط مفترق السنافور في حي التفاح بمدينة غزة

10:29 pm

جيش العدو الإسرائيلي يقول إنه وافق على مبادرة جديدة تُعنى بإنشاء محور لوجستي من الشاطئ في غزة بقيادة واشنطن لإدخال المساعدات لغزة (سكاي نيوز)

10:20 pm

فوز الرياضي بيروت على غوركان الايراني في سلة “وصل”

10:01 pm

الجيش: توقيف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية

09:54 pm

القاضية عون ادعت على السوريين الستة الذين قتلوا باسكال سليمان

09:52 pm

مانشستر سيتي ضيفاً على برايتون “العنيد”.. التشكيلة الأساسية

09:37 pm

لواء احتياط إسرائيلي: الحرب تُدار على يد فوضويين ولم تحقق أي نجاح

09:29 pm

وسائل إعلام إسرائيلية: عائلات الأسرى تتظاهر في “تل أبيب” للضغط على نتنياهو على خلفية زيارة الوفد المصري والحديث عن مفاوضات لإعادة الأسرى

09:25 pm

القناة 12 الاسرائيلية: هجمات حزب الله وصلت الثلاثاء حتى “كريات يام” ولا يبدو أن هناك نهاية في الأفق وأيضًا تسوية سياسية تبدو بعيدة وطوال هذا الوقت هناك الألاف خارج منازلهم ولا يرون النهاية

09:18 pm

إشكال وإطلاق نار في البداوي!